عاصفة ثلجية “تاريخية” تشلّ شرق كندا، والسلطات تستدعي الجيش (صور)

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
عاصفة ثلجية “تاريخية” تشلّ شرق كندا، والسلطات تستدعي الجيش (صور)

عاصفة ثلجية “تاريخية” تشلّ شرق كندا، والسلطات تستدعي الجيش (صور) ,

أصيبت مقاطعة نوفا سكوتيا الواقعة في أقصى شرق كندا، أمس الاثنين، بشلل كامل نتيجة عاصفة ثلجية “تاريخية” تسببت في تساقط متر من الثلوج خلال يومين فقط، في وضع دفع السلطات لطلب المساعدة من الجيش لإزالة الثلوج.

وتسببت الثلوج في شل شبكة المواصلات وانقطاع التيار الكهربائي، كما أجبرت العديد من الشركات والمدارس والمؤسسات والمتاجر على إغلاق أبوابها.

وقال خبير الأرصاد الجوية بوب روبيتشود الذي يعمل في الحكومة الكندية لوكالة فرانس برس إن “كميات قياسية من الثلوج” تساقطت نهاية الأسبوع الماضي، واصفا العاصفة الثلجية بـ”التاريخية”.

وأضاف أن “أكثر من 100 سنتيمتر من الثلوج تساقطت في بعض المناطق”، في إشارة بشكل خاص إلى المناطق المحيطة بجزيرة كيب بريتون الواقعة في خليج سانت لورانس، حيث أعلنت حالة الطوارئ.

وتداول العديد من السكان مقاطع فيديو وصور للعاصفة على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر بعضها تراكمات من الثلوج تسد أبواب منازلهم أو تتجاوز ارتفاع أسطح منازل أخرى، فيما ظهرت في مشاهد أخرى سيارات مدفونة بالكامل تحت الثلوج.

وفي عاصمة المقاطعة هاليفاكس، توقفت وسائل النقل العام في المدينة، فيما اضطر مطار هاليفاكس الدولي إلى تأجيل أو إلغاء العديد من الرحلات الجوية.

وحذر رئيس الوزراء الإقليمي تيم هيوستن في مؤتمر صحفي بعد ظهر الاثنين، من أنه “مع كمية الثلوج الكثيفة واللزجة التي تلقيناها، فإن إزالة الثلوج أمر صعب وسيستغرق وقتا”.

وأضاف أنه طلب المساعدة، خاصة المساعدة العسكرية، من الحكومة الفيدرالية وكذلك من مقاطعتي نيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد المجاورتين.

ووافق وزير الحماية المدنية الكندي هارجيت ساجان بسرعة على طلب هيوستن.

وقال ساجان: “لقد وافقت على الطلب وطلبت من طاقمي تحديد الموارد الفيدرالية التي يمكن نشرها بسرعة”.