علياء المهدي تكشف روشتة إنقاذ الاقتصاد وخفض سعر الدولار بالسوق السوداء

tullaab1 فبراير 2024آخر تحديث :
علياء المهدي تكشف روشتة إنقاذ الاقتصاد وخفض سعر الدولار بالسوق السوداء

علياء المهدي تكشف روشتة إنقاذ الاقتصاد وخفض سعر الدولار بالسوق السوداء ,

الأزمة الاقتصادية كشفت الدكتورة علياء المهدي أستاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة، عن وصفة الإصلاح الاقتصادي وإنقاذ الأوضاع في المستقبل.

كبسولة التعامل مع الأزمة الاقتصادية

وأشارت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حقائق وأسرار” المذاع على قناة “صدى البلد”: هناك 3 سياسات يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي السياسة النقدية المتوازنة فيما يتعلق بسعر الصرف وسعر الفائدة والتضخم. وضع الاحتياطي من النقد الأجنبي، وثانياً، سياسات التقشف وخفض الإنفاق الحكومي. لأن هناك معدلات تضخم مرتفعة ومبالغ فيها، وثالثا، تشجيع القطاع الخاص المصري والأجنبي، خاصة الذي يضخ استثمارات جديدة لإقامة مشروعات استثمارية كبيرة.

الاستثمار في رأس الحكمة

وعن الأخبار المتداولة عن الاستثمار في منطقة رأس الحكمة، علقت: “هذه المنطقة من أجمل المناطق في مصر والعالم، وأبدع ما خلقه الله في البحر الأبيض المتوسط، ووجود الاستثمار المجموعات التي تضخ الاستثمارات والعملة الصعبة في هذه المنطقة تدعم الاقتصاد”.

مميزات مشروعات رأس الحكمة

وأوضحت: «ميزة مشروع رأس الحكمة تكمن في أنه ليس شراء مشروع قائم، بل إقامة مشروعات وتوفير فرص عمل كبيرة، وهو ما يدعم البنك المركزي في إدارة البورصة». في ظل شح العملة الصعبة».

متى يتراجع سعر الدولار في السوق الموازية؟

وأكدت: أن “توفير البنك المركزي العملة الصعبة للقطاع الصناعي والتجاري سيساهم في تراجع سعر الدولار في السوق الموازية”.

قصة بيع رأس الحكمة

صرح مصدر مسؤول لـ “القاهرة نيوز”، أن الدولة المصرية تعمل حاليًا على استكمال خطة تطوير مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، لتكون ثاني مدينة يتم تطويرها من خلال الشراكة مع جهات دولية تتمتع بخبرة فنية واسعة وتمويل كبير سعة.

خريطة السياحة العالمية

وفي هذا السياق، أكد المصدر المسؤول أن المفاوضات جارية مع عدد من كبرى الشركات العالمية وصناديق الاستثمار للوصول إلى اتفاق سيتم الإعلان عنه قريباً بشأن البدء في تطوير المنطقة التي تبلغ مساحتها أكثر من 180 متراً. كيلومترات مربعة، مما يمكن الدولة المصرية من وضع المدينة على خريطة السياحة العالمية خلال 5 سنوات. سنوات كحد أقصى، وستكون الوجهة السياحية الأرقى في البحر الأبيض المتوسط ​​والعالم في ظل البنية التحتية التي أقامتها الدولة لخدمة المنطقة.

منطقة الساحل الشمالي

وكانت الدولة المصرية قد وضعت إطار خطة التنمية العمرانية لعام 2052، والتي استهدفت من بين أولوياتها التنمية العمرانية المتكاملة لمنطقة الساحل الشمالي الغربي، باعتبارها من أكثر المناطق قدرة على استيعاب الزيادة السكانية المستقبلية مصر من خلال خلق أنشطة اقتصادية متميزة توفر فرص عمل لعدد كبير من الشباب المصري خلال العقود القادمة. .

بيع منطقة رأس الحكمة

يذكر أن أنباء متداولة خلال الساعات الماضية عن استحواذ الإماراتيين على منتجعات كبرى في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي مقابل ما تبقى من 22 مليار دولار.