فخري الفقي يكشف عن السعر المتوقع للدولار بالبنوك الفترة المقبلة (فيديو)

tullaab25 يناير 2024آخر تحديث :
فخري الفقي يكشف عن السعر المتوقع للدولار بالبنوك الفترة المقبلة (فيديو)

فخري الفقي يكشف عن السعر المتوقع للدولار بالبنوك الفترة المقبلة (فيديو) ,

سعر الدولار قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن احتياجات مصر الشهرية من الدولار تبلغ 5 مليارات دولار.

توقعات سعر الدولار خلال الفترة المقبلة في البنوك

وأضاف خلال حواره ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على قناة إم بي سي مصر: “البنك المركزي يستطيع تحريك سعر الدولار في البنوك تدريجيا بحيث يبدأ من 40 إلى 45 جنيها من أجل السيطرة على الأمر”. السوق الموازية.”

مناقشات لتحريك سعر الدولار

وأكد: أن هناك مناقشات تجري حالياً لتحريك سعر الدولار في البنوك إلى ما بين 40 و45 جنيهاً من أجل السيطرة على السوق الموازية.

ظروف اقتصادية

وفي ذات اللقاء، قالت الخبيرة المصرفية ونائبة رئيس بنك مصر السابقة سحر الدماطي، إن تخفيض وكالة موديز للتصنيف الائتماني لخمسة بنوك أمر طبيعي ومتوقع في ظل الظروف الاقتصادية للاقتصاد الكلي المصري.

إساءة استخدام بطاقات الائتمان

وأشارت: “سوء استخدام بطاقات الائتمان أدى إلى خروج مليارات الدولارات من مصر”.

فوائد الديون

وأشارت إلى أن فوائد الدين تؤدي إلى زيادة عجز الموازنة العامة، لذا لا ينصح البنك المركزي برفع سعر الفائدة مرة أخرى.
وتابعت: أتمنى أن يكون سعر الصرف أهم ما تمت مناقشته في الحوار الوطني

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “إذا تم حل أزمة الدولار فالأمر متروك لك يا مصر، ولا يهمني أي شيء آخر”.

أزمة الدولار إيجابية

وأضاف خلال لقائه عدداً من الإعلاميين: «أزمة الدولار ليس لها إلا إيجابي واحد. ففرض علينا الحل. يجب أن نحل الأزمة مرة واحدة وإلى الأبد”.

زيادة معدلات التصدير

وأوضح السيسي: “المطلوب هو أن نصل خلال فترة قصيرة إلى معدلات التصدير والتصنيع داخل مصر بحيث يكون حجم الدولار المتاح بالحجم الطبيعي السلس الذي يبقى كافيا للإنفاق على هذا الاستيراد. ”

مشكلة لبعض رجال الأعمال

وأشار: «قلت من قبل أننا نريد 100 مليار دولار صادرات على مدار 4 سنوات. حسنًا، لقد فعلنا ذلك. لا، رجال الأعمال والجميع كانوا يتهاونون ويفضلون الإجابة من الخارج بأنهم سينتجون طالما أن الدولار موجود دون الانخراط في حركة وجهد كبير لترك هذا المنتج في مصر وهذا”. ماذا حدث في مصر مؤخرا؟