فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية

سميرة نسوم11 سبتمبر 2023آخر تحديث :
فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية

تبحث العديد من النساء عن طرق فرد الشعر في المنزل بوصفات طبيعية. وذلك في محاولة للابتعاد عن خطر فرد الشعر المجعد والعنيد بواسطة مواد كيميائية. ولا شك في أن نسبة كبيرة من النساء حول العالم يعانين من مشكلة تشابك الشعر. بالإضافة إلى جفافه وخشونته وصعوبة تسريحه، الأمر الذي يدفع بهن نحو البحث عن حلول لتلك المشكلة، علاوة على ذلك قد يكلفهن الأمر مبالغ مالية كبيرة، ناهيك عن الضرر الناتج عن وضع المواد الكيميائية على الشعر وما يترتب عنها من زيادة أذى الشعر فيما يشبه دوامة لا تستطيع المرأة الخروج منها.

ولذلك سنتحدث اليوم عن طرق طبيعية وآمنة وبعيدة عن المواد الكيميائية ستساعدك في فرد الشعر. بالإضافة إلى الحصول على التألق واللمعان الذي تتمتع به النجمات على التلفاز.

فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية

سنتحدث عن أفضل الوصفات الطبيعية التي تمنحك نتائج جيدة لفرد الشعر في المنزل وهي:

  • النشاء لفرد الشعر في المنزل.
  • وصفة الزيوت من الوصفات الطبيعية لفرد الشعر.
  • بديل البروتين لفرد الشعر.
  • وصفة طبيعية لبديل البوتكس.
  • بديل الكرياتين للشعر.
  • فرد الشعر دون حرارة.

النشاء لفرد الشعر في المنزل

يعتبر النشاء من المواد التي تدخل في الوصفات الطبيعية المفيدة للبشرة والشعر. حيث تتكون هذه الوصفة بشكل أساسي منه. بالإضافة إلى العسل وزيت الزيتون، والنسب التي ستمنحك قوام كريمي هي:

  • 4 ملاعق من النشاء.
  • ملعقتين من العسل.
  • ملعقة زيت زيتون.

بالطبع، يمكنك إضافة زيت الزيتون بشكل تدريجي مع المزج. وذلك للحصول على القوام الكريمي وهو أهم ما يميز هذه الوصفة، في البداية، نتأكد من أن الشعر مغسول ونظيف وجاف. وذلك لأنه من الضروري ألا يكون رطبًا أو مبلول بالماء. في البداية نقسم الشعر إلى أقسام. وذلك لتسهيل عملية مد الكريم على الشعر ثم نبدأ بوضع الكريم على الخصلة تلو الأخرى. وبعد التأكد من حصول الخصلة بالكامل على حصتها من الكريم نقوم بتمشيطها بمشط من الأفضل أن يكون خشبي ذو أسنان عريضة. وذلك لضمان تغلغل الكريم فيها. ويجب الانتباه جيدًا لضرورة حصول كلًا من الجذور والأطراف على كمية كافية من الكريم. وفي النهاية نغطي الشعر بالغطاء البلاستيكي الخاص ونتركه لمدة ساعة كاملة، ثم نغسل الشعر جيدًا بشامبو عادي ويفضل وضع البلسم بعد الغسل، وبذلك سيصبح بإمكانك فرد الشعر في المنزل بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: مشكلة الشعر الخفيف الأسباب وطرق 

وصفة الزيوت من الوصفات الطبيعية لفرد الشعر

وهي وصفة سهلة وبسيطة وتتكون من زيت جوز الهند. بالإضافة إلى مقدار متساوي من زيت القرفة ومنقوع الشاي الأخضر. ويمكنك استبدال هذا الأخير بزيت الشاي. وفي حالة عدم توافر هذه الزيوت يمكن تحضير الوصفة من زيت جوز الهند وزيت الزيتون فقط. في البداية نغسل الشعر جيدًا ونتأكد من جفافه، ثم نطبق مزيج الزيوت ونغطيه بالغطاء البلاستيكي الخاص ونتركه لمدة 4_5 ساعات ثم نغسل الشعر بمياه وافرة ويجب التأكد من عدم بقاء رواسب زيتية عليه. في الواقع، يجب الانتباه إلى ضرورة عدم تطبيق هذا المزيج على الجذور. بعبارة أخرى، يجب الاكتفاء بتطبيقه بشكل أساسي على جسم الشعرة وطرفها.

اقرأ أيضًا: عصير البصل لتطويل الشعر فوائد وأضرار وصفات طبيعية

بديل البروتين لفرد الشعر

تعتبر بذور الكتان بروتين طبيعي، ومن الجيد أنها متوفرة ويمكن الحصول عليها من أي عطار. بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من بذور الكتان تتكون هذه الوصفة من كوب من الماء، نغلي بذور الكتان أولًا، وبعد ذلك نصفي السائل عن طريق شاش معقم أو قماشة نظيفة. ثانيًا نضع الخليط على الشعر لمدة ساعتين ولا ننسى تغطيته، بعد ذلك نغسله بمياه فاترة.

فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية
فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية

وصفة طبيعية لبديل البوتكس

يجب التنويه إلى أنه عليكِ استعمال هذه الوصفة في حالة تطبيق البوتكس في وقت سابق على شعرك، أما بالنسبة لمكوناتها فهي تتكون ببساطة من 5 ملاعق لبن زبادي. بالإضافة إلى ملعقتين من العسل، حيث نخلط المقادير جيدًا ونطبقها على الشعر لمدة ساعة ونغسله بعدها، نكرر هذه الوصفة كل أسبوع مرة، ونتيجة ذلك سيبدأ الشعر بالتغير بعد شهرين تقريبًا. علاوة عن اللمعان والتألق، سيتحول الشعر لانسيابي وحريري ويسهل عليكِ تسريحه. ومن الأفضل الاستمرار على هذه الوصفة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. بالإضافة إلى تكرارها كلما لوحظ جفاف في الشعر.

اقرأ أيضًا:أفضل كريمات الشعر بعد الاستحمام

فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية
فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية

بديل الكرياتين للشعر

وتتكون هذه الوصفة من صفار بيضة واحدة. بالإضافة إلى حبة موزة متوسطة الحجم وملعقتين من زيت الزيتون، نضرب المكونات جميعها في الخلاط ثم نطبق هذا الماسك على شعر نظيف وجاف لمدة ساعة كاملة، وبذلك نحصل على العديد من الفوائد ومنها:

  • القضاء على الجفاف وهيشان الشعر.
  • قص أطراف الشعر بالإضافة إلى هذه الوصفة يضمن القضاء على التقصف.
  • علاج تلف الشعر. نتيجة الصبغة والتعرض المستمر لحرارة مجفف الشعر ومكوى الشعر.
  • الحصول على شعر طويل بفترة قصيرة.
فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية
فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية

فرد الشعر دون حرارة

ظهرت هذه الطريقة ولاقت رواجًا بين المؤثرين في تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة. ونتيجة تجربتها لمرات عديدة تم تأكيد نجاحها، والطريقة باختصار تحتاج إلى مشابك الشعر الصغيرة أو ال hair pins. بداية يجب ترطيب الشعر بشكل جيد، ثم تقسيمه إلى عدة أقسام. ونبدأ بتثبيت كل خصلة على طولها بشكل دائري حول الرأس بواسطة المشابك، كما يجب الانتباه إلى ضرورة تثبيت جميع خصلات الشعر إلى اتجاه واحد دائري حول الرأس. ومن الأفضل أن يغطى الشعر بغطاء قماشي لكي لا يخرج أحد المشابك من مكانه. وبالتالي سيؤدي ذلك لبقاء خصلة من شعرك غير مفرودة. ونتيجة ذلك تظهر بعد بقاء الشعر مثبت بهذه الطريقة ليلة كاملة، حيث ستفاجئين بتحول الشعر من المجعد إلى المالس والمفرود بكل بساطة.

رأي الطبيب في فرد الشعر بالمواد الكيميائية

كان رأي هذا الطبيب بموضوع فرد الشعر بالمواد الكيميائية مميزًا. وذلك لأنه رأي إنساني يناقش الموضوع من جوانب عدة، أبرزها أن هنالك سيدات يمتلكن شعر عنيد قد لا يستجيب لأي وصفة طبيعية. وفي هذه الحالة ستكون السيدة أمام خيارين أحلاهما مر، حيث سيتعين عليها الاختيار بين إيذاء شعرها بالمواد الكيميائية للحصول على شعر مفرود وإطلالة مميزة تضمن لها الراحة النفسية. أو الاستسلام لمظهر الشعر غير المرتب وتحمل تبعات ذلك ولعل أبرزها الأذى النفسي الذي سيلحق بها. ولذلك يقترح الطبيب في حالة كهذه فقط اللجوء إلى فرد الشعر لمرة واحدة كل ستة أشهر مع الحرص على عدم تعريض الشعر بعد ذلك للحرارة العالية أو الصبغات. بالإضافة إلى الحصول على نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الشعر.

وفي الختام. فإن طرق فرد الشعر في المنزل وصفات طبيعية قد تختلف نتيجتها من سيدة لأخرى حسب نوع الشعر. ولكن بالطبع فإن الاستمرار في تطبيق تلك الوصفات سيضمن لك نتائج أفضل. كما أننا لا بد أن نذكر أن الوقاية خير من العلاج، حيث يمكنك الابتعاد عن العوامل التي تزيد من تجعيد الشعر وهيشانه كالتعرض للكلور في المسابح، واستعمال مجفف الشعر بشكل دائم وغيرها الكثير من العادات الخاطئة. وبذلك نكون قد تحدثنا عن أبرز الطرق لفرد الشعر وتنعيمه في المنزل. هل ستجربين أي منها قريبًا؟