فوائد الشعير للشعر وصفات طبيعية

نبراس عبيد3 سبتمبر 2023آخر تحديث :
فوائد الشعير للشعر

كثيرةٌ هي فوائد الشعير للشعر، فقد زاد الإقبال على استخدامه لما له من تأثيرٍ سحري. فما هي طريقة استخدام الشعير للشعر في الوصفات الطبيعية؟ وهل الشعير يطول الشعر حقًا؟ وما هي أهمية استخدام الشعير المطحون للشعر؟

يتميز الشعير بكونه من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، وقد رافقه على مر العصور، حيث عمل الإنسان على استئناسه وزراعته منذ القدم. كما عرف خواصه واستفاد منه في صناعة الخبز من خلال طحنه وتحضيره على شكل دقيق. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشعير أيضًا من النباتات عالية القيمة الطبية، وبالتالي يمكن الاعتماد عليه بشكلٍ كبيرٍ في تحضير الخلطات والوصفات الطبيعية، مستفيدين من خواصه المهمة. وتتجلى الأهمية الكبرى للشعير بالاعتماد عليه في مجال الصحة والجمال. ولتعرفي أكثر عن فوائد الشعير للشعر تابعي معنا هذا المقال حتى النهاية.

فوائد الشعير للشعر

هناك العديد من فوائد الشعير للشعر، وقد بات من الواضح أنه يحتوي على مركبات مهمة تدعم كثافة الشعر ونموه، ومن أهمها:

  • الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.
  • الحد من تساقط الشعر.
  • زيادة كثافة ونمو الشعر.

الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر

من المعروف أن لون الشعر يتحدد من خلال صباغ الميلانين، وهذا الصباغ ينتشر ويتوزع في أجسامنا بطرق مختلفة، ويلعب العامل الوراثي دورًا أساسيًا في توزيع الميلانين وانتشاره في الجسم.

يتم إفراز هذه الصبغة البروتينية المعروفة بالميلانين من قبل خلايا محددة موجودة في جسم الإنسان تعرف باسم الخلايا الصبغية. تنتشر هذه الخلايا بشكلٍ أساسي في الجلد وفي بصيلات الشعر، إذًا فإن لهذه الخلايا الدور الأساسي في إعطاء الجلد والشعر والعيون ألوانها المميزة.

وبالتالي من أهم فوائد الشعير للشعر أنه يحافظ على لون الشعر الطبيعي، نظرًا لاحتوائه على عنصر النحاس الذي يساعد في زيادة إنتاج صباغ الميلانين لكون هذا العنصر يدخل في عمليات تركيبه وإنتاجه. وبالتالي يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على معدن النحاس بكمياتٍ معتدلةٍ وبشكلٍ منتظم من خلال تضمينها في الوجبات الغذائية. حيث تعتبر حبوب الشعير من أغنى الحبوب بعنصر النحاس، فإذا أردتِ الحفاظ على لون شعرك الطبيعي يجب عليكِ أن تتناولي الشعير المطحون، أو أن تشربي ماء الشعير نظراً لكثرة فوائده.

شاهد أيضًا:  ما هي أسباب كهرباء الشعر؟ وكيف أتخلص منها؟

فوائد الشعير للشعر وصفات طبيعية
فوائد الشعير للشعر وصفات طبيعية

الحد من تساقط الشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر مشكلةً عامةً عند أغلب النساء، وخصوصًا مع التقدم بالعمر، إذ يزداد معدل تساقط الشعر بشكلٍ كبيرٍ فوق سن الـ 40 عمومًا. وبالتالي ليس أمام النساء إلا الاعتماد على المواد الكيميائية التي قد تضر بالشعر وبفروة الرأس أحيانًا، أو تبنّي الوصفات الطبيعية واستخدام النباتات الطبية.

ومن أبرز فوائد الشعير للشعر أنه يحد من هذه الظاهرة نظرًا لكونه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر. غالبًا ما يعزى السبب في تساقط الشعر إلى مرض فقر الدم، وبما أن الشعير يحتوي على عناصر معدنية هامة مثل الحديد والزنك فهو يعتبر من الأغذية المهمة التي تساعد على مقاومة تساقط الشعر.

شاهد أيضًا: إليكِ كيفية استخدام خل البلسمك للشعر وأهم فوائده.

زيادة كثافة ونمو الشعر

إضافةً إلى فَوائد الشَعير للشعر التي تحدّثنا عنها سابقًا. فإن الشعير يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المغذية التي تزيد من كثافة الشعر وتدعم نموه.

لعل أبرز هذه المغذيات والعناصر التي تعزز من فَوائد الشَعير للشعر” الحمض الأميني اللايسين”. والذي يعتبر القاعدة الأساسية لإنتاج مركب الكولاجين الذي يعطي بدوره الشعر الحيوية والمتانة.

بالإضافة إلى ذلك فالشعير يحتوي أيضًا على معدن السليسيوم، كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات. ومضادات الأكسدة التي تزيد وتعزز من فَوائد الشَعير للشعر. إن احتواء الشعير على كل هذه العناصر والمركبات الهامة يعطيه قدرة عجيبة على الحفاظ على الشعر ومنعه من التلف.

طريقة استخدام الشعير للشعر

في الحقيقة سيدتي يوجد عدة طرق يمكنك استخدامها من أجل التمتع بفوائد الشعير للشعر، ويمكن أن تختلف طريقة استخدام الشعير للشعر حسب المواد الموجودة في كل وصفة. ومن أهمها.

طريقة استخدام الشعير للشعر
طريقة استخدام الشعير للشعر

منقوع الشعير للشعر

إن طريقة استخدام الشعير للشعر في هذه الوصفة تعتمد على نقع حبوب الشعير في الماء لعدة ساعات للحصول على مستخلص مركز يحسن من خواص ومن فوائد الشعير للشعر.

المكونات:

  • 1 كوب من حبوب الشعير.
  • 5 كوب من الماء النقي.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.
  • ملعقة كبيرة عسل نقي صافي.
  • ملعقة صغيرة قرفة.

طريقة استخدام الشعير للشعر وفق هذه الوصفة:

  1. اغسلي حبوب الشعير جيدًا، ثم ضعيها بوعاء، وصبي فوقها 5 أكواب من الماء، واتركيها منقوعة لمدة 12 ساعة.
  2. في صبيحة اليوم التالي ضعي الشعير المنقوع في وعاء يحتوي على كوبين من الماء.
  3. ضعي الوعاء على نار هادئة، واتركيه يغلي لمدة 30 دقيقة.
  4. صفّي المزيج من الشعير ثم أضيفي له العسل والليمون والقرفة.
  5. اتركيه في البراد في حال أردتِ استخدامه لاحقًا.

يمكنكِ جني فوائد الشعير للشعر بهذه الطريقة من خلال شرب المستخلص، كما يمكنكِ دهن شعرك به وتدليكه.

إن طريقة استخدام الشعير للشعر هذه تعتبر طريقةً مثاليةً، حيث يمكنكِ أيضًا إضافة هذا المستخلص إلى الشامبو الخاص بكِ، واستخدامه مع كل عملية غسيل.

شاهد أيضًا: تعرفي إلى كيفية استخدام فيتامين سي للشعر، وأبرز فوائده.

هل الشعير يطول الشعر
هل الشعير يطول الشعر

وصفة الشعير وزيت الزيتون

يمكن استخدام هذه الوصفة أيضًا مع الوصفة السابقة، فهي تمنح شعركِ القوة واللمعان.

المكونات:

  • كوب من دقيق الشعير.
  • ملعقة صغيرة من ماء الورد.
  • كوبين من الماء.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون (تعزز من فوائد الشعير للشعر).

طريقة استخدام الشعير للشعر وفق هذه الوصفة:

  1. امزجي الشعير المطحون مع ماء الورد وزيت الزيتون جيدًا.
  2. ضعي المكونات على نار هادئة لمدة خمس دقائق مع التحريك المستمر.
  3. بعد ذلك، وعند يغمق لون المكونات، اسكبي الماء فوق الخليط واخلطيهم حتى تجانس جميع مكونات الخليط.
  4. بعد أن يبرد الخليط يمكنكِ أن تضعيه على شعركِ، وتتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه.
  5. كرري هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع، وستظهر نتائج ممتازة بالفعل.

هل الشعير يطول الشعر

بصفة عامة تحدثنا في بداية المقال عن أبرز فوائد الشعير للشعر، وأنه يعمل على الحفاظ على لون الشعر ويزيد من كثافته، لكن هل الشعير يطول الشعر حقًا؟

يتمتع الشعير بميزات كثيرة تعزز من خصائص وفوائد الشعير للشعر، إذ يحتوي على فيتامينات مهمة مثل: النياسين، والتيامين، والبيريدوكسين. علاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مضادات أكسدة هامة، وعناصر معدنية ذات خصائص غذائية عالية مثل: الزنك والنحاس.

كل هذه العناصر تضاعف من فوائد الشعير للشعر، وتعزز قدرته على تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله. إلى جانب كل المركبات التي يحتويها فهو يحتوي أيضًا على مركب” البروسيانيدين” الذي يستخدم في مستحضرات تحفيز نمو الشعر.

وبالتالي نجد أن فوائد الشعير للشعر كثيرة ومتنوعة، فإذا كان السؤال هل الشعير يطول الشعر؟ فالجواب هو نعم، نظرًا لغناه بكل هذه المركبات والعناصر الفريدة التي تجعل منه مادةً سحريةً.

شاهد أيضًا: هل تعلمين ما هي فوائد زيت الروزماري للشعر؟ 

الشعير المطحون للشعر

يمكن الاستفادة من دقيق الشَعير في صناعة الخبز والمعجنات، فمن المعروف أن الشَعير يحتوي على كميات كبيرة من الغلوتين. وهو يعتبر من الأحماض الأمينية الضرورية لجسم الإنسان. والغلوتين هو مركب بروتيني طبيعي متوفر في الحبوب وبخاصة الشعير، يتم استخلاص هذا المركب. وإضافته إلى مستحضرات التجميل كالشامبو، وكريمات الشعر.

يمكن الاستفادة من الشَعير المطحون للشَعر نظرًا لاحتوائه على هذا المركب المميز. إذًا أصبح لدينا مركب آخر وفَائدة جديدة من فَوائد الشَعير للشَعر. باختصار، يجب استغلال دقيق الشعير، أو الشَعير المطحون للشَعر لما له من خواص فريدة ستجعل من شعركِ قوي وحيوي.

الشعير المطحون للشعر
الشعير المطحون للشعر

في نهاية المطاف، تكلمنا في هذا المقال عن أبرز فوائد الشعير للشعر، وعن طريقة استخدام الشعير للشعر. بالإضافة إلى ذلك، استعرضنا أهم المركبات المميزة التي يحتويها الشعير، والتي تكسبه القدرة على إطالة الشعر. سواءً استخدمتِ حبوب الشعير، أو منقوع الشعير، أو الشعير المطحون للشعر، فإنك حقًا سوف تجدين نتائج مذهلة. نأمل أن نكون قدمنا لكِ الفائدة في مقالنا هذا متمنين لكِ دوام الصحة والجمال.