فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره وصفات طبيعية

ريم حيدر5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره وصفات طبيعية

فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره وصفات طبيعية. ما هو الكولاجين؟ وما هي فوائد الكولاجين للبشرة؟ من أين يستخرج الكولاجين؟ هل له أضرار على البشرة؟ سوف نعمل على إجابتكم عن جميع الأسئلة السابقة. بالإضافة إلى تحدثنا بشكل شامل وكامل عن فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره و وصفات طبيعية تستخدمها السيدات للبشرة، والجسم، وأيضًا الشعر.

علينا أن نعلم بأن مادة الكولاجين تمثل 30% من الجسم، وفي حين نقصان هذه المادة قد يسبب بعض المشاكل في الجسم والبشرة وأحيانًا قد تصل للعيون والشعر. وكما نعلم فإن الكولاجين هو مادة طبيعية ولكن بفضل التطور الحديث قد تم ابتكار كولاجين صناعي. لذلك يجب علينا البحث أكثر والمعرفة عن جميع فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره، وأهم الوصفات الطبيعية من الكولاجين.

ما هي فوائد الكولاجين للبشرة

فوائد الكولاجين للبشرة كثيرة سنذكرها بالتفصيل ولكن يجب علينا أولًا التعرف أكثر عن مادة الكولاجين. فهي مادة متواجدة في جميع أجزاء الجسم وبالأخص الجلد في الأنسجة الليفية الضامة، والعضلات، والأظافر، والأوتار، والعظام. وأيضًا موجودة في العين والقرنية. ومن الممكن أن تنخفض نسبة الكولاجين بالجسم عند تقدم العمر، والتعب المستمر، ونقص في عدد من الفيتامينات والغذاء الهام للجسم. سنذكر فيما يلي أهم فوائد الكولاجين للبشرة:

  • يملأ الكولاجين الخطوط الرفيعة بالوجه ويحد من ظهور التجاعيد التي تظهر عند الابتسام أو عند الغضب.
  • يعمل الكولاجين على إبقاء البشرة بمنظر حيوي، وبشرة ناعمة كالحرير عن طريق أخذ كميات كافية من الكولاجين الطبيعي.
  • في حال وجود أي آثار للندبات أو الجروح فإن مادة الكولاجين تساعد على علاجها، بواسطة استخدام الكريمات العلاجية التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين.
  • يحارب الكولاجين الهالات السوداء التي تظهر تحت العين عند السهر والإرهاق.
  • حين التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية قد يتعرض الجلد للترهل، ولكن الكولاجين يساعد بالقضاء على الترهل المزعج.
  • يقوي الكولاجين العظام عند وجوده بكميات مناسبة في الجسم ويمنع من الإصابة بضعف العظام  وسهولة كسرها عند التقدم بالسن.
  • كما يعمل الكولاجين على تحسين صحة اللثة والأسنان لأنه عنصر مساعد في تركيبة الأسنان.
  • يعمل الكولاجين على تقوية الأظفار عند استخدام المكملات الغذائية والدوائية التي تحتويه.
  • يسهم الكولاجين بتقوية الشرايين والأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى الجسم، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى عدة مشاكل في عضلة القلب مثل إضعاف وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب الكولاجين مع فيتامين سي متى تظهر نتائج حبوب الكولاجين

 

فوائد الكولاجين للبشرة
فوائد الكولاجين للبشرة

أضرار الكولاجين للبشرة

يعد الكولاجين عادة آمن للاستخدام على البشرة وعلى الرغم من كثرة فوائد الكولاجين للبشرة، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يكون له آثار سلبية سنذكرها فيما يلي:

  • قد يسبب الكولاجين أضرار في الجهاز الهضمي عند أخذه بشكل كبير مثل: عدم الرغبة بتناول الطعام، الإمساك، ألم وحرقة في المعدة، الإسهال.
  • من الممكن أن يصاب البعض بالحساسية من مادة الكولاجين وتظهر على الشكل الآتي بعد تناول حبوب الكولاجين، قد يظهر تورم على اللسان، وبقع على الجلد، ألم في المعدة، صعوبة في التنفس، استفراغ.
  • عند استخدام الكولاجين بشكل موضعي من المحتمل أن تكون الحساسية بتعرض المنطقة التي طبق عليها الكولاجين للتنميل، والحكة.
  • لا تعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين الخيار الأنسب للناس النباتين، لأنها تصنع من مواد حيوانية الأصل.
  • محاولة جعل الجسم يفرز الكولاجين قد تسبب أضرار مثل: فرز أنواع تفاعلية من الأكسجين، ورفع الإجهاد التأكسدي.
  • يجب على الأشخاص ممن يملكون حساسية للبيض والمحار، تجنب الكولاجين المستخرج من هذه المواد.
  • بعض مكملات الكولاجين قد تكون ذو مذاق سيء يبقى لمدة طويلة في الفم.
  • الكولاجين يسبب في ارتفاع الكالسيوم بالدم لهذا يجب الانتباه عند تناول مكملات الكولاجين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الكولاجين للشعر أنواع وأسعار وفوائد وأضرار

وصفات طبيعية للحصول على الكولاجين

بصفة عامة يمكننا الحصول على مادة  الكولاجين الطبيعية من عدة وصفات طبيعية منها المصادر الدوائية الكيميائية، والطبيعية المستخلصة من مكونات صديقة للبيئة. سنذكرها لكم فيما يلي:

  • استخراج الكولاجين من مكونات غنية بفيتامين c مثل الحمضيات، والفليفلة الحمراء، والفراولة. التي يعرف بارتباطها بحمض الهيالورونيك، الذي يزيد نسبة الكولاجين في البشرة.
  • عمومًا من الممكن استخراج الكولاجين من العظام الحيوانية، عن طريق وضعها على النار مع كمية كافية من الماء وتركها لتغلي يتم تناولها كنوع من أنواع الشوربة مع إضافة عدة أنواع من الخضروات. لتصبح وجبة متكاملة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات اللازمة للجسم.
  • كما يتم استخدم مادة الرينتول لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، لأنها تملك خاصية إمداد عمر الكولاجين الموجودة في جسم الإنسان. وترفض أي مؤثرات قد تأتي من الداخل أو الخارج تعمل على تدميره وهذا ما يجعلها من أبرز وأهم المواد التي تستخدم لاستخراج الكولاجين الطبيعي.
  • تعمل مضادات الأكسدة على زيادة نسبة عمل الكولاجين في الجسم، ولكن لا يتم استخراجه منها. يوجد نوعان من مضادات الأكسدة النوع الأول يعمل على تجديد البشرة وحمايتها. والنوع الثاني يساعد على بقاء الجذور الحرة محمية من أي أذى. ولكن قد نشر بعض الأطباء المشهورين في الطب التكميلي بدائل عنها وهي: الشاي الأخضر، حبات القهوة، الرمان، الأوريغانو، الزيوت، نبتة السوس، السعتر البري، أعواد القرفة.
  • كما يوجد الكولاجين أيضًا في البيض ولا سيما في آح البيض، فهذه المادة غنية بالغلايسين والبرولين وهما مكونات أساسية من للكولاجين الطبيعي، وتناول بيضة واحدة يوميًا تجعل جسمك قادر على إفراز كمية مناسبة من الكولاجين وهذا يؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم عمومًا.
  • لحم الدجاج من المواد الغنية بالكولاجين وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة بأن عنق الدجاج مملوء بهذه المادة. وكما من الممكن استخدام عظام الدجاج بصنع مرق عظام شهي ولذيذ ومفيد.
  • الغذاء البحري مثل التونة والمحار مليء بالكولاجين الطبيعي ويعرف بأن الكولاجين الخاص بالمأكولات البحرية سهل الامتصاص من قبل الجسم.
فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره وصفات طبيعية
فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره وصفات طبيعية

 عناصر أخرى غنية بالكولاجين الطبيعي

كذلك يوجد عناصر إضافية تحتوي على الكولاجين الطبيعي ويكون ذو فوائد أكثر وأضرار أقل، ومنها ذكر اللبان وهو مادة تفرز الصمغ ويكون متواجد في بعض أنواع الأشجار، ويتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الكولاجين الطبيعي. ويتم تحضيره على الشكل الآتي نحضر ماء مغلي ونضع في داخله البعض من حبات لبان الذكر ونتركه لمدة يوم مع التحريك بين كل ساعة وأخرى. يتم استخدام منقوع ذكر اللبان على البشرة أو من الممكن أن يأخذ عن طريق الفم. تتوافر مادة الكولاجين الطبيعية أيضًا في: البقوليات، الحمضيات، البقدونس، الخضروات الخضراء، البندورة، الثوم.

وأخيرًا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره وصفات طبيعية. حيث ذكرنا أغلب الفوائد عن الكولاجين وكيف من الممكن أن يسبب استخدامه أضرار للبشرة. كما ذكرنا جميع الوصفات والمكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين الطبيعي. الذي يتميز بسهولة الحصول عليه وأيضًا أقل تكلفة من المنتجات الكيميائية الأخرى. نتمنى بأن يكون مقالنا قد نال إعجابكم وبأنه كافي لجميع الأسئلة التي تدور في ذهنكم عن فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره ووصفات طبيعية للحصول على الكولاجين.