فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة

ربما تتساءلين ما هي فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة؟ ما الذي يجعله يدخل في تركيب عدد كبير من مستحضرات التجميل؟ ما هي المشاكل الجلدية التي يسهم في حلها؟ كيف يمكننا استخراج جل الصبار؟ عزيزتي ستجدين الإجابة على هذه التساؤلات في مقالنا الحالي.

منذ أقدم العصور لجأت السيدات إلى استخدام المستحضرات الطبيعية لتجميل بشرتها وجعلها مشرقةً. ومن بين هذه النباتات التي حظيت باهتمام كبير ودخلت في العديد من الوصفات الطبيعية هي نبتة صبار الألوفيرا التي اُستخدمت تحديدًا لتفتيح فرط التصبغ الجلدي. كما وُجد أن الصبار له العديد من الفوائد الصحية للبشرة، من المساعدة في التئام الجروح إلى الترطيب. وهذا ما سنحاول عرضه في الأسطر التالية، حيث سنتناول ما هي أهم فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة. طريقة استخراجه، بعض المشاكل الجلدية التي يحلها، فضلًا عن آثاره الجانبية.

ما هو جل الصبار الألوفيرا

فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة
فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة

بصفة عامة إن صبار الألوفيرا هو نبات منزلي ذو أوراق طويلة نضرة، يحتوي على مادة هلامية، ينمو في إفريقيا و الهند حيث المناخ الجاف. دخل في الاستخدامات الطبية قديماً في مصر. كما أكدت الدراسات على أهميته في علاج الحروق والجروح وأمراض الجلد المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الصبار من النبات مباشرة، أو يمكنك شراء الصبار كجيل في الصيدلية المحلية أو متجر الأطعمة الصحية.

من ناحية أخرى، يحتوي جل الصبار الألوفيرا على مضادات أكسدة، وإنزيمات، وفيتامينات متعددة مثل A و C، كما أنه يحتوي على مضادات للالتهاب بدرجة عالية. ويُستخدم في علاج الحروق وحب الشباب وجفاف الجلد. وقد أشارت الدراسات إلى أنه عندما يتعلق الأمر بحب الشباب، فإن استخدام جل الصبار الألوفيرا يعمل بشكل أفضل على حب الشباب السطحي بدلًا من حب الشباب الكيسي أو الأعمق.

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية من الليمون للبشرة

فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة

في الواقع يتمتع الصبار بفوائد عديدة للبشرة بشكل عام وللوجه بشكل خاص والتي تعد ضرورية لروتين العناية بالبشرة. ففي السابق كان يُستخدم جل الصبار الألوفيرا في علاج حروق الشمس لكن فيما بعد تم اكتشاف العديد من حالات استخدام وفوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة وعلاج مشاكلها.

من ناحية أخرى، إذا كنتِ تبحثين عن أفضل روتين عناية بالبشرة، فستجدين جل الصبار الألوفيرا جزءًا منه. وفيما يلي سنعرض لكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول ماهيته، وما هي فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة، وكيفية إدخاله في روتينك اليومي.

لماذا يعتبر جل الصبار الألوفيرا فعّالًا للوجه والبشرة؟

نظرًا لتكوينه، فلا عجب أن جل الصبار الألوفيرا عامل فعال للعناية بالبشرة. فيما يلي أهم خمس فوائد من فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة يمكنك الحصول عليها من هذا النبات المتواضع:

  • يساعد جل الصبار على محاربة التجاعيد: لأنه مصدر كبير لمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة على بشرتك. استخدميه بانتظام لدعم تماسك بشرتك الطبيعي، والحفاظ على الخطوط الدقيقة في مكانها.
  • جل الصبار يساعد على التئام الجروح: أحد أكبر فوائد الصبار للوجه والبشرة هو قدرته على التعجيل بالشفاء. هناك سبب للوصول إليه أولاً عندما تصاب بحروق طفيفة حيث يمكن أن يسرع التئام الحروق بعامل من الأيام. كيف؟ يسرع تكاثر خلايا الجلد بينما يخترق بشرتك أسرع بكثير من الماء. والنتيجة هي شفاء أسرع وتندب أقل.
  • يساعد جل الصبار على ترطيب البشرة:  جل الصبار الألوفيرا خيار رائع لأي شخص يبحث عن الترطيب الطبيعي. ضعيه مباشرة على بشرتك لترطيبها دون انسداد المسام أو ترك فوضى دهنية. في الواقع، إنه فعال جدًا لدرجة أنه يظهر غالبًا في قوائم مكونات منتجات الصحة والجمال الطبيعية. جربي وضعه قبل وضع مستحضرات التجميل لمنع الجفاف. إنه أيضًا خيار رائع بعد الحلاقة. فهو لا يساعد فقط على زيادة رطوبة الجلد، بل يمكنه أيضًا تسريع التئام أي جروح.
  • يساعد الصبار على تقليل ندبات حب الشباب: قد يكون من الصعب التخلص من حب الشباب، لكن الصبار يحتوي على زوج من الهرمونات التي تمنحك فرصة لمكافحة حب الشباب. تساعد هذه الهرمونات، Auxin و Gibberellin، على التئام الجروح وتقليل التهاب الجلد. يساعد Gibberellin على وجه الخصوص في تحفيز نمو الخلايا الجديدة. والنتيجة هي الجلد الذي يشفى بسرعة مع القليل من الندوب.
  • جل الصبار الألوفيرا يساعد على معالجة حروق الشمس: أخيرًا،  يعد جل الصبار خيارًا لا مثيل له لتهدئة وعلاج حروق الشمس. كما ناقشنا أعلاه، يحتوي هلام الصبار على عناصر تعمل على تهدئة الالتهاب وتقليل العدوى وتسريع الشفاء. كل هذه الخصائص تجعله علاجًا ممتازًا لحروق الشمس الطفيفة.

كيف يعمل جل الصبار على تفتيح لون البشرة

فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة
فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة

وفقًا لعدد من الدراسات الحالية، قد يكون لبعض المواد الكيميائية الموجودة في الصبار خصائص تفتيح البشرة. تسمى هذه المواد الكيميائية الألوين والصبار. التي قد تقلل من ظهور فرط تصبغ عن طريق تدمير خلايا الميلانين الموجودة ومنع المزيد من تكوين الميلانين في الجلد.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد العلماء أن الألوين دمر خلايا الميلانين في الخلايا المصطبغة المأخوذة من ذيول الشرغوف. وفي دراسة أخرى أجريت على الخلايا، وجد العلماء أن الألوسين يمنع الجلد البشري المفرط التصبغ المنتج في المختبر من إنتاج المزيد من الميلانين.

شاهد أيضًا: ما هو أسرع كريم لتفتيح البشرة

كيفية استخدام جل الصبار لعلاج تصبغ الجلد

بصورة شاملة إن جل الصبار عبارة عن سائل لزج سميك موجود  داخل أوراق الصبار المدببة. للوصول إلى الجل الموجود داخل نبتة الصبار عليكِ اتباع الخطوات التالية:

  1. اختاري نبتة صبار ناضجة عمرها عدة سنوات حيث تحتوي النباتات القديمة على مستويات عالية من الصبار والألوين.
  2. ثم أزيلي الأوراق السميكة من الجزء الخارجي من الصبار باستخدام المقص وقطعيها بالقرب من الساق بجانب قاعدة الصبار. من الضروري أن تكون هذه الأوراق خضراء خالية من أي تعفن.
  3. بعد ذلك اغسلي الأوراق وجففيها جيدًا.
  4. ثم أزيلي الأجزاء الشائكة من حواف الأوراق.
  5. والآن يظهر لديكِ جل الصبار، استخدمي السكين أو أصابعك لجمعه من الورقة الخارجية الرقيقة. هذا الجل هو ما تبحثين عنه وستستخدمينه على بشرتك.
  6. يمكنك تقطيعه إلى شرائح لتخزينه في الثلاجة، وتستخدمي الكمية المطلوبة.

الآثار الجانبية لجل الصبار الألوفيرا

بصفة عامة  يمكنك الحصول على جل الصبار سواء بطرق طبيعية من النبات مباشرة، أو من من الصيديلات وكلا المنتجين آمنين تمامًا على البشرة. وعلى الرغم من كثرة فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة ولكن هناك نسبة ضئيلة من الخطر التي قد تصيب بشرتك بعد تطبيق جل الصبار، وذلك أنها قد تكون حساسة، لذا عليك أن تجري اختبار الحساسية قبل أن تطبقيه بشكل عام على بشرتك. وفي حال ظهر أي طفح جلدي أو أصاب بشرتك تهيج واحمرار، عليكِ مباشرة التوقف عن استخدامه.

شاهد أيضًا: وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب ونصائح للحفاظ على صحة البشرة الدهنية

في نهاية المطاف، أصبح بين يديك مقاًل مختصرُا لأهم فوائد جل الصبار الألوفيرا للبشرة. وكيف يمكنك الاستفادة من نبات الألوفيرا في العناية ببشرتك ومنحها الجمال الإشراق والرونق. تذكري دائمًا أن هذه الطبيعة هي صديقة بشرتك الدائمة فلا تتواني عن الاستفادة منها لمنح بشرتك أفضل عناية.