ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

أريج يازجي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة؟ ومَا هي أهم الخلطات التجميلية للعناية بالبشرة؟ وما هي وصفات الخميرة للشعر؟ مجموعة من التساؤلات التي قد تراودك عزيزتي القارئة والتي سنجيبك عنها في مقالنا هذا.

تعتبر الخميرة من المواد الطبيعية، والتي تستخدمها معظم السيدات للعناية بالشعر والبشرة، وفي هذا المقال خصصنا لكِ عزيزتي أهم المعلومات والخلطات الطبية التي قد تفيدك للعناية ببشرتك وشعرك. هل سألتي نفسك ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة؟ لاتقلقي عزيزتي فإن جميع الإجابات موجودة في هذا المقال لذلك تابعي معنا.

فوائد الخميرة للشعر

فوائد الخميرة للشعر
ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

تهتم الكثير من السيدات بأمور بشرتها والعناية بشعرها، ويستخدمن الكثير من الخلطات الطبيعية التي تحتوي الخميرة والتي يمكن تحضيرها في المنزل. للحصول على نتائج جيدة والتي تتمناها كل سيدة.

حيث إنّ للخميرة فوائد عديدة للبشرة وللشعر لنتعرف عليها معًا تابعي معنا عزيزتي:

  • يتم استخدام الخميرة للقضاء على تساقط الشعر الذي ينتج عن ضعف البصيلات الشعرية والتي تمكن الشعر من النمو بشكل سريع. كما تسهم خميرة البيرة الناتجة عن تخمر مادة الغلوتين التي توجد في الشعير في تغذية الشعر والأظافر. بالإضافة إلى ذلك فإن الخميرة تحتوي أيضًا على فيتامين B، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، والنحاس، والثيامين، والكاليسيوم، والحديد، والكروم. كما أن هذه المكونات هامة للحفاظ على صحة الشعر وإعادة حيويته و تألقه، وقوته.
  • للخميرة فوائد للشعر لاتعدّ ولاتحصى، وذلك لأنها تحتوي على عناصر غذائية تسهم في تغذية الشعر مثل فيتامين هاء والسيلينيوم، حيث يعمل كل منهما على القضاء على الجذور الحرّة. ينجم عن نقص فيتامين هاء أو السيلينيوم مرض يدعى: Dull hair ويترجم باللغة العربية إلى مصطلح “الشعر الباهت والمتساقط”. بالإضافة إلى أن الخميرة تحتوي على فيتامين B الذي يساعد في تعزيز الوظائف الأساسية في جسم الإنسان. يطلق على فيتامين B7 علميًا اسم البيوتين الذي يعمل على كسر وبناء البروتينات في الجسم وهو يعتبر من أهم الفيتامينات التي تتواجد في الشعر الصحي.
  • وبما أن الخميرة تحتوي على فيتامين B5 أيضًا والذي يساهم في تنظيم الهرمونات المتعلقة بالشعر والبشرة. بالإضافة إلى وجود الريبوفلافين الذي يعرف بالصيغة المختصرة B2 وهو يعتبر من أهم الفيتامينات المغذية للبشرة والأظافر كما أنه يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
  • فيتامين B1 أو مايعرف باسم “الثيامين” الذي يعمل على زيادة التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ويسهم في تنظيم الدورة الدموية.
  • بالإضافة إلى أن النياسين الموجود في الخميرة يعمل على تحفيز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، ولكن عزيزتي لكي تحققي أقصى استفادة من هذه الفوائد التي تقدمها الخميرة لابد لك أن تستخدميها بصورة صحيحة.

فوائد الخميرة للبشرة

فوائد الخميرة للبشرة
ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

تعدّ الخميرة من أهم العوامل التي تساهم في التخلص من حبّ الشباب والرؤوس السوداء وتسهم في تنظيف البشرة من الكلف. كما تستخدم الخميرة لإزالة علامات العجز لأنها تشدّ البشرة وهي أيضًا تخفي الشيخوخة التي تظهر على الوجه مع التقدم بالسن. كمَا أن الاستعمال المنتظم للخميرة يساعد على توحيد لون البشرة لأن بعض أجزاء البشرة تأخذ ألوان أغمق من باقي أجزاء البشرة. نتيجة تعرضها لأشعة الشمس، لذلك يعد استخدام الخميرة هو الحلّ الأمثل لتوحيد لون الجلد والبشرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخميرة تساعد في الحصول على بشرة ناعمة وجميلة وصافية. كما يساعد استخدام الخميرة على تجديد خلايا البشرة لأنها تسهم في تنشيط الدورة الدموية. وتعمل على تنظيف المسام من الأوساخ وتنظف الجلد من الزيوت الزائدة وآثار المكياج السابق.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة العادية

أهم الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة

أهم الخلطات التجميلية للعناية بالبشرة
ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

هناك عدة خلطات طبيعية يمكنك استخدامها للعناية ببشرتك، ومنها:

  • اخلطي الخميرة مع العسل وزيت الزيتون حتى تصبح مزيجًا خفيف السماكة، ثم ضعيه على الوجه لمدة ساعة ثم اغسليه بالمياه الباردة، ومن ثم مرري قطعة من الليمون لمدة 10 دقائق، وذلك لغلق مسامات البشرة عليكِ الاستمرار على هذه الطريقة للتقليل من دهون بشرتك لأنها تسهم في تفتيح البشرة وتحافظ على نضارتها ونعومتها.
  • خذي ملعقة صغيرة من الخميرة وملعقتين صغيرتين من ماء الورد واخلطيها مع بعضها البعض وضعيها على وجهك واتركيها لمدة ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، حاولي الالتزام بهذه الطريقة للحصول على بشرة نضرة و صافية.
  • عليكِ أن تقومي بخلط بعض من زيت جوز الهند مع الخميرة ومزجهم معًا جيدًا، فهذه الطريقة تزيد من توحيد لون بشرتك وتقضي على آثار حروق الشمس.
  • امزجي اللبن مع الخميرة وضعيه على الوجه لمدة عشرة دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، تساعدك هذه الطريقة على الحصول على نظافة تامة للبشرة وتسهم في تنظيف المسام وتفتيحها و أيضًا تساعد في الحصول على بشرة نقية بدرجة عالية.
  • استخدمي ماسك الخميرة والليمون المكون من عصير الليمون بالإضافة إلى ثلاثة أضعاف كمية الليمون من الخميرة، حيث يتم مزجهم جيدًا. ومن ثم وضع هذا الماسك على بشرتك لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك اغسلي وجهك بماء فاتر لتتخلصي من الخلايا الميتة العالقة في الوجه كما يمكنك أيضًا استخدام هذا الماسك من مرة إلى مرتين أسبوعيًّا لأنه يساعد في تقشير البشرة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة الجافة

وصفات الخميرة للشعر

وصفات الخميرة للشعر
وصفات الخميرة للشعر

تحتوي خميرة البيرة والتي تسمى باللغة الأنكليزية باسم Brewers yeast على حمض البانتونثيك Pantothenic acid، بالإضافة إلى حمض الفوليك والبيريدوكسين والذي يؤدي نقص أحدهما إلى شيب الشعر. بينما يؤدي نقص فيتامين B6 إلى تساقط الشعر، هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تفيد الشعر سنذكر لكِ عزيزتي بعضًا منها:

  • وصفة خميرة البيرة و زيت الزيتون والمياه المعدنية
  • وصفة الخميرة والفلفل الحار

وصفة خميرة البيرة و زيت الزيتون والمياه المعدنية

تحتوي الخميرة على الأحماض الأمينية و البروتينات والكثير من الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر. فهذه المكونات تحفز الكيراتين الذي يلعب دورًا هامًا في تغذية الشعر. ويمكن استعمالها على الشعر من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المكونات:

  • 5 ملاعق كبيرة من خميرة البيرة.
  • 1/2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • كمية قليلة من المياه المعدنية الدافئة.

كما أن هذه الوصفة تنشط الشعر الجاف والتالف وتساعد في لمعانه وهي أيضًا تمنع تساقط الشعر وتزيد من نموّه. كما تستعمل الخميرة أيضًا في علاج تساقط الشعر وإزالة القشرة منه. لأنها تعطي بصيلات الشعر كل الفيتامينات والأملاح المعدنية تقريبًا، وذلك من خلال تدفق الدم.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية.

وصفة الخميرة والفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من أكثر الخضار فائدة لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. والذي يؤدي ذلك إلى تغذية البصيلات الشعرية بالإضافة إلى أن الفلفل الحار يحتوي على المعادن، والفيتامينات، وهذا مايجعله من أفضل أنواع الخضار. إن استخدام الفلفل الحار إلى جانب الخميرة يساهم في نمو الشعر وزيادة كثافته، لاتقلقي عزيزتي سنذكر لك المكونات التي ستساعدك في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة تابعي معنا.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من صبغة الفلفل الحار.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • ملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي.
  • ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة البيرة.

طريقة الاستخدام:

  • اخلطي لبن الزبادي مع الخميرة والعسل حتى يتحولوا إلى مزيجًا مثاليًا.
  • اتركِ الخليط لمدة ثلاثين دقيقة في مكان دافئ نسبيًّا.
  • بعد انتهاء المدة الزمنية والتي ينبغي أن تكون ثلاثون دقيقة أضيفي الفلفل الحار إلى الخليط ثم عليك أن تحركيه جيدًا.
  • بعد وضع الخليط على فروة الرأس ينبغي أن تدليكيه بلطف، ومن ثم يترك لمدة خمسة وأربعون دقيقة كما يمكن أن تصل المدة إلى ساعة كاملة.
  • بعد انتهاء المدة الزمنية عليك أن تغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو، ومن ثم يجب عليك وضع البلسم وغسل شعرك لمدة خمسة دقائق.
  • عليك أن تكرري هذه الوصفة مرتين بالأسبوع لكي يتم تحصلي سريعًا على أفضل النتائج.

في الختام عزيزتي، فقد أجبنا عن جميع التساؤلات التي تجول في خاطرك حول الخميرة واستخداماتها. بما فيها السؤال الأهم وهو ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة، بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا أيضًا عن أهم الوصفات الطبيعية للشعر والبشرة. نتمنى أن تجدي الفائدة في هذا المقال.