وصفات طبيعية من الليمون للبشرة

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
وصفات طبيعية من الليمون للبشرة

هل تبحثين عن أفضل وصفات طبيعية من الليمون للبشرة ؟ سمعتِ كثيرًا عن فوائد الليمون للبشرة؟ وتتساءلين هل لليمون أضرار على بشرتك؟ وكيف يمكنك وقاية البشرة من هذه الأضرار؟ سيدتي ستجدين الإجابة عن هذه التساؤلات في المقال الحالي.

لا يُخفى على أحد الفوائد الكثيرة لثمرة الليمون سواء من الناحية الغذائية أو التجميلية، فإن كنتِ لا تعرفين فمنذ أقدم السنين تلجأ النساء إلى استخدام الليمون وعصيره في تركيب أهم الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة. نظرًا لما يحتويه الليمون من قيتامينات وخاصة فيتامين سي، الذي لا يُخفى على أحد كونه مضادًا للأكسدة مما يجعله فعالًا على التصبغات وعلامات الشيخوخة.

لذا تعالي معنا سيدتي لنعرفك على وصفات طبيعية من الليمون للبشرة. كما سنقدم لكِ أهم فوائد الليمون ومضاره لبشرتكِ، وما هي الإجراءات الوقائية كي تتفادي مخاطره على بشرتكِ

 وصفات طبيعية من الليمون للبشرة

 وصفات طبيعية من الليمون للبشرة
وصفات طبيعية من الليمون للبشرة

في الواقع هناك العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة التي تلجأ إليها الكثير من السيدات للحصول على بشرة مشرقة لامعة. ومنها وصفات طبيعية من الليمون للبشرة والتي سنذكر لكِ أهم هذه الوصفات:

وصفة العسل والليمون للبشرة

في الواقع إن العسل معروف بتأثيره المرطب على البشرة. وعند مزجه مع عصير الليمون، فإن تأثيره يتضاعف ويحافظ على بشرتك من الجفاف ويمنحها رونقًا ونعومة.

مكونات الوصفة:

  • ملعقة طعام عسل.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.
  • ملعقة كبيرة ماء.

طريقة التحضير:
بدايةً خففي عصير الليمون بالماء في وعاء، ثم اخلطي العسل ووزعي الخليط على وجه نظيف. واتركيه لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك اغسلي بالماء الدافئ. استخدمي هذه الوصفة من 2-3 مرات أسبوعيًا.

وصفة الليمون واللبن للبشرة:

في الحقيقة إن اللبن مفيد جدًا لصحة الأمعاء. لذلك يمكن أن يكون لتطبيق اللبن موضعيًا آثار مهدئة للجلد. ففي كثير من الحالات يستخدم الناس اللبن على الجلد لتهدئة حروق الشمس وكونه يعمل على تجديد البشرة.

مكونات الوصفة:

  • ملعقة طعام لبن.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون (مخفف).
  • رشة كركم (اختياري).

طريقة التحضير:

اخلطي جميع المكونات في وعاء، ثم ضعيه على وجهك ورقبتك بفرشاة مكياج، واتركيه ليجف لمدة 15-20 دقيقة على الأقل، أخيرًا اغسلي وجهك بالماء الدافئ، استخدمي هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.

وصفة الكركم والليمون للبشرة:

بشكل عام يتمتع الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات. من ناحية أخرى فهو يساعد أيضًا في تأخير الشيخوخة وحب الشباب وغيره من الأمراض الجلدية المحتملة. لذا ستجدين في هذه الوصفة الطبيعية تأثير علاجي على بشرتك.

مكونات الوصفة:

  • عصير نصف ليمونة.
  • ملعقة كبيرة ماء أو ماء ورد.
  • نصف ملعقة صغيرة مسحوق كركم.
  • ملعقة صغيرة عسل عضوي.

طريقة التحضير:

في البداية خففي عصير الليمون بالماء أو ماء الورد في وعاء، ثم اخلطي العسل مع الكركم، ضعي الخليط على وجهك ورقبتك.
وبعدها اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ. استخدمي هذه الوصفة من 2-3 مرات أسبوعيًا.

وصفة الليمون والصبار للبشرة:

تكمن أهمية الصبار في تحسين مستوى ترطيب البشرة كما إنه يعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. مما يمنع التجاعيد ويحافظ على بشرتك شابة. هذه الوصفة هي الأفضل في حال كنتي تبحثين عن وصفة مضادة للشيخوخة.

مكونات الوصفة:

  • عصير نصف ليمونة (مخفف).
  • 2 ملاعق كبيرة لب الصبار النقي.
  • 1 ملعقة صغيرة عسل.

طريقة التحضير:
امزجي لب الصبار في الخلاط، ثم اخلطي جميع المكونات في وعاء. ووزعي الخليط بالتساوي على وجهك، بعد ذلك اتركيه ينشف. ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ. استخدمي هذه الوصفة من 2-3 مرات أسبوعيًا.

وصفة الطماطم والليمون للبشرة:

عادةً ما تستخدم النساء الطماطم لتأثيرها الشبيه بالقابض. فكثيرًا ما يُذكر أن التطبيق الموضعي للطماطم يساعد أيضًا في تقليص المسام.

مكونات الوصفة:

  • ملعقة صغيرة عصير طماطم.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.
  • ملعقة صغيرة ماء ورد.

طريقة التحضير:

امزجي كل المكونات في وعاء، ثم استخدمي فرشاة مكياج لتطبيق الخليط على الوجه والرقبة، اتركيه ينشف. بعد ذلك اغسلي البشرة بالماء الدافئ، استخدمي هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

فوائد استخدام الليمون على البشرة

بصفة عامة ترتبط فوائد استخدام الليمون على البشرة بالحموضة الطبيعية لهذه الثمرة، بالإضافة إلى غناها بفيتامين سي C. حيث يستخدم الليمون في علاج حالات عديدة منها:

  • علاج حب الشباب:

في الحقيقة إن عصير الليمون يتمتع بصفات قابضة نظرًا لمستواه الحمضي. ويمكن أن تساعد المكونات ذات مستوى الأس الهيدروجيني المنخفض في تقليل الالتهاب والزيوت التي قد تساهم في تكوين حب الشباب.

زيادة على ذلك، يمكن لحمض الستريك، وهو نوع من حمض ألفا هيدروكسي (AHA)، أن يساعد في تكسير خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى أشكال غير التهابية من حب الشباب، مثل الرؤوس السوداء .

  • تأثيرات مضادة للميكروبات:

يحتوي الليمون على تأثيرات مضادة للميكروبات، والتي قد تساعد في ترويض البكتيريا. بإلاضافة إلى ذلك، فهو يحتوي أيضًا على تأثيرات مضادة للفطريات، والتي تساعد في علاج طفح المبيضات وكذلك فطريات فروة الرأس التي تحدث أحيانًا مع التهاب الجلد الدهني.

  • بقع الجلد أو تفتيح الشعر:

في الواقع تعمل مكونات الحمضيات مثل الليمون أيضًا بشكل جيد على تفتيح البقع العمرية أو ندبات حب الشباب، وكذلك أي شعر على وجهك.

  • علاج الصدفية والقشرة:

نظرًا لأن عصير الليمون يمكن أن يخلصك من خلايا الجلد الميتة، فإنه يساعد أيضًا في التخفيف من البقع الجلدية التي تعود إلى الصدفية وقشرة الرأس.

  • زيادة الكولاجين:

في الواقع إن استخدام عصير الليمون على الجلد يعتبر من الطرق الطبيعية لزيادة الكولاجين في بشرة الوجه. والكولاجين هو عبارة عن بروتين يتحلل بشكل طبيعي كلما تقدمنا في العمر، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة الجافة

الآثار الجانبية لليمون على الوجه

الآثار الجانبية لليمون على الوجه
الآثار الجانبية لليمون على الوجه
فيما يلي بعض الآثار الجانبية عند استخدام وصفات طبيعية من الليمون للبشرة والتي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار:
  • جفاف البشرة: حيث يؤدي استخدام الليمون على الجلد إلى حدوث مشاكل والتهابات في الجلد، مثل: الحروق والاحمرار.
  • تغير لون الجلد: على الرغم من أن أحد أهم فوائد استخدام الليمون على البشرة هو توحيد اللون وإزالة البقع الداكنة. ففي الوقت نفسه فإن كثرة استخدام الليمون سيكون لها آثار سلبية على البشرة. وذلك نتيجة الحمض العالي في الليمون، وهذا ما قد يؤدي إلى حروق في البشرة وتغير اللون إلى درجات أغمق.
  • على الرغم من الفوائد الكثير لليمون إلا أنه ينبغي الحذر عند استخدامه خلال أوقات النهار، والتعرض لأشعة الشمس. الذي قد يسبب حساسية وتهيج للبشرة.

شاهد أيضًا: وصفات لتفتيح البشرة بسرعة في اسبوع

الوقاية من الآثار الجانبية لليمون

في الحقيقة يمكنك اتخاذ العديد من الإجراءات عند استخدام وصفات طبيعية من الليمون للبشرة، للوقاية من آثاره الجانبية، منها:

  • عليكِ دائمًا قبل استخدام أي وصفة طبيعية أو منتج إجراء اختبار الحساسية للتأكد من درجة أمان الوصفة أو المنتج على بشرتك وتلافي حدوث أي احمرار أو تهيج في البشرة.
  • يجب أن تلتزمي بعدد مرات الاستخدام الموصى بها، بحيث لا تقللي لتحصلي على النتيجة المرجوة، أو تزيدي عدد الجرعات وتكرري الوصفة كثيرًا وتحصلي على نتائج عكسية.
  • عليكِ دائمًا اختيار نوع واقي الشمس المناسب لبشرتك وعدم الخروج من المنزل دون وضعه على بشرتك.

شاهد أيضًا: وصفات تخسيس الكرش بالماء الدافئ مع الليمون

وفي الختام، قد وضعنا بين يديكِ سيدتي كل ما تبحثين عنه حول الليمون وكيف تركبين وصفات طبيعية من الليمون للبشرة. لا تنسي أن بشرتك هي عنوان جمالكِ فلا تبخلي عليها بالعناية والاهتمام لتبقي مشرقة دائمًا.