فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره

ريم حيدر5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره

هل تبحثين حول فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره؟ انتشرت مؤخرًا فكرة استخدام الذهب لتحسين صحة البشرة في العديد من الدول العربية المهتمة بتطوير تقنيات التجميل والبحث عن فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره. واستخدام الذهب لصنع طبقة ذهبية لحماية البشرة كانت  فكرة تم تطبيقها منذ القدم، استخدمتها ملكة مصر أولاً لصنع ماسك كليو باترا الذهبي، المعروف باسم إكسير الشباب اليومي على بشرتها. مما جعلها أكثر إشراقًا وشبابًا وجمالًا. بالإضافة إلى استخدامه لعلاج العديد من الأمراض في الطب البديل عن طريق تناوله. وطور العلماء في اليابان قناع الذهب بنسبة 99.9٪ من الذهب الخالص من عيار 24. كثر الكلام عن الماسك الذهبي وفوائده على البشرة حتى وصل إلى الدول الأوروبية والأمريكية والوصول في نهاية المطاف إلى الدول العربية.

فوائد الماسك الذهبي

فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره
فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره

يعد الماسك الذهبي من أقدم الماسكات عبر التاريخ، واشتهر بكثرة لدى أغنياء العالم، وعرف أيضًا بفوائده المتعددة للبشرة. وسنذكرها لكم فيما يأتي:

  • تقوية وتنشيط الخلايا والأعصاب والأوردة في الجسم. ويعود ذلك بسبب وجود أيونات الذهب التي تحسن الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي للخلايا وإزالة المواد الفاسدة منها.
  • يقلل الماسك الذهبي من التجاعيد والخطوط وبقع الوجه، ويجعل البشرة أصغر سنًا. وبالتالي ينشط خلايا الجلد ويزيد من مرونتها.
  • التخلص من البشرة الجافة، وتسريع عملية التغذية اللازمة للبشرة. لأنه قد تؤدي البشرة الجافة إلى مشاكل في الجلد مثل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يحمي الماسك الذهبي البشرة من أشعة الشمس الضارة. وأيضًا يقلل الذهب من نسبة الميلانين في الجلد، المسؤول عن صبغ الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس.
  • الحفاظ على مستويات الكولاجين في الجلد لأطول فترة ممكنة. حيث من المعروف أن مستويات الكولاجين في الجلد تبدأ في الانخفاض في سن 25 عامًا، مما يجعله أحد أهم العناصر المسؤولة عن تمدد البشرة وتنعيمها.
  • علاج الالتهابات الجلدية مثل القرحة وغيرها، لأن الذهب يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا، اللازمة لإدخال الأكسجين إلى الجلد وتجديد خلاياه.
  • معالجة الحساسية الجلدية والحد من حب الشباب. بسبب احتواء الذهب على خصائص علاجية ومضادات الأكسدة التي تحفز الدورة الدموية وتساعد في علاج بعض الاضطرابات الجلدية.
  • يعمل على رطوبة الجلد يحسن الدورة الدموية للبشرة ويمتص جزيئات الذهب الصغيرة في الجلد، مما يجعله أكثر صحة ونضارة.
  • يحمي الذهب الإيلاستين، من الانهيار عن طريق منع التدلي وزيادة مرونة الجلد.
  • إعطاء المنطقة المحيطة بالعين الحيوية، والانتعاش، ويساهم بإزالة اللون الداكن. وهذا بسبب التعب والإرهاق وقلة النوم.

شاهد أيضًا:ما هي طريقة العناية بالبشرة العادية

مكونات الماسك الذهبي وأنواعه

فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره
فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره

بغض النظر عن أنواع ماسكات الذهب، وفوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره. فإن مكوناته لا تقتصر على الذهب، بل تتكون من العديد من المواد الصديقة للبشرة مثل: زعفران، كركم، عسل، ألوفيرا، زيت بذور القمح. ولكن بالنسبة لنوع الذهب المستخدم في الماسك، فإنه يتكون من ذهب ذو عيار 24 قيراط. تعددت أنواع الماسكات والكريمات التي تحتوي على عنصر الذهب في تركيبتها، ومن أفضل أنواع أقنعة الذَهب ورقة الذهب، التي تشتهر بها دول شرق آسيا. حيث توضع أوراق الذهب على الوجه، وتبقى حتى يتم امتصاص العنصر النشط، وإزالته باستخدام الماء.

أنواع الماسك الذهبي:

  • كريم الذهب: يحتوي هذا الكريم على جزيئات من الذهب الخالص، في البداية يتم توزيع طبقة من الكريم على الوجه، ويترك ليجف تمامًا ثم يُغسل بالماء الدافئ.
  •  مسحوق الذهب: في البداية يتم تخفيف المسحوق بالماء ويوزع على الوجه، ونتركه لمدة ساعة،  بعدها يُغسل بماء ذو درجة حرارة معتدلة.
  • القناع الذهبي: هو قطعة واحدة توضع على الوجه وتأخذ شكله، وتترك على الجلد لمدة ساعة، بحيث يتم امتصاص جزيئات الذهب في طبقات الجلد ويتم إزالة القناع، بعد الوقت المحدد بالماء.

شاهد أيضًا:وصفات لتبيض البشرة ونصائح لبشرة مشرقة

طريقة استخدام الماسك الذهبي وأضراره

هناك خطوات يجب اتباعها حتى يتم استخدام الماسك الذهبي للوجه بنجاح، والحصول على نتائج جيدة. خاصة إذا تم استخدامه في المنزل:

  1. التطهير، حيث يجب تنظيف البشرة والتأكد من خلوها تمامًا، من أي آثار للماكياج أو الغبار. ويفضل استخدام غسول طبي لتنظيف الوجه، للحصول على درجة التنظيف المطلوبة، قبل استخدام الماسك الذهبي.
  2. تقشير البشرة، يجب استخدام مقشرات خاصة للبشرة، قبل استعمال الماسك الذهبي، لتدليك الوجه والرقبة بحركات دائرية، لمدة 30 ثانية حتى يتم تقشير الطبقة الخارجية، لإزالة أي جلد ميت، وغسله بالماء الساخن.
  3. في هذه المرحلة تكون البشرة جاهزة، لتطبيق الماسك الذهبي على الوجه والرقبة، سواء كان كريم أو جيل. بعد ذلك يجب تركه على البشرة ليجف بشكل تام.
  4. تتم إزالة الماسك الذهبي، بلطف عن طريق استخدام الماء البارد، لمحي آثاره تمامًا من على الوجه والرقبة، أو باستخدام القطن الرطب.
  5.  بعد إزالة الذهب العالق في البشرة، يجب استخدام مرطب لترطيب الوجه.

بعض النصائح عند وضع الماسك الذهبي على الوجه

  • أهم نصيحة هي شراء الماسك الذهبي من علامة تجارية معروفة ومضمونة، حتى لا يتم تزوير المكونات الذهبية، وأيضًا كي لا تحتوي على أي عناصر ضارة للبشرة، وكذلك لضمان النتيجة المرغوبة على البشرة.
  • في حالة البشرة الحساسة، يجب استخدام الماسك الذهبي مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين، وفي كل مرة سترى نتائج أفضل من ذي قبل.
  • تنظيف الجلد جيدًا قبل استخدام الماسك الذهبي، منعًا لوجود جلد ميت عالق في البشرة، وهذا سيؤدي إلى نتائج غير جيدة  إذا لم يصل التنظيف إلى طبقات الجلد السفلية.
  • رطبي الوجه والرقبة بمرطب جيد مناسب لنوع بشرتك، بعد استخدام الماسك.
  • عند استخدام ماسك الذهب على الجلد، يرجى الالتزام بتدليك الجلد بحركة دائرية. لأن ذلك يساعد على امتصاص الجلد من مكونات الماسك.

أضرار الماسك الذهبي

يعد ماسك الذهب واحد من أكثر الماسكات شمولًا في عالم الجمال، ولا تقتصر مكوناته على الذهب، بل قد يحتوي على العديد من المكونات المفيدة لبشرتك. وكما تعرفنا على فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته، يجب علينا معرفة سلبياته أيضًا. تتلخص أضرار الماسك بما يأتي:

  • قد تصاب البشرة بالتهاب الجلد التماسي. الناجم عن حساسية الذهب نتيجة ملامسته مباشرة. وهذا قد يجعلك تعاني من العديد من الأعراض مثل: احمرار بشرتك، والحكة، والمظهر الصدفي، والتورم. بعد 48 ساعة من لمس بشرتك للذهب. لذلك، يفضل أولًا اختبار القليل من الكريم على جزء صغير من بشرتك لمدة 3 ساعات. إذا ظهرت عليك علامات الحساسية، فيجب عليك تجنب استخدامه.
  • كما من الممكن  أن يؤدي استخدام قناع الذهب، إلى تهيج الجلد. إذا تم استخدامه على فترات متقاربة.

بذلك، نكون قد شرحنا لكم عن فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره. كما ننصح بالاستمرار في استخدام الماسك الذهبي لمدة 3 أشهر متتالية لتحقيق النتيجة المرجوة. حيث أظهرت النتائج الأولية بأنه بعد أسبوعين، من الاستخدام الأول تستمر البشرة بالتحسن بشكل  تدريجي. وتعطي نتائج مبهرة أكثر فأكثر بنهاية الأشهر الثلاثة. وهكذا نتمنى أن يكون مقالنا عن فوائد وطريقة استخدام الماسك الذهبي ومكوناته وأضراره. قد نال إعجابكم وأن المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. ونرجو دائمًا أن تتعرفوا على الماسكات والكريمات التي تستخدموها لبشرتكم، ومراعاة نوع البشرة الخاصة بكم. لتحصلوا على نتائج مرضية وبشرة تنعم بالحيوية.