ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية

احمد احمد5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية

ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية؟ وما هي ميزاتها؟ كيف أفرق بينها وبين أنواع البشرة الأخرى؟ إذا كنتِ عزيزتي تطرحين هذا الأسئلة فسنحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

تعد البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة انتشارًا وأكثرها عرضة للتلف، خصوصًا في فصل الصيف. على الرغم من ذلك هي أكثر أنواع البشرة لها ميزات وخصائص، وذلك عند تقديم العلاجات وإجراءات الوقاية اللازمة والصحيحة. لذلك عليكِ تقديم أفضل عناية واهتمام بها لكي تحصلي على بشرة متألقة وجميلة.

لذا سنتناول في هذا المقال موضوع طريقة العناية بالبشرة الدهنية، وكيف نميز هذا النوع من البشرة. كما سنعرض أهم السلوكيات التي تضر بالبشرة الدهنية، فضلًا عن مزايا وعيوب هذه البشرة.

كيف نميز البشرة الدهنية

يعد تحديد نوع البشرة، قبل كل شيء الخطوة الأولى والأهم للعناية بها. ومن أجل القيام بذلك يمكنكِ القيام باختبار بسيط في المنزل، دون الحاجة للعودة إلى خبراء التجميل.

لإجراء اختبار تحديد نوع البشرة، ابدأي بغسل الوجه جيدًا بالماء. وانتظري بعدها لمدة بين نصف ساعة وساعة، ثم قومي بمسح وجهك بمنديل ورقي نظيف حيث ستبدأين بملاحظة إحدى الأمور التالية:

  1. في حال وجود آثار دهنية على المنديل، في كل من المناطق الأربعة: “الأنف، الجبهة، الخدين والذقن”. بالتالي البشرة دهنية.
  2. وجود آثار دهنية في بعض المناطق، بالتالي البشرة مختلطة.
  3. عدم وجود آثار دهنية وهي علامة البشرة العادية.
  4. وجود تقشير من البشرة، علامة البشرة الجافة.

في حال امتلاككِ سيدتي نوع البشرة الأول، فنحن نقدر المعاناة التي تشعرين بها. تابعي معنا للوصول إلى حل لمشاكل البشرة الدهنية وكيفية التعامل معها والحفاظ عليها.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة الدهنية

ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية

ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية
ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية

يمكنكِ من خلال اتباع بعض الممارسات اليومية، الحفاظ على نضارة بشرتك الدهنية، ونظافتها. بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميت دون أن تفقد درجة الترطيب المطلوبة. وذلك عن طريق اتباع ما يلي:

  • استخدام الغسول لتنظيف البشرة: يجب أن يتحول تنظيف البشرة عن طريق الغسول الخاص بالبشرة الدهنية إلى روتين يومي صباحي ومسائي. حيث يوصي الخبراء باستخدام الغسول المصنوع من الطين أو الفحم، لأنهما يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق.
  • استخدام تونر البشرة الدهنية: يساهم التونر في سد مسام البشرة مما يمنع تكون البثور، أو تراكم الشوائب بمسام الجلد مرة أخرى. يفضل أن يكون تونر البشرة الدهنية عبارة عن جل أو منتج ذو قاعدة مائية ليسهل امتصاصه، ويكون خفيفًا على البشرة، وهو بذلك يختلف عن تونر البشرة الجافة التي تحتاج لمنتجات ترطيب ذو أساس دهني أو كريمي.
  • الحفاظ على ترطيب الوجه ضمن الحدود الصحية: لاكتمال روتين العناية بالبشرة الدهنية، يفضل ترطيب الوجه بمرطب مناسب للبشرة الدهنية. وذلك  بعد جفاف التونر، وبذلك تضمنين عدم فقدان البشرة لزيوتها أو درجة الرطوبة التي تحتاجها، كما تضمنين عدم جفاف البشرة.
  • استخدام الواقي الشمسي: إضافة إلى حماية البشرة الدهنية من التعرض لأشعة الشمس، ينصح جميع أطباء الجلد والبشرة باستعمال الواقي الشمسي لجميع الأشخاص والفئات العمرية.
  • استخدام المستحضرات الطبية المناسبة لعلاج حب الشباب: إن وجود حب الشباب عند أصحاب البشرة الدهنية طبيعي واعتيادي. لكن ننصح الجميع باتباع إرشادات الطبيب المختص حيث أن لكل شخص حالات وتداخلات بحاجة إلى تقييم من قبل الطبيب.
  • اتباع نظام غذاء صحي: من الضروري الإكثار من الخضار والفواكه. والابتعاد عن الأطعمة المقلية المشبعة بالدهون والأطعمة السكرية.
  • تقشير البشرة وأقنعة الوجه الأسبوعية: القيام بتقشير البشرة الدّهنية من مرّة إلى مرتين في الأسبوع. لإزالة خلايا الجلد الميّت، فالجلد الميّت يؤدي إلى ظهور حب الشّباب، والبثور، والرّؤوس السّوداء، والرّؤوس البيضاء. مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب فرك البشرة بقسوة، وتقشيرها بلطف، ويتبع عملية التقشير وضع قناع للوجه لامتصاص الدّهون الزائدة بلطف.

أسباب تزيد من معاناة أصحاب البشرة الدهنية

بعد أن عرفنا ما هي السلوكيات التي تفيد البشرة الدهنية. في المقابل يجب الانتباه إلى سلوكيات تزيد من معاناة أصحاب البشرة الدهنية. على سبيل المثال لا الحصر سنذكر منها:

  • النوم دون إزالة المكياج: ايعد هذا سلوك سيء ومضر للجميع، لأنه يفاقم معاناة أصحاب البشرة الدهنية. نتيجة لذلك “النوم دون إزالة المكياج” قد يؤدي إلى إغلاق المسام وظهور حب الشباب. بإضافة إلى أنه يسرّع عملية الشيخوخة المبكرة، ويزيد إنتاج مادة الزهم التي تعطي مظهرًا زيتيًا للبشرة.
  • عدم تقشير البشرة بانتظام: من الضروري أن يلتزم أصحاب البشرة بالتقشير بشكل دوري لضمان عدم انسداد مسام الجلد والتخلص من حب الشباب.
  • إهمال تنظيف وترطيب الوجه: ينصح الأطباء بالالتزام بتنظيف الوجه بواسطة الغسول للتخلص من الأوساخ، والزهم، والزيوت ومستحضرات التجميل على سطح الجلد مرتين صباحاً ومساءً، والحرص على ترطيب البشرة. وبالتالي يؤدي إهمال التنظيف الصحيح والترطيب إلى تلف البشرة.
  • مستحضرات التجميل الخاطئة: إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فيجب مراعاة أنواع مستحضرات التجميل المستخدمة. وهذا يعني أن المنتجات التي تحتوي على الزيوت قد تؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة وظهور حب الشباب، إضافة إلى اللمعان الزيتي الذي سيتكون على سطح البشرة ويجعلها تبدو لزجة.
  • الإكثار من نثر البودرة على البشرة: كونكِ من أصحاب البشرة الدهنية يعني أنكِ تعانين من لمعان البشرة. لذلك تحاولين إخفاء هذا اللمعان عن طريق استخدام البودرة الطبية أو التجميلية. عزيزتي إن هذه الخطوة ستزيد من إفرازات الزيت في البشرة.

شاهد أيضًا: وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب ونصائح للحفاظ على صحة البشرة الدهنية

مميزات وعيوب البشرة الدهنية

ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية
ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية

بصفة عامة لكل نوع بشرة مميزات وعيوب. بعبارة أخرى مهما كان نوع بشرتك، فهناك ميزات خاصة بها، بالتأكيد عند الاعتناء الجيد بها. بالمثل هناك عيوب علينا التعامل معها والحرص على التخلص منها.

بالنسبة للبشرة الدهنية فمن أهم مميزاتها:

  1. تقلل من ظهور علامات تقدم السن: حيث إن المواد الزيتية التي تظهر على البشرة تساعدك في اختفاء تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن. وبالتالي تجعلك تظهرين أصغر سنًّا.
  2. تجعلك أكثر نضارة: البشرة الدهنية تجعل بشرتك رطبة دائمًا فتجعل شكل البشرة أجمل وتجعلها نقية دائمًا.
  3. الحماية من أشعة الشمس والأتربة: تعد البشرة الدهنية بمثابة الحاجز الذي يبعد الأتربة والغبار عن البشرة والحفاظ عليها ضد أي ميكروب يضر بها. بالإضافة إلى ذلك فإنها تحمي بشرتك ضد أشعة الشمس القوية. وبالتالي ليس من السهل أن تصل إلى بشرتك بسهولة بسبب الطبقة التي تصنعها البشرة الدهنية.

من ناحية أخرى فإن عيوب البشرة الدهنية هي:

  1. زيادة لمعان البشرة.
  2. ظهور حب الشباب.
  3. ظهور الرؤوس السوداء.
  4. المسام الواسعة على البشرة.
  5. الإصابة بحب الشباب.
  6. شحوب البشرة.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية

في نهاية المطاف يجب الانتباه أن لكل نوع بشرة مميزات وعيوب. لا يجب عليكِ أن تقلقي سيدتي مهما كان نوع بشرتك فعند اتباع ما سبق ذكره حول طريقة العناية بالبشرة الدهنية والروتين اليومي السليم ستحصلين على نتيجة رائعة ومظهر مبهج لوجهك وبشرتك. وهذا يعني أن نضارة بشرتك وحيوتها معتمدة عليكي بشكل رئيسي. وبالتالي أنه كلما كان روتين العناية أفضل كلما كانت النتيجة أفضل.