قائمة البنوك في الجزائر البنوك في الجزائر

جودي علي باشا4 مارس 2023آخر تحديث :
قائمة البنوك في الجزائر البنوك في الجزائر

هل تبحث عن قائمة البنوك في الجزائر البنوك في الجزائر؟ ما هي أفضل المصارف في الجزائر؟ وما هي المؤسسات المالية في الجزائر؟

الجزائر، هي دولة عربية ذات سيادة يقع موقعها في شمال قارة أفريقيا. وعاصمتها هي مدينة الجزائر والتي تعتبر من أكثر المدن التي تحتوي على حشد سكاني فيها. كما عُرف الجزائر في القِدم بالعديد من الإمبراطوريات والحضارات. لذلك لا بد أنها تبرز من الناحية المالية عن غيرها من البلدان العربية. حيث يوجد كمية لا بأس بها من المؤسسات المالية في الجزائر الموزعة على أجزاء البلد. والتي تم إنشاؤها لخدمة الشعب من الناحية المالية بمختلف المجالات والأغراض. في المقالة التالية سنقدم لك قائمة البنوك في الجزائر.


قائمة البنوك في الجزائر

ما هي قائمة البنوك في الجزائر؟

في البداية إليك تعداد للمؤسسات المالية التقليدية في الجزائر. قبل أن ننتقل للمصارف المبتكرة والمخصصة. بما في ذلك:

  • بنك التنمية المحلية BDL: يواكب هذا البنك الجزائري تقدم هذا العصر من أجل توفير أفضل خدمة للعملاء. كما يعتبر واحد من أفضل المصارف في الجزائر المحلية. يقدم بنك التنيمة المحلية أغراض تخدم المؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة بشكل متوسع والأفراد والمهن الحرة والعائلات من الناحية المالية. وذلك لأنه يهدف بشكل أساسي لتطوير الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستثمار.
  • البنك الوطني الجزائرييمارس البنك الوطني الجزائري كافة النشاطات المرخصة للبنوك التجارية ذات الشبكة. وتخصص أيضًا تمويل للقطاع الزراعي. كما تمت إعادة هيكلة هذا المصرف في عام 1982 بإنشاء بنك جزائري جديد متخصص. وهو:
    • بنك الفلاحة والتنمية الريفية: يهتم هذا البنك بشكل أساسي في تمويل وتطوير المجال الفلاحي.
  • بنك الجزائر الخارجي ABC: يعتبر هذا البنك مصرفًا دوليًا من أفضل مصارف الجزائر. حيث يوجد في أكثر من 17 دولة. بما في ذلك: الخليج وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والأمريكيتين. كما يعتبر من البنوك المساهمة بجانب المؤسسات الاستثمارية على غرار البنك المركزي الليبي. حيث استجابت رغبة المجتمع بسبب الاحتياجات المتنوعة في سوق الجزائر. وتجسدت في إنشاء مكتب تمثيلي في عام 1995. وهكذا ولدت المؤسسة العربية المصرفية والتي أصبحت اليوم أول مصرف خاص دولي مقره الجَزائر.

شاهد أيضًا: فتح حساب في بنك الفلاحة والتنمية في الجزائر


المصارف الثانوية في الجزائر

ما هي المصارف الثانوية في الجزائر؟

لا نعني بثانوية أنها أقل أهمية أو أفضلية عن المصارف التي سبق وأن تحدثنا عنها. إنما ما نقصده تمامًا هو الأغراض الأكثر من كونها مصرفية وبنكية المُقدمة للأفراد. إليك تتمة قائمة البنوك في الجزائر:

  • الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط: تم تأسيس الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط الجزائري في 10/ أغسطس/ 1964 كصندوق تضامني بين الولايات والبلديات في الجزائر. وهو يعتبر اليوم من أفضل المؤسسات المصرفية في الجزائر. كما أنه يتخصص في جمع شؤون توفير الأموال. ومنح القروض العقارية للخواص. بالإضافة إلى تمويل المقاولين العموميين والخواص. وتمويل مؤسسات إنتاج عتاد البناء ومؤسسات الإنجاز المرتبطة بالبناء. ومن ضمن أهم خدماته الأساسية: 
    •  أطلق مجموعة واسعة من الخدمات البنكية على الإنترنت من أجل التسهيل على عملائه الذين يمتلكون بالفعل حساب في تأدية الأعمال المصرفية من أي مكان في العالم دون الحاجة إلى الذهاب لمكتب البريد.
  • القرض الشعبي الجزائرييعتبر بنك القَرض الشّعبي في الجزائر واحد من أفضل المصارف في الجزائر. حيث تم تصنيفه من البنوك الرائدة التي تم إنشاؤها بعد الاستقلال بالمرتبة الثانية. كما أنه يقدم العديد من الخدمات المميزة التي تساعد العملاء على تسهيل العمليات البنكية. ويسعى جاهدًا طوال الوقت لتقديم التقنيات الحديثة المختلفة من أجل تطوير عملية التوفير وعملية الاستثمار للعملاء. ومن ضمن أبرز خدماته:
    • يؤدي بنك القرض الشعبي الجزائري كافة العمليات المخصصة بالقروض والصندوق والصرف.
    • يوفر إمكانية فتح حسابات لجميع المتقدمين بطلب فتح حساب به. وذلك من خلال استقبال الودائع.
    • يعمل على تقديم التحديثات العالمية ضمن نطاق عمله المصرفي وإعادة تهيئة القروض.
    • تطوير الادخار والاستثمار.
    • تحديد الضمانات المرتبطة بحجم القروض المساهمة في كافة عمليات الادخار.
    • يوفر البنك الخدمات البنكية الجديدة وتحديث الخدمات القائمة والمنتجات لديه.
    • التحديث لإمكانات تحليل المَخاطر.
    • وغير ذلك.

شاهد أيضًا: فتح حساب في بنك البركة الجزائري

المؤسسات المالية في الجزائر
قائمة البنوك في الجزائر البنوك في الجزائر

الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية

ما هي الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية؟

تنتمي الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية إلى قائمة البنوك في الجزائر بالفعل. ولكنها تترأس القائمة.

تضم الجمعية المهنية للبُنوك والمصارف 30 مصرفًا ومؤسسة مالية نشطة في على أرض الجَزائر. منها: 10 مؤسسات مصرفية أجنبية من بينها مصرفان فرنسيان. كما تتمثل مهمة هذه الجمعية بشكل أساسي في تمثيل المصالح الجماعية للأعضاء اتجاه الغير. خصوصًا السلطات العمومية ومصرف الجزائر المركزي وهو سلطة ضبط النّشاط المصرفي.

لجمعية البنوك حق في اتخاذ القرارات التي تخض القضايا المالية والاقتصادية. لا سيما القرارات التي ترتبط بعلاقات الجزائر مع شركائها التجاريين. وذلك ضمن الصلاحيات الحصرية الدولية.

شاهد أيضًاربح المال بسهولة عبر الإنترنت


بنك الجزائر

ما هو بنك الجزائر؟

أترى عزيزي القارئ القائمة السابقة التي ذكرنا من خلالها المصارف التي تحتويها الجزائر “قائمة البنوك في الجزائر” هي بالفعل المصارف التي تتفرع وتنتمي في نهاية المطاف إلى مصرف الجَزائر الذي سنتحدث عنه الآن.

يعتبر هذا البنك المصرف المركزي للبلد. حيث تم تأسيسه في تاريخ 13/ ديسمبر/ 1962. ويقع مقره في شارع الاخوة بوعدو- بئر موراد رايس- الجزائر العاصمة. في الواقع يسيره ويعتبر رئيس هذا المصرف المحافظ “رستم فاضلي”. كما يختص المصرف بعدة مهام ويقدم خدمات عديدة. بما في ذلك:

    • إعداد ميزان المدفوعات. بالإضافة إلى عرض الوضعية المالية في الجزائر الخارجية.
    • تنظيم حركة النقد.
    • صك العملة النقدية الجزائرية.
    • إعداد تقرير عن الوضعية المالية في الجزائر بشكل سنوي.

أما بالنسبة للمصالح التي يتكون منها فهناك العديد التي وجد من أجلها أيضًا. بما في ذلك:

    • مركزية مخاطر العائلات والمخاطر العامة. وغيرها من مركزية المستحقات غير المدفوعة. لجمع معلومات المقترضين وكل ما يتعلق بقروضهم.
    • يعتبر مصرف الجزائر تاجرًا بالفعل في معاملاته الخاضعة للقانون التجاري في نزاعاته مع الغير.

قائمة البنوك في الجزائر البنوك في الجزائر


المصارف المشتركة مع الجزائر

بعيدًا عن قائمة البنوك السابقة ما هي المصارف المشتركة والأجنبية في الجزائر؟

  • مصرف البركة: البحرين/ الجزائر.
  • مصرف العربي: الأردن/ الجزائر.
  • مصرف الخليج: الكويت/ الجزائر.
  • مصرف الثقة: الكويت/ الجزائر.
  • مصرف الإسكان للتجارة والتمويل: الأردن/ الجزائر.

تحتل الجزائر المرتبة الأولى بقطاعها التجاري وأحد المراتب الوسطى بالقطاع الاقتصادي بمعدل الدخل. وتهتم الدولة كثيرًا لتحسين وضعها وخدمة أفراد المجتمع بها. وذلك يتمثل بالطبع في مهمة أفضل المصارف في الجزائر. سواءً كانت دولية أم ضمن قطاعها فقط لا سيما الخدمات المتنوعة التي توفرها والأغراض العديدة التي تقدمها. وهنا من خلال مقالتنا السابقة حاولنا توضيح بعض النقاط الهامة المتعلقة بالمصارف والقطاعات و المؤسسات المالية في الجزائر بتعديد البنوك التي تحتويها تلك البلد.

حسنًا، نصل هنا لنهاية مقالنا. والذي قدمنا من خلاله قائمة البنوك في الجزائر البنوك في الجزائر. نرجوا أن يكون قد نال استحسانكم ونشكرك على حسن القراءة.