كم السعرات الحرارية في المشروبات

Rima Al21 مايو 2023آخر تحديث :
كم السعرات الحرارية في المشروبات

كم السعرات الحرارية في المشروبات والعصائر ؟ ماذا أختار؟ عصيرُ برتقالٍ طبيعي أم معلب أم كوكا كولا؟ أريدُ أن أبقى رشيقةً، ولا أريد أن أخلَ بالحمية الغذائية التي أتبعها، هل من طريقةٍ تحسب لي السعرات الحرارية التي أستهلكها خلال اليوم؟ فأنا لا أعرف كمية السعرات الحرارية في المشروبات الغازية أو العصائر.

تخشى معظم السيدات حول العالم من شبح تغير شكلهن أو زيادة وزنهن. لذلك تلجأ أغلبهن لاتباع برامج الحميات الغذائية حفاظًا على مظهرٍ لائق.

من جهة أخرى، يلجأ الكثير من الأطباء وأخصائيو التعذية إلى وصف الحميات الغذائية المختلفة للمرضى. فهناك رجيم خاص لمرضى السكري وآخر لمرضى الكوليسترول.

لذلك يعد حساب السعرات الحرارية في كل من الشروبات الباردة والساخنة المستهلكة خلال اليوم حاجة ماسة للكثيرين حول العالم. فهيا بنا نتعرف في هذا المقال كم السعرات الحرارية في المشروبات الساخنة والباردة وكيفية حسابها وفقًا لأحدث الأبحاث واختراعات منتجات الشركات العالمية.

كم السعرات الحرارية في المشروبات

هل سمعت يومًا عن الكوب الذكي Vessyl؟ إنه الكوب الذي يحسب لك كمية السعرات الحرارية في المشروبات التي تشربها. وهو المنتج الأول لشركة Mark One العالمية التي طورته بعد عمل دام سبع سنواتٍ متتالية. ليصبح بإمكانك الآن اتباع نظامٍ غذائي ذكي مع الكوب الخاص بك الذي يستطيع معرفة عدد السعرات الحرارية للمشروبات التي تسكب فيه. وذلك من خلال اكتشاف وتفحص التركيب الجزيئي للمشروب وتتبع كمية السكر أو الكافيين أو البروتين أو الدهون فيه عبر مستشعراتٍ صغيرة. هذا ما تحدث عنه جاستن لي الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Mark One العالمية، عندما قال: عندما يتتبع الناس ما يستهلكونه، أظهرت الدراسات أن احتمالية تحقيق أهدافهم الصحية أضحت أعلى”.  كما يمكن للكوب الذكي أيضًا إرسال بيانات المشروبات الغذائية إلى هاتف ذكي لمساعدة المستخدمين على تتبع استهلاكهم.

السعرات الحرارية في المشروبات الغازية

ما هي المشروبات المفضلة لديك؟ وهل قدَرت سابقًا كم تحوي من سعراتٍ حرارية؟ مهما كان مشروبك كوكاكولا، أو سبرايت، أو أورانج كراش، لا بد لك من معرفة محتواه من السعرات الحرارية. كل 336 مل من المشروب الغازي يحوي 125-180 سعرة حرارية. ومعظمها يأتي من السكر. حيث تحوي هذه الكمية 8-11 ملعقة من السكر. ولا تقتصر سلبيات هذه المشروبات على السكر فحسب بل هناك الكثير من الأضرار الأخرى.

أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية
أضرار المشروبات الغازية

ظهرت المشروبات الغازية (الكربونية) Soft drinks في البداية كمنتجٍ طبي عندما أدخلها الخبراء إلى المياه المعدنية، إلا أنها سرعان ما تحولت إلى منتجات تجارية واسعة الانتشار.

على الرغم من طعمها اللذيذ وشكلها الجذاب إلا أنه هناك الكثير من الأضرار للمشروبات الغازية أو الصودا. وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر مكونات المشروبات الغازية آمنة، إلا أن هذه المشروبات قد تسبب الكثير من الآثار الجانبية.

يرتبط شرب المشروبات الغازية عالية السكر بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وزيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون للمشروبات الغازية أيضًا آثارًا سيئة على ابتسامتك. فقد يؤدي شربها إلى تسوس أسنانك. حيث تتفاعل السكريات التي تحتويها الصودا مع البكتيريا في فمك لتكوين المركبات الضارة. حيث يحتوي فمك على بكتيريا تتغذى على السكر، وتنتج مواد كيميائية يمكنها تكسير المينا الصلبة لأسنانك. فتتشكل التجاويف نتيجة تآكل المينا مما يؤدي إلى كشف اللب الداخلي الناعم لأسنانك.

من جهة أخرى، تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون المذاب، والذي يتحول إلى غاز عندما يسخن إلى درجة حرارة الجسم في معدتك. حيث يتسبب تناول المشروبات الغازية في حدوث التجشؤ المتكرر فتتمدد معدتك نتيجة تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون .مما يسبب لك حرقة المعدة. كما يمكن أن يؤثر استهلاك المشروبات الغازية سلبًا على تناولك للمغذيات بشكل عام. حيث يقلل شرب هذه المشروبات من استهلاكك للبروتينات والنشاء والألياف الغذائية وفيتامين B2 الضروري لصحة الأعصاب، والمعروف أيضًا باسم الريبوفلافين. ووفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية فإن الكولا مرتبطة بانخفاض كثافة المعادن في العظام لدى النساء الأكبر سنًا.

بدائل المشروبات الغازية

بدائل المشروبات الغازية
بدائل المشروبات الغازية

ثمة العديد من المشروبات والعصائر الصحية التي لا تضر بصحتك كما تفعل المشروبات الغازية. وبالتالي يمكن أن تصبح هذه المشروبات بدائل جيدة للمشروبات الغازية التي تحوي كمًا كبيرًا من السعرات الحرارية. أما أهم هذه البدائل فهي:

  • عصير الليمون

إذا أردت أن تحصل على الكمية اليومية المطلوبة لجسدك من فيتامين سي عليك بعصير الليمون الطبيعي اللذيذ. إنه أفضل مشروب صحي ننصحك به لهذا الصيف. حيث سيحميك من مشاكل الحر الشديد ويمنحك الحيوية والنشاط ويقيك من الأمراض.

  • الشاي الأخضر

يمكنك الحصول على كنز من الفوائد الصحية مع الشاي الأخضر. فهو يحمي من أمراض السكري 2 وأمراض السرطان. ويساعد على حرق الدهون وتخفيض نسبة الكوليسترول بالدم. ويحمي من الجفاف صيفًا.

  • الصودا أو المياه الغازية مع الليمون

إذا كنت ممن يفضلون الفقاعات والغاز في المشروبات الصيفية يمكنك أن تستبدل المشروبات الغازية الضارة بالمياه الغازية أو الصودا الصحية الخالية من السكر بنكهة الليمون.

السعرات الحرارية في العصائر الطبيعية

السعرات الحرارية في العصائر الطبيعية
السعرات الحرارية في العصائر الطبيعية

هناك الكثير من الأنواع الغنية من عصائر الفاكهة الطبيعية الطازجة. من العصائر الكلاسيكية المفيدة كعصير البرتقال والتفاح إلى عصائر الجريب فروت والمانغو والجوافة والكوكتيلات. إنها الخيارات الأفضل للكثير من الناس حول العالم. فكم هي السعرات الحرارية في هذه المشروبات؟

  • كأس من عصير التفاح الطازج الطبيعي يحوي 120 من السعرات الحرارية.
  • كوب من عصير البرتفال الطبيعي يحوي 110 من السعرات الحرارية.
  • كأس من عصير الليمون الطبيعي الطازج الخالي من السكر يحوي 12 سعرة حرارية.
  • كأس ميلكشيك فيه 198 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في العصائر المعلبة

هل تعتقد أن العصائر المعلبة تماثل العصائر الطبيعية في فوائدها؟ وما الفرق بين العصائر الطبيعية والمشروبات المعلبة فيما يتعلق بكمية السعرات الحرارية؟

تحتوي معظم ماركات العصائر المعبأة باختلاف أنواعها على حوالي 150 إلى 180 سعرًا حراريًا في 336 تمامًا مثل الصودا. فهي مليئة بالمحليات الصناعية والأصبغة والمواد الحافظة. لذلك عليك أن تبحث عن العلامات التجارية منخفضة السعرات الحرارية. كما يفضل أن تصنع ماركاتك الخاصة بالليمون الطبيعي مع إضافة الماء والسكر أو المُحليات الطبيعية.

السعرات الحرارية في مشروبات الطاقة

يمنحك 224 مل من مشروب الطاقة ما يصل إلى 150 سعرًا حراريًا. وقد تحوي بعض زجاجات وعلب مشروبات الطاقة على أكثر من ذلك. كما تأتي معظم هذه السعرات الحرارية من السكر أي ما يصل إلى 8 ملاعق صغيرة. بالمقابل تمنحك هذه المشروبات على جرعة كبيرة من الكافيين. حيث تحتوي بعض العلامات التجارية لمشروبات الطاقة على نفس كمية السعرات الحرارية في 4 أو 5 أكواب من القهوة المعبأة في زجاجة أو علبة. بالإضافة إلى احتوائها على بعض الأحماض الأمينية وفيتامين ب وبعض الأعشاب المنشطة.

جدول السعرات الحرارية في المشروبات الساخنة

جدول السعرات الحرارية
جدول السعرات الحرارية

تعتمد كمية السعرات الحرارية في المشروبات الساخنة على محتواها من السكر والإضافات الأخرى التي ترفع من نحتواها من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في الشاي المحلى

ستحصل في أماكن الوجبات السريعة على كمية كبيرة من السعرات الحرارية في المشروبات الساخنة، وعلى رأسها الشاي الحلو. إذا كنت تشربه في مطعم جلوس، فقد لا تكون لديك فكرة عن عدد السعرات الحرارية التي يمنحها لك. لذا اطلب شايًا غير محلى، وإذا كنت ترغب في إضافة مُحلي، يمكنك التحكم في الكمية التي تدخلها. من جهة أخرى، يمكن أن تحتوي ماركات الشاي المعبأة في زجاجات على ما يصل إلى 150 سعرة حرارية في 336 مل، وكل ذلك يعود للسكر.

السعرات الحرارية في القهوة

لا يحتوي فنجان القهوة السوداء السعرات الحرارية تقريبًا. بينما يحتوي كل 336 مل من اللاتيه النموذجي غير المحلى مع الحليب قليل الدسم على 150 سعرة حرارية. أما إذا كنت تفضل المشروبات الساخنة المنكهة والحليب كامل الدسم والقشدة المخفوقة، عندها يمكن أن يحتوي مشروبك الخاص على 400 سعرة حرارية. وذلك لاحتوائه على الدهون الزائدة والسكر. بدلًا من ذلك، اختر الحليب الخالي من الدسم لصنع مشروبك الخالي من  السكر أو المحليات.

السعرات الحرارية في مشروب حليب بالشوكولاته

كل 224 مل من الحليب العادي الخالي من الدسم تحتوي على 80 إلى 90 سعرة حرارية. لكن ملعقة كبيرة أو اثنتين من شراب الشوكولاتة تجعله يماثل الصودا. حيث يمكن أن يمنحك حليب الشوكولاتة المعبأ من حوالي 140 إلى أكثر من 250 سعرًا حراريًا، وذلك اعتمادًا على ما إذا كان الحليب قليل الدسم أو كامل الدسم. كما يحتوي الحليب في حد ذاته على الكثير من الكالسيوم والبروتين وبعض السكر الطبيعي. أما إذا كنت تفضل المنكهات مع الحليب فيمكنك إضافة الشوكولاتة أو الفانيليا أو الفراولة أو الموز. إلا أنك إذا اعتدت على إضافة السكر عند صناعتها فهذا يمنحك كمية كبيرة جدًا من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في مشروب المتة

يحتوي الكوب الواحد من منقوع المتة غير المحلى على 30 سعرة حرارية. كما يحتوي على ستة غرامات من الكربوهيدرات وبضعًا من البروتين. من جهة أخرى، تعد المتة من المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة.

طريقة حساب السعرات الحرارية

هناك العديد من البارامترات التي تدخل في حساب السعرات الحرارية التي يتطلبها جسم الإنسان. حيث يتأثر الطلب على السعرات الحرارية في الجسم بكل من الجنس، العمر، الطول والوزن. لذلك حدد العالم هاريس بنيدكت كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم وهي:

لدى الذكور= 5x الطول (سم) + 13.8 x الوزن (كغ)- 6.8 x العمر+ 66.5

لدى الإناث= 1.9x الطول (سم) + 9.6 x الوزن (كغ) – 4.7 x العمر+ 655.1

وختامًا ما هو مشروبك المفضل؟ وهل هو صحي؟ وما هو محتواه من السعرات الحرارية؟

وفقًا لما ذكر في هذا المقال ننصحك بتقدير كم السعرات الحرارية في المشروبات والعصائر اليومية التي تشربها لتحصل على جسمًا سليمًا ورشيقًا وتحظى بحياة صحية سعيدة.