كم مدة عملية زراعة الأسنان

براءة زينو18 يوليو 2023آخر تحديث :
عملية زراعة الأسنان كم تستغرق

كم مدة عملية زراعة الأسنان لتصبح الأسنان جاهزة للاعتماد عليها في تناول الطعام. وهل تختلف المدة من شخص لآخر. كل ذلك سنحاول تقديم إجابة دقيقة له قدر الإمكان. تشمل مدة عمليات زراعة الأسنان مرحلة التحضير التي يخضع لها المريض وتتم بإشراف الطبيب. حيث تختلف هي أيضًا بحسب كل حالة. ثم تليها مرحلة زراعة الجذور الصناعية لكل سن من الأسنان في اللثة، وصولًا إلى المرحلة الأخيرة المتمثلة بوضع تاج السن. ولكل مرحلة مدة معينة تتحكم بها ظروف المريض.

عمومًا إن كنت تبحث عن إجابة دقيقة وتفصيلية لسؤال كم مدة عملية زراعة الأسنان يسرني أن أقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات حول هذه العملية بالتفصيل.

ما هي عملية زراعة الأسنان

جراحة زراعة الأسنان هي إجراء جراحي يستبدل جذور الأسنان الطبيعية بأخرى صناعية، تكون عبارة عن أعمدة معدنية تشبه اللولب وتستبدل الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان اصطناعية تشبه الأسنان الحقيقية. ثم ينمو العظم المحيط بالزرع ويثبت في مكانه بإحكام على مدار عدة أشهر. ليتم بعدها وصل الأسنان البديلة بقطعة معدنية مع الغرسة لملء الفراغ. يمكن أن تقدم جراحة زراعة الأسنان بديلاً مرغوبًا به عن أطقم الأسنان أو الجسور التي لا تتناسب بشكل جيد. كما تعتبر خيار ممتاز عند وجود نقص في جذور الأسنان الطبيعية الذي يمنعك من التوجه إلى أطقم الأسنان أو بدائل الأسنان.

تعتمد طريقة إجراء جراحة زراعة الأسنان على نوع الزرع وحالة عظم الفك. إن الفائدة الرئيسية لهذا الإجراء هو الحصول على دعم قوي للأسنان الجديدة. ومن المهم فيها التئام العظام بإحكام حول الزرع.

شاهد أيضًا: تركيب الأسنان الأمامية الأنواع والطرق والتكلفة

كم مدة عملية زراعة الأسنان

كم مدة عملية زراعة الأسنان سؤالٌ يراودك كثيرًا، بشكل عام تستغرق العملية بأكملها عادةً من 5 إلى 8 أشهر. وتختلف من شخص لآخر في حال كان يريد إجراء عملية الزراعة لكامل الأسنان أو لعدد محدد. وتتم العملية على ثلاث مراحل لكل منها تستغرق مدة، وقبل ذلك يوجد مجموعة من الأشعة السينية وقد يُطلب منك التصوير ثلاثي الأبعاد، أما مدة كل مرحلة فهي وفق الآتي:

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة التقييم والتحضير، تشمل قلع الأسنان وتطعيم العظام (التطعيم حسب الحاجة). في حال لم يكن هناك حاجة للتطعيم فينتقل الطبيب مباشرةً إلى المرحلة الثانية، لكن في حال كان هناك حاجة له فيستغرق من 1 إلى 3 أشهر وقد تصل إلى 6 أشهر.
  • والمرحلة الثانية: وهي مرحلة زراعة جذور صناعية، تستغرق هذه العملية من ساعة إلى ساعتين ومدة الشفاء للانتقال إلى المرحلة الثالثة من 3 إلى 6 أشهر. حيث سوف تلتئم سبيكة التيتانيوم وتندمج مع الأنسجة المحيطة بها خلال هذا الوقت.
  • المرحلة الثالثة: يضع الطبيب فيها السن أو التاج الصناعي على الجذر، تستغرق هذه المرحلة بشكل عام زيارتين يفصل بينهما حوالي أسبوعين. طبعًا يكون السن أو التاج بالحجم والشكل واللون المناسب لك.

شاهد أيضًا: تيجان الأسنان الأنواع والطرق والتكلفة والعيوب

عملية زراعة الأسنان كم تستغرق
عملية زراعة الأسنان كم تستغرق

هل يمكن زراعة الاسنان في يوم واحد

بعد أن أجبنا على سؤالك كم مدة عملية زراعة الأسنان، طبعًا سمعت عن بعض الأطباء الذين يدعون أنه يمكن إجراء عملية زراعة الأسنان في يوم واحد، وهذا حتمًا لا يمكن لأنه في هذه الحالة يعرضونك لخطر فشل عملية الزرع.

فالسبب الأول والرئيسي لفشل زراعة الأسنان هو عدم إعطاء مدة زمنية كافية لكل مرحلة من هذه العملية. حيث أن الطريقة الصحيحة لضمان النجاح هي السماح للجسم بعد وضع الجذر الاصطناعي بقبول ودمج الزرع على المدى الطويل.

شاهد أيضًا: تفسير حلم سقوط الأسنان لابن سيرين في المنام

متى يجب التفكير في عملية زراعة الأسنان

بعد أن أجبنا على سؤالك كم مدة عملية زراعة الأسنان، لنتعرف الآن متى تستدعي الحالة زراعة الأسنان. بشكل عام إن عملية زراعة الأسنان تكون مناسبة لك في الحالات التالية:

  • فقدت واحد أو أكثر من الأسنان.
  • لديك عظام كافية لتأمين الغرسات أو قادرة على الحصول على طعم عظمي.
  • ليس لديك حالات صحية يمكن أن تؤثر على التئام العظام.
  • لديك عظم الفك الذي وصل إلى النمو الكامل.
  • قلة براعم الأسنان الدائمة.
  • لا يوجد أي مشاكل صحية في الفم.
  • ليس لديك الرغبة في ارتداء أطقم الأسنان.
  • لديك الاستعداد للالتزام بعدة أشهر من أجل هذه العملية.

شاهد أيضًا: تفسير حلم سقوط الاسنان في المنام

موانع إجراء عملية زراعة الأسنان

تطرقنا سابقًا لسؤالك كم مدة عملية زراعة الأسنان وكل ما يتعلق بهذا الموضوع، وعلى الرغم من التقدم في تصميم زراعة الأسنان والتقنيات الجراحية إلا أنه هناك فئة صغيرة لا يمكنها إجراء عملية زراعة الأسنان، وهي:

  • مرض السكري غير المنضبط.
  • المدخنين.
  • العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة لعلاج السرطان.
  • الأشخاص الذين يتناولون البايفوسفونيت لعلاج سرطان الثدي وهشاشة العظام.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ طبي بأمراض اللثة.
  • مرضى اللوكيميا.
  • تعاني من اضطرابات في التخثر (مضادات التخثر، تليف الكبد، قلة الصفيحات).
  • الحوامل.
  • الأشخاص الذين أعمارهم دون سن 16 عام.
  • الذين يعانون من اضطرابات في الغدد الصم.
  • مرضى الروماتويد.

شاهد أيضًا: هل ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان طبيعي

هل زراعة الأسنان ناجحة

تختلف معدلات نجاح زراعة الأسنان اعتمادًا على مكان وضع الغرسات في الفك. ولكن بشكل عام تتمتع زراعة الأسنان بنسبة نجاح مرتفعة تصل إلى 98%. ومع الرعاية المناسبة للأسنان يمكن أن تدوم الغرسات مدى الحياة.

وقبل ذلك يوجد دراسات أخرى تقول أن معدل نجاح إجراء عملية زراعة الأسنان يقارب 90% للفك العلوي و 95% للفك السفلي.  يعود سبب هذا الاختلاف في المعدل بين الفكين لأن الفك العلوي أقل كثافة من الفك السفلي. مما يجعل عملية الزرع أكثر صعوبة في العلوي لأن الاندماج العظمي أصعب فيه.

تجربتي مع زراعة الأسنان

ذكرنا لك سابقًا كم مدة عملية زراعة الأسنان، وفي حال كنت تريد تجربتها إليك رأي بعض الأشخاص الذي أجروا عملية زراعة الأسنان.

تحدثت لما التي تقيم في المملكة العربية السعودية عن تجربتها مع زراعة الأسنان، وقالت: كان لدي بعض العيوب في الأضراس الخلفية وذهبت إلى الطبيب لإصلاحها. وبعد عدة محاولات فاشلة تسببت في تخريب ضرس منهم فلم يكن لدي خيار إلا القلع وتعويضه بضرس آخر صناعي. توجهت لأحد المراكز المتخصصة بزراعة الأسنان في جدة. أجريت بعض الصور بالأشعة السينية، ثم قام الطبيب بتركيب الجزء المعدني وانتظرت 3 أشهر ثم أجريت صور بالأشعة للتأكد من التحامه واندماجه باللثة. ثم بعد التأكد من ذلك ركب الطبيب السن الجديد. أصبح لي أربع سنوات على هذه التجربة الناجحة فلم أعاني من أي شيء يتعلق بهذا الضرس إلى الآن. أنصحك بتجربته.

قال مارتن الذي يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية: تعرضت وانا في التاسعة من العمر لحادث أدى لكسر أجزاء من أسناني الأمامية. ونصحوني بعدها الأطباء بزراعة الأسنان بعد عمر 18 عامًا، قام الطبيب أولًا بخلع الأسنان المتضررة ثم تركيب الدعامة المعدنية. وبعد 6 أشهر ركب الطبيب لي الأسنان الأمامية بعد أن تأكد من التحام الدعامة باللثة. فحصلت على أسنان متينة وذو مظهر جميل بنفس الوقت.

تجربتي مع زراعة الأسنان
تجربتي مع زراعة الأسنان

شاهد أيضًا: تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها

تبقى الإجابة على سؤال كم مدة عملية زراعة الأسنان غير دقيقة، إذ لا يستطيع حتى أطباء الأسنان تحديد مدة دقيقة. لكنهم بشكل عام يضعون المريض في صورة أنها تستغرق عدة أشهر بشكل عام.