كيفية اختيار طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية

حسين محمد14 أبريل 2023آخر تحديث :
كيفية اختيار طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية

كيفية اختيار طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية؟  تعتبر عملية اختيار طعام الطفل من المعوقات التي تواجه الأهالي. فغذاء الطفل أمر حساس جدًا وخاصة في الأعمار الصغيرة. وهنا يبقى السؤال المحيّر للأهالي بين الطعام الجاهز من الصيدلية أو الطعام الذي يتم إعداده في المنزل. فلكلٍّ منهما إيجابيات وسلبيات عديدة.

عند البدء بإدخال الأغذية إلى لائحة طعام الطفل. فإن ذلك سيساهم بشكل كبير في عملية نموه وإكسابه مناعة قوية. وذلك بناءً على نوعية الغذاء التي يتم إدخالها وعلى ما يحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة. وفي مقالنا اليوم على موقع طلاب نت سنتعرف على كيفية اختيار الطعام الجاهز من الصيدلية وعلى أنواعه وأهم إيجابياته وسلبياته والعمر المناسب لإدخاله ضمن غذاء الطفل.

 

كيفية اختيار طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية

كيفية اختيار طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية
كيفية اختيار طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية

 

تعتبر عملية إدخال أطعمة جديدة إلى غذاء الطفل من الأمور الصعبة والحساسة التي تقع على عاتق الأهالي. بسبب المخاطر التي تترتب على هذه العملية كحالات الاختناق عند تناول أطعمة صلبة وحالات الحساسية تجاه بعض الأطعمة. فأجسام الأطفال حساسة جدًا لأي تغير في الطعام.

فعندما يصل عمر الطفل من 4 إلى 6 أشهر يتم إدخال أغذية جديدة للطفل. حيث يتواجد في الصيدليات طعام الأطفال الجاهز وهو عبارة عن طعام يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات هامة لنمو الطفل. متوفر بأسماء تجارية وأشكال عديدة. ولكن تبقى الأهمية الكبيرة لمحتويات هذا الطعام. بسبب اختلاف حاجة الطفل إلى أطعمة معينة باختلاف عمره. وهنا يأتي دور طبيب الأطفال الذي يتم استشارته لمعرفة الطعام الواجب شرائه.

كما يُنصح بالقيام بالعديد من الأمور عند عملية الشراء. فلا يجب شراء أي طعام حاوي على مواد حافظة أو طعام منتهي الصلاحية. كما يجب الانتباه لمكونات الطعام والتي يتم تحديدها مسبقًا من قبل الطبيب بالإضافة إلى تجنب الأطعمة المعبئة يدويًا (الأطعمة المعبئة بأوعية غير محكمة الإغلاق وغير حاوية على تراخيص للبيع).

 

أنواع طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية

 

يتوافر طعام الأطفال الجاهز في الصيدلية بالعديد من الأنواع والأشكال التجارية. بالإضافة إلى تنوع محتويات هذا الطعام وذلك على حسب حاجة الطفل وعمره. فهنالك الأطعمة المهروسة التي تناسب الأعمار الصغيرة وهناك الأطعمة الصلبة التي تقدم للأطفال الأكبر.

كما أن هنالك العديد من الأطفال من المجتمعات الفقيرة بحاجة إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة. فتقوم الشركات التجارية المصنعة لطعام الأطفال الجاهز بإنتاج أطعمة غنية بأنواع معينة كالأطعمة الغنية بالحديد للأطفال الذين يعانون من نقص الحديد أو الأطعمة الحاوية على الكاليسيوم وغيرها.

أما الأشكال التي يتم تقديم طعام الأطفال بها فهي الحبوب المطحونة التي يتم إضافة الماء أو الحليب لها كالسيريلاك. إضافةً إلى الأطعمة المهروسة المعبئة ضمن علب مخصصة. كما من الممكن أن تكون هذه الأطعمة عبارة عن مشروب (عصير مثلًا) مضاف له عناصر غذائية. وتتوافر أيضًا مكملات غذائية على شكل حبوب يمكن إعطائها للأطفال في حال نقص فيتامين أو عنصر غذائي معين.

وفي النهاية يتم تقديم طعام الأطفال الجاهز بناءً على استشارة طبيب الأطفال وتقييمه للحالة فلكل حالة غذاء معين.

اقرأ أيضاً: هل الفيتامينات تزيد من وزن الطفل

 

في أي عمر يكون الطفل مستعدًا لتناول الطعام الجاهز من الصيدلية

 

يبدي الطفل عادةً جاهزية لتناول طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية إلى جانب حليب الأم أو الحليب الصناعي في عمر 4 أشهر إلى 6 أشهر. ويتم تحديد ذلك من قبل طبيب الأطفال حسب وزن الطفل ونموه بالإضافة إلى مدى حاجته للفيتامينات والعناصر الغذائية.

حيث تختلف الأطعمة باختلاف عمر الطفل. ففي الأعمار الصغيرة تكون الأطعمة ناعمة ومهروسة وغير صلبة كالفواكه المهروسة. ومع زيادة عمر الطفل ينتقل الطفل لتناول أطعمة ذات صلابة أكثر. وهذا ما يساهم في تطوير عملية المضغ لدى الطفل. لينتقل بعدها في السنوات اللاحقة إلى الطعام العادي حيث يستطيع لاحقًا أن يأكل القطع الصغيرة من اللحوم أو الأرز وغيرها من الأطعمة المتوافرة في المنزل.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ الرضيع بتناول الأطعمة

الإيجابيات والسلبيات لطعام الأطفال الجاهز

 

يعتبر طعام الأطفال الجاهز والذي يتم شرائه من الصيدلية من الأطعمة الهامة التي يتم إدخالها ضمن غذاء الطفل. فبالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية واحتوائه عل الكثير من الفيتامينات والمعادن. يفضله الكثير من الأهالي وذلك بسبب:

  • سهولة تحضيره فمعظم طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية يكون معدًا للاستخدام مباشرةً أو قد يحتاج فقط لإضافة الماء أو الحليب.
  • كما أن هذا الطعام سهل التنقل إذ يسهل أخذه فهو صغير الحجم ويمكن وضعه ضمن وعاء صغير.
  • كما أن الطعام الذي يباع في الصيدليات يكون مرفقًا بترخيص حكومي يضمن سلامة هذا المنتج.
  • ويمكن في حالة نقص فيتامين أو معدن معين لدى الطفل شراء غذاء خاص يحتوي على هذا المعدن بوفرة.
  • بالإضافة لذلك فإن طعام الأطفال الجاهز يكون مرفقًا بلصاقة يكتب عليها جميع مكونات هذا الطعام. وهذا ما يشعر الأهل بالطمأنينة.

لكن بالرغم من إيجابيات طعام الأطفال الجاهز الكثيرة وتفضيله من قبل العديد من الأهالي إلا أنه يخفي في طياته سلبيات عديدة أهمها:

  • غلاء ثمنه بالمقارنة مع الطعام المصنوع يدويًا في المنزل. بالإضافة إلى احتوائه على المواد الحافظة وعلى مكونات غير مرغوب فيها كالسكر والملح أو احتوائه على هذه العناصر بكميات غير مضبوطة.
  • كما أن طعام الأطفال الجاهز يتم تعبئته وتغليفه ضمن أكياس وعبوات بلاستيكية وهذا ما يسبب ضررًا على البيئة.

ويبقى الخيار الأساسي في عملية شراء الطعام على الوالدين والطبيب المشرف على حالة الطفل الصحية.

 

وفي ختام مقالنا المتعلق بطعام الأطفال الجاهز والذي وضحنا فيه كيفية إعطاء الطفل لهذا الطعام. وإيجابيات وسلبيات الطعام الجاهز العديدة. نذكر بضرورة التنويع في طعام الطفل اعتمادًا على حالته التي تم تشخيصها من قبل الطبيب. ولا ننسى أهمية الرضاعة الطبيعة إلى جانب طعام الطفل لما لها من فوائد. وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أوصلنا المعلومة بشكلها الصحيح إلى القارئ.