أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع

maha ali14 أبريل 2023آخر تحديث :
أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع

ما هي أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع؟ وما هو معدل التنفس الطبيعي لحديثي الولادة؟ وأسئلة كثيرة من هذا النوع يطرحها الوالدين، حيث يختلف نمط تنفس الأطفال الرضع عن البالغين، ويعزى ذلك لعدم تطور جهازهم التنفسي بعد. كذلك فقد يعاني الرضع من أنماط تنفس غير منتظمة كالتنفس السريع والتوقف لفترة بين كل نفس والذي يليه، وتعد هذه الأمور طبيعية، وتختفي من تلقاء نفسها في غضون عدة أشهر. ولكن بحال لاحظتي وجود صعوبة في التنفس لدى الرضيع، فقد يدل ذلك على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي لدى الطفل تستدعي التدخل الطبي. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه سنتعرف في مقالنا اليوم على أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع وطرق علاجها. وكذلك سنتعرف على أبرز مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع تابعوا معنا.

أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع

هناك عدة أسباب تؤدي لحدوث مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع، وهي كالتالي:

  • انسداد القصبة الهوائية: وتحدث نتيجة تراكم المخاط أو إصابة الطفل بعدوى في الحنجرة مثل الخناق. وعادةً ما تزداد أعراض انسداد القصبة الهوائية ليلًا.
  • انسداد مجرى الهواء بعد الولادة مباشرةً: ويحدث نتيجة عدم تنظيف أنف الطفل بعد الولادة بشكل جيد. وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا عند حديثي الولادة، حيث يؤدي انسداد مجرى الهواء لبقاء السائل الأمينوسي والمخاط في مجرى الهواء عند الطفل الرضيع، مما يؤدي لصعوبة التنفس لديه.
  • انسداد الشعب الهوائية السفلية: يحدث انسداد الشعب الهوائية السفلية عند إصابة الطفل بالربو أو حساسية الصدر أو الالتهاب الرئوي. ويترافق مع صوت صفير أو أزيز.
  • العدوى: عادةً يرافقها إصابة الطفل بالحمى التي تزيد من اضطرابات التنفس عند الطفل، وتؤدي لتراكم السوائل في مجرى الهواء. كذلك قد تحدث العدوى نتيجة ما يلي:
    • الإصابة الفيروسية: مثل الفيروس المخلوي التنفسي والذي يسبب التهاب القصبات عند الطفل. كما يصاحبه أعراض كالصفير عند التنفس وسيلان الأنف والحمى والسعال مع أو دون مخاط.
    • الإصابة البكتيرية: كالالتهاب الرئوي وهي عدوى بكتيرية تصيب الرئة كما تسبب انسداد الشعب الهوائية، كذلك قد تنتج الرئة سوائل زائدة، وقد تتراكم في الشعب الهوائية. وتؤدي لأعراض تنفسية كضيق التنفس وسرعة التنفس وازرقاق لون الجلد والشفتين.

شاهد أيضًا: قائمة طعام صحي لزيادة الوزن للأطفال والرضع

معدل التنفس الطبيعي لحديثي الولادة

معدل التنفس الطبيعي لحديثي الولادة
معدل التنفس الطبيعي لحديثي الولادة

عادةً يأخد الرضيع حديث الولادة من 30 إلى 60 نفس في الدقيقة. ومن الممكن أن يقل إلى 20 نفس في الدقيقة عند النوم. وعندما يبلغ عمر الطفل 6 أشهر يقل عنده التنفس إلى 25 وحتى 40 نفس في الدقيقة. كذلك قد يتنفس الطفل حديث الولادة سريعًا، ثم يتوقف عن التنفس لعشر ثواني عند كل مرة، ولذلك يختلف تنفس الأطفال الرضع عن تنفس البالغين. ويعود ذلك لعدة أسباب منها:

  • الأطفال الرضع يتنفسون من أفواههم أكثر من أنوفهم.
  • ممرات التنفس لدى الرضع أصغر من ممرات التنفس عند البالغين وأسرع في الانسداد.
  • الجهاز التنفسي عند الرضع غير مكتمل بعد.
  • جدار الصدر عند الطفل الرضيع أكثر مرونة من جدار الصدر عند البالغين.
  • من الممكن أن يكون السّائل الأمينوسي لا يزال موجودًا في الشّعب الهوائية عند الرضع.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للعناية بشعر الأطفال بأنواعه المختلفة

مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع

أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال تنبع من حالات تنفسية، يمكن ذكر أكثرها شيوعًا وفق التالي:

  • صفير الصدر: ويكون نتيجة وجود حمى أو عدوى أو انسداد الشعب الهوائية عند الطفل. وعندها يجب الذهاب للطبيب لتحديد سبب المشكلة وشفط المخاط إذا كان متجمعًا في الصدر.
  • البكاء المترافق مع السّعال: ويكون هذا مؤشرًا على انسداد القصبة الهوائية عند الطفل، ويكون نتيجة وجود التهاب في الحلق أو تجمع المخاط.
  • السعال الحاد: الذي يكون نتيجة انسداد الشعب الهوائية الكبيرة، وقد يكون مع بلغم أو دون بلغم. والجدير بالذكر أن البلغم هو المخاط الذي تفرزه خلايا الشعب الهوائية.
  • الصّرير: وهو صوت ثابت عالي النبرة ويكون ناتجًا عن انسداد مجرى الهواء. وقد ينتج في بعض الأحيان بسبب مشكلات في الحنجرة.
  • الشخير: غالبًا ما يكون إشارة لوجود مشكلة مزمنة كتضخم اللوزتين أو توقف التنفس خلال النوم. وغالبًا ما يكون نتيجة المخاط المتواجد في الشعب الهوائية عند الطفل.

شاهد أيضًا: طريقة استعمال حبة البركة للاطفال

علاج مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع

علاج مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع
علاج مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع

عند ملاحظة تغير تنفس الطفل الرضيع بشكل مفاجئ، أو إن فتحتي الأنف تتوسعان بشكل كبير عند التنفس، أو سماع صوت صرير أو أزيز عند تنفس الطفل. يجب عندها الذهاب إلى الطبيب بشكل فوري، ليحدد المشكلة، ويقدم العلاج المناسب للطفل. وغالبًا تكون خطة العلاج بعد معرفة أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال كالتالي:

  • خافضات الحرارة: وهذا إذا ترافق ضيق التنفس مع ارتفاع درجة حرارة الطفل، فقد يصف الطبيب الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين. والجدير بالذكر أنه إذا كان السبب وراء صعوبة التنفس العدوى الفيروسية، فيصف الطبيب عادةً خافضات الحرارة مع السوائل الدافئة. فهذا يساعد على إرخاء الشعب الهوائية وتقليل الإفرازات، بحال كان عمر الرضيع أكثر من 4 أشهر.
  • المضادات الحيوية: يصفها الطبيب عادةً بحال إصابة الطفل بعدوى بكتيرية، وتكون في صورة حقن أو شراب حسب حالة الطفل. كما يجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب. كذلك قد يحتاج الطفل إلى أوكسجين إضافي لمساعدته على التنفس أثناء فترة العلاج.
  • المحلول الملحي: الذي يساعد في تخفيف انسداد الأنف وفتح مجرى الهواء، إذا كان السبب وراء ضيق التنفس انسداد الأنف.
  • موسعات الشعب: ويصفها الطبيب عادةً لفتح مجرى الهواء، ويكون على شكل شراب أو أقماع. كذلك قد يوصي الطبيب باستعمال جهاز النيبولايزر لتوسيع الشعب في حالات الربو وحساسية الصدر.
  • أدوية الكورتيكوستيرويد: ويصفها الطبيب عادةً لعلاج بعض أنواع الحساسية أو بعض التهابات الصدر التي تسبب صعوبة التنفس.
  • الأوكسجين: قد يصف الطبيب جلسات الأوكسجين، إذا وصلت صعوبة التنفس للحد الذي يمنع دخول الأوكسجين بشكل كافي للرئتين.

شاهد أيضًا: اكتشفي احتياجات طفلك من لغة جسده

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع. وطرق علاج مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع. نود أن نذكرك عزيزتي الأم بضرورة التوجه إلى الطبيب، في حال لاحظتي تغير لون الشفاه واللسان عند طفلك إلى اللون الأزرق. كما يجب التأكد من نوم الطفل على ظهره لحمايته من انقطاع التنفس المفاجئ.