كيفية تجعيد الشعر في المنزل

نينار اللحام20 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيفية تجعيد الشعر في المنزل

هل تساءلتِ يومًا عن كيفية تجعيد الشعر في المنزل؟ سنتحدث في مقالنا هذا عن الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها للحصول على شعر حيوي ومجعد وصحي. حيث يضفي الشعر المجعد مظهرًا حيويًا وجذابًا للفتاة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعطي إطلالة جديدة ويغير شكل الوجه.

سنتحدث في هذا المقال بدايةً عن كيفية تجعيد الشعر بعد الاستحمام باستخدام الطرق المنزلية البسيطة. وثم سنذكر كيفية تجعيد الشعر الناعم بطرق مختلفة مثل، الضفائر والعصي المرنة وغيرها من الأساليب. وأيضًا سنذكر بعض الأساليب لتجعيد الشعر القصير. وأخيرًا سنتحدث عن أهم أنواع الزيوت لتجعيد الشعر والحفاظ عليه.

كيفية تجعيد الشعر في المنزل

تبحث العديد من الفتيات عن كيفية تجعيد الشعر في المنزل دون اللجوء إلى صالونات التجميل. وذلك للحصول على إطلالات جديدة وجذابة. حيث يوجد العديد من الطرق لتجعيد الشعر منزليًا. بالإضافة إلى ذلك يمكنكِ اختيار نوع التجعيدة عريضة أو رفيعة. وفيما يلي سنقدم لكِ الآن بعض التعليمات التي يمكنكِ اتباعها بسهولة بعد الاستحمام للحصول على شعر مجعد بشكلٍ طبيعي.

  • استعمال الشامبو والبلسم المناسب

بدايةً يجب عليكِ استخدام شامبو وبلسم لطيف على الشعر، ومن ثم يمكنكِ تصفيفه بسهولة. وأيضًا يجب أن يكون الشامبو غني بالمرطبات والمغذيات. وذلك حتى نحصل على شعر قوي مجعد ولامع.

  • تمشيط الشعر بواسطة الأصابع

يفضل استخدام الأصابع لتمشيط الشعر وفصله عن بعضه بعد الاستحمام بدلًا من المشط. وذلك لإبقاء تجعيدة الشعر الأصلية.

  • تجفيف الشعر بلطف

وبعد ذلك اقلبي شعركِ، ومن ثم افصليه لعدة أقسام وجففيه بلطف باستخدام منشفة ناعمة. حيث يجفف الشعر بدءًا من الجذور وصولًا للأطراف. وتجنبي تجفيف شعركِ دون تقسيمه حتى لا يتكتل.

  • وضع مرطب مناسب أو جل للتجعيد

يدلك الشعر من الأعلى للأسفل بالجل أو بالمرطب وذلك بعد وضعه على راحة اليد وأطراف الأصابع، مع استعمال حركات ضغط خفيفة. وذلك يساعد على تجعيد الشعر بدلًا من أن يبقى هادل.

  • جففي شعركِ باستخدام مجفف الشعر

وأخيرًا وبعد أن يجف شعرك بالهواء، استخدمي مجفف الشعر ووجهيه من الأسفل للأعلى. حتى يجف بالكامل. وبذلك تحصلي على شعر مجعد طبيعيًا.

شاهد أيضًا: أفضل كريمات الشعر بعد الاستحمام

كيفية تجعيد الشعر الناعم

يضفي الشعر المجعد جمالًا وحيويةً على المظهر الخارجي للفتاة، ولذا تبحث النساء والفتيات عن طرق لتجعيد الشعر منزليًا دون تعريضه للحرارة والمستحضرات التي تؤذي الشعر. وسنقدم لكِ الآن بعض الطرق لتجعيد الشعر بسهولة.

  • تجديل الشعر إلى ضفائر

بدايةً يمكن استخدام طريقة تضفير الشعر للحصول على شعر مجعد. وذلك عن طريق تقسيم الشعر إلى قسمين. ومن ثم تجديله إلى عددِ من الضفائر، وذلك حسب رغبتكِ في نوع التجعيدة عريضة أو ناعمة. وأخيرًا تترك الضفائر حتى الصباح ثم تفرد.

  • تجعيد الشعر بالعصي المرنة

بدايةً قسمي شعرك بعد الاستحمام لمجموعة من الخصل، ومن ثم تلف كل خصلة على عصا. وأخيرًا اتركيها حتى الصباح التالي وستندهشين بالنتيجة.

  • كعكة الشعر

بدايةً مشطي شعرك واتركيه ليجف قليلًا بعد الاستحمام. ثم لفيه على شكل كعكة. ويترك بعدها طوال الليل، ومن ثم يفك صباحًا. بعد ذلك مرري أصابعك بين الخصل وستحصلين على تجعيدات ناعمة وجميلة.

  • الجل

يمكنك أيضًا استخدام الجل أو الفازلين لتجعيد الشعر. بدايةً اغسلي شعرك بالماء فقط. ومن ثم يوزع الجل على الشعر ويفرك جيدًا دون تمشيطه. ثم يترك حتى يجف وستحصلين على شعر كيرلي مجعد.

كيفية تجعيد الشعر في المنزل
كيفية تجعيد الشعر في المنزل

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء

طرق لتجعيد الشعر القصير دون حرارة

يوجد العديد من الطرق لتجعيد الشعر القصير، وذلك دون تعريضه للحرارة لتجنب تلف الشعر وتقصفه. وسنقدم لكِ الآن أفضل هذه الطرق:

  • استخدام قميص قطني

بدايةً نحضر قميص قطني قديم، ومن ثم نقسمه إلى مجموعة من الشرائط بشكلِ متساو. وبعد ذلك، يغسل الشعر ويترك ليجف قليلًا. ثم يقسم الشعر إلى خصل وتلف هذه الخصل على الشرائط وتثبت لمدة ليلة كاملة. ومن ثم تفرد الشرائط ويوضع القليل من الجل أو الموس، ويمشط بواسطة الأصابع. وبذلك ستحصلين على شعر مجعد بشكلٍ رائع.

  • استخدام الشوك البلاستيكية

يمكنكِ أيضًا استخدام الشوك البلاستيكية للحصول على تجعيدة مميزة للشعر. بدايةً أحضري عدد كافٍ من الشوك وذلك حسب كثافة الشعر وسماكته. ثم اغسلي الشعر بالشامبو المناسب، ويمشط بعدها للتخلص من التشابك. بعد ذلك يقسم الشعر إلى عددٍ من الخصل بشكلِ متساو. وتلف الخصل على الشوك من الأسفل وصولًا لجذر الشعرة من الأعلى. ومن ثم يترك الشعر حتى يجف بشكل كامل، وبعد أن يجف افرديه واستمتعي بالإطلالة الجميلة.

  • تجعيد الشعر باستخدام البلسم

بدايةً اغسلي شعركِ جيدًا بالشامبو المناسب، ومن ثم يترك الشعر حتى يجف قليلًا. بعد ذلك يوزع البلسم على كامل الشعر ابتداءً من الجذور حتى الأطراف. وأخيرًا مرري أصابعكِ بلطف بين خصل الشعر واتركيه حتى يمتصه الشعر بشكلِ كامل. وستحصلين على شعرٍ مجعد بشكل لطيف وناعم.

الزيوت المناسبة للحفاظ على الشعر المجعد

بدايةً يساعد استعمال الزيوت بشكل منتظم في الحصول على شعر صحي ولامع، بالإضافة إلى التجعيدة  المميزة التي يكتسبها للشعر. وسنقدم لكِ الآن أفضل أنواع الزيوت للحفاظ على الشعر المجعد.

  • زيت اللوز الحلو

يعتبر زيت اللوز الحلو من أفضل الزيوت لتجعيد الشعر وإعطائه القوة واللمعان. وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المغذية مثل البروتينات والفيتامينات وأهمها فيتامين B وفيتامين E. بدايةً تدلك فروة الرأس بالزيت بلطف، ومن ثم يوزع الزيت على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف. بعد ذلك يترك لمدة ساعة تقريبًا ويغسل جيدًا بالشامبو المناسب.

  • زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على وقاية الشعر من التقصف والهيشان. حيث تدلك الفروة بلطف ويوزع الزيت على أطراف الشعر. ومن ثم يترك الزيت  على الشعر لمدة نصف ساعة. وأخيرًا يغسل جيدًا بالماء الدافئ والشامبو.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد المغذية للشعر مثل، الأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات. التي تعمل على تغذية الشعر وترطيبه. بالإضافة إلى حمايته من الهيشان والجفاف.

بدايةً  يسخن ثلاث ملاعق تقريبًا من زيت الزيتون، ومن ثم يترك قليلًا حتى يصبح دافئًا وتدلك الفروة بعدها برفق، ويوزع الزيت على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف. وثم يغطى الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة تقريبًا، وأخيرًا يغسل الشعر جيدًا بالشامبو المناسب.

الزيوت المناسبة للحفاظ على الشعر المجعد
الزيوت المناسبة للحفاظ على الشعر المجعد

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي كان بعنوان كيفية تجعيد الشعر في المنزل، والذي تحدثنا فيه عن أساليب وكيفية تجعيد الشعر بأساليب منزلية بسيطة. بعيدًا عن استخدام مجففات الشعر والحرارة العالية التي تؤذي الشعر وتؤدي إلى تلفه مع مرور الوقت. بدايةً تحدثنا عن كيفية تجعيد الشعر في المنزل وذلك عبر اتباع خطوات بسيطة. ومن ثم ذكرنا كَيفية تجعيد الشعر الناعم عبر طرقٍ مختلفة. وبعدها تحدثنا عن كيفية تجعيد الشعر القصير دون استخدام الحرارة. وأخيرًا ذكرنا أهم أنواع الزيوت التي تساعد في الحفاظ على الشعر المجعد. نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتكم حول تجعيد الشعر في المنزل.