ما هي أعراض الحمل بعد النفاس

مايا محمد19 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هي أعراض الحمل بعد النفاس

أعراض الحمل بعد النفاس كيف تعلم السيدة بحدوث الحمل بعد النفاس؟ وما هي أضرار الحمل بعد النفاس؟ بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من التساؤلات حول ما إذا كان هناك اختلاف ما بين أعراض الحمل بعد النفاس وأعراض الحمل العادية؟ أسئلة مطروحة ومتعددة تثير اهتمام أغلب الأمهات وتحتاج إلى تفسيرات علمية توضح لكم أهم ما يحدث بعد الولادة. حيث وأثناء انشغالهن بمولودهن الجديد يتفاجأن بحدوث أعراض تشبه أعراض الحمل بعد النفاس. ومن هذا الباب وضعنا بين أيديكم مقال يجيب عن جميع تلك الأسئلة وغيرها ويقدم إليكم بعض النصائح لتجنب حدوث حمل بعد النفاس قدر الإمكان.

أعراض الحمل بعد النفاس

تنشغل أغلب النساء بآلام الحمل والولادة بالإضافة إلى اهتمامها برضيعها. لهذا السبب قد تظهر على الولود الحمل بعد النفاس دون أن تهتم بها. مما يساعد ذلك في الحمل المباشر. ونظرًا لكون الرضاعة الطبيعية تؤخر الحمل حسب بعض الاعتقادات إلا أنها لا تمنع حدوثه بشكل مطلق. إليك قائمة بأهم أعراض الحمل بعد النفاس وهي:

  • انخفاض كمية الحليب عند الإرضاع: تسيطر الهرمونات على منعكس الإرضاع ولتلك الهرمونات تأثير معاكس في حال تم إيقافها عن عملها. وفي حال حدوث حمل من جديد فإن كمية الرضاعة الطبيعية سوف تنخفض فعليًا بسبب انخفاض الهرمونات وأهمها هرمون الأكسيتوسين.
  • التشنجات الهيكلية: أشيع أعراض الحمل بعد النفاس وأكثرهم إزعاجًا للأم الولود. حيث ما إن تنتهي من آلام الولادة إلا أن يسيطر عليها آلم أسفل الظهر والرقبة.
  • آلام الثدي: يعمل منعكس الإرضاع مع شد الرضيع لحلمة الثدي، بالإضافة إلى زيادة نسبة هرمون الأكسيتوسين على زيادة تدفق الحليب إلى القنيات في الثدي. مما يسبب ذلك آلام خلال الرضاعة ويزيد الحمل من جديد من آلامه بسبب وجود مستقبلات هرمون الإستروجيين والبروجسترون في نسيج الثدي خلال فترة الحمل.
  • غياب الطمث: أول أعراض الحمل بعد النفاس غياب الدورة الشهرية التي يجب أن تعود خلال أول شهرين بعد الولادة في حال كانت الأم مرضع. وأقل من ذلك في حال غياب الرضاعة الطبيعية. وإن غيابه ينذر بحدوث حمل ويجب عندها أن تسارع المرأة لإجراء استقصاءات أكثر موثوقبة.
  • الغثيان والإقياء: من أول أعراض الحمل بعد النفاس، حيث تعتبر الإقياءات الصباحية والمترددة دون سبب مرضي لها أشيع العلامات التي تنذر بوجود حمل جديد.
  • كبر حجم البطن: يتراجع حجم البطن بسبب عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، لكن في حال الحمل مرة أخرى قبل انقضاء الفترة اللازمة لعودته إلى مكانه. سوف ينتج عن هذا بقاء وزيادة حجم البطن بسبب كبر محصول الحمل.
  • تقلبات في المزاج: تلعب الهرمونات الجنسية وزيادتها خلال الحمل دورًا في تغيير المزاج مع حصول العديد من الهبّات الساخنة والشعور بالتوتر والاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، الرغبة بالبكاء دون سبب أو الشعور بالحزن والوحدة تارة أخرى.
  • زيادة في الشهية: ينضم هذا العرض لأعراض الحمل بعد النفاس ويعود ذلك لسبب هرموني حيث أن الهرمونات الجنسية تساهم في زيادة نسبة هرمون السيروتونين في الدم بآلية طردية. ويزيد هذا الأخير
  • من رغبة المرأة في تناول الطعام بشكل كبير.

أضرار الحمل بعد النفاس

يسبب الحمل بعد الولادة العديد من الحالات المرضية للأم وجنينها. فحدوث الحمل قبل مرور عام على الولادة السابقة يزيد من خطر ما يلي:

  • بالنسبة للأم: قد تعاني من حدوث سكري الحمل وفقر الدم والأهم الإصابة بهشاشة العظام.
  • بالنسبة للجنين: قد يحدث ولادة طفل ناقص الوزن أو اختلاطات أخرى كولادة مبكرة أو ولادة طفل ميت.
  • بالنسبة للرضيع: من أضرار الحمل بعد النفاس أنه قد تهمل الأم رضيعها. نظرًا لانشغالها بحملها الجديد. وقد يعرّض ذلك الأمر لإصابته بالعديد من الأمراض.

    أضرار الحمل بعد النفاس
    أضرار الحمل بعد النفاس

وسائل منع الحمل الآمنة للمرضع

هناك بعض الوسائل البسيطة التي تساعد المرأة على تجنب حدوث أو ظهور أعراض الحمل بعد النفاس. وذلك في اتباع ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية: تعمل الرضاعة الطبيعية على تأخير الإباضة وبالتالي منع الحمل بشكل جزئي. لذلك فإن الاستمرار على إرضاع الطفل على فترات متقاربة تساهم في منع الحمل من جديد.
  • تجنب الجماع: أفضل وسيلة للمرأة لحماية نفسها من الحمل بعد النفاس هي تجنّب الجماع وخاصة خلال فترة التبويض. كما يمكن استخدام وسائل منع الحمل التقليدية وهي الواقي الذكري والأنثوي للجنسين عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • حبوب منع الجمل: من وسائل منع الحمل الهامة جدًا والشائعة لدى السيّدات هي حبوب منع الحمل. ولكن يجب استشارة الطبيب فيما يخصّ حبوب منع الحمل الآمنة خلال فترة الإرضاع.
  • اللولب الرحمي: من وسائل منع الحمل الدائمة لكن لا يضمن منع الحمل بصورة تامة.

    وسائل منع الحمل الآمنة للمرضع
    وسائل منع الحمل الآمنة للمرضع

نصائح عند حدوث حمل بعد النفاس

عند شعور المرأة بأعراض الحمل بعد النفاس وإجراء كامل الاستقصاءات التي تؤكد الحمل. عندها يجب التعامل مع الحالة بشكل موضوعيّ وحذر أكثر، ومن أهم النصائح التي نقدمها إليكِ سيدتي هي:

  • حافظي على تناول جميع الوجبات الغذائية مع تنوعها والاستمرار على تناول المكملات الغذائية.
  • ممارسة التمارين الرياضية الآمنة خلال فترة الحمل واليوغا.
  • الحصول على ساعات نوم كافية خلال الليل، والراحة التامة وتجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • استشارة طبيبك عند الشعور بأيّ عارض صحي.

الفترة الآمنة للحمل بعد النفاس

من ضمن فقرات مقالنا عن أعراض الحمل بعد النفاس فقد خصصنا فقرة لمعرفة الفترة الآمنة التي يمكن للمرأة أن تحمل خلالها دون إلحاق أذية لها أو لمولودها. ولأهمية الحفاظ على صحة الأم ورضيعها وتجنبًا لحدوث مضاعفات تلي الحمل المتكرر. فقد أوصت منظمة الصحة العالمية على الوعي الكامل لمعرفة الفترة الملائمة لحدوث حمل من جديد. وهي الفترة التي لا تقل عن سنة إلى 5 سنوات بين الحمل و الآخر.

 

أسئلة شائعة حول الحمل بعد النفاس

تزداد الأسئلة وتتكرر حول إمكانية الحمل بعد النفاس، كما تستمر النقاشات وقد تخاف بعضهن من الحمل المتكرر ومضاعفاته. على الرغم أنه من غير المرجح حدوث حمل قبل مرور 6 أسابيع من الإنجاب السابق. إلا أنه يبقى السوال المطروح دائمًا ما سبب الاختلاف بين النساء فيما يخص الحمل بعد النفاس؟ ومن باقات الأسئلة التي طرحت مرارًا وتكرارًا حصدنا من محركات البحث أكثر الأسئلة التي يتبادلونها على شبكة الانترنت. وهما:

 هل يحدث حمل بعد النفاس

تختلف فترة النفاس من امرأة إلى أخرى، إذ تتراوح بين 34 إلى 40 يوم بعد الولادة. ولكن يبقى السؤال الأهم عند أغلب الأمهات هل يحدث حمل بعد فترة النفاس؟ إن كنت تبحث عن الجواب المباشر، فهو نعم يمكن أن يحصل حمل بعد الولادة مباشرةً. على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية تؤخر التبويض إلا أنها لا تمنعه بشكل مؤكد. وبالتي يجب أخذ الحسبان لحدوث أعراض الحمل بعد النفاس نظرًا لإمكانية الإباضة في ذات الوقت الذي ترضع فيه الأم طفلها حديث الولادة. وتجدر الإشارة إلى أن الرضاعة الطبيعية تمنع نزول الدورة بعد الولادة وقد يشعر ذلك بعض النساء بالاطمئنان. لكن في المقابل فإن الحمل يتعلق بالإباضة وقد تحدث إباضة حقيقية دون حدوث طمث.

هل يحدث حمل خلال فترة النفاس

كيف أعرف أني حامل في فترة النفاس؟ ضمن قلق النساء وخوفهن الحاصل بعد الولادة في إمكانية حصول حمل من جديد، فقد يتراود للبعض إمكانية حدوث حمل أثناء فترة النفاس. تلك الفترة التي تلي مباشرةً الولادة وتمتد حتى 40 يوم وسطيًا بعدها. وضمن دراسات راجعة لعام 2011 م يدور حول الموضوع ذاته فإنه نادرًا ما سجلت حالات ولادة خلال تلك الفترة. وذلك لعدة أسباب، حيث تلعب الرضاعة وتأخير التبويض وآلام الجماع بعد الولادة دورًا في منع الحمل خلال النفاس.

شاهد أيضًا: هل يحدث حمل بعد الولادة بأسبوعين.

ومن خلال أعراض الحمل بعد النفاس، نستنتج أن الحمل السريع بعد الولادة يتبع بمضاعفات وأضرار لا يستهان بها. ونقدم لك نصيحة سيدتي بمراجعة طبيبك الخاص عند الشعور بأعراض الحمل السابقة فور حدوثها دون تردد. وذلك للحفاظ على صحتك وصحة جنينك ورضيعك أيضًا.