كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت من المنزل

رهام خضور26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت من المنزل

كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت من المنزل؟ ما هي مجالات العمل الحر على الإنترنت؟ ما هي نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت؟ سؤالٌ يجول في خاطر كل من يرغب بالبدء في العَمل الحر كفري لانس Freelance لأنه في زمن الإنترنت بات للعَمل الحر شعبية كبيرة، ربما لأن العديد منا قد ضاق ذرعًا من العمل بدوام كامل وأصبح يبحث عن بدائل تخرجه من يومه الروتيني الممل وفي ذات الوقت يكسب منه أرباحًا مالية. لكن السؤال الدائم الذي يجول في ذهن أي شخص يريد العمل على الإنترنت هو كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت من المنزل؟ تابع معنا عزيزي القارئ حتى نهاية المقال حيث سنجيب على هذا السؤال.

كما أننا سنتعرف في هذا المقال بدايةً على العَمل الحر على الإنترنت أو ما يسمى الفري لانس. بالإضافة إلى ذلك سنقدم نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت ومجالات العمل الحر على الإنترنت، بعدها سنتطرق إلى أنواع العَمل الحر على الإنترنت. تابع معنا عزيزي القارئ.


ما هو العمل الحر Freelance

العمل الحر على الإنترنت أو ما يسمى الفري لانس، هو امتلاك خبرات محددة، واستثمارها في تحقيق دخل مادي من دون الذهاب إلى مكان العَمل. ومن دون الارتباط بشركة محددة. وهو عالم واسع جدًا، إذ إن الكثير من الأعمال يمكن إجراءها دون التقيد برتابة الشركات ومواعيدها.

فوائد العمل الحر فري لانس

إن فوائد العَمل الحر (الفري لانس) وميزاته كثيرة، أهمها:

  • إن العمل الحر على الإنترنت يجعل الإنسان غير مقيد بمكان محدد للعمل.
  • كما أن العمل الحر على الإنترنت يجعل الإنسان ينظم وقته بما يتناسب مع قدراته تمامًا. ومن الممكن أن يعمل عدة أعمال في اليوم، كما أن كثيرًا من الشباب يطورون أنفسهم في مجالات كثيرة ويعملون في كل مجال طوروا أنفسهم به.
  • كما أن من ميزاته أنه يمكنك العمل من حاسوبك المحمول في أي مكان توجد فيه وأحيانًا يمكنك العمل من هاتفك المحمول أيضًا. سواء في المقهى أو البيت أو الحديقة، أي أنه يعطيك الحرية المطلقة في تجميع دخل محترم.

أهم الخبرات والمهارات اللازمة للعَمل الحر والفري لانس

المهارات والخبرات مختلفة حسب نوع العَمل الحر لكل شخص، فهناك أعمال يتوجب عليك أن تمتلك خبرةً في التعامل مع البرمجيات، وهناك أعمال تتطلب خبرة في التعامل مع النصوص والتدقيق اللغوي وإتقان القواعد. وهناك أعمالٌ أيضًا تتطلب وجود خبرة في التصميم. والأهم من هذا هو وجود صبر كبير عند الأشخاص الراغبين في البدء بهذا العمل، لأن العمل مبني على انتقاء الأفضل بين العروض. فيتوجب على المستقل أن يضع معيار المنافسة في ذهنه بشكل دائم.

شاهد أيضًا: الربح من منصات العمل الحر


كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت من المنزل

إذا كنت مصممًا على البدء في العمل الحر على الإنترنت من المنزل وليس لديك فكرة من أين تبدأ. فإننا في مقالنا هذا سنرشدك إلى الطريق الصحيح.

قد يكون طريق الدخول وتعلّم الفري لانس Freelance، طريقًا مشابهًا للحصول على شهادة الماستر الجامعية في تخصص محدد. فأنت تبدأ من التعليم الأساسي في البداية، وهكذا حتى تجد نفسك حاصلًا على الماجستير. غير أن المناهج التعليمية الجامعية شيء تم إنشاؤه لك عن طريق مدرسين وأكاديميين. لديهم سنين طويلةٌ من التجارب والعمل. ولكي تجد الطريق سالكة بالكامل فيبقى عليك فقط أن تجتهد لتنجح.

العمل كفري لانس على الإنترنت شيء مختلف جذريًا فأنت تبدأ بالسؤال الواضح، كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت؟ كيف أتعلم شيء في أقل وقت متاح وأكسب ربح منه؟ وهذه الأسئلة في أغلب الوقت خاطئة. إذ لا يوجد شيء يفيدنا في الحياة يمكن الحصول عليه بسهولة. ولهذا فإن السؤال الصحيح، هو كيف أصبح فري لانسر محترف يمكن الاعتماد عليه في مجال ما؟ ستجد فيما يلي بعض النصائح لدخول العمل الحر على الإنترنت.

شاهد أيضًا: الربح من تصميم الغرافيك في العمل الحر


نصائح لدخول العمل الحر على الإنترنت

إليك عزيزي القارئ هذه النصائح لتتمكن من دخول العَمل الحر على الإنترنت، والتي سنشرح عنها كل واحدة على حدى بعد قليل:

  • اختر المجال المناسب لك.
  • تعلم وخذ دورات تدريبية في مجالك.
  • ركز على المجال الذي اخترته وطوره بشكل دائم ومستمر.
  • ابدأ بالعمل التطوعي لبناء نموذج أعمالك.
  • ابني شبكة من العلاقات.
  • تعلم أساسيات التسويق بشكل عام والتسويق الذاتي بشكل خاص.
  • أنشئ موقعًا إلكترونيًا لتسويق عملك.
  • إنشاء حسابك على LinkedIn.
  • ابحث عن عملائك وحاول جذبهم.
  • سوّق نفسك على شبكات التواصل الإجتماعي.
  • اعمل بجودة عالية.
  • قدم للعميل عينة مجانية دائمًا.
  • نظّم وقت تسليم المشاريع.
  • استخدم منصات العَمل الحر على الإنترنت العربية ومن المستحسن الإنجليزية.
  • وأخيرًا وأهمها تمتع بالصبر.

شاهد أيضًا موقع اب وورك Upwork للربح من العمل الحر


اختيار المجال المناسب لك من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

بدايةً هناك الكثير من المجالات التي يمكنك أن تقدم فيها خدماتك كفري لانس من خلال الإنترنت منها، وهذه أهمها:

  • التصميم والجرافيك من مجالات العمل الحر على الإنترنت.
  • خدمات الترجمة من مجالات العمل الحر على الإنترنت.
  • خدمات كتابة المحتوى من مجالات العمل الحر على الإنترنت.
  • خدمات البرمجة من مجالات العمل الحر على الإنترنت.
  • خدمات التسويق عبر الإنترنت (Online Marketing) من مجالات العمل الحر على الإنترنت.

هذه هي قائمة الخدمات الأساسية التي تستطيع أن تبدأ من خلالها العَمل الحر على الإنترنت من المنزل وهناك العديد من الخدمات الأخرى. لكن هذه هي الخدمات الأساسية التي تستطيع البدأ فيها كفري لانس عبر الإنترنت.

من المهم جدًا وأنت تختار مجال من هذه المجالات أن تختار المجال الأقرب لشغفك ولموهبتك. ومن المفضل لو كنت تمتلك خبرةً سابقةً في المجال الذي ستختاره.


التعلم وأخذ دورات تدريبية في مجالك من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

التعلم وأخذ دورات تدريبية في مجالك
التعلم وأخذ دورات تدريبية في مجالك

توجد الكثير من المواقع على الإنترنت التي تقدم دورات وكورسات مجانية ومدفوعة تعلم الناس كيف تبدأ العَمل الحر على الإنترنت من المنزل. ومن هذه المواقع:

  • موقع Udemy.
  • موقع Coursera.
  • موقع Lynda.

التي سنقدم شرح عن هذه المواقع في فقرة مواقع تعلم العَمل الحر على الإنترنت بعد قليل.


ركز على المجال الذي اخترته وطوره بشكل دائم ومستمر من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

ركز على المجال الذي اخترته وطوره بشكل دائم ومستمر
ركز على المجال الذي اخترته وطوره بشكل دائم ومستمر

بعد اختيارك المجال الأقرب إليك ولشغفك، يجب أن تركز فيه بشكل مكثف في البداية. حتى تصل إلى مرحلة تؤهلك للبدء في العمل الحر بشكل مفيد.

يجب عليك تنميتها وتطورها بشكل مستمر. لأن المهارة التي لا تتابعها كل شهر مرة على الأقل أكثر عرضة للتقدم. وهذا يعتبر منطقي، في ظل التحديثات الدائمة والتقنيات. التي من الممكن استغلالها دائمًا في زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل مهما كانت المهارة التي تستخدمها.


البداية بالعمل التطوعي لبناء نموذج أعمالك من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

البداية بالعمل التطوعي لبناء نموذج أعمالك من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
البداية بالعمل التطوعي لبناء نموذج أعمالك من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

دائمًا ما تشكل أول خدمة هاجسًا لدى الذين يَعملون في العَمل الحر على الإنترنت. حيث ينتابهم شعور أنهم بحاجة لمشروع مكتمل من الممكن تقديمه للعملاء الممكنين كنموذج عن العمل. إذًا لماذا لا تجعل أول خدمة لك تطوعية بما أنها متوفرة أكثر من الخدمة المدفوعة؟ مثال على ذلك إن كنت تعمل في مجال التحرير أو الترجمة. ابدأ فورًا بترجمة مقالات أو مواضيع بشكل تطوعي وحاول نشرها على مدونتك الخاصة أو على أحد المواقع المناسبة.

أما في حال كنت مصممًا، فابدأ بعمل تصاميم دون الطلب من عميل معين. أنشئ معرضًا لأعمالك على موقع Behance مثلًا بشكل يبين اهتمامك واحترافيتك في العمل. تستطيع الاستعانة ببعض المواقع والمنصات المجانية المخصصة لهذه الأعمال. وصمم معرضًا لأعمالك الشخصية.


بناء شبكة من العلاقات من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

بناء شبكة من العلاقات من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
بناء شبكة من العلاقات من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

من المهم جدًا أن تبني شبكة من العلاقات مع الآخرين ضمن مجال اختصاصك أو غير مجالك. حاول الاستفادة من خبراتهم وتعلم منهم أساليب وتقنيات العمل. وحاول استشارتهم في الأمور المتعلقة بتخصصك.

ومن المهم أيضًا بناء شبكة من العملاء الممكنين أو الشركات التي ترغب أو تطمع للعمل معها. ركز على متطلباتهم واحتياجاتهم وادرسها جيدًا. وضعها في حسبانك أثناء تقديم خدماتك أو تقديمها عليهم بطريقة جذابة.


تعلم أساسيات التسويق بشكل عام والتسويق الذاتي بشكل خاص من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

تعلم أساسيات التسويق بشكل عام والتسويق الذاتي بشكل خاص من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
تعلم أساسيات التسويق بشكل عام والتسويق الذاتي بشكل خاص من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

هذه المهارة ضرورية جدًا في مراحلك الأولى من العمل، يتوجب عليك أن تقدّم نفسك بشكل جذاب ومقنع للعملاء الممكنين. كما يتوجب عليك تسويق خدماتك وإقناع العملاء باختيارك أنت دون العديد من العاملين كفري لانس المنافسين لك.


إنشاء موقع إلكتروني لتسويق عملك من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

إنشاء موقع إلكتروني لتسويق عملك من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
إنشاء موقع إلكتروني لتسويق عملك من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

الموقع يوثق أنك تعمل بشكل محترف، ليس المطلوب في البداية أن تنشئ موقع صعب ومعقد وتحتاج مصمم ومطور يعملون معك. المهم صفحة تكتب فيها معلومات رئيسية عنك. وعن خدماتك التي توفرها وتقدمها، وأسعار هذه الخدمات.


إنشاء حساب على LinkedIn من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

إنشاء حساب على LinkedIn من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
إنشاء حساب على LinkedIn من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

أنشئ ورتب حسابك على LinkedIn، ووثقه بنماذج حيّة وواقعي وفعلية من عملك. ركّز على شرح عملك وخبراتك، ولا تنسى الوسائط التي تعبر عنها. باختصار اجعل حسابك يتحدث عنك، ويمثلك ويمثل الصورة التي تريد إظهارها لعملائك.


البحث عن عملائك ومحاولة جذبهم من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

البحث عن عملائك ومحاولة جذبهم من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
البحث عن عملائك ومحاولة جذبهم من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت

ابدأ بالعملاء المتاحين حولك تحدث مع كل شخص تعرفه وأخبره عن خدماتك الذي تقدمها وأرسل لهم رابط موقعك. وهناك ثلاث طرق أساسية ستساعدك لاستهداف عملائك.

  • يجب أن تتواجد في الأماكن التي يبحث فيها العملاء عن عمّال فري لانس Freelance. لذا فإن المكان الذي من المهم أن تتواجد به ولديك حساب عليه هو موقع upwork.
  • الأمر الآخر الذي من الممكن أن يساعدك في إيجاد عملائك، أن تقدم خدماتك بشكل مجاني في البداية، وهذه الوسيلة ستجعل عملائك يرشحونك لعملاء آخرين.
  • الطريقة الأخيرة هي أن تذهب للشركات التي تعمل في مجالك وتقدم لهم عملك. في أغلب الأحيان هذه الشركات تحصل على خدمات ومشاريع فوق طاقتهم ويرغبون بأحدٍ يمكنه أن يقدم هذه الخدمة.

التسويق لنفسك على شبكات التواصل الإجتماعي من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

التسويق لنفسك على شبكات التواصل الإجتماعي من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
التسويق لنفسك على شبكات التواصل الإجتماعي من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت

السر في أنك تتوسع وتنتشر على فيسبوك أو تويتر أو الإنستغرام هي جودة المحتوى الذي توفره، حاول أن تبذل مجهودًا على المنشورات الذي تكتبها على الفيسبوك وقدم فيه أعمالًا مفيدة لمتابعيك، وتكلم بشكل دائم عن مشاريعك وخدماتك، وعند انتهائك من أي مشروع، ضع الرابط الخاص به على السوشال ميديا وأرسله لأصدقائك لمشاركته مع أكبر عدد من الناس.


العمل بجودة عالية من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

العمل بجودة عالية من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
العمل بجودة عالية من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت

عندما تفكر في العَمل الحر على الإنترنت كفري لانس، تذكر أن تبني سمعة جيدة، وعَامل نفسك كعلامة تجارية متميزة، فهذا يعطي للعَميل انطباعًا جيدًا عنك كفري لانس. أن تركز على عمل بجودة عالية أفضل من العمل على الكثير من الأعمال والمشاريع بجودة أقل.


تقديم عينة مجانية للعميل دائما من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

تقديم عينة مجانية للعميل دائما من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
تقديم عينة مجانية للعميل دائما من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت

لنفترض أن لديك عميلًا ممكنًا الآن، ولكنك لا تملك أي مشاريع أو نماذج عمل سابقة تؤهلك لإقناعه، الأمر بسيط، حاول أن تقدّم للعميل عينة مجانية عن العمل. إن هذه العينة تثبت جودة عملك، كما أنها تجنّبك سوء الفهم الممكن بعد بدء المشروع، حيث يجعلك تقف على طبيعة توقعات ومتطلبات العميل، كما أنها تقدم للعميل نفسه فكرة عن أسلوب وطبيعة عملك.


تنظيم وقت تسليم المشاريع من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

تنظيم وقت تسليم المشاريع من نصائح دخول العَمل الحر على الإنترنت
تنظيم وقت تسليم المشاريع من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

واحدة من الانطباعات السيئة عن عمال الفري لانسر العرب أنهم لا يلتزمون بموعدهم، تعامل مع الأمر بجدية تامة وسلم مشاريعك في الوقت المتفق عليه.


استخدام منصات العمل الحر على الإنترنت العربية ومن المستحسن الإنجليزية من نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

كمبتدء وترغب في الغوص في العَمل الحر على الإنترنت والعَمل كفري لانس هناك الكثير من منصات العَمل الحر على الإنترنت أهمها:

  • موقع مستقل.
  • موقع خمسات للخدمات المصغرة.

وما يميز هذه المواقع أنها توفر لك مجتمع كامل من الفري لانسر والعملاء وبالتالي توفر عليك عناء البحث لوحدك عن عملائك. تقوم كل المنصات باقتطاع نسبة معينة من المبلغ المتفق عليه مقابل كل خدمة تقدمها.

وفي حال كنت تمتلك لغة إنجليزية جيدة وتساعدك على العَمل والتواصل مع العُملاء يستحسن المباشرة في منصات العَمل الحر على الإنترنت الأجنبية، قد ترى بأن هناك المنافسة ستكون أكبر لوجود عدد أكبر من الفري لانسر، لكن في الحقيقة فإن أسعار الخدمات فيها أفضل وأكبر بكثير من منصات العَمل الحر على الإنترنت العربية.

ملاحظة مهمة: منصات العمل الحر على الإنترنت ليست هي المكان الوحيد للعمل الحر، فهذا الاعتقاد خاطئ.

بما أن العمل في هذه المنصات بات تنافسيًا، فهناك الكثير من الطرق التي تمكنك من العمل مع العميل مباشرةً دون وسيط بينكما. وهذا يوفر لك مبلغ أفضل بكثير ستجنيه عندما تتعَامل مع الزبون مباشرة مما يكون العائد الذي ستحصل عليه عن طريق منصات العَمل الحر على الإنترنت.


التمتع بالصبر من أهم نصائح دخول العمل الحر على الإنترنت

الشيء المهم جدًا الذي عليك معرفته عند دخول عالم العَمل الحر على الإنترنت وخاصةً في البداية بحاجة إلى صبر كبير، فهناك العديد من الفري لانسر المنافسين، الأمر الذي يجعلك أن يتوجب عليك بذل جهد أكبر مع التركيز والمثابرة بالإضافة إلى المتابعة، لتتمكن من مزاحمة أولئك المنافسين والحصول على مكان في المستوى معهم.


مواقع تعلم العمل الحر على الإنترنت

سنذكر ثلاثة مواقع أساسية من الممكن أن تأخد فيها دورات وكورسات تتعلم فيهم أي مجال من المجالات التي ذكرناها أعلاه:

  • موقع Udemy من مواقع تعلم العَمل الحر على الإنترنت
موقع Udemy
موقع Udemy

تعتبر منصة Udemy واحدة من أنجح منصات التعلم الذاتي في شبكة الإنترنت على مدار الساعة. وذلك لإتاحتها ما لا يعد ولا يحصى من الدورات المدفوعة والمجانية أيضًا. كما أن هذه المنصة تحتوي على نسبة مهمة من صناع المعرفة الموثوقين الذي يوفرون محتوى ومعرفة موثوقة مقارنة مع المنصات الأخرى.

  • موقع Coursera من مواقع تعلم العَمل الحر على الإنترنت

هذا الموقع يحتوي كورسات في جميع المجالات، ويوجد فيه دورات مجانية ومدفوعة. الشيء الجميل في الموقع هو أنك في أغلب الدورات ستحصل على شهادة موثقة بعد انتهائك من الدورة مقدمةً لك من أفضل الجامعات في العالم. رابطها الرسمي هنا

  • موقع Lynda من مواقع تعلم العَمل الحر على الإنترنت
موقع Lynda
موقع Lynda من مواقع تعلم العَمل الحر على الإنترنت

إذا كنت تريد البدء في تعلّم أي من هذه المجالات فإن هذا الموقع سيكون خيارًا ممتازًا ومناسبًا جدًا لك. ح الموقع يحتوي على دورات في كل المجالات مقسمة حسب المستوى. سواء كان مستواك مبتدأ أو متوسط أو حتى متقدم.

هذه من أفضل وأشهر المنصات لتعلم أي مهارة، تستطيع اختيار أي منصة أخرى تراها مناسبة لك والبدأ في تطوير وتنمية مهاراتك في المجال الذي ترغب احترافه للبدأ في العَمل الحر على الإنترنت من المنزل.


أنواع العمل الحر Freelance على الإنترنت

  • عَمل حر كامل: أي أن الفرد يعتمد على العمل الحر على الإنترنت كعَمل أساسي مُطلق.
  • عمل حر بشكل جزئي: أي أن الفرد يعتمد على العمل الحر كعَمل ثانوي.

العمل كفري لانس من الممكن أن يكون معتمدًا على الحرية والعمل من أجل اكتساب دخل أكبر، مثل طبيب متخصص يترك وظيفته في مستشفى ويفتتح عيادته الخاصة. ومن الممكن أن يكون مُعتمدًا على المهارات (كمهارات التصميم والبرمجة والكتابة وهكذا). والاعتماد على المهارة مرتبط بشكل أكبر في العمل كفري لانسر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أخذ هذه الجوانب المهمة بعين الاعتبار لتبدأ العمل كفري لانس:

  • تحديد أهدافك من العمل كفري لانس.
  • كتابة كل شيء مهم عنك، و ما الذي تعرفه وتتقنه.
  • وجود سوق مستهدف.
  • تطوير علامة تجارية كفري لانس، أي جعل نفسك العلامة لتنميتها، و جعل اسمك يضيء في سوق الفري لانس.
  • تعلم كيف العصف الذهني لتجد الأفكار.
  • إنشاء بطاقات العمل.
  • إنشاء محفظة أعمالك الاستثمارية عن طريق الإنترنت وعن طريق ملفات PDF.
  • إيجاد عملاء عبر الإنترنت.
  • البحث عن العملاء خارج الإنترنت.
  • بناء ملف شخصي عبر Upwork.
  • إيجاد السعر المثالي للعمل بالساعة.
  • إنشاء عقد والحديث عن أساسيات هذا العقد.
  • التعرّف على مفهوم العمل كفري لانسر عبر الإنترنت وأهم مميزاته.
  • الوعي بالفرص الموجودة في العمل عن طريق الإنترنت ومعرفة كيفية استغلال مهاراتك وخبراتك لتحقيق ربح المال.
  • بدء العمل كفري لانسر عبر الإنترنت الخاص بك عن طريق إعدادك لأسس عملك ومتطلباته.
  • إدارة عملك وعلاقاتك المهنية وتنميتهما وتطوريهما.

أخيرًا بعدما أجبنا على السؤال الذي طرحناه في البداية “كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت من المنزل” سنترك هذا المقال بين أيدي كل مبتدأ لديه طموح بالدخول إلى عالم العمل الحر. كل ما عليك الآن عزيزي القارئ هو الجلوس مع نفسك واتخاذ قرارك الصحيح و الصائب للبدأ والإلتزام بالعمل الجاد المثمر والمثابرة.