كيف أعرف أن نظر طفلي سليم

Alaa16 مايو 2023آخر تحديث :
كيف أعرف أن نظر طفلي سليم

كيف أعرف أن نظر طفلي سليم وهل يمكنني معرفة ذلك دون اللجوء إلى الطبيب؟ قد تتساءلين عن ذلك عزيزتي الأم وتحرصين كل الحرص على تطور طفلك بشكل سليم بما في ذلك تطور النظر عند طفلك الرضيع. ولذلك قد تبحثين عن أفضل طريقة لفحص نظر الطفل للتأكد من أن نظر الطفل سليم ولا يعاني من مشاكل عينية قد تعيق تطوره بشكل عام. لأن طفلك الصغير يتعرف على العالم بأكمله من خلال عينيه الصغيرتين اللتين تتبعانك بكل براءة عندما تتحركين من مكان لآخر لترسم ضحكة على وجهك في كل وقت تنظرين إليها. ولذلك سترغبين بالحفاظ على صحة عيني طفلك اللتين تمدانك بالسعادة وتضيفان بهجة مميزة كلما نظرت إليهما بحبك وحنانك. وسنتعرف معًا في مقال اليوم عبر منصة طلاب نت على جواب السؤال الذي قد يخطر على بالك كثيرًا وهو كيف أعرف أن نظر طفلي سليم. وما هي أمراض العين عند الأطفال كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تهمك في هذا المجال فابقِ معنا.

ماذا يرى الطفل الرضيع

قد يخطر في بالك سؤال كيف أعرف أن نظر طفلي سليم كما يمكن أن يخطر لك التساؤل عما يراه طفلك الرضيع. وفي الحقيقة أن الطفل حديث الولادة لا يمكنه الرؤية بوضوح وتكون رؤيته ضبابية في الأيام الأولى. حيث تكون الرؤية في هذه الفترة أشبه بصورة كاميرا خارج نطاق تركيزها. ولكن مع بلوغه الأسبوع الأول تتحسن قدرته على رؤية الأشياء من حوله ويمكنه تمييز الألوان شديدة السطوع. تعتمد رؤية الطفل الرضيع على بعد الأجسام عن عينيه، لذلك فإن وقت الرضاعة هو فرصة ذهبية للتواصل البصري بينك وبين طفلك مما يتيح له التعرف إليك وحفظ شكلك.

شاهد أيضًا: متى يرى الرضيع.

كيف أعرف أن نظر طفلي سليم

يمكن أن تتساءلي في كثير من الأحيان عن كيفية التعرف على سلامة نظر الطفل للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تعيق النظر السليم لديه. ولكن قبل الإجابة عن سؤال كيف أعرف أن نظر طفلي سليم لا بد لك من معرفة أن علامات سلامة نظر الطفل تختلف باختلاف عمره، حيث يطور الطفل حاسة النظر شيئًا فشيئًا من المرحلة الجنينية ليتمكن في النهاية من التعرف على العالم من حوله وتكوين صورة واضحة عن كل ما يتعرف عليه. لذلك من المهم أن تتحلي بالصبر خلال تطور حواس طفلك ونموه بما في ذلك تطور حاسة النظر لدى الطفل. ولكن سنتعرف في السطور التالية على أهم الطرق التي ستتمكنين من خلالها التأكد من سلامة النظر لدى الطفل الرضيع أو الأطفال بعمر أكبر.

هناك طريقة بسيطة وسهلة لتحري نظر الطفل الرضيع من خلالها وتتضمن هذه الطريقة قضاء بعض الوقت مع طفلك عن قرب. فمنذ عمر الأربعة إلى ستة أسابيع ستلاحظين أن طفلك بدأ ينظر باهتمام إلى عينيك ويمكن أن يبدأ بتقليد حركات وجهك أيضًا. فإذا قمت بمد لسانك سيحاول طفلك القيام بذلك أيضا. ومع نمو طفلك وتطور مهاراته تتطور لديه حاسة البصر ويصبح أكثر قدرةً على إدراك المحيط من حوله. كما يتحسن إدراك الطفل للألوان ولكن هذا لا يعني أنه يستطيع التفريق بين جميع الألوان، ولذلك يجب عليك التحلي بالصبر لبلوغ هذه المرحلة.

شاهد أيضًا: متى يبدأ الطفل الرضيع برؤية الأشياء وماذا يرى.

طريقة فحص نظر الطفل الرضيع

طريقة فحص نظر الطفل الرضيع
طريقة فحص نظر الطفل الرضيع

من المهم أن تعرفي أن طفلك بحاجة لفحص عينيه لدى ولادته من قبل طبيب الأطفال لتحري أي مشكلة بصرية خلقية. أما فحص حدة البصر لدى الطفل فلا يمكن القيام به قبل سن الثلاث سنوات. ومن الطرق البسيطة التي يمكنك اتباعها لتحري حاسة البصر لدى الرضيع هي تحري تتبع الطفل لحركة جسم ما. يمكنك استخدام أحد ألعاب الطفل وستلاحظين أن طفلك بعمر الأسبوعين إلى ستة أسابيع يلاحق اللعبة حتى خط الوسط. وعند بلوغه الثلاثة أشهر سيلاحق اللعبة بعينيه إلى ما بعد خط الوسط. أما بين عمر الثلاثة أشهر إلى الخمسة أشهر ستلاحظين أن طفلك أصبح قادرًا على ملاحقة اللعبة لمئة وثمانين درجة! ها هو ذا طفلك يطور مهاراته البصرية يومًا بعد يوم ليصبح قادرًا على استيعاب ما يجري حوله. وهكذا تتمكنين من خلال بعض الخطوات البسيطة أن تجيبي على سؤال كيف أعرف أن نظر طفلي سليم.

شاهد أيضًا: تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع.

ما هي أمراض العين عند الأطفال

ما هي أمراض العين عند الأطفال
ما هي أمراض العين عند الأطفال

يمكن أن يبحث الطبيب المختص معك عن إجابة سؤال كيف أعرف أن نظر طفلي سليم وذلك من خلال بعض الفحوصات التي سيجريها لتحري وجود بعض عيوب الرؤية لدى الطفل. ومن أهم الأمراض التي يمكن أن يبحث عنها طبيب العيون لدى طفلك:

  • الحول: يصيب الحول ما يصل إلى 4% من الأطفال، وله عدة أنواع. ومن أهمها الحول الداخلي (الأنسي) الذي تتجه فيه العين نحو الأنف، والحول الوحشي (الخارجي) الذي تتجه فيه العين نحو الأذن. ولكن قد لا يظهر الحول إلا عندما تكون إحدى العينين مغطاة أو عندما يكون الطفل مريضًا أو متعبًا.
  • الغمش: ضعف الرؤية في أحد العينين ويمكن أن يكون ثانويًا للحول.
  • تفاوت الانكسار بين العينين وأخطاء الانكسار مثل قصر النظر وبعد النظر.
  • إعتام عدسة العين الخلقي الذي يتم التحري عنه عند ولادة الطفل.

شاهد أيضًا: 8 علامات تدل على إصابة الطفل الرضيع بضعف البصر.

أعراض وجود مشكلة في نظر الطفل الرضيع

أعراض وجود مشكلة في نظر الطفل الرضيع
أعراض وجود مشكلة في نظر الطفل الرضيع

هناك عدة علامات وأعراض يمكن أن تساعدك لمعرفة جواب كيف أعرف أن نظر طفلي سليم. فهمناك بعض العلامات التي قد تظهر على الطفل وتدل على وجود مشكلة في النظر لديه. وأهم هذه الأعراض والعلامات:

  • العيون المتقاطعة والتي قد تدل على الحول بعد الأسابيع الأولى من حياة الطفل. ولكن قد تبدو عيني الطفل بشكل متقاطع بسبب طيات جفن المولود.
  • قد تلاحظين أن طفلك كثير التحديق إلى الأشياء.
  • لا يتبع حركة الأشياء بنظره.
  • مع بداية الحياة المدرسية لطفلك يمكن أن يشكو من صعوبة رؤية ما يكتب على السبورة.
  • الأطفال الأكثر سنًا قد يشكون من صداع.
  • من الممكن أن يميل الطفل برأسه للجهة التي يريد النظر إليها.
  • يمكن أن تكون عيني الطفل كثيرة الإدماع والاحمرار.

شاهد أيضًا: ما سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار.

كيف أعرف أن نظر طفلي سليم سؤال ليس من الصعب الإجابة عنه، حيث يمكنك من خلال الخطوات البسيطة التي ذكرناها في مقال اليوم أن تتحرى عن نظر طفلك. ولكن بالتأكيد لا يمكن تشخيص وعلاج أي مشكلة بصرية لدى طفلك دون خضوعه لفحص طبي لدى طبيب مختص. لذلك من المهم جدًا أن يحصل طفلك على مراجعات طبية منتظمة لدى طبيب العيون خاصةً بعد بلوغه سن الثلاث سنوات. بالإضافة إلى الأهمية الكبيرة لفحص النظر لدى حديث الولادة والذي يمكن أن يكشف عن بعض الحالات التي يرفع الكشف المبكر فرصة شفائها.