كيف اعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس

ALMotassem Bellah Al Dakkak4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف اعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس

كيف اعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس، أو بتعبير أصح، كيف اعلم إذا الشخص مسح رقمي من واتساب، تساؤل يثير فضول بعض من مستخدمي واتساب. اللذين يشكون بموضوع حذف الرقم خاصتهم من قبل أحد جهات الاتصال لديهم. ولأن تطبيق واتساب لا يعلمك بشكل تلقائي بمثل هذه الحالات ويعتبرها من ضمن ضمان الخصوصية بالنسبة لسياساته.

لكن كيف تتم العملية؟ وفجأة، لا تستطيع التواصل مع أحد جهات الاتصال لديك، دون إشعار واضح من واتساب. فمن خلال بعض العلامات، التي تظهر مع حسابات الواتساب المحذوفة، ستعرف أنك حذفت! وهذا ما سنتعرف عليه من خلال الإجابة عن، كيف أعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس.

نبذة عن نظام واتساب الجديد

تضع شركة واتساب خطط متجددة دائماً، للحصول على أعلى تقييم من عملائها ومستخدميها، وفي نفس الوقت تركز على موضوع الخصوصية، خاصة بعد الاتهامات الأخيرة، التي تهمت باستغلال بيانات المستخدمين لأغراض ربحية وتسويقية، بعد شراء شركة فيسبوك لها. والتي وجه لصاحبها “مارك زوكربيرغ” اتهامات ببيع بيانات مستخدمي فيسبوك لبعض الشركات.

إليك أيضا: عبارات واتس اب قوية بالانجليزي حالات واتس اب بالانجليزي

وموضوعنا المطروح “كيف اعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس” لا يطرحه فيسبوك بشكل تلقائي، أو بمعنى آخر لا يبعث بتوضيح أو إشعار أن أحد ما قد حذفك أو حظرك. لأنها تعتبر أن من ضمن الخصوصية والأمان المتاحة لأي مستخدم.

كيف اعرف إذا شخص حذف حسابه بالواتس اب بشكل نهائي

هنالك احتمالات كثيرة. فقبل التفكير في خيار حذفك من قبل أحد جهات الاتصال لديك. ففي حال عدم إمكانيتك من التواصل مع جهة اتصال ما من القائمة لديك، لأنه قام بحذف حسابه من تطبيق الواتس اب نهائياً.

يمكنك التأكد من ذلك عبر برهان واضح، وهو اختفائه بشكل كلي من قائمة الأشخاص المستخدمين للتطبيق لديك، وللتأكد أكثر، سيعرض الواتس اب عليك إرسال “دعوة” له، ليقوم بالتسجيل كمستخدم جديد. وترسل هذه الرسالة SMS عادية على هاتفه. وللتأكد بشكل عملي، قم باتباع الخطوات التالية:

  1. افتك تطبيق واتساب على جهازك.
  2. قم بالنقر على أيقونة المراسلة الموجودة أسفل يمين الشاشة كما في الصورة.
كيف اعرف إذا شخص حذف حسابه بالواتس اب بشكل نهائي
كيف اعرف إذا شخص حذف حسابه بالواتس اب بشكل نهائي

اذا لم تجده في قائمة جهات الاتصال. فهذا دليل على انه تم حذف الحساب. كمثال المربع الأحمر في الصورة التالية.

كيف اعرف إذا شخص حذف حسابه بالواتس اب بشكل نهائي
كيف اعرف إذا شخص حذف حسابه بالواتس اب بشكل نهائي

 

كيف اعرف إذا شخص حذف تطبيق الواتس اب من هاتفه

في حال أردت حذف حساب الواتس اب من قائمة التطبيقات المثبتة لديك، أنك قد حذفت حسابك بشكل كامل،لكن سيظل الحساب فعال، وهذا ما يحصل عندما يحذف أحد جهات الاتصال لديك تطبيق الواتساب على هاتفه. وسنعرف من خلال الفقرة، على العلامات التي تدل على حدوث هذا الاحتمال.

اختفاء حالة الواتس اب لديه 

من الأمور التي تدل على حذف الشخص المشكوك به، لتطبيق الواتس اب، هو عدم ظهور حالة واتس اب جديدة له لفترة طويلة من الزمن، وخاصة لو كان متفاعل سابقاً بكثرة في تطبيق الواتساب باستمرار. لكن هذا الدليل، غير كافي أو لا يمكن الاعتماد عليه كدليل قاطع، إذ إن بعض المستخدمون لا يحبذون تحديث أو إضافة حالة بالواتس اب بشكل مستمر.

توقف استلام الرسائل والمكالمات الصوتية 

مع مرور الوقت، لن يكون من المسموح إجراء مكالمات صوتية أو فيديوية، مع هذه الجهة باستخدام وانساب. وكما أن لو حاولت إرسال رسالة نصية له، لن تصل هذه الرسالة لرقمه بنجاح، وستظهر بعلامة أو إشارة “صح” واحدة، وهذا دليل على أن الواتس اب محذوف عنده.

اختفاء الصورة الشخصية للشخص من الواتس

ومن الأدلة أو العلامات الفارقة، اختفاء الصورة الشخصية لحسابه الواتس اب، بشكل مفاجئ. وبقاء الحساب بدون صورة شخصية لمدة طويلة. لكن أيضاً هذه الطريقة، غير مؤكدة، حيث هناك احتمال بقيام ذاك الشخص بحذف الصورة الخاصة به بمحض إرادته، طبعاً مع استمرار استخدامه للواتس.

عدم إمكانية تحديد آخر ظهور

عند حذف الواتس اب عند الشخص، فلن يكون هناك تواجد بشكل نشط للشخص بالتطبيق. لذا ستلاحظ عدم توافر الوقت أعلى الشاشة، والذي يبين آخر ظهور له بالتطبيق. لكن من الممكن استخدام خاصية إخفاء آخر ظهور عنده، بعد طرحها من قبل الشركة مؤخراً.

إليك أيضا: أفضل برنامج إخفاء الظهور في الواتس آب للأندرويد WhatsApp

وبمعاينة هذه الخيارات الثلاثة، فستتأكد بنفسك من سؤالك المطروح “كيف اعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس“، لكن بوجود الإسثناءات لكل حالة عليك التأكد بشكل أوضح.

كيف اعرف إذا الشخص حظرني في الواتس اب

أما بالنسبة لمن يسأل عن كيف اعرف اذا الشخص حظرني في الواتس اب، الموضوع ليس بديهي أو واضح بشكل كامل، لكن يمكن التنبؤ به، من خلال بعض الأدلة والعلامات التي تشير، وتدل على حظرك. وهي تتشابه مع الأدلة الموضحة سابقاً، في حال تم حذف الواتس أب.

لكن بعد التمعن بهذه الخيارات تستطيع التأكد والوثوق بالمعلومات التي ستظهر لك، من كونك محظور، إذا فشلت في إضافة جهة الاتصال لإحدى المجموعات الخاصة بالواتس آب، فهذا دليل قاطع، لا ريب بها، وليس هناك احتمال آخر لحدوثها.

نبذة عن حذف الحسابات غير النشطة من قبل واتساب

تقوم شركة واتساب في بعض الحالات بحذف الحسابات التي لم تعد نشطة منذ فترة معينة. وتعد هذه احتمال تضيفه لتسائلك “كيف أعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس” أو كيف أعلم إذا الشخص مسح رقمي من واتساب.

حيث يقوم واتساب بالحذف، للحفاظ على ميزة الأمان ونظراً للطاقة الاستيعابية للاحتفاظ بالبيانات لديه، وأيضاً في سبيل حماية خصوصية المستخدمين للتطبيق. لكن لا يقوم واتساب بحذف الحسابات، إلا إذا لم يتم استخدامها، وبقيت غير نشطة لفترة 120 يوم. والمقصود هنا بعدم نشاط الحساب، ألا يتصل المستخدم بحسابه في واتساب، على مدار المدة كاملة.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال فتح المستخدم واتصاله عبر واتساب ولو لمرة، خلال هذه المدة. وأيضاً في حال كان واتساب مفتوحاً على هاتفه، لكن المستخدم ليس لديه اتصال بالإنترنت، فهذا يدل أن الحساب غير نشط.

علماً أنها تبقى البيانات محفوظة داخلياً على جهاز المستخدم، قبل حذف الحساب، حتى يتم حذف تطبيق الواتساب من الهاتف. لكن عندما يسجل المستخدم حساب واتساب على نفس الجهاز، مرة أخرى، تظهر المحتويات المخزنة محلياً على نفس الجهاز.

إليك أيضا: كيفية إخفاء الظهور في الواتس أب وانا متصل WhatsApp

وفي الختام لمقالتنا المنعلقة بالإجابة عن استفسار “كيف أعرف إذا الشخص حذف رقمي من الواتس” أو “كيف أعلم إذا الشخص مسح رقمي من واتساب“، وتعرفنا على كيفية التعرف على الحالات التي تدل على الحذف أو الحظر. نستنتج أن شركة واتساب، تسعر نحو التقليل من عدد المستخدمين الغير فعالين، وهذه السياسة المتبعة حالياً، خاصة أن واتساب لن يتأثر بالأعداد القليلة التي من الممكن أن تحذف، لكن دون التوقف عن الترويج والتحديث للبرنامج.