حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الولادة بالميلادي

Layal Mohammed5 أغسطس 2023آخر تحديث :
حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الحمل بالميلادي

حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الولادة بالميلادي، هل هذا ما تبحثين عنه وتودين تطوير معرفتك به حتى تتمكني من تحديد موعد ولادتك المرتقب. حيث وكما نعلم أنّ الحمل هو مصطلح يستخدم لوصف حالة المرأة خلال فترة زمنية معينة (9 أشهر)، يتطور خلالها جنين أو أكثر داخل رحمها. تحدث الولادة عادةً بعد مرور 38 أسبوعًا تقريبًا من الحمل، أو بعد حوالي 40 أسبوعًا من آخر دورة شهرية. حيث حددت منظمة الصحة العالمية فترة حمل طبيعية تدوم ما بين 37-42 أسبوعًا، كما أنّ فترة الحمل تتأثر بعمر المرأة ووزنها، وطول فترات الحمل السابقة. لذلك في مقالنا هذا سوف نتعرف إلى حاسبة الحمل، وكيفية حساب الحمل، وموعد الولادة بالميلادي ابقوا معنا.

حاسبة الحمل

حاسبة الحمل: تستخدم حاسبة الحمل من قبل النساء اللواتي يرغبنَّ بمعرفة الوقت الذي سوف يستغرقة الحمل وموعد الولادة. حيث تقدم حاسبة الحمل عدّة معلومات مهمة منها: متى حصل الحمل، عدد الأسابيع التي سوف يستمر بها حملك، فترة الحمل الحالية والمتبقية، وموعد حدوث الولادة المتوقع والعدّ التنازلي لها.

كما يمكن استخدام حاسبة الحمل لتحديد متى بإمكانكِ أنّ تحملين بطفل ثانٍ في تاريخ معين, وذلك حتى يكون الطفل الأكبر سنًا أكثر نضجًا وأيضًا مهم هذا لصحتك الجسدية والنفسية.

إنّ حاسبة الحمل تعتمد بشكل أساسي على تدوين عدد أيام دورتك الشهرية، وآخر موعد لها. حيث تستمر أغلب الدورات حوالي 28 يومًا، ومع ذلك تتراوح القيم النموذجية بين 21-35 يومًا. في الدورات التي مدّتها 28 يومًا, تحدث الإباضة قبل 14 يوم تقريبًا من بداية الدورة التالية. إذا كانت مدتها أقصر مثلًا 22 يومًا في هذه الحالة تحدث الإباضة في اليوم الثامن, تم تحديد يوم الإباضة على أنّه الثامن عن طريق طرح 28 – 14= 14، نقوم بطرح ال14 الناتجة من 22 وتعطي الرقم. بينما في الدورات التي مدّتها 34 يومًا تحدث الإباضة في اليوم العشرين، وتمّ حساب موعد الإباضة بنفس الطريقة السابقة.

ولكن في الحالات التي تزيد فيها مدّة الدورات عن 35 يومًا أو أقل من 21 يومًا, فإن هذه الحسابات غير قابلة للتطبيق ويجب استشارة الطبيب.

طريقة استخدام حاسبة الحمل بسيطة للغاية كل ما عليك فعله هو تسجيل آخر يوم دورة، وسوف تعطيكِ كل المعلومات السابقة.

حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الحمل بالميلادي
حاسبة الحمل

حاسبة الحمل 2023

تعتبر حاسبة الحمل 2023 من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الإلكترونية الحديثة، ومن الممكن أن تحلّ هذه الآلة مكان السونار. ولكن لا بدّ من استشارة طبيبك بإجراء الفحص السريري، للإطمئنان على صحتك وصحة جنينك. كل ما عليكِ فعله هو إدخال تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية لك. وبعد مدة قصيرة جدًا تحصلين على النتائج المطلوبة، والتي تتضمن:

  • موعد تاريخ التخصيب تقريبًا.
  • مدة الحمل بالأسابيع والأشهر.
  • موعد انتهاء الثلث الأول من الحمل
  • وموعد انتهاء الثلث الثاني من الحمل.
  • وكذلك موعد انتهاء الثلث الثالث من الحمل.
  • موعد حدوث الولادة المتوقع.
  • عمر الجنين ومراحل تطوره خلال فترة الحمل كلها.

شاهد أيضًا: آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين من اخر دورة

هل حاسبة الحمل دقيقة

حاسبة الحمل الموجودة تكون مبنية على أسس علمية دقيقة، لكي يتثنى لها تحديد تاريخ ولادتك المتوقع وجميع التفاصيل المذكورة سابقًا.

حيث أن تاريخ الولادة المعطى قد لا تتم الولادة به، فمن الممكن أن تكون قبل أو بعد تاريخ الولادة هذا. حيث لا توجد حاسبة للحمل دقيقة تمامًا، لأنّ هذا يتوقف أيضًا على نوع الولادة سواء أكانت طبيعية أو قيصرية. ففي الولادة الطبيعية لا يمكن تحديد تاريخ الولادة حيث يجب الانتظار حتى حدوث الطلق، بينما في الولادة القيصرية من الممكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع. لذلك للحصول على تقدير صحيح جدًا لعمر طفلك، يتم ذلك عن طريق الفحص باستخدام السونار.

حساب الحمل بالأسابيع

نميل معظم النساء الحوامل وخاصةً  عند الحمل الأول، إلى تتبع مراحل الحمل وملاحظة تطور ونمو جنينها أسبوع بأسبوع. ومن أجل ذلك يمكن استخدام آلة حساب الحمل بالأسابيع، حيث تكون هذه الآلة مقسمة إلى أسابيع كالأسبوع الأول والثاني وهكذا. ومن خلال هذه الآلة تستطيع المرأة الحامل معرفة أسبوع حملها الحالي, وعدد أسابيع الحمل الحالية وعدد أسابيع الحمل المتبقية. حيث أنّ عملية حساب الحمل بالأسابيع تكون قد زودت الحامل بكافة التفاصيل عن أسابيع حملها دون الحاجة إلى القيام بعمليات حسابية أخرى. ومن ناحية أخرى هذه الطريقة تعتبر جيدة لمتابعة الحالة الصحية للجنين، ولمعرفة معظم الأمور الواجب مراعاتها خلال هذا الأسبوع بما يدعم نمو جنينها.

حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الولادة بالميلادي
حساب الحمل بالأسابيع

حساب الحمل بالأشهر

إنّ حساب الحمل بالأشهر هو المتعارف عليه في حياتنا، حيث يعتبر أكثر مؤشر يعتمد عليه الأطباء لوصف فترة الحمل. حيث أنّ آلة حساب الحمل بالأشهر تعطي تفصيلًا دقيقًا وشاملًا، للمراحل الثلاثة الأساسية من الحمل ولعدد أشهر الحمل بالأسابيع. ومن خلال هذه الآلة يمكن الحصول على: شهر حملك الحالي, عدد الأشهر المتبقية على موعد ولادتك، عدد الأيام التي مضت في شهر الحمل الحالي هذا ما يعطي الحامل تصور كامل عن عدد الأيام المتبقية لانقضاء شهر حملها الحالي.

حساب الحمل بالأشهر يتم تقسيمه عادةً إلى فصول، وكل فصل يدعى ثلث أي 3 أشهر من عمر الحمل. لذلك تقسم فصول الحمل إلى:

  • الثلث الأول: يستمر منذ بداية الحمل إلى الأسبوع الثالث عشر.
  • الثلث الثاني: يستمر منذ الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرون.
  • الثلث الثالث:ويستمر من الأسبوع الثامن والعشرون إلى الأسبوع الذي تحدث فيه الولادة.

شاهد أيضًا: أعراض طلق الولادة تعرفي على صفات طلق الولادة ومميزاته عن الطلق الكاذب

حساب الحمل بالسونار

حساب الحمل بالسونار أو بالإيكو أو باستخدام الموجات فوق الصوتية، كلها تشير إلى نفس المعنى. حيث تستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور لبنى الجسم الداخلية، حيث يشار إلى الموجات فوق الصوتية المستخدمة في فحص الحامل باسم الموجات فوق الصوتية التوليدية. حيث يمكن أنّ يوفر السونار معلومات حول صحة الأم وصحة الجنين ونبضات قلبه، وعمر وتوقيت الحمل. كما يستخدم لقياس نمو الجنين في وقت مبكر من الحمل يصل إلى 5-6 أسابيع، بعد آخر دورة شهرية للأم. حيث يعتبر مقياس أكثر دقة في الحمل المبكر مما هو عليه في المراحل المبكرة. يمكن استخدام السونار إلى جانب التقديرات المستندة إلى آخر دورة شهرية لتحديد عمر الحمل بشكل أكثر دقة.

حساب موعد الولادة بالميلادي

تتساءل معظم الأمهات الحوامل عن موعد الولادة بالميلادي أو كيفية حساب الحمل بشكل بسيط. حيث وكما نعلم أنّ موعد الولادة يكون بعد مرور تسعة أشهر من الحمل، أي ما يعادل 36-40 أسبوع تقريبًا. وفي آلة حساب الحمل لتحديد موعد الولادة بالميلادي، تتم بإضافة 9 أشهر و 7 أيام على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك. وهنا يكون قد تم تحديد موعد الولادة المتوقع وليس المؤكد، ولكن في هذا التاريخ يكون قد أكمل جنينك الأشهر التسعة وعلى استعداد للخروج للحياة سواء كان ذلك بولادة طبيعية أو قيصرية.

بعض الدراسات أظهرت أن أقل من 4% من الولادات تحدث في اليوم المحدد، بينما حوالي 60% من الولادات تحدث في غضون أسبوع من تاريخ الولادة، وأخيرًا حوالي 90% تحدث في غضون أسبوعين من هذا التاريخ. في حال كانت الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة، هناك طريقتان لحساب موعد الولادة بالميلادي وهما:

  • قاعدة نيغل لحساب موعد الولادة بالميلادي Negel’s rule: تعتبر هذه القاعدة بسيطة الإجراء والحساب، حيث تتم بإضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك. ومن ثم طرح ثلاثة أشهر من هذا التاريخ، سوف نوضح ذلك بمثال. في حال كان أخر دورة شهرية لك هو 1 أيلول 2020، وفي هذه الحالة نضيف 7 أيام لهذا التاريخ فيصبح 8 أيلول 2020. ثم نطرح ثلاثة أشهر فيصبح التاريخ 8 حزيران 2020، ولكن نغير التاريخ حيث يصبح التاريخ في مثالنا 2021 بدل 2020 وبالتالي التاريخ المقدر للولادة هو 8 حزيران 2021.
  • عجلة الحمل لحساب موعد الولادة بالميلادي Pregnancy wheel: تعتير أيضًا طريقة بسيطة جدًا، حيث تستخدم من قبل معظم الأطباء. حيث كما نلاحظ في الصورة أدناه، وجود مؤشر والأشهر الأثنى عشر مقسمة على طول العجلة. وتتم هذه الطريقة بوضع المؤشر على تاريخ آخر دورة شهرية لك، وبمجرد وضع المؤشر على هذا التاريخ تقوم العجلة تلقائيًا بوضع تاريخ الولادة المتوقع أي حساب موعد الولادة بالميلادي.
حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الحمل بالميلادي
موعد الولادة بالميلادي

حساب موعد الولادة بالهجري

موعد الولادة بالهجري يتم اعتماده من الحوامل في بعض الدول العربية، التي تتبع التقويم الهجري بدلًا من الميلادي في حياتهم.

وإنّ حساب موعد الولادة بهذه الحالة أيضًا بسيط، كل ما عليكِ فعله هو تحويل الآلة الحاسبة إلى التقويم الهجري ووضع تاريخ آخر دورة شهرية. ومن ثم الانتظار لثوان قليلة لتلقي النتيجة، حيث أيضًا يتم تزويدك بتاريخ الإخصاب وفترة الحمل الحالية والمتبقية، وموعد الولادة المتوقع بالهجري.

بعض الأسئلة الشائعة عن الحمل وموعد الولادة

  • ما هي أولى علامات الحمل؟

أولى علامات الحمل وأعراضه وهي: تورم الثديين، الغثيان في الصباح، النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة، تقلب المزاج، والإمساك.

  • ما هو الفرق بين حساب موعد الولادة بالميلادي والهجري؟

يعتبر حساب موعد الولادة بالميلادي أدق من الهجري. ففي الحساب الميلادي يتم كما يلي: 7 أيام  + تسعة أشهر على آخر يوم للدورة. بينما في الحساب الهجري يتم إضافة 14 يوم بدل 7 أيام.

  • متى يحدث الحمل قبل الدورة أو بعدها؟

يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية في اليوم الحادي عشر والخامس عشر منها، أي قبل موعد الدورة التالية بحوالي 14 يومًا.

  • كيف يتم حساب الحمل بأطفال الأنابيب؟

بعد أسبوعين تقريبًا، أمّا من يوم سحب البويضة أو من يوم نقل الجنين للرحم.

  • كيف يتم حساب موعد الولادة بالميلادي في حال الحمل بأطفال الأنابيب؟

يتم ذلك بإضافة 40 أسبوع لتاريخ يوم حقن البويضة، أو إضافة 38 أسبوع لتاريخ نقل الجنين للرحم.

  • كيف يتم حساب الحمل في حالة الحقن المجهري؟

يتم ذلك من يوم جمع البويضات وتخصيبها عن طريق الحقن المجهري، أي في حدود أسبوعين قبل نقل البويضة للرحم.

شاهد أيضًا: حساب الحمل بالاسابيع كيف احسب موعد الولادة بالاسابيع

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الولادة بالميلادي، كما رأينا موعد الولادة بالهجري وبعض الأسئلة الشائعة عن الحمل. وننصحك عزيزتي في حال رغبتك بالحمل تسجيل موعد آخر دورة شهرية لك دائمًا، لكي تتمكني من تحديد تاريخ ولادتك بشكل تقريبي على الآلة الحاسبة. وأيضًا من الضروري مراقبة حملك لدى الطبيب المختص، للحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك.