افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى

maha ali3 أغسطس 2023آخر تحديث :
افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى

أفضل وقت للحمل بعد العمليه القيصريه الاولى هذا ما تبحثين عنهُ؟ إن العديد من السيدات خاصةً اللواتي يفكرن بإنجاب أطفالهن خلال فترة زمنية قصيرة وبولادات متتالية يتساءلن عن أفضل وقت للحمل بعد العمليه القيصريه الاولى. فالعملية القيصرية هي إجراء جراحي طبي يتم فيه فتح البطن والرحم لإخراج الجنين، كذلك يتم عمل العملية القيصرية للسيدات اللواتي تكون الولادة الطبيعية لديهن تشكل خطرًا على الجنين وعلى الأم في آن واحد.
وانطلاقًا من هذا سنتعرف في مقالنا اليوم على أفضل وقت للحمل بعد العمليه القيصريه الاولى، وعدد القيصريات التي يسمح بإجرائها بعد العملية القيصرية الأولى تابعوا معنا.

افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى

يعد افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى من الأمور الهامة التي ينبغي على السيدة معرفتها. وسنوضح فيما يلي افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى:

  • أولًا الحمل خلال أول أربعة أشهر بعد العملية القيصرية الاولى: فهذا يجعل السيدة عرضةً لحدوث العديد من المضاعفات والمخاطر، وذلك لأن جسم السيدة ليس لديه القدرة على الحمل الثاني خاصةً أن الجرح لا يزال طريًا.
  • ثانيًا الحمل بعد ستة أشهر إلى تسع أشهر من العملية القيصرية الاولى: فهذا يجعل السيدة عرضةً لحدوث الكثير من المضاعفات، ولكن نسبة حدوث هذه المخاطر والمضاعفات أقل من الحالة السابقة. لأن جسد السيدة يحتاج للمزيد من الوقت ليتعافى ويصبح لديه القدرة على تحمل الحمل الثاني.
  • ثالثًا الحمل بعد 12 شهر إلى 24 شهر من العملية القيصرية الاولى: تعد هذه المدة هي الفترة المناسبة التي يجب أن يحصل فيها حمل بعد العملية القيصريه الاولى، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مخاطر بسبب العمليات القيصرية المتتالية.

وعليه فإن افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى هو بين السنة والسنتين، فيكون عندها جسد السيدة قادرًا على تحمل الحمل الثاني.

افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى
افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى

ما هي مخاطر الحمل المباشر بعد الولادة القيصرية

أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى هذا ما تعرفنا عليه في الفقرة السابقة، ولكن ما هي مخاطر الحمل المباشر بعد الولادة القيصرية؟ إن هذه المخاطر تتمثل بما يلي:

  • التصاق المشيمة بالرحم: وهذه أحد مخاطر الحمل المباشر بعد الولادة القيصرية وهذه الحالة يطلق عليها اسم التصاق المشيمة بالرحم. وفيها يتم التصاق المشيمة في جدار الرحم السفلي والذي يقوم بتغطية عنق الرحم بشكل جزئي أو كلي. وغالبًا يحدث للمرأة نزيفًا حادًا عند الولادة أو بعد الولادة.
  • انفصال المشيمة: وهي أحد مخاطر الحمل المباشر بعد الولادة القيصرية، وعندها تنفصل المشيمة كليًا عن الرحم، مما يسبب نزيفًا شديدًا وخطرًا على حياة المرأة وجنينها.
  • تمزق الرحم: تمزق الرحم يحدث عند الولادة الطبيعية التي سبقتها ولادة قيصرية. وهنا تزداد نسبة الخطر بحال كانت الفترة بين الحملين قصيرة.
  • الولادة المبكرة: عند حدوث حمل خلال أول ستة أشهر بعد الولادة ترتفع فرصة حدوث ولادة مبكرة عند السيدة، والتي تكون في الأسبوع 36 أو 37 من الحمل.
  • انخفاض وزن الجنين: النساء اللواتي يحملن بعد مدة قليلة من الولادة القيصرية، تزداد لديهن احتمالية إنجاب طفل ذو وزن قليل عند الولادة. وقد يلدن أطفالًا بوزن أقل من 2.5 كيلو غرام.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

هل يمكن الحمل بعد الولادة القيصرية

أجل، يمكنكِ عزيزتي الحمل بعد العملية القيصرية، ولا يوجد أي شيء يمنع ذلك ما دمتِ تتمتعين بصحة جيدة. ولكن ينصح الانتظار فترة 6 أشهر كحد أدنى إذا كان عمر السيدة أقل من 30 سنة. والانتظار لمدة 12 شهر بحال كان عمر السيدة أكثر من 30 سنة. فكلما زادت الفترة بين الحمل والآخر كلما أصبح جسم المرأة وجرحها أقوى وأكثر قدرة على تقبل حمل جديد.

ما هي احتمالية حدوث حمل مباشر بعد الولادة القيصرية

بعدما تعرفنا على افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى، قد يخطر ببالك تساؤل وهو هل يحدث حمل مباشرةً بعد الولادة القيصرية؟ والإجابة على هذا التساؤل هي نعم، فنسبة حصول حمل بعد العملية القيصرية كبيرة للغاية. وقد يحصل بعد أن يتم تلقيح أول بويضة ناضجة قبل حصول أول دورة طمثية بعد النفاس عند السيدة. كما أن الطبيب ينصح جميع السيدات بعدم ممارسة العلاقة الحميمة إلا بعد مرور 6 أسابيع على الولادة، فنسبة حدوث حمل في هذه الفترة كبيرة جدًا. كما أن هناك بعض النساء يعتمدن على الرضاعة الطبيعية لمنع الحمل، وهذه الطريقة جيدة لمنع الحمل، ولكنها ليست آمنة مئة بالمئة، وقد يحصل حمل والسيدة ترضع طفلها رضاعة طبيعية.

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

ما هو عدد الولادات القيصرية المسموح بها بعد الخضوع لأول عملية قيصرية

افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى هو بعد مرور سنة إلى سنتين من الولادة الاولى. ولكن ما عدد الولادات القيصرية المسموح بها؟

عزيزتي إن عدد الولادات القيصرية المسموح بها غير محدد حتى الآن. وذلك لأن مع كل ولادة قيصرية تتضاعف نسبة حدوث مضاعفات ومخاطر، فكل ولادة قيصرية تكون أكثر صعوبة من القيصرية التي سبقتها. وأغلب الأطباء ينصحون بأن يكون عدد الولادات القيصرية ليس أكثر من ثلاث ولادات بالحد الأعلى. وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مخاطر جراء تعدد القيصريات. وتتمثل المخاطر والمضاعفات المحتملة للعمليات القيصرية المتعددة ما يلي:

  • بدايةً العملية القيصرية مثلها مثل أي عمل جراحي له بعض المضاعفات والمخاطر مثل: التهاب الجرح بعد العملية، وكذلك مضاعفات التخدير.
  • حصول نزيف حاد خلال عملية الولادة وبعدها.
  • تشكل الجلطات الدموية.
  • حاجة السيدة لوقت أطول بعد العملية لتتماثل للشفاء.
  • تعرض السيدة لمشاكل في المشيمة مثل المشيمة المنزاحة أو المشيمة الملتصقة.
  • حدوث نزيف أثناء الحمل بسبب تحرك المشيمة.
  • ارتفاع نسبة حدوث ولادة مبكرة عند السيدة.
  • ضعف عضلات الرحم.
  • تمزق جدار الرحم.
  • التصاق المشيمة في الرحم أو انفصالها كليًا عنه.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

لماذا يجب الانتظار لفترة من الوقت للحمل بعد العملية القيصرية الاولى

الآن بعد أن تعرفتي على افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى، قد تتساءلين لماذا يجب الانتظار لمدة سنة إلى سنتين ليحصل حمل ثاني؟
عزيزتي العملية القيصرية من العمليات الجراحية الكبرى والتي يتم فيها فتح البطن. لذا فإن جسدك بحاجة لوقت ليس بقليل حتى يستعيد عافيته خاصةً بعد فترة الحمل. والتي تستنفذ فيها السيدة كافة العناصر الهامة لجسدها لتعطيها لجنينها. فمثلًا عنصر الحديد أغلب السيدات بعد الولادة يعانين من فقر الدم، نتيجة نقل الحديد إلى الجنين، وكذلك نتيجة العملية القيصرية والتي تفقد فيها السيدة كمية ليست بقليلة من الدم. لذا تحتاج السيدة الانتظار مدة من الزمن قبل أن تفكر بحمل ثاني بعد العملية القيصرية الاولى.

لماذا يجب الانتظار لفترة من الوقت للحمل بعد العملية القيصرية الاولى
لماذا يجب الانتظار لفترة من الوقت للحمل بعد العملية القيصرية الاولى

هل يؤثر تأخير الحمل بعد العملية القيصرية الاولى على الخصوبة

قد تخاف السيدة من تأخير الحمل وتأثيره على خصوبتها، ولكن عزيزتي تأخير الحمل لا يؤثر على الخصوبة إلا بحال كان عمر السيدة فوق 35 عام. وهنا كلما كبرت السيدة بالعمر كلما قلت خصوبتها. ولذلك مثل هذه السيدات يفضلن عدم الانتظار لمدة عام أو عامين بعد الولادة الأولى. وعندها يجب استشارة الطبيب لمناقشة وضع السيدة والمخاطر والمضاعفات المحتملة للحمل بعد العملية القيصرية الاولى.

شاهد أيضًا: خلطة تفتح الرحم 8 سم وأعشاب تفتح الرحم

هل توجد نصائح للحصول على حمل صحي بعد العملية القيصرية الاولى

بعد العمليه القيصريه الاولى بسنة إلى سنتين هناك بعض النصائح للحصول على حمل سليم وصحي. وأبرز هذه النصائح ما يلي:

  • ينبغي على السيدة تناول حمض الفوليك بشكل يومي، عندما تنوي الحمل مرة أخرى. والاستمرار بتناوله لما بعد الأسبوع 12 من الحمل.
  • الحرص على تناول غذاء صحي ومتوزان يحوي كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
  • التحكم في الحالات الطبية التي لها تأثير على الحمل، كمرض السكري، والصرع. وذلك من خلال إخبار الطبيب بالحالة ووضع خطة علاج جيدة ومتوافقة مع حدوث حمل جديد.
  • يجب الحفاظ على وزن صحي ومثالي لأن الوزن يلعب دورًا كبيرًا في تحسين الخصوبة لدى السيدة.
  • يجب معرفة وقت الإباضة لدى السيدة وممارسة العلاقة الحميمة في وقت الإباضة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • عدم التفكير كثيرًا بالحمل، وتجنب التوتر في حال عدم حدوثه. فالعامل النفسي نقطة مهمة جدًا لحدوث الحمل.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أفضل وقت للحمل بعد العمليه القيصريه الاولى ننصحك عزيزتي بالاستمتاع مع طفلك الصغير ريثما يكبر قليلًا والاهتمام بجسمك وصحتك، لتكوني قادرة على مواجهة الحمل الثاني بدون أي مضاعفات أو متاعب.