كيف تتخلص من البعوض وفق العلم

mahmud balwat29 يونيو 2023آخر تحديث :
كيف تتخلص من البعوض وفق العلم

تشرح هذه المقالة كيفية التعامل مع البعوض بفاعلية وفقًا للعلم ، بالإضافة إلى سبب اختيارهم لك هدفًا لهم. كما أننا نحطم بعض الأساطير المستمرة على طول الطريق.

البعوض مخلوقات رائعة ولكنها خطيرة

البعوض مخلوقات رائعة. لقد كانوا على الأرض منذ ما يقرب من 50 مليون سنة ولم يتغيروا في ذلك الوقت. ما زالوا يبتلعون الدم بالطريقة نفسها التي فعلوا بها قبل 50 مليون سنة. إنها تهبط على بشرتك دون أن تلاحظها ، وتثقب جلدك في الليل دون أن تشعر بأي شيء. هم مخلوقات فعالة بشكل لا يصدق.

ومع ذلك ، هناك جانب أكثر شرا للبعوض. هم أكثر الحيوانات فتكًا في العالم  برصاصة طويلة ، وللأسف ، لا يزالون يسببون قدرًا لا يُصدق من المعاناة البشرية في العالم. 

لتوضيح خطورة البعوضة ، قام الدكتور بارت نولز (عالم الحشرات الطبي والمتخصص في مجال البعوض والأمراض المعدية الاستوائية) بوضعها في منظورها الصحيح في إحدى محاضراته من خلال ربطها بالعالم. وذكر أن حوالي 1300 شخص في اليوم (425000 في السنة) يموتون من العنف في جميع أنحاء العالم. البعوضة ، من ناحية أخرى ، مسؤولة عن حوالي 725000 حالة وفاة في السنة.

كثير منا لا يدرك هذه الحقيقة ، فالصحف عادة ما تمتلئ بالقصص عن الجريمة والعنف والحرب ، لكن البعوض أكثر من قاتل صامت.

كيف يجدك البعوض

إناث البعوض هي التي تسبب المشاكل. هم الذين يأخذون دمك بالفعل. من ناحية أخرى ، يتغذى ذكور البعوض فقط على الرحيق والعصائر الأخرى من النباتات.

فكيف تجدك البعوضة؟ تجدنا أنثى البعوضة عن بُعد من خلال اكتشاف رائحتنا. إنهم يشموننا عبر مستقبلات الرائحة الموجودة على قرون الاستشعار الخاصة بهم. من بين 72 نوعًا من مستقبلات الرائحة الموجودة على قرون الاستشعار ، هناك 27 نوعًا على الأقل مهيأة لاكتشاف المواد الكيميائية الموجودة في العرق.

ومن المثير للاهتمام ، أن ذكور البعوض تمتلك أيضًا قرون استشعار ، ولكن بالمقارنة مع نظيراتها من الإناث ، فهي كثيفة بشكل ملحوظ وتحتوي على مستقبلات سمعية لاكتشاف الأنين المميز للإناث.

يمكن للبعوض اكتشافنا على مسافة تصل إلى 50 مترًا (164 قدمًا) . على غرار المدخنة التي ينبعث منها دخان ، فإننا نطلق أيضًا عمودًا من الرائحة المعرضة للرياح. يميل البعوض إلى الطيران في الاتجاه المعاكس لـ “أعمدة الرائحة” ، ويصل إليك في النهاية للعض.

أظهرت أبحاث معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أن البعوض يستخدم الرؤية لربط أعمدة الرائحة / الرائحة بأهداف حرارية. وفقًا لـ Knols ، فهم يروننا كجسم متوهج ، على غرار الطريقة التي ندرك بها البشر من خلال نظارات الرؤية الليلية.

لماذا يعضني البعوض وليس شريكي

فلماذا يلدغ البعوض بعض الناس بسهولة أكثر من غيرهم؟ يتعلق الأمر بكل شيء بالروائح التي ننتجها على بشرتنا.

نطلق أكثر من 300 مركب كيميائي عبر جلدنا بالإضافة إلى 100 مركب نخرجه من خلال الزفير. مزيج الروائح التي ننتجها له علاقة بالتركيب الجيني وما نأكله. في النهاية ، كل واحد منا لديه ملف رائحة فريد خاص بنا. كلنا رائحة مختلفة.

إذا كنت ستخلع قميصك وتعطيه لكلب بوليسي ، فسيكون قادرًا على العثور عليك على وجه التحديد داخل حشد من الناس. يمكن للبعوض أن يفعل ذلك أيضًا. يستجيبون إلى “ملف تعريف رائحة” معين. أنت تنتج روائح جذابة للبعوض بالإضافة إلى روائح غير جذابة للبعوض.  إن نسبة هذه الروائح هي التي تحدد مدى جاذبيتك للبعوض مقابل شريك حياتك.  يفضل البعوض دائمًا واحدًا من الاثنين.

ومن المثير للاهتمام  أن النساء الحوامل تميل إلى التعرض للعض من البعوض في كثير من الأحيان  لأن معدل الأيض لديهن أعلى أثناء الحمل. باختصار ، ينتجون المزيد من ثاني أكسيد الكربون مع أنفاسهم ، ولديهم ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم ، مما يجعلهم هدفًا رابحًا للبعوض.

أساطير حول طارد البعوض

قبل أن ننتقل إلى ما  ينجح  ، قد يكون من المفيد تبديد الخرافات الأكثر ثباتًا حول هذا الموضوع.

إطفاء الأنوار

يتصور الكثير من الناس أن إطفاء الأنوار سيبعد البعوض. الضوء لا علاقة له بالبعوض. لا ينجذبون إلى الضوء. ينجذبون إلى الرائحة. يجذب الضوء بالفعل الكثير من أنواع الذباب والحشرات الأخرى ، لكن البعوض ليس من بينها.

حلاوة الدم

الأسطورة الثانية: حلاوة الدم. هناك أسطورة أخرى شائعة حول البعوض وهي أنه ينجذب إلى حلاوة دم شخص ما. وفقا للدكتور نولز ، هذا محض هراء. لم يظهر أي بحث على الإطلاق أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يجذب البعوض.

أكل الثوم

أسطورة أخرى شائعة هي أن أكل الثوم يصد البعوض. صرح الدكتور نولز مازحا أنه يمكنك صد أشياء كثيرة عن طريق تناول الثوم ، وخاصة الأشخاص الآخرين ولكن ليس البعوض. لم يثبت علميًا أبدًا أنه يمكنك إبعاد البعوض عن الثوم.

شموع السترونيلا

من الجيد شراء شمعة السترونيلا كشمعة زينة أو إذا كنت تحب الرائحة. لكنها لا تعمل لدرء البعوض. كما ذكرت Knols ، قد يكون لها بعض التأثير على مسافة بضعة سنتيمترات ، لكنها لا توفر أي حماية منه إذا كنت على بعد متر.

أساور السترونيلا

الأساور المشبعة بزيت السترونيلا تحظى بشعبية ؛ رائحتهم لطيفة ولكنهم لا يفعلون شيئًا تقريبًا لدرء البعوض. ذكر Knols أنه ، في المتوسط ​​، قد تتعرض للعض أقل من السنتيمترات القليلة من الجلد المحيط بالسوار ، ولكن بخلاف ذلك ، فإنه لا يوفر أي حماية.

تطبيقات الهاتف طارد البعوض

أخيرًا ، تدعي بعض تطبيقات الهاتف أنها تنتج الموجات فوق الصوتية التي تحاكي صوت ذكور البعوض. هذه التطبيقات هي محض هراء ، وفقا للدكتور نولز. لا تستخدمها. هذا تبذير.

كيف تتعامل بالفعل مع البعوض

إذن ماذا  يعمل  ؟ إن مجرد صفعهم بمقايضة الذباب أمر ممل وغير فعال ( كيف يهرب البعوض قبل أن تتمكن من صفعه ) ، خاصة إذا كنت تحاول النوم.

بشكل عام: ستحتاج إلى شيء يغطي بشرتك تمامًا لصد البعوض بشكل فعال. عندما تقوم بتغطية بشرتك بالكامل بمكون نشط مثل مزيج من زيت الأوكالبتوس و  p-Menthane-3،8-diol  (المعروف أيضًا باسم menthoglycol) ، يجب أن تكون قادرًا على إبقاء غالبية البعوض على مسافة.

وفقًا للدكتور نولز ، يجب أن تتمتع المادة المذكورة أعلاه بتفضيل على DEET (N ، N-Diethyl-meta-toluamide). وذلك لأن DEET يذيب البلاستيك ، ويتم امتصاص حوالي 20٪ منه عن طريق الجلد وينتهي به الأمر في الدم. هذا هو السبب في أنه لا ينصح به للأطفال الصغار أو النساء الحوامل. ومع ذلك ، فإن DEET يعمل بشكل جيد للغاية. (لكن ربما جرب طاردًا مختلفًا أولاً).

حل أفضل لإبعاد البعوض عن تغطية بشرتك بمنتج

إذا حدثت مشكلة البعوض في المنزل ، ينصح الدكتور نولز بعدم الذهاب للعلاج على الفور ، ولكن ربما يكون من المفيد إلقاء نظرة على الحديقة أولاً.

إذا وجدت مياهًا راكدة ، مثل دلو به طبقة من مياه الأمطار ، في مكان ما حول المنزل ، فتأكد من التخلص منها لأنها قد تكون بمثابة أرض خصبة ليرقات البعوض. يمكن أن تؤدي إزالة مثل هذا المورد إلى حل معظم مشاكلك.

إذا لم يساعد ذلك أو إذا لم يكن هذا المصدر موجودًا في محيطك المباشر ، فإن الحل الثاني الذي يمكنك النظر فيه هو وضع شاشة حشرات في نافذة غرفة النوم. هذا يجب أن يمنع معظم البعوض من الدخول. إذا استمرت المشكلة ، فقد تكون ناموسية إضافية حلاً جيدًا أيضًا. إذا فشل كل شيء آخر ، يمكنك التفكير في تغطية نفسك بأحد المنتجات المذكورة أعلاه بالإضافة إلى هذه التدابير.