كبسولة المعدة خطوات العلاج ونتائج تجربتي

رنا حمدان29 يونيو 2023آخر تحديث :
كبسولةُ المعدةِ خطوات العلاج والنتائج تجربتي

كبسولة المعدة والعلاج باستخدام كبسولة المعدة، ونتائج العلاج بكبسولة المعدة، وتجربتي مع كبسولةِ المعدةِ، لا شك في أننا صادفنا هذه العناوين بكثرة على محركات البحث. فنظرًا لانتشار السمنة والوزن الزائد بشكل كبير والكسل في القضاء عليه من خلال التمرينات الرياضية لجأ العديد من الأشخاص لاستخدام كبسولةِ المعدةِ بسبب الحرج الذي يسببه الوزن الزائد للشخص وتنمر الغير عليه. فما هي كبسولة المعدة؟ وما نظريتا كبسولةِ المعدةِ؟ وما تكلفة كبسولةِ المعدةِ؟ ومن هم المرشحون لاستخدام كبسولةِ المعدةِ؟ وكيف يتم العلاج باستخدام كبسولة المعدة؟ وما نتائج العلاج بكبسولة المعدة؟ وما الأعراض بعد استخدام كبسولةِ المعدةِ؟ ومتى يتم التعافي بعد استخدام كبسولةِ المعدةِ؟ وما أضرار كبسولةِ المعدةِ؟ وما تجربتي مع كبسولةِ المعدةِ؟ أسئلة كثيرة ستجدون الإجابة عنها في مقالنا التالي.

ما هي كبسولة المعدة

ما هي كبسولةُ المعدةِ
ما هي كبسولةُ المعدةِ

في الحقيقة إن كبسولةَ المعدةِ هي كبسولة بحجم حبة الدواء يتصل فيها قسطرة صغيرة جدًا. فعند ابتلاع الشخص الذي يرغب بتخفيف الوزن تلك الكبسولة يتحلل الغلاف الذي يحيط بها بفعل أحماض المعدة. وينتفخ البالون الذي يكون ضمن الكبسولة، ويأخذ مكانه في أعلى المعدة. وتكون تلك الكبسولة مصممة لتحوي ثلاث بالونات مدة بقاء كل منها شهر كامل. ويعمل البالون على إعطاء المريض الإحساس بالشبع، مما يقلل من كميات الطعام الذي يتناوله المريض الأمر الذي يؤدي إلى إنقاص الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: علاج الشعر الخفيف بحقن البلازما

نظريتا كبسولة المعدة

يعتمد مبدأ كبسولة المعدةِ على نظريتين علميتين أساسيتين تتضمنان:

  • نظرية السعرات الحرارية: وتقول إن استهلاك الجسم البشري لطعام أقل من العادة ينتج عنه استهلاك دهون وسعرات حرارية أقل وبالتالي وعدم زيادة الوزن.
  • نظرية هرمون الشبع: وتقول إن الضغط بشكل مستمر على بواب المعدة يزيد من إفراز هرمون اللبتين وهو هرمون الشبع، ويؤدي تعود الجسم على الشبع إلى تناول الطعام بكميات أقل وفقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: هيرجو التركيب والاستخدامات وأضرار هيرجو

تكلفة كبسولة المعدة

في الحقيقة تبلغ تكلفة كبسولةِ المعدةِ ما يقارب 3800 دولار أميركي بدون تكاليف المتابعة الطبية من قبل الطبيب المتضمنة الأنظمة الغذائية والأنشطة الرياضية. والشركة المصنعة لكبسولات المعدة هي شركة أوبالون في المملكة المتحدة. وتتراوح أسعار كبسولاتِ المعدةِ تبعًا لوضع البلد الاقتصادي حيث بلغت تكلفة كبسولةِ المعدةِ في مصر 2000 دولار أميركي. بينما وصلت تكلفة كبسولةِ المعدةِ في البلدان ذات المستوى الاقتصادي المرتفع إلى 5000 دولار أميركي.

أفضل الأماكن لتلقي علاج كبسولة المعدة

في الحقيقة يعتمد اختيار أفضل مكان لتلقي العلاج باستخدام كبسولةِ المعدةِ على الميزانية والمبلغ المجهز من قبل المريض للعلاج بالإضافة إلى جاهزية المريض للسفر. حيث ترتفع تكاليف العلاج باستخدام كبسولةِ المعدةِ في إنجلترا وألمانيا. بينما تقدم مصر وتركيا وبولندا العلاج باستخدام كبسولة المعدة بجودة عالية ولكن بسعر منخفض عن باقي الدول.

المرشحون لتلقي علاج كبسولة المعدة

في الواقع ينصح باستخدام كبسولة المعدة للأشخاص أصحاب الوزن الزائد بشكل كبير والذين يزيد مؤشر كتلة أجسامهم عن 32. بالإضافة للأشخاص الذين يملكون شراهة للطعام بشكل كبير. ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال العلاقة التالية:

مؤشر كتلة الجسم BMI = الوزن بالكيلو غرام/(الطول بالمتر)²

الأشخاص غير المرشحين لتلقي علاج كبسولة المعدة

في الواقع لا ينصح بتلقي العلاج باستخدام كبسولة المعدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النمط الأول، أو الذين يعانون من أمراض في المعدة والمريء، والنساء الحوامل والمرضعات أو اللواتي يخططن للحمل.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب لصقات منع الحمل

كيف يتم العلاج باستخدام كبسولة المعدة

كيف يتم العلاج باستخدام كبسولة المعدة
كيف يتم العلاج باستخدام كبسولةِ المعدةِ

في الحقيقة بعد قياس مؤشر كتلة الجسم وتحديد نوع السمنة التي يعاني منها المريض. يتم إعطاؤه كبسولةَ المعدةِ ونفخها بالغاز المستخدم الهيدروجين أو النيتروجين. بعد ابتلاع الكبسولة يعطي الطبيب للمريض نظامًا غذائيًا عليه الالتزام به، بالإضافة إلى نظام رياضي صحي يساعد في خسارة الوزن إلى جانب كبسولةِ المعدةِ. يتم بعدها مراجعة الطبيب كل شهر لمراقبة نسب الدهون في الجسم وإجراء التحاليل الطبية التي تشمل فحص السكر وقياس نسب الشحوم الثلاثية والكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى قياس الوزن للتأكد من أن الكبسولةَ تعمل على خفض الوزن بالشكل المطلوب.

نتائج علاج كبسولة المعدة

في الحقيقة من أجل الحصول على أفضل نتائج العلاج بكبسولةِ المعدةِ يجب اتباع نظام غذائي صحي ونظام رياضي تحت إشراف الطبيب. فتساعد كبسولةُ المعدةِ على خسارة مايقارب 20 كيلو غرام من الوزن الزائد على عكس غيرها من تقنيات التنحيف التي تخفض الوزن بشكل كبير وتشكل ضررًا على حياة المريض. بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيم مستويات السكر والكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم. وتعالج مشكلة تكيس المبايض عند السيدات وتزيد من فرص الإنجاب التي يمنعها الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: صبغة الفروة المجهري

الأعراض بعد استخدام كبسولة المعدة

في الحقيقة قد تظهر بعد الأعراض بعد استخدام كبسولةِ المعدةِ، وتتضمن ما يلي:

  • التهاب في الحلق نتيجة إدخال الكبسولة إلى المعدة.
  • الارتجاع المعدي نتيجة المساحة التي يأخذها البالون داخل المعدة.
  • غثيان وإقياء يستمر لعدة أيام.
  • آلام وتقلصات في البطن تستمر لعدة أيام.

متى يتم التعافي بعد كبسولة المعدة

في الحقيقة لا تتضمن كبسولةُ المعدةِ أي إجراءات جراحية لذلك لا تحتاج لوقت للتعافي. حيث يستطيع المريض العودة إلى حياته الطبيعية مباشرة بعد تناول الكبسولة. ويحتاج المريض حتى يفقد ما يقارب 15% من وزنه فترة ثلاثة أشهر وفي حال رغبته في خسارة أكثر من ذلك يجب المتابعة على النظام الغذائي والرياضي بعد فترة العلاج بكبسولةِ المعدةِ.

أضرار كبسولة المعدة

في الحقيقة تعد كبسولةُ المعدةِ آمنة وليس لها أي أضرار خطيرة. وتشمل الأضرار المحتملة لكبسولةِ المعدةِ ما يلي:

  • الإقياء.
  • عسر الهضم.
  • تقلصات وآلام في المعدة.
  • تقرحات في المعدة.
  • انتفاخ في البطن وإمساك أو اسهال.

تجربتي مع كبسولة المعدة

فيما يلي تجارب بعد الأشخاص ونتائج العلاج بكبسولة المعدة:

  • تقول كارلا 36 عاما كانت تجربتي مع كبسولةِ المعدةِ كانت كالتالي: كنت أعاني من الوزن الزائد وكان مؤشر كتلة الجسم لدي قد تجاوز 32 فبدأت أبحث عن طرق غير جراحية لفقدان الوزن وبدأت أبحث في الانترنيت وقرأت تجارب العديد تحت عنوان تجربتي مع كبسولةِ المعدةِ. وقررت بدء العلاج باستخدامها وكان الإجراء آمنًا للغاية ولم يسبب لي أي آلام. وبدأت أحصد النتائج من الشهر الأول حيث خسرت 5 كيلو غرامات. وفي الشهر الثاني والثالث خسرت 10 كيلو غرامات. وفي الأيام الأولى شعرت ببعض الغثيان والإقياء ثم اختفت بعد أيام.
  • تقول هيلين من الكويت 23 عاما كانت تجربتي مع كبسولةِ المعدةِ كالتالي: كنت أعاني من صعوبة في التحكم في كميات الطعام التي أتناولها وبدأت أبحث عن طرق تساعدني في تقليل شهيتي للطعام. فسمعت عن كبسولة المعدة ونتائجها، وبدأت العلاج وتلقيت الإجراء في مركز طبي ولم يكن مؤلمًا أبدًا. وشعرت بعدها بالغثيان لمدة ثلاثة أيام واختفت في اليوم الرابع. ومر شهر على تلقي العلاج وفقدت 6 كيلوغرامات من وزني وقلت شهيتي كثيرًا وأنتظر بفارغ الصبر كي أخسر 20 كيلوغرام من وزني.

وفي نهاية مقالنا كبسولةِ المعدةِ نكون قد تعرفنا على كل ما يخص العلاج باستخدامها، وتجارب بعض السيدات في خسارة الوزن باستخدامها.