ما أسباب انقطاع الحيض المبكر

Alaa28 يونيو 2023آخر تحديث :
ما أسباب انقطاع الحيض المبكر

أسباب انقطاع الحيض المبكر متنوعة وعديدة ويمكن أن تبحثي عنها عزيزتي من باب الفضول أو حتى من باب القلق عندما تعانين من أعراض غريبة لا تجدين لها تفسيرًا. ولذلك سنتعرف اليوم من خلال منصة طلاب نت على انقطاع الطمث المبكر بما يتضمن أعراضه وأسبابه وما الفرق بينه وبين سن اليأس المبكر، بالإضافة إلى كيفية تشخيص انقطاع الحيض المبكر. فيمكن أن تكوني قد شعرتي بحرارة مفاجئة أو البرد المفاجئ دون مبرر لذلك. في حال حصول مثل هذه الأعراض معك ستبحثين بالتأكيد عن السبب ورائها والذي قد يكون انقطاع الحيض المبكر فماذا تعرفين عن أسباب انقطاع الحيض المبكر والأعراض المرافقة له؟ تابعي معنا في السطور القادمة لتتعرفي على إمكانية علاج انقطاع الحيض المبكر وتشخيص انقطاع الحيض المبكر.

ما هو انقطاع الحيض المبكر

قبل التعرف على أسباب انقطاع الحيض المبكر لنتعرف سويًا على هذا المصطلح بنفسه. حيث يقصد بانقطاع الحيض المبكر توقف الدورة الشهرية قبل سن الأربعين، وهذه الحالة تحدث بنسبة 1% بين النساء. عادة ما تتوقف الدورة الشهرية عند النساء بعد عمر الخمسين لكن في بعض الحالات قد يتوقف الطمث قبل هذا العمر. يمكن لانقطاع الحيض المبكر أن يحدث لعدة أسباب وقد يترافق مع بعض الأعراض المزعجة التي سنتعرف عليها في الفقرات القادمة.

شاهد أيضًا: انقطاع الدورة الشهرية في سن المراهقة.

أسباب انقطاع الحيض المبكر

أسباب انقطاع الحيض المبكر يمكن أن تختلف بصورة واسعة بين النساء، فبعضها يمكن أن ترجع لحالة صحية أو مرض معين. وفي حالات أخرى قد ينتج انقطاع الطمث المبكر عن بعض العلاجات التي لها تأثيرات جانبية جدية. ومن أهم أسباب انقطاع الحيض المبكر عند النساء:

  • الخضوع لعمليات جراحية نسائية كجراحة استئصال المبايض أو استئصال الرحم.
  • تاريخ عائلي يتضمن حالات من انقطاع الحيض المبكر.
  • بعض الحالات الصحية مثل متلازمة تيرنر، متلازمة الكروموزوم إكس الهش.
  • أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتيدي أو أمراض الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
  • بعض حالات العدوى مثل النكاف.
  • قد يحدث انقطاع الطمث المبكر عند بعض النساء المدخنات.
  • العلاج المضاد لسرطان مثل العلاج الشعاعي أو العلاج الكيميائي.

شاهد أيضًا: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الاسباب والاعراض.

أعراض انقطاع الحيض المبكر

أعراض انقطاع الحيض المبكر
أعراض انقطاع الحيض المبكر

بعد التعرف على أسباب انقطاع الحيض المبكر يمكننا الآن الانتقال إلى أهم أعراض هذه الحالة التي قد تكون مزعجة للكثير من النساء، وربما قد تثير مخاوفهن. فانقطاع الحيض المبكر يمكن أن يؤثر على جسم المرأة بصورة واسعة ليشمل العديد من الأعراض أهمها:

  • الإحساس بتغير الحرارة المفاجئ الذي يدعى بالهبات أو الومضات الساخنة. حيث يمكن أن يترافق انقطاع الطمث المبكر بهذه الومضات التي يمكن أن تكون شديدة لدى البعض وقد يترافق بومضات أو هبات باردة كذلك.
  • يمكن أن تشعر النساء بآلام في المفاصل والعضلات بالإضافة إلى الصداع الذي يمكن أن يكون شديدًا.
  • تعرق ليلي.
  • تغيرات في الرغبة الجنسية وعدم الراحة أثناء ممارسة الجنس الذي يرجع غالبًا إلى جفاف المهبل.
  • الحاجة الملحة للتبول.
  • تغيرات عاطفية مثل الاكتئاب الخفيف وازدياد القلق أو تقلبات المزاج والهياج.
  • صعوبة في التركيز ومشاكل في الذاكرة الهفوات.
  • جفاف في الجلد والعين والفم.
  • ألم في الثدي.
  • تسرع في ضربات القلب.
  • زيادة في الوزن.
  • هشاشة عظام.
  • يمكن أن تعاني النساء من تساقط الشعر أو ضعفه وترققه.

شاهد أيضًا: مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

تشخيص انقطاع الحيض المبكر

عندما تعانين من توقف الطمث لفترة طويلة قبل سن الأربعين فمن الضروري استشارة طبيب مختص لتحديد التشخيص المناسب. حيث سيحاول الطبيب البحث عن أسباب انقطاع الحيض المبكر عن طريق طرح الأسئلة حول دورتك الشهرية وانتظامها. بالإضافة إلى تاريخ عائلتك فيما يتعلق بالقصص النسائية وانقطاع الطمث، كما يمكن أن يطلب إجراء بعض التحاليل الدموية لفحص مستوى بعض الهرمونات. ومن المحتمل أن يبحث طبيبك عن حالة صحية معينة تقف وراء سبب انقطاع الطمث المبكر. وفي حال كنت تعانين من توقف الحيض لمدة اثني عشر شهرًا متتاليًا ولا تتعاطين أي دواء يمكن أن يوقف الحيض فيمكن أن يشخص الطبيب حالة انقطاع الحيض المبكر لديك.

شاهد أيضًا: الحمل الكيميائي وما هي كل المعلومات حوله شرح كامل عن الحمل الكيميائي.

علاج انقطاع الحيض المبكر

يختلف العلاج باختلاف أسباب انقطاع الحيض المبكر حيث يجب إدارة  حالة كل مريضة بحسب المعطيات الخاصة بها. وبعد البحث عن سبب انقطاع الطمث المبكر وتحديده يمكن مناقشة الخيارات العلاجية بحسب ما يناسب حالة المريضة. وفي العديد من الحالات يقرر الطبيب علاج انقطاع الحيض المبكر عن طريق العلاج المعاوض بالهرمونات التي تعمل على إعادة توازن الهرمونات في الجسم. مما يساعد في تخفيف الكثير من الأعراض، مع العلم أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن استخدام العلاج المعاوض بالهرمونات فيها. حيث تعاني بعض النساء من حالات صحية معينة تمنعهن من تناول مثل هذه العقاقير التي لا يزال هنالك حتى الآن جدل حول أمان استخدامها.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين تأخر الدورة والحمل.

الفرق بين انقطاع الحيض المبكر وسن اليأس المبكر

تتشابه أسباب انقطاع الحيض المبكر مع أسباب سن اليأس المبكر ولكن ما يفرق بين هذين الحالتين هو زمن حدوثهما. حيث يسمى انقطاع الطمث قبل سن الأربعين بانقطاع الطمث المبكر premature menopause. بينما يسمى انقطاع الطمث قبل سن الخمس والأربعين بسن اليأس المبكر early menopause كما تتشابه هذه الحالتين بالأعراض المرافقة لكل منهما.

شاهد أيضًا: هل تفيد الحلبة لتنظيم الدورة الشهرية.

هل يمكن الحمل مع انقطاع الحيض المبكر

هل يمكن الحمل مع انقطاع الحيض المبكر
هل يمكن الحمل مع انقطاع الحيض المبكر

تختلف إمكانية الحمل مع اختلاف سبب انقطاع الحيض المبكر، ولكن في بعض الحالات يمكن استرجاع الخصوبة وحصول حمل. وفي حالات أخرى قد يكون الحمل غير ممكنًا، ناقشي مع طبيبك كافة الاحتمالات الممكنة لاختيار الحل الأنسب. كما يمكن في بعض حالات انقطاع الطمث أن يحدث الحمل عن طريق الاستعانة بالإخصاب في المختبر.

أسباب انقطاع الحيض المبكر مختلفة ومتعددة ولكن في كل الحالات يجب تحري هذه الأسباب وتحديدها بدقة. وذلك بهدف إيجاد أفضل تدبير لحالة المريضة للتقليل من الأعراض المزعجة والتي يمكن أن تؤثر على صحة المريضة النفسية والجسدية. ولذلك يجب عدم الاستهانة بأي من هذه الأعراض ويجب استشارة طبيب مختص لتحديد تشخيص انقطاع الحيض المبكر وأفضل علاج له.

شاهد أيضًا: تأثير الأورام الليفية الرحمية على الحمل مدى تأثيرها.