لغة برمجة تطبيقات الايفون برمجة الابلكيشن

Hanen Abbas4 مارس 2023آخر تحديث :
لغة برمجة تطبيقات الايفون برمجة الابلكيشن

لغة برمجة تطبيقات الايفون برمجة الابلكيشن. باعتبارنا الآن في عصر التكنولوجيا والمعلوماتية فلا بد لبرمجة التطبيقات أن تكون أساس هذا العصر. فقد أصبحت التطبيقات الإلكترونية جزء مهم لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة اليومية لأي فرد. وإن تعلم البرمجة بشكل عام وبرمجة التطبيقات بشكل خاص هي الورقة الرابحة في هذا الوقت ولا سيما برمجة تطبيقات الآيفون. لذلك سنتحدث في مقالنا التالي عن لغة برمجة تطبيقات الايفون برمجة الابلكيشن عبر موقعنا طلاب نت، تابعوا معنا.

برمجة تطبيقات الايفون

إن الهواتف الذكية من فئة الآيفون التي تمتلك العلامة التجارية آبل (Apple) تعمل على نظام تشغيل يدعى iOS. يتميز هذا النظام بالكثير من الخصائص التي تجعل فئة كبيرة من المستخدمين يفضلونه عن غيره من أنظمة التشغيل. وعند رغبتك في دخول مجال تعلُّم برمجة تطبيقات الايفون عليك أن تعلَم أنك ستكون أمام خيارين من أنواع التطبيقات عند اتخاذك قرار بشأن إنشاء تطبيق لنظام الـ iOS. هما التطبيقات الهجينة أو التطبيقات الأصلية. سنتعرف عنها أكثر في الفقرات القادمة.

برمجة تطبيقات الايفون

برمجة تطبيقات الايفون

شاهد أيضًا: برنامج إخفاء التطبيقات على شكل الآلة الحاسبة

التطبيقات الأصلية

التطبيق الأصلي هو التطبيق الذي تتم برمجته بلغة حصرية تعمل على نظام تشغيل معين مخصص لها. بحيث لا يمكن لتطبيق أصلي أن يعمل على أكثر من نظام لأن التقنيات البرمجية تختلف من نظام لآخر. وبخصوص برمجة تطبيقات الايفون بنظام التشغيل iOS فإنه يتم استخدام اللغة البرمجية الحصرية “سويفت” (Swift). مما يميز التطبيقات الأصلية أن جودتها عالية ولها القدرة على الوصول إلى جميع إمكانات ومميزات أنظمة التشغيل الخاصة بها.

التطبيقات الهجينة

التطبيق الهجين هو التطبيق الذي يتم برمجته وتطويره باستخدام لغات تقنيات الويب مثل (CSS – JavaScript – HTML) التي تستخدم لبرمجة تطبيقات الايفون وغيرها من الأنظمة مثل الأندرويد. حيث تعمل هذه التطبيقات على جميع أنواع أنظمة التشغيل ذلك بواسطة تقنية تدعى “Webview”. إذ إن مثل هذه التطبيقات لا يمكن تفريقها عن التطبيق الأصلي فهي مبنية بشكل جيد ومتقن. إن تصميم التطبيقات الهجينة لا تسمح بالوصول إلى جميع أذونات الجهاز مما يجعلها مناسبة أكثر للتطبيقات البسيطة التي تحتاج فقط لإظهار محتوى محدد وبسيط لا يتطلب استخدام إمكانات الجهاز بشكل كامل مثل الألعاب.

ما هي متطلبات برمجة تطبيقات الايفون الأصلية

إن اللغة الأساسية والأكثر شهرة في تطوير التطبيقات الأصلية لنظام IOS هي لغة سويفت Swift. ولكن حتى تتمكن من البدء بهذا المجال بسهولة يفضل أن يكون لديك إطلاع على مجال البرمجة بشكل عام والقليل من الخبرة في لغة JavaScript حيث ستساعدك هذه اللغة في تعلم لغة Swift بسرعة وسهولة أكبر. لكن كونك مبتدئ في مجال البرمجة لا يعني أنك لن تتعلم بسرعة إلا أن ذلك سيحتاج إلى بعض المثابرة منك.

إن البدء بتعلم برمجة تطبيقات الايفون يحتاج إلى امتلاكك لجهاز MAC لأنك أثناء برمجة تطبيقات iOS ستحتاج لاستخدام تطبيق XCode الذي يعمل بشكل حصري على نظام تشغيل iOS. لكن يلجأ بعض المطورين إلى تنصيب نظام MAC افتراضي على نظام ويندوز باستخدام أنظمة وهمية. تلبي هذه الطريقة حاجة الأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية لشراء جهاز كمبيوتر جديد بنظام MAC ولكن مع التنويه إلى أنه من الوارد ألا تعمل التطبيقات بالشكل الصحيح كما على النظام الأصلي.

يتم بعدها تحميل برنامج Xcode من متجر Appel انقر هنا. حيث يستخدم هذا التطبيق في كتابة أوامر لغة Swift لتصميم واجهة المستخدم وإنشاء التطبيق النهائي. إن متجر Apple يوفر حساب مطور مجاني لمتابعة الأخبار الخاصة بالتطبيقات بحيث يسمح لك الحساب أيضاً بتحميل برنامج Xcode بشكل مجاني. إلا أنه لا يُعطيك كافة المميزات اللازمة، فهو لا يسمح باختبار التطبيق على الحاسوب، وكذلك يمنعك من رفع التطبيق على متجر Apple عند الانتهاء من تصميمه. لذلك لا بد أن تحتاج بالنهاية إلى حساب مطوِّر مدفوع والذي يبلغ قيمته بحدود 100 دولار سنويًا.

ما هي متطلبات برمجة تطبيقات الايفون الأصلية

ما هي متطلبات برمجة تطبيقات الايفون الأصلية

شاهد أيضًا: اللغات المستخدمة في برمجة التطبيقات

مميزات لغة Swift

تصنف لغة سويفت كأفضل لغة لبرمجة تطبيقات الایفون، وذلك لما تتمتع به من ميزات التي سنذكرها فيما يلي:

  • لغة مفتوحة المصدر

إذ يوجد لهذه اللغة مجتمع قوي وواسع من المطورين الذين يمتلكون مهارات عالية في تصميم التطبيقات إلى جانب مهارات بناء المواقع الإلكترونية. كما أنها لغة مدعومة فنياً مما يساعد في حل كافة المشاكل بشكل سريع.

  • سهلة التعلم

وهذا من أهم ما يميز لغة Swift ويدفع الكثيرين للبدء بتعلمها. حيث أن سهولة تعلم أي لغة هي من أهم المعايير التي تدفع الشخص أن يتخذ قراراً في تعلم هذه اللغة أم لا.

  • السرعة

ما يميز لغة Swift أيضاً هو السرعة الفائقة في برمجة التطبيقات السريعة خلال وقت قياسي.

  • توفير الحماية والأمان

إن أهم ما يميز هواتف شركة آبل هو الأمان الذي توفره هذه الشركة لعملائها. فإنه من الصعب جدًا اختراق هاتف يعمل بنظام IOS. وذلك لاعتماد الشركة في تصميم تطبيقاتها على لغة Swift بما يتوفر فيها من الحماية والأمان العالي.

شاهد أيضًا: لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

بعض اللغات الأخرى لبرمجة تطبيقات آبل

قبل تصميم لغة Swift واعتمادها كلغة أساسية في صناعة تطبيقات الآيفون كان هناك أكثر من لغة مستخدمة من قبل شركة iOS في بناء تطبيقاتها لنتعرف عليها:

لغة Objective-c

تعتبر لغة Objective-c اللغة الأساس في برمجة تطبيقات الآيفون، التي كانت معتمدة من قبل شركة آبل في تصميم تطبيقاتها الأصلية.

حيث أن ما يميز لغة Objective-c هو قوة أنظمتها وقابليتها الدائمة للتطور. وهذا ما جعل شركة آبل في البداية تستخدمها بشكل رئيسي في بناء تطبيقاتها. كما أنه قد تم دمج لغة Objective-c مع IOS , MacOS بشكل كلي، لكن الآن يتم العمل على استبدالها بشكل تدريجي مع لغة جديدة أقوى منها وهي لغة swift.

لغة HTML5

تعد هذه اللغة الحجر الأساس لأي لغة برمجة أخرى. فإذا كنت مبتدئ وفي بداية طريقك إلى البرمجة، فإن تعلم هذه اللغة يعد أولى خطواتك في مجال برمجة تطبيقات الايفون. كما أن هذه اللغة تدعم جميع متصفحات الويب ، وتستخدم لبناء واجهات الويب الخاصة بتطبيقات الهواتف المحمولة.

مع نهاية فقرتنا السابقة نكون قد توصلنا معاً عزيزي القارئ إلى ختام مقالنا عن لغة برمجة تطبيقات الايفون برمجة الابلكيشن. الذي وجدنا خلاله أن تعلم لغة سويفت هو الأساس للبدء ببرمجة تطبيقات iOS، والأهم امتلاك جهاز بنظام MAC أو تأمين بيئة محاكية له لتتمكن من تنزيل تطبيق Xcode والتعلم عليه. أما بعد انتهائك من تصميم تطبيقك فما عليك سوى رفع هذا التطبيق على متجر Apple بعد شراء حساب مطور مدفوع. لتكون من بعد هذه اللحظة مطور ومبرمج لتطبيقات آيفون بكل جدارة.