برمجة تطبيقات الهواتف الذكية لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

Hanen Abbas4 مارس 2023آخر تحديث :
برمجة تطبيقات الهواتف الذكية لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

برمجة تطبيقات الهواتف الذكية لغات برمجة تطبيقات الأندرويد. اكتسحت التكنولوجيا عالمنا بأنواعها المختلفة وأصبح هناك تنافس قوي في السوق لرفده وتزويده بكل ما هو حديث من تطبيقات وأدوات. ومن أهم أنواع التكنولوجيا التي لا تتوقف عن التطور هي الهواتف الذكية وتطبيقاتها. لذلك ولأهمية مواكبة هذه التطورات لا بد من معرفة كيف يتم تصميم وبرمجة هذه التطبيقات. وهذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا القادم عن برمجة تطبيقات الهواتف الذكية لغات برمجة تطبيقات الأندرويد. عبر موقعنا طلاب نت، تابعوا معنا.

ما هي برمجة تطبيقات الهواتف الذكية؟

يشير مصطلح البرمجة إلى العملية التي يتم من خلالها كتابة الكود الخاص لبناء تطبيق يعمل على الهواتف الذكية. ولكن مصطلح البرمجة لا يعني فقط كتابة كود التطبيق إلا أنه يشير بشكل أوسع إلى استراتيجية تصميم هذا التطبيق بشكل ناجح ليعمل على الأجهزة المخصص لها. ويمكن لهذه التطبيقات أن تكون برامج أو ألعاب. سنتعرف في الفقرات القادمة على أشهر لغات البرمجة لتطبيقات الهواتف الذكية.

ما هي برمجة تطبيقات الهواتف الذكية؟

ما هي برمجة تطبيقات الهواتف الذكية؟

شاهد أيضًا: برنامج إخفاء التطبيقات على شكل الآلة الحاسبة

لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

إليك فيما يلي أهم لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية بنظام الأندرويد:

لغة الجافا JAVA

تعد لغة الجافا اللغة الأساس لكل لغات البرمجة فهي من أقدم اللغات التي استخدمت في تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية بشكل عام وخاصة تطبيقات الهواتف الذكية ذات النظام Android. وتعتبر جافا واحدة من أكثر لغات البرمجة التي يتم استخدامها من قبل المبرمجين لبناء التطبيقات بأشكالها المختلفة من برامج وألعاب الخاصة بنظام الأندرويد.

إن بيئة العمل التي يتم استخدامها لكتابة برنامج تطبيق ما بلغة جافا تدعى Android Studio. حيث يحتوي هذا البرنامج على ميزات وخصائص تساعدك في هذا المجال بشكل كبير لبناء تطبيق لنظام الأندرويد بشكل متكامل.

شاهد أيضًا: لغة برمجة تطبيقات الآيفون

لغة بايثون

تغلبت لغة بايثون التي ظهرت مؤخراً على الكثير من لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة والقديمة منها حتى جافا. حيث أصبحت اللغة الأكثر شهرة واستخدام في عصرنا الحديث من حيث برمجة وتصميم تطبيقات أجهزة الأندرويد. وقد اكتسبت لغة بايثون أهميتها وشهرتها كونها تُستخدم لتصميم العديد من التطبيقات والمواقع العالمية المشهورة.

كما أن لهذه اللغة الكثير من الميزات التي جعلت منها مركز اهتمام للمبرمجين الجدد والقدامى. من أبرز هذه الميزات سنذكر ما يلي:

  • تتميز لغة بايثون بديناميكيتها العالية واحتواءها على مكتبة برمجية كبيرة مليئة بالتعليمات والمكتبات المميزة.
  • تعتبر لغة بايثون لغة سهلة التعلم والاستخدام فهي لغة غير معقدة تتميز ببساطة تصميمها وسرعة تنفيذ تعليماتها. مما يجعلها مناسبة لتعلم المبرمجين المبتدئين.
  • إن الجمل البرمجية في بايثون تتميز ببساطتها ووضوحها، مما يجعلها سهلة الفهم والتنفيذ.
  • تتوافق لغة البايثون مع بيئات العمل لجميع أنظمة الحاسوب لييونكس وماكنتوش وويندوز. ولكن تكون ذات إبداعية وكفاءة أكبر عند عملها على بيئة عمل نظام الويندوز.
  • يمكن للغة بايثون التعامل بشكل مشترك مع العديد من العناصر البرمجية، مثل GUI و HTML و XML.
  • يمكن استخدام لغة بايثون أيضاً لإنشاء تطبيقات الويب في إطارات مختلفة والتي تأخذ مصطلح Framework. على سبيل المثال Django.
  • تتميز هذه اللغة بأنها لغة مفتوحة المصدر قابلة للتطوير الدائم من قبل المبرمجين ولها إصدارات جديدة باستمرار. إذ أنها دائمة التطوير من قبل المبرمجين.

شاهد أيضًا: مواقع لصناعة تطبيقات الأندرويد

لغة كوتلن Kotlin

هي لغة برمجة كائنيّة لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية تعد من لغات البرمجة السهلة، التي يمكن تشغيلها على كل من منصة لغة جافا ومنصة لغة الجافا سكريبت. تم تطوير هذه اللغة من قبل مجموعة من المُبرمجين في شركة “جيتبراينز” وهي نفس الشركة التي طورت Android Studio بيئة عمل جافا. إذ تم تصميم كوتلن للتعامل وتتوافق بشكل كامل مع لغة الجافا، إلا أن الأسطر البرمجية في كوتلن أقل وأكثر فعالية من لغة جافا كما أن تعليماتها أسرع.

لغة JavaScript

كانت لغة جافا سكريبت في البداية تعتبر لغة مخصصة فقط لتطوير مواقع الويب. لكن مع التطور المستمر للمكتبات البرمجية أصبحت واحدة من أفضل لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية لكلا النظامين الأندرويد والآيفون بالإضافة لبرمجة الويب وبعض المجالات الأخرى. تتميز جافا سكريبت بأنها من اللغات السهلة والسلسة في الاستخدام وذات تعليمات واضحة.

لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

 ملاحظات حول لغات برمجة Android

بعد أن تعرفنا على العديد من لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية المستخدمة لبرمجة نظام Android. لا بد أن نتطلع على بعض الملاحظات والقواعد التي يجب الالتزام بها عند التعامل مع لغات البرمجة. فالاختيار للغة ما بشكل عشوائي أو مطلق غير منطقي، كما أن الاستخدام لهذه اللغات يحتاج إلى ضوابط. وفيما يخص ذلك سنضع بعض النقاط المهمة:

  1. عندما تريد برمجة تطبيق لبيئة Android، عليك النظر أولاً في طبيعة التطبيق المراد إنشاؤه ومعرفة هدفه قبل اختيار لغة البرمجة التي سوف تبرمجه من خلالها. حيث إنه يجب عليك اختيار اللغة الأكثر مناسبة لعمل وهدف هذا التطبيق وليس الأنسب لك كمبرمج.
  2. التركيز على الشكل الخارجي للتطبيق واختيار اللغة المناسبة لهذا الشكل. حيث إن الكثير من المبرمجين يقعون في هذا الخطأ ويغفلون عن الشكل الخارجي بتركيزهم فقط على المضمون البرمجي.
  3. بالنسبة للمبتدئين لا بد أن يبدؤوا بتعلم البرمجة باستخدام لغة سهلة وبسيطة. إذ ينصح بالبدء باستخدام لغة بايثون ومن ثم التطور بالتدريج للوصول إلى لغة جافا.
  4. عدم محاولة الجمع بين اللغات في تطبيق واحد إذا لم تكن في مستوى متقدم بالبرمجة. فدمج أكثر من لغة برمجية يتطلب معرفة بطبيعة اللغات ومهارة عالية. لأنه ليست كل لغات البرمجة تتوافق مع بعضها، وإن استخدام لغات غير متوافقة في نفس التطبيق يؤدي إلى فشل التطبيق.
  5. يجب معرفة أن كل لغة من لغات البرمجة لها حجم مخرجات خاص بها. إذ تعتبر مخرجات لغة جافا هي الأكثر حجماً، بينما مخرجات لغة كوتلن ولغة بايثون هي الأقل حجماً. وذلك لمراعاة حجم الذاكرة والبيانات التي سوف يتم استخدامها.
  6. أما في حال كنت متقن للغة برمجية ما إتقانا تاماً فلا بد لهذه اللغة أن يكون لها الأفضلية في الاختيار. لكن في حال إتقانك للعديد من اللغات الأساسية فعندها لا بد من اختيار اللغة الأكثر توافقاً مع طبيعة التطبيق الذي تريد تصميمه كبنية داخلية وخارجية.

 ملاحظات حول لغات برمجة Android

ملاحظات حول لغات برمجة Android

مع نهاية هذه الفقرة نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا السابق عن برمجة تطبيقات الهواتف الذكية لغات برمجة تطبيقات الأندرويد. الذي تعرفنا خلاله على أهم اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات الأندرويد وبعض الملاحظات التي يجب الالتزام بها كمبتدئ عند اختيارك للغة البرمجة. بعد الاستفادة من معلومات هذا المقال يمكنك بدء طريقك البرمجي بقوة. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم مع تحقيق الفائدة.