ما أسباب طقطقة مفاصل الرضيع

جاك سمعان16 مارس 2023آخر تحديث :
ما أسباب طقطقة مفاصل الرضيع

غالباً ما تلاحظ بعض الأمهات صوتًا شبيهًا بالطقطقة يحدث بشكل مفاجئ عند حركة الرضيع أو حمله، مما يولد لديها شعوراً بالقلق. بشكل عام تعتبر تلك الأصوات أمرًا طبيعيًا بين أغلب الرضع، حيث تحدث نتيجة الحركات الطبيعية للأوتار أو الأربطة فوق المفاصل مما يسبب صدور صوت يشبه الطقطقة. في حال كانت العظام السبب وراء حدوث أصوات الطقطقة، هذا يعني وجود مشكلة صحية بسبب نقص في التغذية أو نقص بعض العناصر الغذائية. لذلك سنحاول في هذا المقال التعرف على أسباب طقطقة مفاصل الرضع، وكيفية تقوية عظام الرضيع.

ما هي طقطقة مفاصل الرضيع

ما هي طقطقة المفاصل
ما هي طقطقة المفاصل

يعتبر ما يعرف بطقطقة المفاصل ظاهرة شائعة نسبياً. حيث يعتقد أن الصوت الناتج عنها عبارة عن وجود فقاعة هواء بين العظام. بينما هناك اعتقاد آخر أن الصوت يحدث بسبب احتكاك العظام والغضاريف والأوتار ببعضها البعض، أو نقص السائل الموجود حول المفاصل الذي يسهل من حركتها. تكون هذه العادة مزعجة قليلاً عندما يحدث صوت طقطقة أو تكسير للمفاصل دون أن يسبب ذلك أي ألم للطفل، مع العلم أن المفاصل بشكل طبيعي يمكن أن تصدر صوتاً. وهناك بعض الدراسات تظهر أن طقطقة المفاصل يمكن أن تحدث نتيجة عدم قيام الشخص بالعادات الصحية المناسبة للجسم.

أسباب طقطقة مفاصل الرضع

هناك العديد من الأصوات التي تصدر من المفاصل من ضمنها الطقطقة. لذلك سنذكر أهم أسبابها:

  • فقاعات الهواء: يعتبر وجود فقاعات هواء في الفراغات بين المفاصل السبب الأكثر شيوعاً لصوت الطقطقة. بشكل طبيعي يوجد بين المفاصل طبقة من سائل تفصل بين أي عظمتين من العظام. حيث من الممكن أن تنفصل المفاصل عن بعضها البعض أثناء الحركة الطبيعية اليومية للجسم. بالتالي فإن الضغط المنخفض في مساحة المفصل يسبب وجود غازات داخل السائل الزلالي. مما يكون تجويفًا غازيًا من الأكسجين والنتروجين وثاني أكسيد الكربون يكون السبب وراء صدور صوت الطقطقة في المفاصل.
  • انزلاق الأوتار: هناك احتمال أن تكون سبب حدوث أصوات طقطقة المفاصل. حيث يحدث انزلاق الوتر عندما يحصل تفاعل بين الأنسجة الرخوة أو ما يعرف بالأوتار مع الأنسجة الصلبة أو ما يعرف بالعظام. بشكل عام يصدر الرضيع أصوات فرقعة، على سبيل المثال، فرقعة مفاصل الأصابع، أيضاً العمود الفقري وحول الكتفين والركبتين والكاحلين. أما في حال صدور صوت الطقطقة في منطقة الوركين يجب استشارة الطبيب المختص بشكل فوري للتأكد من عدم إصابة الرضيع بخلع خلقي في الورك الذي يجب معالجته بشكل سريع.
  • التدليك الخاطئ: تعد الحركات المفاجئة بطريقة خاطئة سببًا في إصدار صوت طقطقة المفاصل عند الرضع، ذلك بسبب الضغط على المفاصل بقوة. لذلك يجب التأكيد على حمل الرضيع بشكل حذر، خاصةً في الأشهر الأولى من عمره.
  • العمليات الجراحية أو تعرض الطفل للإصابة: قد تسبب العمليات الجراحية ظهور صوت طقطقة في المفاصل. تزول أحياناً مع ممارسة بعض التمارين الرياضية والحركة. في حال تشكيل الأربطة أنسجة ندبية حول المفاصل تعرف باسم الالتصاقات قد تسبب استمرار صدور صوت طقطقة في المفاصل تستدعي مراجعة الطبيب المختص لتحديد طريقة علاج مناسب لهذه الحالة.

اقرأ أيضاً: الحمى عند الرضع الأسباب والعلامات والعلاجات المنزلية

نصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع

نصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع
نصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع

يعتبر الحفاظ على صحة العظام وقوتها في مرحلة الطفولة أساساً لصحتها طوال عمر الإنسان. على اعتبار تكوين كثافة العظام يكون في مرحلة الطفولة والمراهقة، حيث تتوقف بشكل نهائي عملية بناء العظام في عمر العشرين تقريباً. لذا سنقدم بعض النصائح المفيدة لتقوية عظام الأطفال الرضع منها:

  • تناول أطعمة غنية بالكالسيوم: على اعتبار الكالسيوم من المعادن الأساسية المهمة في بناء العظام بشكل صحي. حيث يتوافر الكالسيوم بكميات كبيرة في الكثير من الأطعمة. على سبيل المثال، في منتجات الألبان والمكسرات والفاصوليا والخضروات الورقية. في حال عدم تناول الطفل لهذه الأطعمة الصحية، يمكن استشارة الطبيب المختص لتحديد أدوية تحتوي على مكملات غذائية من ضمنها الكالسيوم.
  • فيتامين د: يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة لصحة الرضيع، التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. لذلك توصي الدراسات بضرورة تناول الأدوية المحتوية على فيتامين د، حيث لا يتوفر بكميات جيدة في الكثير من الأطعمة. أيضاً ينصح بتعريض الرضع لأشعة الشمس التي تعد مصدرًا مهمًا لهذا الفيتامين.
  • تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة: تعد التمارين الرياضية عنصرًا مساعدًا على تقوية عضلات وعظام الرضيع. بالتالي يجب الحرص على ممارسة الأطفال بعض التمارين الرياضية الخفيفة منذ سن مبكرة كالمشي والقفز والتسلق لبناء العظام بشكل صحي.

هل تعتبر طقطقة مفاصل الرضيع أمر مقلق؟

يكون السبب وراء إصدار الطفل صوت طقطقة من المفاصل ضعف ولين المفاصل نتيجة النمو المستمر للطفل. لذلك لا داعي القلق والانزعاج طالما أن الطفل لا يتألم بسبب تلك الطقطقة التي تزول مع التقدم في عمر الطفل. مع التأكيد على ضرورة المتابعة الدورية للطفل حتى زوال صوت الطقطقة. بينما إذا كان الرضيع يتألم فسيبدأ بالبكاء والصراخ الشديد. هنا يجب استشارة الطبيب المختص ليقوم بفحص الرضيع بشكل سريع لتحديد سبب طقطقة المفاصل وآلامها. غالباً تكون الطقطقة ناتجة عن مفاصل الوركين أو الركبتين أو الكوع أو ناتج عن وجود خلع خلقي في الورك.

اقرأ أيضاً: ما هو اضطراب نقص الحركة وفرط الحركة

أخيراً بعد التعرف على أهم أسباب طقطقة المفاصل عند الرضيع. يجب تذكير الأم أن الأمر طبيعي لا يدعو للقلق إلا في حال صدور الصوت من مفصل الفخذ. بالتالي يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب له.

اقرأ أيضًا:ما هو العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي