ما سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

فرح العياش14 أغسطس 2023آخر تحديث :
ما سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

إن سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس لا يتوقف على العمر أو الحالة الاجتماعية للفتاة، أي إن كانت عازبة أم متزوجة. فالإصابة بتكيسات المبيض أمر شائع بين الفتيات قد تصاب به في عمر المراهقة أو بعده وحتى أواخر الخمسينات. إلا أن الاهتمام بالأمر يزداد بعد الزواج كونه يؤثر بشكل أساسي على الحمل والإنجاب، والذي يعتبر أمر خاطئ للغاية لا سيما مع توصيات الأطباء المتكررة على ضرورة الكشف الدوري للمبايض للاطمئنان وعدم تطور الحالة في حال وجودها. خصوصًا مع عدم معرفة كافة النساء بأعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس، مما يجعلهن يتعاملن مع أي عارض معين على أنه طبيعي وسيذهب لاحقًا. فضلًا عن تعدد أنواع أكياس المبايض التي قد تصيب المرأة، واختلاف نسبة الخطر بحسب نوع الكيس الموجود في الرحم. لنتعرف معًا على أهم أسباب وأعراض وطرق علاج أكياس المبايض فيما يلي فابقوا معنا.

ما هي كيسات المبايض

كيسات المبايض تتشكل بسبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس مليء بالسائل يعرف بالكيس الجرابي. ففي كل شهر وخلال فترة الطمث يتشكل كيس على المبيض تتطور بداخله البويضة، يصنع هذا الكيس أو الجريب هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في بطانة الرحم لتجهيز الجسم لحدوث الحمل. فإن نضجت البويضة يطلقها الجريب وهذا ما يُعرف بالإباضة، أما إن فشل الجريب في تحرير البويضة فإن السائل يبقى بداخله ليشكل بذلك الكيس الجرابي.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم اختراق البويضة ما هي أعراض عدم تلقيح البويضة

ما سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس أو عدم خروج البويضة من الجريب أو الظاهرة التي تسمى (البويضة المتحوصلة)، والتي تصيب حوالي 20-30% من النساء لا يقتصر على عنصر واحد فقط. بل تتعدد الأسباب التي قد لا تخطر على بال المرأة، نسردها على النحو التالي:

استعمال الإبر التفجيرية

واقعيًا فإن الإبر التفجيرية تعتبر إحدى حلول الأطباء المقترحة لعلاج تأخر الإنجاب، إلا أن نسبة نجاحها ضئيلة للغاية بحيث لم تتجاوز 20%. ولا تسبب هذه الإبر أية آلام، كما أنها لا تحتاج إلى تخدير وتعتمد في آلية عملها على مدّ الجسم بما يعرف HCG (هرمون الحمل). ومن أهم الأسباب التي تقلل من نجاحها لتكون سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس ما يلي:

      • نوعية الإبر متدنية وليست ذات جودة عالية.
      • الجرعة ليست بالكمية الكافية.
      • البويضات الناتجة ليست طبيعية أي مشوهة.
      • بالإضافة إلى ذلم فقد يكون التوقيت غير مناسب.

وجود كيس وظيفي

الكيس الوظيفي في الأساس عبارة عن جريب يتشكل شهريًا لإنتاج الهرمونات، ولكن الجسم لم يتخلص منه بل يتابع الجريب نموه ليسمى بعدها بالكيس الوظيفي.

الحمل من اسباب عدم انفجار البويضة

حتى مع الحمل هناك احتمال لمتابعة نمو كيس الجسم الأصفر وتشعبه لعدة أكياس، وتتابع هذه الأكياس نموها وزيادة عددها أثناء الحمل. وفي هذه الحالة هناك احتمالين لنهاية هذه الأكياس، فإما أن تذهب هذه الأكياس مع الحمل أو أن تزول بعد انتهاء الحمل وحدوث الولادة.

متلازمة تكيس المبايض

تختلف متلازمة تكيس المبايض عن الأكياس التي تعاني منها النساء، فالأكياس تكون واضحة تمامًا أثناء التصوير إلا أنه في المتلازمة يظهر المبيض كعُقد بينما البويضات تكون على سطحه فضلًا عن الحجم الكبير له. بحيث تنحبس الحويصلات ولا تكون قادرة على إطلاق البويضات، الذي يؤدي بدوره إلى تشكيل عدة أكياس صغيرة.

الانتباذ البطاني الرحمي

تُعرف هذه الحالة بتكوين نسيج مشابه للنسيج المكوّن لبطانة الرحم الداخلية، ولكن من الخارج أي محيطة بالرحم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الحالة قد تمتد للمبيضين وقناتي فالوب، بل وفي بعض الحالات النادرة يصل الأمر إلى مناطق خارج أعضاء الحوض تمامًا. وتأثيرها يتركز في الأساس على عدم قدرة الجسم على التخلص منها كما يفعل مع نسيج بطانة الرحم الداخلية أثناء الدورة الشهرية. لذلك فإن وصول الانتباذ للمبيضين يسبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس مما يخلّف آلام شديدة، وقد يتحول الأمر إلى التصاقات بين أعضاء الحوض وأنسجتها.

التهاب الحوض

من أكثر الحالات التي تسبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس هو الالتهابات التي تصيب الحوض، فالبكتيريا التي تنتقل للمرأة عبر المهبل قد تصل إلى المبيضين مسببةً المشاكل المتعددة والألم للمرأة ومن ضمنها الكيسات.

السمنة المفرطة

لطالما كانت السمنة المفرطة من أسباب العديد من المشاكل المتعددة التي يعاني منها الإنسان بغض النظر عن الجنس. وفي حالتنا هذه فإن نتيجة السمنة هو الضغط الشديد على الحوض مما يعني عدم قدرة المبيضين على التحكم بشكل صحيح بإنتاج البويضات وإطلاقها وهذا يعني التأخر بالحمل.

اضطراب هرمونات الجسم

تؤثر الهرمونات بشكل أساسي على كافة الوظائف الجسمية المختلفة كالتمثيل والتناسل، مما يعني أن حدوث أي خلل في توازنها سيؤدي إلى خلل في الجسم ووظائفه. ومنها تعزيز سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس.

ما سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس
ما سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

إن أي شيء يحدث للجسم سواء أكان مرض أو تغير في الحالة النفسية أو غيرها من الاضطرابات، فإن الجسم بطبيعته ينبّه الإنسان عن طريق مجموعة من الأعراض تظهر على محياه وتختلف بحسب الحالة. وأهم أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس التي تلاحظها الأنثى هي الآتية:

  • قد تعاني بعض النساء من فترات تساقط الشعر ملحوظة.
  • نمو شعر الوجه بشكل كبير خصوصًا في منطقة الذقن والرقبة.
  • تتزامن  مشكلة عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس مع توتر فترات الدورة الشهرية.
  • ظهور بعض الصفات الذكورية على الأنثى كالصوت الخشن.
  • تكون نسبة الأنسولين أعلى من المعتاد.
  • كما تعاني الأنثى من تقلب مزاجي غير مقبول.
  • آلام في الثديين مع انتفاخهما.
  • آلام أسفل الظهر والبطن، بالإضافة إلى آلام قوية أثناء الجماع.
  • الشعور بالغثيان المتكرر.
  • نزيف.
  • ومن أكثر أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس إزعاجًا هو الشعور بالامتلاء الشديد بعد تناول القليل من الطعام.

اقرأ أيضًا: ما أسباب ألم المبيض بعد فترة التبويض

أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس
أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيسص

أنواع أكياس المبايض

تنقسم أنواع أكياس المبايض إلى عدة أقسام مختلفة بحسب سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس. بحيث تتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

كيس المبايض الوظيفي

هذا النوع من أنواع أكياس المبايض يتشكل طبيعيًا في كل شهر، فأثناء الدورة الشهرية يتشكل هذا الكيس أو الجريب ليضم بداخله البويضات لتنمو وتتطور ومن ثم يطلقها. وعندما يفشل الجريب في تحريرها فإنه يصبح كيس مليء بالسوائل يسمى بالكيس الوظيفي، وينقسم إلى نوعين:

  • الكيس الجريبي وهو الجريب الذي لا يفلح في إطلاق البويضة، بل يحتفظ بالبويضات وينتج هرمون الإستروجين.
  • كيس الجسم الأصفر في هذه الحالة تخرج البويضة إلا أنها تخلف نسيجًا يطلق عليه الجسم الأصفر.

أكياس المبايض الجلدانية

تعتبر هذه الأكياس أورام ولكنها حميدة وليست من النوع الخبيث. وتحتوي هذه الأكياس على مجموعة متنوعة من الأنسجة كالشعر أو العظام أو الدهن.

أورام غدية كيسية

تشبه الأكياس الجلدانية فهي عبارة عن أورام حميدة، ولكن أصل تواجدها يكون على سطح المبيض ويحوي بداخله سوائل مخاطية وليس كسابقتها. كما لا يمكن التخلص من هذه الأكياس سوى بعملٍ جراحي، خصوصًا وأنها قابلة لزيادة حجمها بسرعة كبيرة فقد يصل قطرها إلى 30 سنتيمتر تقريبًا.

أكياس أورام بطانة الرحم

سبب وجودها نمو البطانة خارج الرحم وامتدادها لتصل لكلا المبيضين، مما يعزز من احتمال التصاق الأنسجة بالمبيض ويتشكل كيس صغير.

اقرأ أيضًا: أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين الاعراض والنظام الغذائي

مضاعفات عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

قد تستهين أي فتاة بالتكيس الحاصل كونه أمر شائع بين العديد من الفتيات، على الرغم من كافة التنبيهات وأعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس فإن التجاهل مستمر. ولكن هناك مضاعفات بسبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس لا بد من معرفتها وأخذها بعين الاعتبار. وهي كالآتي:

  • لن يقتصر الأمر على تأخر الحمل فقط، بل قد يمتد إلى العقم التام.
  • إن حدث حمل متزامن مع وجود التكيسات، فإن المرأة قد تعاني من الإجهاض.
  • كما يمكن أن يتطور الأمر ويصل إلى توالد أمراض مختلفة كالتهاب الكبد الدهني.
  • من أهم مضاعفات وأعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس، هو الضيق الشديد بالتنفس.
  • كما تزيد احتمالية الإصابة بسرطان الرحم.
  • نزيف شديد وغير طبيعي.
  • الإصابة بالسكري.
  • بالإضافة إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم.

تشخيص عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

يمكن تشخيص عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس بعدة طرق متنوعة، نوضحها لكم على النحو التالي:

  • فحص الدم لمعرفة النسب الهرمونية في الجسم.
  • اختبار الحمل: يدل الاختبار على أن المرأة تعاني من تكيسات المبايض في حال كان الاختبار إيجابي.
  • تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية: يستطيع الطبيب باستخدام جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية أن يُظهر الأعضاء الداخلية في الجسم على شاشة الفيديو. وبواسطته يمكن الكشف عن المبيضين والرحم، وبذلك يمكن معرفة إن كان هناك أكياس من عدمه. بالإضافة إلى إمكانية تحديد مكانه وفيما إذا كان صلب أو سائل.
  • منظار البطن: ويتم ذلك بإدخال عصا تضم كاميرا عبر شق بسيط في البطن، وتوجيهه نحو كلا المبيضين والرحم. وفي حال تم العثور على أي أكياس يمكن معالجتها والتخلص منها أثناء العمل الجراحي ذاته.
  • اختبارات علامات الورم: من الممكن أن يجري الطبيب اختبار مستضد السرطان 125 (CA 125) أو اختبارات الدم الأخرى، وذلك في حال ارتفعت مستويات البروتين في الدم الذي يسمى مستضد السرطان. على الرغم من وجود حالات معينة ترتفع فيها مستويات هذا المستضد وذلك في الحالات غير السرطانية.

طرق علاج أكياس المبايض

تختلف طرق علاج أكياس المبايض بحسب الحاجة لذلك، أو حتى بحسب اختيار المرأة للطريقة التي تريدها. ونحن بدورنا نوضح هذه الطرق على النحو التالي:

طرق علاج أكياس المبايض طبيا

تتنوع طرق علاج أكياس المبايض طبيًا بحسب الحاجة لذلك، فيقرر الطبيب كيفية العلاج على النحو التالي:

  • وصف مسكنات الآلام: توصف هذه الأدوية لتخفيف الآلام فقط، إلا أنها ليست حلًا جذريًا للكيسات.
  • حبوب منع الحمل: تمنع هذه الحبوب فرصة ظهور الكيسات مرات أخرى، وذلك لأنها تحد من إنتاج الهرمونات. ولكن لا تمنع الكيسات المتشكلة سابقًا أو تخفف من حجمها.
  • الجراحة: تعتبر الجراحة الحل الأنسب لعلاج أكياس المبايض، بحيث يستئصل الطبيب هذه الأكياس بعملٍ جراحي. يكون الهدف منه التخلص من الآلام المصاحبة لها وكذلك التأكد من أن الأمر لم يتطور للإصابة بالسرطان. وتتمثل العمليات الجراحية بالآتي:
      • تنظير البطن: يختار الطبيب هذه الجراحة عندما يتأكد من أن الكيس ليس كبير الحجم، وكذلك التأكد من عدم تواجد سرطان. عندها يعمد الطبيب إلى إجراء التنظير البطني للتخلص من الكيسات.
      • شق البطن: إن كان الكيس أكبر حجمًا أو تأكد الطبيب من وجود السرطان، فإن استئصال الكيس يحتاج إلى إجراء شق أكبر في البطن.
      • الجراحة الروبوتية: هذه الجراحة تستخدم غالبًا في الحالات التي يحتاج فيها الطبيب إلى استئصال المبيض بشكل كامل. كما أن هذه الالجراحة تتشابه مع التنظير ولكن بدقة أكبر وبتصوير ثلاثي الأبعاد.

طرق علاج أكياس المبايض بالأعشاب

تفضل أغلب النساء الابتعاد عن المجال الطبي واستخدام الأدوية أو العمليات الجراحية في التخلص من المشاكل التي قد تمر بها وخصوصًا التكيسات. لذلك فقد تعتمدن على الأعشاب كطريقة من طرق علاج أكياس المبايض، نذكر لكم منها:

  • أعشاب الإندروجين: سبق وتحدثنا عن ارتفاع نسب هرمون الإنسولين كواحد من أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس. وبالتالي فإن نسب الإندروجين ستتغير لترتفع مقارنة بالهرمونات الإنثوية، ومنه فإن هذه الأعشاب ستعمل على توازن الهرمونات في الجسم. وتتمثل أعشاب الإندروجين بأنواع متععدة منها (القسط الهندي، النعناع، الحلبة، بذور الكتان، خل التفاح، القرفة، العرقسوس).
  • جذر الأناشد: يتواجد هذا النوع من النباتات في أمريكا الجنوبية، ويستخدم أساسًا لزيادة الخصوبة لدى الرجل. إلا أن الدراسات أثبتت فائدها في تعديل الحالة المزاجية للأنثى، والتي تؤثر بشكل رئيسي على عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس.
  • عشبة الريحان: للريحان فوائد عديدة ومتنوعة ومعروفة للكثير من الناس. إلا أن تأثيرها في علاج أكياس المبايض عند المرأة قد يكون صادم لدى البعض. فالريحان يساعد بشكل كبير على تنظيم مواعيد الطمث، خصوصًا وأنه يحتوي على الاستروجين النباتي الذي يعدّل بدوره نسب الإنسولين في الدم.

طريقة علاج أكياس المبايض الطبيعية

طريقة علاج أكياس المبايض الطبيعية مهما كان نوع الكيس، تعتمد على النظام الغذائي الخاص بالأنثى. بحيث يتمثل بالإكثار من تناول الفواكه الخضراوات، مقارنةً مع اللحوم الحمراء والدهون المتمثلة بالأطعمة السريعة كالبيتزا والهمبرغر. ومع إضافة الأغذية التي تحمي الجسم من الالتهابات كونها تحتوي على مضادات الالتهاب، فإن ذلك يقلل من سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس.

أما بالنسبة للألياف فسيكون الأمر مثالي في علاج أكياس المبايض، كونها تحسن من عملية الهضم. ولا بأس من إدخال الحبوب المتممة الغذائية كالإينوزيتول (فيتامين B). كذلك الزيوت المختلفة على سبيل المثال (زيت الزهرة، زيت السمك).

طرق علاج أكياس المبايض
طرق علاج أكياس المبايض

الأطعمة الممنوعة عند الإصابة بتكيس المبايض

أغلب الأمراض التي تصيب الجسم تكون سببها الأطعمة التي تدخل إلى المعدة، لذلك فإن الكثير من الأطباء يطلبون الابتعاد عن العديد من الأطعمة عند الإصابة بمرض معين. ومن أهم الأطعمة الممنوع تناولها أثناء الإصابة بتكيس المبيض، كونها قد تكون سبب لعدم انفجار البويضة وتحولها لكيس هي:

  • الأطعمة التي تسبب السمنة كأصابع البطاطا المقلية، وكذلك الوجبات السريعة المليئة بالدهون. كون السمنة تعتبر أهم سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس.
  • الابتعاد بشكل كامل عن المشروبات الكحولية، بالإضافة إلى المنبهات كالقهوة والشاي.
  • كما يجب التقليل من السكر للمحافظة على مستوى إنسولين معتدل في الجسم، فمن أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس ارتفاع الإنسولين.
  • اللحوم الحمراء.
  • المعجنات.
  • كذلك المعلبات.

اقرأ أيضًا: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الاسباب والاعراض

في النهاية نكون قد أوضحنا سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس. بالإضافة إلى طرق علاج أكياس المبايض طبيًا وبالأعشاب. منوهين إلى ضرورة استشارة الطبيب عند ملاحظة أي عارض من أعراض عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس أو للاطمئنان فقط.