أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين الاعراض والنظام الغذائي

فرح العياش19 يونيو 2023آخر تحديث :
أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين الاعراض والنظام الغذائي

أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين من أكثر ما تبحث عنه الفتيات في العالم. لا سيما وأن المشاكل التي تصيب المبايض أو الرحم، تدل على ضعف التبويض والقدرة الإنجابية وكذلك زيادة الأندروجين مما يهدد حلم الفتاة بالأمومة. لا سيما وأن هذه المتلازمة قد تكون سببًا للإصابة بحالات مرضية أخرى، مما يزيد من خطر الإصابة بالعقم. فضلًا عن ذلك فإن أعراض متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين من أكثر ما يزعج الفتيات الصغيرات، خصوصًا الأعراض المتعلقة بالجمال. لذلك فإننا نوضح لكم في مقالنا التالي أهم أسباب وأعراض وعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات، متطرقين إلى الأنظمة الغذائية الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض والتي من المحتمل أن تخفف من أعراضها. هذا وأكثر في سطور مقالنا المتواضع فابقوا معنا.

متلازمة تكيس المبايض

تعرف هذه المتلازمة باضطراب الغدد الصماء لدى الفتيات، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. بحيث يكون أساس تكيس المبايض في تضخم كلا المبيضين، وذلك نتيجة لاحتواء كل واحد منهما على مجموعة كبيرة من الكيسات المليئة بالسوائل والمعروفة باسم (الجرابيات). وبسبب تراكم هذه الكيسات حول البويضات بشكل كبير، تحدث حالة من عدم انتظام الفترات التي تحدث فيها الإباضة أو حتى عدم حدوثها مطلقًا. أي أن المبايض لا تطلق البويضات في أوقات محددة، بل على فترات متقطعة وغير منتظمة. بالإضافة إلى ذلك فإن معاناة الفتاة تمتد إلى الدورة الشهرية، فلا تكون منتظمة على الإطلاق.

إضافة لذلك فإن هذه المتلازمة تعمل على زيادة الأندروجين المعروف بأنه الهرمون الذكري المتواجد في جسم الأنثى، وهذا ما يفسر ظهور الشعر في الوجه بشكل كثيف وعلى الرقبة وباقي أعضاء الجسم. ومن هنا ننتقل وإياكم إلى أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين فابقوا معنا.

اقرأ أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق العلاج

أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين

أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين
أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين

عمومًا أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين غير معروفة بشكل دقيق، ولكن قد يتعلق الأمر بأحد النقاط التالية:

تأثير هرمون الأنسولين على تكيس المبايض

التغير في النسب الطبيعية للهرمونات، ومن ضمنها الأنسولين الذي قد يسبب ارتفاع نسبة وجوده في الجسم إلى حدوث متلازمة تكيس المبيضات. بحيث يؤدي ارتفاع نسبته في الدم إلى تحفيز المبايض لإنتاج كمية كبيرة من هرمون التستوستيرون. مما يسبب نمو الأكياس في المبايض حول البويضات، والذي بدوره يعمل على منع التبويض الطبيعي.

كما أن الأنسولين مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوزن، حيث أن الجسم يسعى لمقاومة الأنسولين الزائد مما يؤدي إلى زيادة في الوزن قد تصل لمراحل مخيفة. وهو ما يزيد من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

اختلال التوازن الهرموني 

بشكل عام الأنسولين ليس الهرمون الوحيد الذي يعتبر من أسباب تكيس المبايض عند المراهقين. بل هناك هرمونات أخرى تكون سببًا مهمًا في تعرض الفتيات لهذه المتلازمة. ومن أهمها:

  • هرمون التستوستيرون: أو هرمون الذكوري، حيث ينتج جسم الفتاة كميات خفيفة منه وعند ارتفاعه يؤدي إلى حدوث ما يعرف بتكيس المبايض.
  • هرمون اللوتين: من الهرمونات التي تحفز الإباضة، إلا أن المستويات المرتفعة منه قد يكون له تأثير غير طبيعي على المبايض.
  • هرمون الجيوبيولين: هذا الهرمون مرتبط بالهرمونات الجنسية، لذلك فإن انخفاض مستواه في الدم يخفّض من تأثير هرمون التستوستيرون.
  • ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين الذي يحفز الغدد الموجودة في الثديين على إفراز كميات كبيرة من الحليب أثناء الحمل.

 تأثير الوراثة على متلازمة تكيس المبايض 

تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في انتقال العديد من الأمراض للجيل الجديد. وقد تم تضمين متلازمة تكيس المبايض بين هذه الأمراض الوراثية. بحيث إن كانت الأم تعاني من التكيس، فإن خطر إصابة الابنة به يزداد. كذلك الأمر بالنسبة للعمة والخالة.

أعراض متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين

أعراض متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين
أعراض متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين

العديد من الفتيات لا تظهر عليهن أية أعراض تدل على إصابتهن بالتكيس، ولكن هناك مجموعة من العلامات التي في حال تواجدها يستحسن زيارة الطبيب للكشف عن المبايض. ومن أهم أعراض متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين ما يلي:

  • دورة شهرية غير منتظمة نهائيًا، قد يطول غيابها لأشهر.
  • فترات غير منتظمة للإباضة أو حتى عدم وجود فترات على الإطلاق.
  • نمو الشعر بشكل مبالغ فيه، أغلبها في الأماكن (الصدر، الوجه، الظهر، الأرداف).
  • زيادة غير متوقعة في الوزن، مع معاناة في خسارته مجددًا.
  • سواد في مناطق عديدة من الجلد، لا سيما تحت الإبطين وبين ثنايا العنق.
  • وجود زوائد لحمية تظهر مع تكيس المبايض، وتتواجد في منطقة الإبطين والعنق.
  • تساقط الشعر أو ترقق الشعرة وخسارة السماكة التي كان يتمتع بها الشعر سابقًا.
  • تتمتع الفتاة ببشرة دهنية بامتياز.
  • ظهور حب الشباب.
  • صعوبة في الحمل.

اقرأ أيضًا: ما هو الحجم الطبيعي للمبايض وطريقة تشخيص تكيس المبايض

كيف يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض

في حال ظهرت إحدى أعراض متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين المذكورة أعلاه، لا بد من مراجعة الفتاة للطبيب المختص على الفور. وذلك للكشف على الحالة وإيجاد العلاج السريع والمناسب لها، وقد يطلب الطبيب حينها تحليلًا للدم وكذلك إجراء الكشف بالموجات فوق الصوتية. كما أن الطبيب سيسأل بشكل مهم حول الأعراض وتاريخ العائلة، إن كان هناك أي فتاة في العائلة سبق وعانت من متلازمة تكيس المبايض. ثم بعدها سيجري الفحص كالآتي:

  • بدايةً قياس الوزن وكذلك ضغط الدم.
  • فحص شامل للجسم، بالإضافة إلى التركيز على الوجه والصدر والظهر للتأكد من الشعر الزائد. ومنه أيضًا الكشف على الجلد الأغمق من اللون الطبيعي، وفيما إن كان هناك أية زوائد لحمية.
  • الكشف على حب الشباب.
  • إجراء فحص للحوض للكشف على المبايض المتورمة، أو حتى إن كان هناك أية أورام أخرى في الرحم.
  • الاطلاع على مستويات الهرمونات وكذلك الجلوكوز، وهو ما سيظهر في تحاليل الدم التي سبق وطلبها الطبيب.
  • فحص سمك بطانة الرحم بالموجات فوق الصوتية.

علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات

علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات
علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات

بعد أن أوضحنا أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين، يجب أن ننوه أن علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات ينقسم إلى قسمين. بحيث يتعلق الأمر بالرغبة في إنجاب الأطفال. ففي حال التخطيط للحمل في الفترة هذه يمكن العلاج بإحدى الطرق التالية:

علاج تكيس المبيض عند التخطيط للحمل

  • استخدام أدوية تحفّز الإباضة مثل كلوميفين وليتروزول، وتناولهما عن طريق الفم.
  • العملية الجراحية التي تسمى حفر المبيض، تؤدي إلى الإباضة وذلك بإزالة الأنسجة في المبايض والتي تتواجد بفعل هرمون الأندروجين. ولكن هذا الخيار نادرًا ما يتم اعتماده.
  • الإخصاب في المختبر بحيث يتم تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج ومن ثم نقلها إلى رحم الزوجة. ولكن هذا الخيار يُستخدم في حال لم تنفع الأدوية.

علاج تكيس المبيض في حال عدم التخطيط للحمل

أما علاج المبيض متعدد الكيسات في حال عدم التخطيط للحمل، فيمكن اتّباع إحدى الطرق التالية:

  • تحديد النسل الهرموني، بحيث تتعاطى الفتاة حبوب منع الحمل أو اللاصقات أو اللولب الرحمي أو الحلقة المهبلية. وتفيد هذه الطريقة في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من ظهور حب الشباب.
  • استخدام أدوية مرضى السكري وتحديدًا الميتفورمين، لا سيما وأنه يسعى للحفاظ على نسبة الأنسولين في حدودها الطبيعية.
  • تعاطي أدوية مختصة بمنع تراكم هرمون الأندروجين، مما يساعد في التخلص من حب الشباب ونمو الشعر الزائد.
  • التقليل من الوزن وذلك باتّباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا: ما هي مضاعفات الإجهاض في الشهر الثاني

أسئلة شائعة حول متلازمة تكيس المبايض

هناك مجموعة من الأسئلة المتكررة على الدوام من قبل الفتيات المراهقات، إليكم أهمها:

هل من الممكن منع متلازمة تكيس المبايض

لا يوجد جواب علمي ومنطقي لهذا، خصوصًا وأن أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين متنوعة. إلا أنه من الممكن اتّباع بعض الخطوات البسيطة للتخفيف من أعراضه، على سبيل المثال تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة.

هل تختفي متلازمة تكيس المبايض مع الزمن

من المحتمل أن تسبب التغيرات التي تطرأ على الهرمونات بسبب انقطاع الدورة الشهرية، إلى اختفاء متلازمة تكيس المبايض ولكن ليس دائمًا. لا سيما وأن اختلال التوازن الهرموني الذي ذكرناه سابقًا قد يبقى مرافقًا للفتاة إلى سن اليأس. مما يعني أن عدم توازن الهرمونات لا يتغير مع التقدم بالعمر، وهو ما يجعل الاختلال الهرموني من أهم أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين.

هل تسبب متلازمة تكيس المبايض الإصابة بحالات مرضية أخرى

نظرًا لارتباط أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين، بنسب الهرمونات في الجسم. فإن هذا يجعل الجسم عرضة للإصابة بالعديد من الحالات الصحية، على سبيل المثال (مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، تضخم بطانة الرحم).

هل يمكن الحمل مع متلازمة تكيس المبايض

أجل من المحتمل أن يحدث حمل حتى وإن كانت الفتاة تعاني من متلازمة تكيس المبايض. إلا أن هذه المتلازمة تضع جسم الأم في خطر، خصوصًا وأنها تعزز من مضاعفات الحمل. نتيجةً لذلك فإن الطبيب يضع خطة علاج معينة طوال فترة الحمل.

ما الفرق بين متلازمة تكيس المبايض وانتباذ بطانة الرحم

كلتا الحالتان مختلفتان تمامًا، إلا أنهما مرتبطتان ارتباطًا وثيقًا بتكيسات المبيض والعقم. ولكن بالنسبة لانتباذ بطانة الرحم فهي عبارة عن حالة تنمو فيها البطانة في أماكن أخرى كالمبيض أو المهبل. بينما متلازمة تكيس المبايض فهي تشكّل لتكيسات كثيرة في كل مبيض حول البويضات، مما يسبب عدم الإباضة وعدم انتظام الدورة الشهرية. وكلاهما قد يكون سببًا محتملًا للعقم.

شاهد أيضًا: تأثير الأورام الليفية الرحمية على الحمل مدى تأثيرها

الأنظمة الغذائية الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض

أثبتت العديد من الأبحاث أن الأطعمة من أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين، وقد تدخل مجموعة معينة من الأغذية في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات. لذلك فقد وجدت العديد من الأنظمة الغذائية الخاصة للتحكم بأعراض هذه المتلازمة، ومع ذلك لا يوجد نظام غذائي قياسي لها. لذلك إليكم أهم ثلاثة أنظمة غذائية مفيدة في حالة تكيس المبايض:

  • النظام الغذائي ذو المؤشر الجلايسيمي المنخفض: يهضم جسم الإنسان عمومًا الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بشكل أبطأ من غيره، مما يعني عدم ارتفاع هرمون الأنسولين بسرعة كبيرة لدرجة عدم السيطرة عليه. ويشمل هذا النظام (الحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات، الفواكه، الخضراوات النشوية، الأطعمة غير المصنعة).
  • نظام غذائي مضاد للالتهابات: يشمل هذا النظام الأطعمة المضادة للالتهاب كالتوت والأسماك والخضراوات الورقية وزيت الزيتون.
  • نظام داش الغذائي: معروف هذا النظام بفوائده العديدة في تعزيز صحة الجسم، وهو مختص لضبط ضغط الدم ومنع ارتفاعه. يعتمد هذا النظام على الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا أسباب متلازمة تكيس المبايض عند المراهقين، شرحنا لكم فيه أهم أسباب وأعراض متلازمة تكيس المبايض. بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض وطرق علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات، على أمل أن تكون معلوماتنا كافية ونالت إعجابكم.