ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الجافة

غيداء درويش5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أسرع كريم لتفتيح البشرة

ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الجافة؟ هل بإمكاني أن أعرف نوع بشرتي؟ ما هي طرق العناية المناسبة بالبشرة الجافة؟ وما هي أفضل المرطبات والمنتجات التي يمكنني استخدامها؟ هل سمعت من قبل بكريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف؟

جمال البشرة ونضارتها هام جدًا بالنسبة لأي امرأة، كما تختلف أنواع البشرة بين النساء بسبب عدة عوامل وراثية. يجب على كل فتاة أن تعرف نوع بشرتها إما بشكل ذاتي أو بالاستعانة بالأخصائيين، لكي تتمكن من انتقاء المنتجات المناسبة والملائمة، والعناية بشكل صحيح.

سنجيب عن كل التساؤلات التي سبق ذكرها، ونتعرف معًا في هذا المقال على أنواع البشرة، وطرق العناية بكل نوع، وكيفية معرفة نوع البشرة بشكل ذاتي، وانتقاء المنتجات المناسبة، وأفضل كريمات تفتيح البشرة الجافة، وطريقة استعمالها وأنواعها.

ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الجافة

تتطلب البشرة الجافة عناية فائقة ومناسبة تختلف عن طرق العناية بغيرها من أنواع البشرة الأخرى. يعد كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف أهم كريم لتفتيح البشرة الجافة. يحوي هذا الكريم على مركبات هامة وغنية مثل النياسيناميد، وخلاصة العرقسوس، وفيتامين c، وحمض الجليكوليك. لهذا الكريم العديد من المزايا أيضًا، فهو خفيف على البشرة وسريع الامتصاص ومغذٍ. يعمل على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة من خلال تقليل نسبة إفراز الميلانين، كما يقشر ويجدد الخلايا. إضافة إلى ذلك فإنه يناسب البشرة الحساسة تجاه المركبات الكيميائية، حيث يعد آمن تمامًا وخاضع للتجارب.

طريقة استعمال كريم التفتيح للبشرة الجافة

حتى تحصل على نتيجة رائعة لا بد من استخدام الكريم بطريقة صحيحة، حيث يجب اتباع الخطوات التالية لتطبيق هذا الكريم:

  • غسل الوجه جيدًا بالماء والصابون أو الغسول المخصص للبشرة الجافة.
  • تجفيف الوجه جيدًا وبلطف، مع الانتظار حتى تجف البشرة.
  • توزيع الكريم على الوجه والعنق بطريقة مناسبة ومتساوية مع التدليك بشكل دائري. مع الابتعاد عن العينين.
  • الانتظار لمدة ساعتين ثم إعادة توزيع الكريم على البشرة.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام كريم سكينورين للعناية بالمنطقة الحساسة

أنواع كريم التفتيح بيوديرما وايت أوبجيكتيف

كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف
أنواع كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف

قدمت الشركة المصنعة هذا الكريم الرائع لعدة استخدامات سنتعرف على هذا الأنواع معًا، وخصائص ومزايا كل نوع:

  1. كريم بيوديرما للتفتيح النهاري: بالإضافة إلى عمله في تفتيح لون البشرة، فإنه يساعد على التخلص من البقع الداكنة، كذلك يساعد في الوقاية من أشعة الشمس حيث معامل الحماية له 50%. إضافة إلى ذلك يساعد على التخفيف من إفراز صبغة الميلانين. كما أنه يؤخر ظهور التجاعيد نظرًا لترطيبه الدائم للبشرة.
  2. كريم بيوديرما للتفتيح الليلي: يقوم هذا الكريم بشكل أساسي بترطيب البشرة طوال الليل. كما أنه يجدد خلايا البشرة ويزيل التصبغات، حيث يعد وقت النوم الوقت الأفضل لإنتاج الكولاجين. علاوة على ذلك يحوي هذا المنتج العديد من الفيتامينات والمغذيات.
  3. كريم بيوديرما لتفتيح المناطق الحساسة والجسم: يقلل هذا المنتج من البقع الداكنة أو البنية في الجسم وعلى وجه الخصوص المناطق الحساسة. كما يخلص من الاسمرار الناتج عن التعرض للشمس في أوقات الصيف. يفضل استخدامه في فترة المساء مع التدليك بشكل لطيف.
  4. قلم بيوديرما: لا تختلف فاعلية هذا المستحضر عمّا سبق من الكريمات. لكن قد تم تصميم هذا القلم لتسهيل وتسريع الاستخدام. يمكن استخدامه على الوجه أو اليدين أو الرقبة أو أي منطقة في الجسم. من الممكن الشعور بالوخز أو التنميل عند استخدامه لكن لا داعي للقلق فهذا عرض آمن.

شاهد أيضاً: ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية

الآثار الجانبية لكريم تفتيح البشرة الجافة من بيوديرما

إن منتجات وكريمات العناية بالبشرة الجافة من بيوديرما آمنة تمامًا، حيث تم اختبارها وتجريبها قبل طرحها في الأسواق، لكن في بعض الحالات النادرة قد تحدث هذه الآثار الجانبية وتختلف من بشرة إلى أخرى حسب وجود حساسية لأحد المركبات:

  • حكة واحمرار.
  • تهيج الجلد وتقشره.
  • ظهور حبوب وبثور.
  • الشعور بوخز خفيف.

في حال ظهور أي من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب في الحالات الضرورية، أما في حال كانت الأعراض خفيفة نكتفي بغسل وتنظيف البشرة مع إيقاف استخدام الكريم. في الحمل يجب إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي مستحضر.

شاهد أيضًا: نصائح لشد جلد البطن بعد الحمل والولادة

أنواع البشرة

أنواع البشرة
أنواع البشرة

يوجد لدينا خمسة أنواع للبشرة، ومن الضروري معرفة كل نوع وميزاته:

  • البشرة العادية: يمكن تمييزها حيث تعد خالية من العيوب أو التصبغات، ومساماتها صغيرة. كذلك فإن البشرة العادية غير حساسة.
  • البشرة المركبة: أو كما تسمى البشرة المختلطة، وهي الأكثر شيوعًا. تعد هذه البشرة زيتية وجافة معًا ولكن باختلاف المناطق. تتطلب هذه البشرة عناية خاصة، حيث تنتشر الزيوت حول الأنف وفي الذقن، وفي الجبين أيضًا. يكون فيها لمعان بالإضافة إلى رؤوس سوداء، كذلك مساماتها واسعة.
  • البشرة الجافة: بشرة خشنة نوعًا ما، يظهر فيها الجفاف بشكل واضح مع قشور أحيانًا، خالية تمامًا من الزيوت أو الحبوب. خطوط هذه البشرة وتجاعيدها واضحة، كذلك فإن مساماتها تكاد لا تُرى.
  • البشرة الدّهنية: يعاني أصحاب البشرة الدهنية من البثور، وإفراز الزيوت بشكل دائم. كما تظهر في هذه البشرة حبوب الشباب والرؤوس السوداء بشكل أكبر من غيرها من أنواع البشرة. لمعانها دائم مع مسامات مفتوحة بشكل واضح.
  • البشرة الحساسة: أحد أنواع البشرة التي تعاني من تهيجات بسبب استخدام منتجات غير ملائمة،  أو بسبب التعرض الدائم لأشعة الشمس. لونها أحمر أغلب الأحيان، جافة وتتهيج وتسبب الحكة عند استخدام بعض المستحضرات.

طريقة معرفة نوع البشرة

كيف أعرف نوع بشرة وجهي؟ هذا السؤال الهام الذي يتراود إلى أذهان العديد من النساء. فمن الضروري قبل استخدام أي منتج أو كريم يجب في البداية أن نعرف نوع البشرة. يمكن استشارة الطبيب في البداية، ويمكن من خلال الميزات لكل نوع الذي ذكرناها سابقًا. أيضًا يمكنكِ معرفة نوع البشرة بنفسكِ في المنزل من خلال اتباع عدة خطوات:

  • غسل الوجه جيدًا بالماء والغسول وتجفيفه بشكل لطيف.
  • ترك الوجه لمدة ساعة ليجف، دون استخدام أي مرطب.
  • الوقوف أمام المرآة، واستخدام منديل ورقي جاف ونظيف.
  • الضغط باستخدام المنديل الورقي على جميع مناطق الوجه(الجبين، والخدود، والأنف وحوله، والذقن).
  • تفحص المنديل بعد الضغط على كل منطقة.
  • إذا كانت البشرة دهنية ستكون آثار الزيوت واضحة على المنديل.
  • إذا كانت البشرة جافة أو عادية سيكون المنديل نظيف تماماً.
  • إذا كانت البشرة مختلطة ستترك بعض المناطق آثار على المناديل دون غيرها.

أفضل 5 كريمات منافسة لبيوديرما وايت أوبجيكتيف

كما تعرفنا سابقًا على كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف، سنتعرف على أهم 5 كريمات تناسب البشرة الجافة، ويتم استخدامها بكثرة في العالم العربي لها نفس استطبابات كريم بيوريرما مع اختلاف الشركات المصنعة وبعض الخصائص والمركبات:

  • كريم فولدكس: يحوي على فيتامين c، والذي يساعد على تقليل صبغة الميلانين. يحوي خلاصة العرقسوس، ويساعد على توحيد لون البشرة من خلال التقشير.
  • سيروم فيشي إيديال وايت: كغيره من كريمات التفتيح التي تقلل إفراز الميلانين. يستخدمه أيضًا أصحاب البشرة الحساسة، ويعد مضاد التهاب، ويظهر تأثيره خلال شهرين من استخدامه.
  • كريم تريتوسبوت: يتركب من الهيدروكورتيزون، وتريتينوين، وهيدروكينون. تساعد هذه المركبات مع بعضها على التفتيح، وتخفيف الاحمرار، والتقشير. كما أنه يناسب جميع أنواع البشرة.
  • كريم فيد اوت: يعد أحد الكريمات الطبيعية، حيث يحوي على زبدة الشيا، وجل الصبار، وخلاصة التوت، والعرقسوس. إضافة لخصائص غيره من الكريمات فإنه يرطب الجلد بشكل أكبر، ومضاد للأكسدة.
  • كريم فير أند لوفلي: يعد ثاني أقوى كريم تفتيح للبشرة الجافة، يحوي على مركبات النياسيناميد، فيتامين E، فيتامين B، فيتامين C. يعطي إشراق ونضارة وحيوية للبشرة، كما أنه يقلل بشكل كبير من صبغة الميلانين، ويغذي ويرطب بعمق.

هكذا نكون قد تعرفنا على أفضل كريم لتفتيح البشرة الجافة، وأهم 5 منافسين له، بالإضافة إلى مزايا وخصائص كل كريم. كما قد اطلعنا على أنواع البشرة وطريقة معرفة كل نوع. من الضروري سيدتي أن تقومي بالاعتناء ببشرتك مهما كان عمرك أو مهما كان نوع البشرة، كما يجب استخدام الكريمات والمستحضرات المناسبة. إضافة إلى ذلك يجب اتباع جميع العادات الصحية اللازمة؛ كالحصول على الكمية اللازمة من الأطعمة الصحية، والنوم الكافي، والحفاظ على الصحة النفسية.