ما هو التعدين السحابي | كيفية الحصول على العملات الرقمية

Riad Bawadikji14 فبراير 2023آخر تحديث :
ما هو التعدين السحابي

تتميز العملات الرقمية بالكثير من الميزات التي تجعلها متفوقة على نظيراتها من العملات التقليدية. فكونها لا مركزية يسمح لسعرها بأن يكون متحرراً من أي تحكم خارجي. ولذلك، فإن سعرها يعتمد بشكل أساسي على العرض والطلب في السوق. كما أنها أكثر أماناً كونها غير قابلة للتتبع من قبل الحكومات والمصارف. لكن ما هو تعدين العملات الرقمية؟ وما هو التعدين السحابي؟

العملات الرقمية مجال جديد وواعد للغاية في عالمي التقنية والمال. ولذلك، يسعى كثير من الناس لأن يكونوا من أوائل المستثمرين فيه، لتحقيق أكبر قدر من المكاسب. وتعدين العملات هو أحد أشهر طرق الربح في هذا المجال. سنتحدث اليوم عن التعدين، وبشكل خاص سنشرح ما هو التعدين السحابي. بسم الله نبدأ.

ما هو تعدين العملات الرقمية

ما هو تعدين العملات الرقمية
ما هو تعدين العملات الرقمية

يعبر مصطلح تعدين العملات الرقمية عن عملية حل معادلات رياضية معقدة باستخدام أجهزة حاسوب قوية مخصصة لذلك، بهدف استخراج عملات رقمية جديدة تضاف إلى الحساب الشخصي للمعدن نفسه.

تعتمد خوارزمية بعض العملات الرقمية، تحديداً البيتكوين، على تقنية البلوكتشين. ومن مبادئ هذه التقنية، أن كل المعاملات المالية التي تتم ضمن شبكة البيتكوين تسجل بشكل مرتب واحدة تلو الأخرى ضمن ملف عام. ولكن لا يمكن تسجيل عملية جديدة ضمن هذا الملف قبل ربطها مع العملية الأخيرة الموجودة قبلها ضمن السلسلة (ومن هنا جاء اسم التقنية Blockchain أي سلسلة العمليات).

يتم ربط المعاملات ببعضها البعض عبر حل معادلات رياضية معقدة. هذا هو التعدين بحد ذاته. أي أن الهدف من حل المعادلات هو ربط المعاملات المالية ببعضها البعض لتشكيل سلسلة منها. ويكسب من يقوم بحل هذه المعادلات وإتمام عمليات الربط عملة بيتكوين كمكافأة له على مساهمته في مجتمع البيتكوين.

اقرأ أيضا:  تعدين البيتكوين من الاندرويد

طبعاً هذا الكلام لا يفسر التعدين السحابي بشكل خاص. لنتعرف على الأنواع المختلفة من تعدين العملات الرقمية، حتى نكون قادرين على تمييز التعدين السحابي عنها.

أنماط تعدين العملات الرقمية

هناك أكثر من نوع واحد لتعدين العملات الرقمية:

النوع الأول: التعدين الفردي

في هذا النمط من التعدين، يقوم فرد واحد بشراء كامل التجهيزات المطلوبة لعمليات التعدين. حيث أن عملية التعدين تتطلب عتاداً قوياً للغاية، حتى يكون قادراً على تجاوز المعادلات المعقدة بسرعة كافية.

يتطلب هذا النوع أن يكون الشخص خبيراً تقنياً. حيث عليه أن يركب الأجهزة بنفسه. ثم عليه إعدادها أيضا لتبدأ بأداء مهام التعدين. كما أن عليه صيانتها بشكل دوري. ومراقبتها بشكل مستمر. إضافة إلى ذلك، سيتحمل المصاريف التشغيلية، أي فواتير الكهرباء لهذه الأجهزة.

اقرأ أيضا: استبدال نقاط قطاف سوا برصيد

النوع الثاني: مزارع التعدين

يجتمع عدة أفراد من خبراء التعدين سوية. ويقومون بجمع الطاقة الحسابية لأجهزتهم. هذا من شأنه أن يرفع من احتمالية الربح الإجمالي. فكلما زادت الطاقة الحسابية للعتاد الذي يقوم بالتعدين، زادت نسبة إيجاد حلول المعادلات وبالتالي ربح العملات الرقمية. لا تنسى أن التعدين أشبه ما يكون بسباق لحل معادلة رياضية، ومن يجد الحل أولاً يكسب الأرباح بالكامل.

طبعاً، فإن الأعضاء المتشاركين يتقاسمون كلاً من الأرباح والتكاليف التشغيلية، وذلك حسب مساهمة كل منهم بالطاقة الحسابية. أي أن الشخص الذي يمتلك عتاداً اقوى يكسب نسبة أكبر من الأرباح.

أما النوع الثالث والأخير فهو التعدين السحابي. والذي سنشرحه في فقرة كاملة منفصلة.

اقرأ أيضا: أفكار مشاريع ربح يومي

ما هو التعدين السحابي

التعدين السحابي
التعدين السحابي

التعدين السحابي هو تعدين العملات الرقمية باستخدام الطاقة الحسابية لحاسوب سحابي قوي للغاية. أي أن الحاسوب الذي يقوم بالحسابات ليس ملكك أصلاً، بل هو موجود في مكان بعيد عنك. وتقوم بالتحكم فيه عن بعد باستخدام الإنترنت.

يشبه الأمر فكرة الخدمات السحابية بشكل عام. حيث أنك تستخدم الكثير من الخدمات السحابية بشكل يومي، مثل iCloud خدمة التخزين الخاصة بشركة آبل. أو Google Drive خدمة التخزين الخاصة بشركة غوغل. وغيرها الكثير والكثير. تقوم هذه الخدمات بتخزين ملفاتك الخاصة على حواسيب موجودة ضمن سيرفرات الشركات العملاقة سابقة الذكر. أي أنك باشتراكك فيها تقوم باستئجار جزء من مساحة تلك الحواسيب.

وبنفس المبدأ، يمكنك استئجار الطاقة الحسابية للحواسيب السحابية، لتقوم بإنجاز عمليات التعدين من أجلك. وللتعدين السحابي عدة أنواع، بناءً على الخدمة التي تقوم باستئجارها:

أنواع التعدين السحابي

تأجير القدرة الحسابية

تقوم شركات مختصة بالتعدين السحابي بإنشاء مراكز وسيرفرات خاصة للتعدين. مزودة بالعتاد المناسب تماماً لهذه المهمة. وتتولى هذه الشركات كافة عمليات الصيانة المطلوبة. كما تتحمل كافة تكاليف التشغيل. بالمقابل، تقدم لك اشتراكاً لاستئجار جزء من الطاقة الحسابية فيها. ومن ثم تقدم لك جزءاً من الأرباح الناتجة.

تتكفل الشركات أيضا بتشغيل عمليات التعدين. أي أنه ليس مطلوباً منك إلا الاشتراك، دون أي خبرة أو خلفية تقنية. وستهتم الشركة بكل ما يتعلق بالتعدين. هذا الخيار هو الأنسب للمبتدئين. وهو النموذج التقليدي للتعدين السحابي.

التعدين المستضاف

في هذا النوع، تقوم باستئجار حاسوب سحابي بقوة كبيرة للغاية. ومن ثم تقوم بإعداد عملية التعدين يدوياً لتتم عليه. يوفر عليك هذا تحمل الأعباء المادية لشراء العتاد بنفسك. كما يوفر لك قوة حسابية لا يمكن لك الحصول عليها بسهولة في حال كنت تشتري العتاد بنفسك.

تتكفل الشركة أيضا في هذا النوع بصيانة ومراقبة الأجهزة خلال عملها. وعلى الرغم من أن هذا النوع ذو ربح أكبر من النوع السابق، إلا أنه يحتاج إلى خلفية تقنية قوية، وخبرة في مجال التعدين. وذلك لأنك أنت المتحكم بحواسيب التعدين.

مميزات التعدين السحابي

ميزات التعدين السحابي
ميزات التعدين السحابي

يوفر لك التعدين السحابي الكثير من الميزات، منها:

  • توفير تكلفة وعناء شراء الكثير من المعدات غالية الثمن. حيث أنك ستقوم باستئجارها من الخدمة السحابية التي ستشترك معها.
  • توفير تكلفة الصيانة والتشغيل لهذه الأجهزة. حيث قد تكون أعطال هذه الأجهزة مكلفة للغاية أيضا. كما أن فواتير الكهرباء لن تكون قليلة، وذلك لأن الأجهزة ستعمل لوقت طويل للغاية، وستسهلك الكثير من الكهرباء.
  • الربح السريع. فلا داعي لأسابيع طويلة من الإعداد والتجهيز. ستبدأ عملية التعدين فور اشتراكك بالخدمة تقريباً.
  • وسيلة من وسائل الدخل السلبي. أي أنك ستكسب المال دون أن تضيع جزءاً من وقتك في كسبه.
  • توفير المساحة. فلا حاجة للقلق حول المكان الذي ستضع فيه الأجهزة.
  • عدم الحاجة للتعامل مع الضوضاء والحرارة. حيث أن هذه الأجهزة ستكون مزعجة للغاية بسبب أصوات المرواح العالية. كما أنك ستحتاج إلى تشغيل التكييف لفترات طويلة بسبب الحرارة العالية الناتجة عنها.

مشاكل التعدين السحابي

بالطبع، فإن التعدين السحابي ليس بخزينة أموال متاحة للجميع. فهو يشتمل أيضا على العديد من المساوئ الهامة. منها:

  • عمليات النصب والاحتيال. فعد الاشتراك بخدمة تعدين سحابي معينة، فأنت تدفع المال مقابل وعود الشركة بتحقيق الأرباح. ولكن، هناك الكثير من الغش في هذا المجال. فمن الممكن أن تدفع المال، ثم لا تلتزم الشركة بدفع الأرباح لك. لذا عليك أن تكون حذراً للغاية.
  • الأرباح القليلة عموماً. فشركة التعدين تقاسمك نسبة كبيرة من الأرباح الناتجة. وفي نفس الوقت تتحمل الكثير من التكاليف أيضا.

أهم ما في الأمر هو الحذر والحيطة قبل أن تتورط بدفع أي مبلغ مالي. لا تثق بالشركات التي تقدم وعوداً كبيرة للغاية، فهذه غالباً عملية احتيال. كما عليك أن تقوم بأبحاثك الخاصة حول الشركة، دون أن تصدق المراجعات التي تقدمها لك عن نفسها. وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن التعدين السحابي. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات الواردة في هذا المقال.