أفضل أدوات التسويق بالمحتوى 2023 | كيفية التسويق بالمحتوى

Riad Bawadikji14 فبراير 2023آخر تحديث :
أدوات التسويق بالمحتوى

عديدة هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني الحديثة. وواحدة من أفضل هذه الاستراتيجيات هي التسويق بالمحتوى. وكما كل الاستراتيجيات الأخرى، هناك أدوات خاصة تساعدك على التسويق بالمحتوى، ونقل حملاتك التسويقية إلى درجة الاحترافية. وفي هذا المقال سنناقش أدوات التسويق بالمحتوى المختلفة. بسم الله نبدأ

ما هو التسويق بالمحتوى

ما هو التسويق بالمحتوى
ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية من استراتيجيات التسويق الإلكتروني، والمبنية على التسويق لشركتك عن طريق نشر المحتوى المرئي أو المكتوب أو المسموع. حيث لا يكون مضمون هذا المحتوى ترويجيا بشكل مباشر، بل إنه يدور ضمن نطاق عمل الشركة، ويجيب على فضول وتساؤلات الزبائن المحتملين، كما يعمل على جذب زبائن جدد.

على سبيل المثال، لنقل أن لديك شركة لصناعة أجهزة فلترة هواء الغرف، ستستفيد من التسويق بالمحتوى عن طريق توعية الجمهور بأهمية تنقية الهواء. كأن تقوم بنشر مقالات ودراسات تتحدث عن أهمية نظافة الهواء لصحة الرئتين. أو يمكنك التحدث ضمن فيديو مثلا عن بعض المشاكل الصحية المزمنة التي يسببها استنشاق هواء الغرف الرطب.

تأتي أهمية التسويق بالمحتوى من كونه يؤثر على مرحلة الوعي والانتباه من مراحل اتخاذ قرار الشراء التي يمر بها كل مستهلك. أي أنه قد يشد انتباه المستهلكين إلى حاجتهم لمنتج، لم يكونوا قد أدركوا بعد أنهم بحاجة إليه. إضافة إلى أنه يثبت قوة منتجاتك، لكونك تقدم معلومات ذات قيمة متعلقة بمجالك، مما يترك انطباعا لدى عملائك بأنك خبير.

اقرأ أيضا: موقع فري لانسر FREELANCER وكيفية الربح منه

طريقة التسويق بالمحتوى

طريقة التسويق بالمحتوى
طريقة التسويق بالمحتوى

يمكنك البدء بشكل مباشر بالتسويق بالمحتوى، عن طريق وضع خطة شاملة، تتضمن أنواع المحتوى التي ستقوم بصناعتها. كأن يكون المحتوى مكتوباً أو مرئياً أو مسموعاً. كما يجب أن تتضمن هذه الخطة المادة التي تسوق لها، والمواضيع التي ستكون مضمون محتواك، بحيث يكون المنتج المسوق له في جوهر هذا المضمون.

في حال اخترت المحتوى المكتوب، يمكنك على الفور إنشاء مدونة على الويب. ثم البدء بكتابة المقالات ونشرها على مدونتك. أو يمكنك أيضا فتح قناة مجانية على يوتيوب، وذلك لصناعة المحتوى المرئي على شكل فيديوهات. وبالطبع، سيترافق هذا مع إنشاء صفحات تسويقية مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف جذب المزيد من الجماهير، وللتفاعل مع المستهلكين والحصول على تقييم لمنتجاتك وطريقتك في التسويق.

ستحتاج خلال رحلتك إلى العديد من الأدوات، لمساعدتك في عملية صناعة المحتوى بحد ذاتها، أو لمراقبة وتحليل استراتيجيتك التسويقية.

أدوات التسويق بالمحتوى

أدوات التسويق بالمحتوى متعددة للغاية. سنقسمها في هذا المقال إلى مجموعة من المجالات. حيث سنتحدث عن الأدوات المتعلقة بالمحتوى المكتوب، ثم الأدوات المتعلقة بالمحتوى المرئي. وفي النهاية سنقدم أدوات التحليل وقياس التقدم.

أدوات التسويق بالمحتوى للمدونات والمقالات المكتوبة

المدونات هي عبارة عن المواقع التي تقدم المقالات للقارئين. وهي المثال الأول والأبرز للمحتوى المكتوب، الذي يشمل أيضا المقالات المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي على شكل منشورات، أو حتى رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها لمشتركي خدمات البريد الإلكتروني. وهناك العديد من أدوات التسويق بالمحتوى التي ستساعدك في طريقك لاحتراف المحتوى المكتوب. نذكر منها:

WordPress

Wordpress
WordPress

يعتبر WordPress الخطوة الأولى لإنشاء مدونة. أو بعبارة أصح، يعتبر حجر الأساس لإنشاء أي موقع إلكتروني على الويب. حيث يسمح لك WordPress بإنشاء وتصميم موقع إلكتروني كامل، حسب رغباتك وحاجاتك، دون الحاجة لوجود معرفة بالبرمجة على الإطلاق.

يصنف WordPress على أنه أداة لإدارة المحتوى. وذلك لأن الغرض منه ليس تصميم المواقع فحسب، فهذه الخطوة الأولى ضمن مهامه فقط. بل إنه يساعدك أيضا على إدارة ونشر وتحرير المحتوى الذي ستقوم بوضعه على موقعك بطريقة سهلة وبسيطة.

هناك الكثير من الخدمات والمواقع المشابهة لـ WordPress، وخاصة في مجال المدونات، مثل Blogger. لكن WordPress هو الأفضل بينها كلها، وذلك لكونه مفتوح المصدر، ومجانيا للاستخدام (لكن لا يزال عليك أن تدفع لاستضافة الموقع). كما أنه يسمح لك ببناء كل أنواع المواقع على الويب، على عكس Blogger المتخصص ببناء المدونات على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: مواقع هامة للربح من الإنترنت

Google Docs

صناعة المحتوى المكتوب ستتضمن كتابة الكثير من النصوص الطويلة على الحاسوب. وللقيام بهذه العملية، ستحتاج إلى محرر للنصوص. وهذا ما يقوم به Google Docs. فهو عبارة عن أداة لكتابة النصوص وتخزينها والتعديل عليها. مثله مثل برنامج MS Word الشهير. وفي هذا الصدد يمكنك بالفعل استخدام MS Word بدلاً من Google Docs، لكننا نشرح لك Google Docs لأنه مجاني، ويعمل بشكل مباشر من متصفح الإنترنت دون الحاجة لتثبيت أي برنامج. كما أنه يقوم بالحفظ التلقائي لكل ما تكتبه بشكل فوري. وبالتالي لن تفقد أي كلمة في حال قمت بإغلاق الملف دون حفظه.

ذكرنا الكثير من ميزات Google Docs الجيدة، لكن الميزة الأهم على الإطلاق هي القدرة على المشاركة السريعة، والتعاون في كتابة الملفات. وهو أمر ستحتاجه للغاية أثناء صناعة المحتوى المكتوب. حيث ستحتاج إلى كتاب ومدققين ومحررين، أي أن المقال الواحد سيمر على أكثر من شخص.

قلم

قلم
قلم

ستواجه بعض التحديات خلال كتابتك للمقالات، وواحد من هذه التحديات هو الأخطاء الإملائية، وعلامات الترقيم، وصياغة الجمل بشكل لغوي سليم. وهنا يأتي دور أداة قلم لمساعدتك في حل هذه المشكلة. حيث أنها تقوم بتصحيح كامل الأخطاء الإملائية خاصة المتعلقة بهمزات الوصل والقطع وتنوين النصب الموجودة في مقالاتك. إضافة إلى أنها ستصحح علامات الترقيم وصياغة الجمل الركيكة. وبالتالي يمكنك اعتبارها بديلا عن التدقيق اللغوي لمقالاتك.

يمكنك ببساطة نسخ مقالاتك إلى موقع قلم على الويب، ليقوم الأخير بتدقيقها لك. أو يمكنك أيضا تثبيت إضافة قلم إلى متصفحك المفضل، حيث أنها ستقوم بتدقيق النصوص التي تحاول نشرها عند لصقها على المتصفح قبل إتمام عملية النشر.

إن قلم ليس مجانيا بالكامل. حيث أن الخدمة المجانية منه تقتصر على تصحيح الأخطاء الإملائية. بينما تحتاج إلى اشتراك مدفوع لتصحيح صياغة الجمل.

Grammerly

وهي أيضا أداة تدقيق لغوي مشابهة لأداة قلم. لكن الفرق أنها تصحح المحتوى المكتوب باللغة الإنكليزية. بينما يختص قلم بالمحتوى المكتوب باللغة العربية فقط.

هناك أيضا العديد من الأدوات التي تهمك في صناعة المحتوى المكتوب، سنذكرها لاحقا ضمن فقرة أدوات صناعة الأفكار وSEO.

MailChimp

MailChimp
MailChimp

خدمة MailChimp هي خدمة أتمته وإدارة التسويق عبر البريد الإلكتروني. حيث أنها تقدم الكثير من الميزات المتعلقة بإرسال الإيميلات بكميات كبيرة بنقرة واحدة. مثل بناء الإيميل بشكل احترافي، وتوجهيه إلى فئات خاصة من الناس. وإدارة قوائم جهات الاتصال، وإضافة المشتركين الجدد بشكل أوتوماتيكي. وغير ذلك من الميزات.

تعتبر هذه الخدمة أساسية للغاية في حال التسويق بالمحتوى عبر البريد الإلكتروني.

أدوات التسويق بالمحتوى لقنوات اليوتيوب والمحتوى المرئي

يكاد الفيديو يكون النوع الأكثر قوة من المحتوى في 2023. حيث يفضل الكثير من مستهلكي المحتوى مشاهدة مقاطع الفيديو المسلية، عوضا عن قراءة المقالات التفصيلية المملة. ولإنشاء المحتوى المرئي بكافة أشكاله، فإنك ستحتاج الكثير من أدوات التسويق بالمحتوى، منها:

Adobe Photoshop

Adobe Photoshop
Adobe Photoshop

برنامج أدوبي فوتوشوب الغني عن التعريف هو برنامج لتعديل الصور بشكل احترافي للغاية. وهو واحد من الأدوات الرئيسية التي ستحتاجها في حال كنت تريد تصميم الصور أو الشعارات لمختلف المنصات. كتصميم صور الإنفوغراف لمواقع التواصل الاجتماعي. أو تصميم ورسم بعض المشاهد المستخدمة في سياق مقاطع الفيديو.

تكمن المشكلة في هذا البرنامج من كونه لا يوفر نسخة مجانية. كما أنه ليس سهل الاستخدام بشكل كامل، حيث أنه يحتاج بعض الخبرة والتعلم قبل إتقانه بشكل جيد.

يمكن أيضا استخدام برنامج GIMP كبديل مجاني لفوتوشوب. حيث يحقق GIMP نظريا نفس النتائج التي يحققها فوتوشوب. لكنه قد يكون أكثر بطئاً بسبب افتقاره لبعض الأدوات وميزات الذكاء الصنعي التي يعتمد عليها فوتوشوب في عمله. لكن الميزة الرئيسية لبرنامج GIMP هي كونه مجانيا تماما ومفتوح المصدر. وبالتالي يمكنك استخدامه دون دفع الكثير من المال.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع ربح يومي

Adobe Illustrator

Adobe Illustrator
Adobe Illustrator

برنامج أخر مهم للغاية من برامج الرسم وإنشاء المحتوى المرئي هو Adobe Illustrator. ويمكن فرقه الرئيسي عن برنامج فوتوشوب في أن الأول مصمم للتعديل على الصور الفوتوغرافية بتقنية التعديل على البيكسلات. بينما يعمل Illustrator بتقنية الفيكتور، والتي تعتمد على المتجهات الهندسية في إنشاء وتعديل الرسوم. وبالتالي، فإنك تحصل على رسومات بدقة لا نهائية.

يعتبر هذا البرنامج حجر الأساس في الرسم الإلكتروني. أي أنك ستحتاجه بالتأكيد لرسم أي شخصية أو غرض ما. ثم يمكنك تصدير هذه الرسومات إلى فوتوشوب لدمجها مع صور فوتوغرافية، أو لبرامج مونتاج الفيديو لتضمينها ضمن مقاطع الفيديو المختلفة.

يمكنك أيضا استخدام برنامج Inkscape بدلا من Adobe Illustrator لأداء نفس المهام. ويعتبر برنامج Inkscape من البرامج المجانية المشهورة للغاية في مجال إنشاء رسوم الفيكتور. وهو منافس حقيقي لـ Adobe Illustrator ولا يقل عنه أبداً!

Adobe Premiere

بريمير هو برنامج مونتاج الفيديو من شركة أدوبي. وهو يستخدم لتقطيع ودمج مقاطع الفيديو المختلفة. والقيام بتصحيح الألوان والإضاءة وشكل وقياس الإطار. وتعديل المقاطع الصوتية المرفقة مع الفيديو، كإضافة الموسيقى والنغمات والـ Voice Over على الفيديو. كما أنه المسؤول عن تصدير الفيديو النهائي بالصيغة والدقة المناسبتين.

يعتبر هذا البرنامج أساس أي قناة يوتيوب. حيث أنه بينما يمكنك الاستغناء عن أدوات مثل Photoshop أو Illustrator، فلا يمكنك أبدا الاستغناء عن Premiere لصناعة الفيديو.

هناك الكثير من البرامج البديلة لـ Premiere، مثل Sony Vegas أو DaVinci Resolve أو Final Cut Pro المخصص لحواسب ماك فقط، لكننا نفضل استخدام برامج شركة أدوبي بسبب التكامل فيما بينها.

Adobe After Effects

هو برنامج لإضافة المؤثرات والحركات إلى مقاطع الفيديو. ويخلط الكثير من الناس بين عمله وعمل برامج المونتاج، حيث أنه على الرغم من وجود بعض التقاطع، إلا أن After Effects مختص بصناعة وإضافة المؤثرات فقط. بينما يتم إجراء بقية التعديلات على برامج المونتاج.

يمكنك بواسطة After Effects صناعة المؤثرات البصرية ودمجها ضمن مقاطع الفيديو. كما يمكنك صناعة فيديوهات Animation كاملة بواسطته. حيث تبدأ برسم خلفية المشهد بواسطة Photoshop، يمكنك حتى استخدام صور فوتوغرافية معدلة كخلفية للمشهد. ثم سترسم الشخصيات والعناصر التفاعلية بواسطة Illustrator. وفي النهاية، ستصدر كل هذه الرسومات إلى After Effects لتقوم بتحريكها. وهنا تبرز أهمية التكامل بين برامج أدوبي المختلفة، والتي لن تكون متوفرة بالضرورة في حال استخدامك للبرامج البديلة.

أدوات التسويق بالمحتوى لإنشاء الأفكار وتحليل الأداء

لعل معظم الأدوات سابقة الذكر كانت أدوات ذات طابع تقني بحث. وعلى الرغم أن صناعة المحتوى غير ممكنة دونها، إلا أنها غير متعلقة بالضرورة بمجال التسويق. وبما أننا نتحدث عن صناعة المحتوى في سياق تسويقي بحت، فمن الضروري ذكر أدوات التسويق بالمحتوى الخاصة بتحليل النتائج ومراقبة الأداء. تأخذ أدوات SEO أو أدوات التخصيص لمحركات البحث حصة كبيرة من هذه الأدوات.

Google Analytics

Google Analytics
Google Analytics

إن Google Analytics  هي الأداة الأولى والأهم من أدوات تحليل النتائج وقياس الأداء. فهي توفر لك معلومات تفصيلية كاملة عن كل من يزور موقعك. حيث تقدم لك الخطوط البيانية لأعداد وحجم الزيارات التي يتلقاها موقعك في الوقت الحقيقي وفي الفترة الماضية. كما أنها تقدم معلومات متنوعة حول الزوار، مثل مناطق سكنهم، والمدة التي يقضونها على موقعك. بالإضافة لكل ما سبق، فهي مقدمة من غوغل، أي أنها تتكامل مع بقية أدوات غوغل. كما أنها مجانية تماماً.

هناك أيضا أداة أخرى وهي Google Search Console. وهي تختص بعرض معلومات وإحصائيات موقعك المتعلقة بمحرك البحث غوغل. كأن تعرفك على الصفحات التي تمت فهرستها من موقعك على غوغل. وترتيبك ضمن نتائج البحث. والكلمات المفتاحية التي يستهدفها محتوى موقعك.

Google Keyword Planner

هي أداة مجانية مقدمة من غوغل أيضا، تهدف إلى استكشاف الأفكار والكلمات المفتاحية المهمة المتعلقة بمجال ما. وذلك لتقديم العناوين العامة التي ينبغي استهدافها وصناعة محتوى عنها. كما أنها تقدم معلومات عن حجم البحث المرتبط بالكلمات المفتاحية. أي عدد الناس الذين يقومون بالبحث عن مصطلح معين. وذلك لمعرفة أهمية صناعة محتوى حول هذا المصطلح.

إن Google Trends أداة أخرى مجانية من غوغل. تهدف هذه الأداة إلى تعريفك بالكلمات الأكثر بحثا في الوقت الراهن. وذلك لمواكبة التريندات المختلفة واستهدافها بمحتوى خاص. ويمكن اعتبارها أداة مكملة لـ Google Keyword Planner.

YoastSEO

فريق Yoast هو واحد من الفرق الرائدة في مجال SEO (أي تخصيص المحتوى لمحركات البحث). حيث يعتبر الانتشار الواسع أحد أهم أساسيات التسويق. وهذا ما يطمح له SEO، حيث أنه يضمن أن يظهر محتواك للمشاهدين عندما يبحثون عن المصطلحات الموافقة له على محركات البحث.

يقدم فريق Yoast إضافة يمكن تثبيتها على WordPress. تقوم هذه الإضافة بتحليل المقالات التي تقوم بإنشائها، ثم تقدم لك مقدار توافق هذا المقال مع كلمة مفتاحية معينة على محركات البحث. كما تقدم لك نصائح سهلة وسريعة لتحسين توافق المقال مع قواعد SEO. يمكننا القول ببساطة أن YoastSEO واحد من أساسيات إنشاء المحتوى المكتوب، تماما كما WordPress.

Ahrefs

Ahrefs
Ahrefs

يعتبر ahrefs حزمة متكاملة من الخدمات المتعلقة بإنشاء وتحسين المحتوى. فهو في البداية واحد من أهم أدوات SEO الموجودة في السوق. كما أنه يقدم أداة بحث عن الكلمات المفتاحية، تماما كتلك التي تحدثنا عنها في Google Keyword Planner. لكن الأداة المقدمة من ahrefs تتميز بنتائج أكثر تفصيلا. حيث تقدم لك خصائص عديدة لكل كلمة مفتاحية، مثل صعوبة المنافسة، وحجم النقر، وسعر النقرة الواحدة، كما تقدم لك معلومات حول المنافسين الذين يتصدرون صفحات النتائج في محركات البحث. وكل هذه المعلومات قيمة للغاية، حيث ستحدد المواضيع التي ينبغي أن تستهدفها، كما ستساعدك على معرفة كيفية استهدافها بالشكل الصحيح، وذلك للتغلب على المنافسة.

هناك الكثير من الأدوات المشابهة لـ ahrefs، أشهرها SEMrush و Moz. وهي تقدم نفس الميزات تقريبا، مع بعض الميزات الخاصة بكل منها. وتبقى ahrefs في الصدارة.

أدوات التحليل الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي

تقدم كل منصة تواصل اجتماعي مجموعة من أدوات مراقبة الوصول لمستخدميها، وخاصة لأولئك أصحاب الصفحات التجارية الكبيرة، أو المشتركين بالخدمات المدفوعة. وتقدم هذه الأدوات معلومات لا غنى عنها لتقييم مدى انتشار المحتوى، ومدى تفاعل الجمهور معه. يمكنك دوما استخدام هذه المعلومات لقياس تقدمك، وتعديل استراتيجياتك بناء على هذه النتائج.

ما نلاحظه في نهاية هذا المقال، هو أن أدوات التسويق بالمحتوى كثيرة للغاية. ولربما تصاب بالتشتت بعد قراءة هذه الأدوات، على الرغم من أننا لم نذكر إلا بعض الأدوات المتاحة في السوق فقط. ننصحك بالبدء ببناء خطتك التسويقية كخطوة أولى، فهي التي ستحدد الطريق العام الذي ستسلكه. ثم يمكنك استكشاف الأدوات التي تحتاجها أداة تلو الأخرى، كل أداة في وقتها المناسب وعند حاجتها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهم أدوات التسويق بالمحتوى؟

    تعتبر Google Analytics أداة التسويق بالمحتوى الأهم لمراقبة نتائج الحملة التسويقية. كما أن ahrefs أداة مهمة للغاية فيما يتعلق بإيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة، وتصنيف المواضيع التي ينبغي طرحها حسب الأهمية وحجم البحث وكمية المنافسة. ولا يمكن الاستغناء عن بعض الأدوات التقنية اللازمة لصناعة المحتوى، مثل Adobe Premiere لمونتاج الفيديو، وGoogle Docs لتحرير المقالات المكتوبة، وWordpress لإنشاء وإدارة المدونات والمواقع الإلكترونية.

  • ما هي أهم أدوات التدقيق اللغوي للمقالات؟

    يمكن استخدام أداة قلم لتدقيق المقالات المكتوبة باللغة العربية لغويا. أما بالنسبة للمحتوى المكتوب باللغة الإنكليزية، فيمكن استخدام Grammerly. وتقدم هذه الأدوات خدمة تصحيح الأخطاء الإملائية وعلامات الترقيم وإعادة صياغة الجمل الركيكة.

  • كيف يمكن الحصول على أفكار لصناعة المحتوى؟

    يمكن الحصول على أفكار لصناعة المحتوى باستخدام أدوات إنشاء الأفكار والكلمات المفتاحية، مثل Google Keyword Planner. حيث تكتب المجال العام الذي ترغب باستهدافه ضمن الأداة، لتقوم الأداة بتوليد الكثير من الأفكار والكلمات المفتاحية المتعلقة بهذا المجال أوتوماتيكيا، كما أن هذه الأفكار مبنية على عمليات البحث الحقيقية التي يقوم بها مستخدمو الإنترنت حول العالم.