ما هو العمل الحر أهم مجالات العمل الحر

رقية الفهد26 أغسطس 2023آخر تحديث :
العمل الحر مجالات العمل الحر

ما هو العمل الحر أهم مجالات العمل الحر؟ وما هي أكثر مجالات العمل طلبًا وربحًا؟

اجتاح مصطلح العمل الحر العالم مؤخرًا، نتيجة للظروف التي عاشتها دول العالم أجمع من بطالة وحجر صحي منزلي وأزمة اقتصادية. لجأ العديد من الأشخاص للبحث عن وظائف عمل عن بعد أو من المنزل. فانتشرت الوظائف عبر الإنترنت وأصبحت مصدر دخل أساسي للكثير من الأفراد والعائلات. فالعمَل الحر أصبح مساويًا للمهن التقليدية من حيث الأهمية والضرورة. ومما يميز العمل الحُر بأنه لا يقتصر على فئة معينة من المجتمع. بل يتناسب مع فئات المجتمع كافة. بالإضافة إلى ذلك، يكفيك في العَمل الحر أن تمتلك الخبرة والبراعة في مجال العملْ الحر الذي اخترته.

كما يرى البعض من أصحاب المهن الحرة أن العمل الحُر هواية بالنسبة لهم. كما يعمل البعض الآخر بالعَمل الحر إلى جانب وظيفته التقليدية. فالعَمل الحر لا يتعارض مع أي وظيفة كونه يتم في المنزل ويترك لك الخيار في اختيار المكان والزمان الذي تنجز به عملك. كما يسمى الشخص الذي يعمل بمجال العمل الحُر بالمستقل أو freelancer. لنتحدث أكثر حول العملْ الحر وأهم مجالات العمل الحر في المقال التالي.

العمل الحر

ما هو العمل الحر

العمل الحر هو العمل الذي يستخدم فيه الشخص خبراته ومهاراته الشخصية في مجال عمل معين لإنجاز مشروع ما. فيكون هو العامل في هذا المشروع والمنفذ والمشرف، كما تعود أتعاب تنفيذ المشروع له فقط. بالإضافة إلى ذلك، يسمى الشخص الذي يعمل بمجال العمَل الحر بالمستقل أو فريلانسر فهو مستقل بأعماله ومشاريعه. يختار العمل الذي يريد ويعتمد على ذاته في تنفيذ الأعمال. يحصل المستقل على فرصة عمل من خلال منصات أو مواقع العمل الحر المنتشرة. حيث يجري الاتفاق بين المستقل وصاحب المشروع على أرض المنصة وتكون هي صلة الوصل بين المستقل وصاحب العمل وتأخذ دور الوسيط بينهما حيث ترتب الاتفاق وتحصل على نسبة مادية مقابل تأمينها لبيئة عمل ملائمة تضمن لجميع الأطراف حقوقها.

أهم مجالات العمل الحر:

  • البرمجة
  • التصميم
  • التسويق
  • العمل في مجال الأمن السيبراني
  • الترجمة والكتابة
  • الاستشارات القانونية والمالية والمحاسبة.

مميزات العمل الحر

بالإضافة إلى ذلك، مما يميز العمْل الحر عن الأعمال التقليدية. أنه يمكنك القيام بعملك وإنجازه من المنزل أو من أي مكان آخر تتوفر فيه شبكة الإنترنت. إضافة إلى ذلك، يستطيع المستقل في العمل الحُر أن يعمل مع أكثر من عميل واحد في آن واحد معًا وإنجاز أكثر من مشروع واحد في نفس الوقت. وذلك يعتمد على خبرة المستقل وبراعته وقدرته على إنجاز المشاريع في الوقت المطلوب.

ومن الجدير بالذكر، أن العمْل الحر لا يقتصر على من لم يكملوا تعليمهم أو من يملكون شهادات متوسطة. بل يمكنك أن تجد أن محاميًا أو مهندسًا أو طبيبًا يعملون بمجال العمل الحر. على سبيل المثال، يستطيع المحامي أن يعمل بمجال العمل الحر كاستشاري قانوني. والطبيب أيضًا يستطيع العمل كاستشاري طبي أو حتى مبرمج أو مسوق. كذلك الأمر بالنسبة للمهندسين الذي لا يجدون عملًا يمكنهم عرض أعمالهم في مجال الهندسة على مواقع ومنصات العمل الحُر للبحث عن وظائف وشواغر عمل. بالإضافة إلى ذلك، شكّل العمل الحر مصدر دخل قوي وأساسي للكثير من العائلات التي تعاني من قلة الدخل المادي. فترى الأب الذي يملك وظيفة تقليدية يمتهن العَمل الحر إلى جانب وظيفته. وكذلك الأم أو الفتاة التي لا تستطيع العمل خارجًا تستطيع إيجاد وظيفة من خلال العمَل الحر. من هنا نلاحظ الأهمية الكبيرة للعمل الحر ونلاحظ قضاء العملْ الحر على نسبة كبيرة من البطالة وقلة فرص العمل.

تابع أيضًا أفضل المواقع العربية للعمل الحر freelance

أهم مجالات العمل الحر

ما أهم مجالات العمل الحر

ما أهم مجالات العَمل الحر؟ هو السؤال الذي يبحث عن جوابه الكثير من الأشخاص. سنتكلم الآن حول أهم مجالات العَمل الحر وأكثرها ربحًا وطلبًا. حيث “البرمجة” أهم مجالات العمل الحُر والأشخاص الذين يعملون بمجال البرمجة أكثر الأشخاص جنيًا للمال. كذلك، تُعد البرمجة المجال الأكثر صعوبةً وتعقيدًا. فهي تستلزم خبرة جيدة في الخوارزميات بشكل خاص والرياضيات بشكل عام. كما أنها تحتاج إلى صبر طويل وعمل مستمر. لكن بالمقابل تسمح لك البرمجة بجني ثروة كبيرة من المال في حال امتلكت الخبرة والمعرفة الكافية. بالإضافة إلى ذلك، تعددت التخصصات التي يتضمنها مجال البرمجة، ولكل تخصص مهارة وخبرة مختلفة. على سبيل المثال، هناك برمجة المواقع والتطبيقات وتطوير والألعاب، كذلك برمجة تطبيقات سطح المكتب وتطويرها.

  • لغات البرمجة

في حال أنك قرأت من قبل عن البرمجة، فلا بد أنك سمعت بمصطلح “لغات البرمجة”. لغات البرمجة تعني اللغة التي يعمل بها المبرمج على حاسوبه لإنشاء تطبيق أو موقع ما. كذلك تستطيع القول أن لغات البرمجة بأنها اللغة التي سيحول بها الحاسوب عملك وما تدخله من خوارزميات إلى لغة يفهمها الحاسوب. وبدوره الحاسوب يعمل على بناء الموقع أو التطبيق الذي تسعى لتصمميه أو تطويره. كما تعددت لغات البرمجة وتفاوتت من حيث الصعوبة،

من أهم لغات البرمجة وأشهرها

  • JavaScript
  • HTML
  • Css
  • SQL
  • Python
  • Java
  • Bash Shell, Power Shell
  • #C
  • PHP
  • ++C
  • Typescript
  • Swift

بالإضافة إلى ذلك، يعرف عن اللغات JavaScript, HTML, Css، أنها اللغات الأكثر شعبية وشهرة. كما أنه يُعرف عن لغة Python أنها لغة برمجة سهلة ومطلوبة بشكل كبير في أسواق العمل الحر. وهي مطلوبة بشكل خاص في مجال البحث العلمي وتحليل البيانات وتطوير المواقع وتعلم الآلة.

  • مجال تطوير الويب

إضافة إلى ذلك، يشكل مجال تطوير الويب من التخصصات المرغوبة بشدة من قبل العملاء في العمْل الحر. كذلك، تحتاج الشركات الكبرى كثيرًا لهذا النوع من الخدمات. كما يعتمد مجال تطوير على لغات البرمجة أيضًا مثل Css, HTML, JavaScript. ومن أكثر الأعمال المطلوبة في مجال البرمجة:

  • إنشاء مواقع الشركات
  • إنشاء المتاجر الإلكترونية
  • تصميم صفحات الهبوط
  • تطوير شامل للويب
  • تطوير wordpress
  • إضافة قوالب إلى wordpress
  • تعديل وتثبيت wordpress.

إضافة إلى ذلك، يعد مجال تطوير التطبيقات من المجالات التي تحظى بطلب وشعبية كبيرة في سوق العمل الحر. فالتطبيقات الإلكترونية اجتاحت العالم وأصبحت مركز اهتمام لمختلف الأفراد والشعوب. حيث تجد الأغلبية العظمى من الأشخاص يحملون هواتف ذكية. تحتوي على شتى أنواع التطبيقات المختلفة التي تُستخدم إما في التعليم أو التسلية. نتيجة لذلك وجد مطور التطبيقات فرصة ربح وفيرة في مجال العمل الحر هذا. فهذا المجال يَدر عليهم عوائد وأرباح مالية وفيرة. بالمقابل يحتاج تطوير التطبيقات إلى خبرة عالية ومهارة جيدة. وذلك لأن أنظمة الهواتف الذكية تختلف من جهاز لأخر. على سبيل المثال، جهاز الآندرويد يختلف تمامًا عن نظام جهاز الآيفون، فكلاهما يحتاجان إلى تعلم لغة برمجة مختلفة حتى تصبح قادرًا على تطوير تطبيقاتها.

أهم مجالات العمل الحر

 مجال التصميم

ومن أهم مجالات العمل الحر “مجال التصميم”.يحتاج مجال التصميم بداية لامتلاكك للحس الإبداعي، ويصنف التصميم ضمن أعمال العمْل الحر الإبداعية. كما يدخل التصميم ضمن فئة الهوايات المفضلة لدى البعض. نتيجة لذلك نجد أكثر من يبدعون في مجال التصميم هم أكثرهم شغفًا واستمتاعًا بهذا العمل. بالإضافة إلى ذلك، تعددت تخصصات مجال التصميم. على سبيل المثال، لدينا تصميم الشعارات واللوغو، تصميم أغلفة الكتب والمجلات، تصميم الموشن جرافيك. إضافة إلى ذلك، يُعد مجال التصميم من المجالات سهلة التعلم كذلك، بإمكانك إيجاد الكثير من برامج ومواقع تعليم التصميم. مع العلم أن المصممين يستخدمون أدوات خاصة في تصميم أعمالهم مثل، Adobe Photoshop ,Adobe Illustrator ,InDesign ,canva. كذلك، ينصح الكثير من العاملين بهذا المجال لمن أراد عرض أعماله والبحث عن عملاء بالبدء بموقع خمسات. حيث أن موقع خمسات يتيح لك عرض جميع أعمالك وتصميماتك على الموقع.

مجال العمل في الأمن السيبراني

لابد أنك تتساءل ماذا يعني الأمن السيبراني وما علاقته بالعمل الحُر ومجالات العمل الحر. الأمن السيبراني Cyber security أو أمن المعلومات. يختص الأمن السيبراني أو الأمن العام بحماية الشبكات والأنظمة من الهجمات الرقمية أو القرصنة. تهدف هجمات القرصنة أو الهجمات السيبرانية بداية للوصول إلى معلومات الشركات الحساسة واختراقها أو تبديلها. فتسبب بذلك دمارًا وخسائر هائلة للشركات والمؤسسات. ونظرًا إلى حاجة الشركات والمؤسسات للإنترنت واعتمادها الكامل على الشبكة في أعمالها ظهرت الحاجة لفريق الأمن الإلكتروني. ونتيجة لتزايد الهجمات السيبرانية والقرصنة ازدادت الحاجة للأمن السيبراني وللخبراء في مجال حفظ الأمن والمواقع والمعلومات. فخطورة هجمات القرصنة تتعدى الاختراق والتبديل، فهي تهدف إلى السرقة والتدمير والتجسس والإتلاف والابتزاز. كما أنه عادة ما يكون منفذو الهجمات السيبرانية أصحاب خبرة فيستهدفون أي ثغرة لتنفيذ هجماتهم وإتلاف البيانات المالية والشخصية أو سرقتها. نتيجة لذلك،

  •  مهمة فريق الأمن السيبراني

تتمثل مهمة الأمن السيبراني في مجال العملْ الحر بحماية البيانات وفحص المواقع والأكواد وسد الثغرات إن وجِدت والبحث عن نقاط الضعف وإصلاحها. بالإضافة إلى ذلك، إن كنت راغبًا في العمل الحر ودخول مجال الأمن السيبراني يستلزم منك دراسة القرصنة الأخلاقية. وهي عبارة عن عدد من الممارسات والتقنيات التي تعمل على إيجاد الضعف والثغرات في المواقع أو الشبكات أو الحواسيب. والقضاء على التهديدات التي تلحق الضرر بهذه المواقع. كذلك، وحتى تكون قادرًا على مزاولة القرصنة الأخلاقية عليك امتلاك بعض الشهادات التي تؤهلك لهذا العمل. مثل الشهادة المؤهلة للقرصنة الأخلاقية وشهادة CREST، بالإضافة إلى شهادة لاختبار الاختراق.

اقرأ أيضًا أفضل منصات العمل الحر العربية أفضل مواقع للعمل الحر 

مجال الترجمة والكتابة

ومن أهم مجالات العمل الحُر مجال الترجمة والكتابة. حيث أن مجال الكتابة أصبح ضروريًا في مجال العمل الحر. إلى جانب مجال الترجمة الذي أصبح مستلزمًا مهمًا في العمل الحر. وبشكل خاص للشركات العالمية التي تحتاج إلى كتابة وترجمة إعلاناتها ومنتجاتها وخدماتها التي تصدرها للخارج، إضافة إلى ترجمة النصوص والعقود والمشاريع التي تنفذها. إضافة إلى ذلك، لا يقتصر عمل الترجمة على الشركات الكبرى فقط، فربما يحتاج أصحاب المشاريع الصغيرة إلى ترجمة كتاب أو فيديو أو قصة قصيرة أو حتى ترجمة إعلان. ولا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة لمجال الكتابة، كما أن الكتابة تتطلب فقط قدرةً جيدة على الكتابة المقالية والإبداعية ومرونة جيدة في التأليف والصياغة. وكما بقية مجالات العمل الحر السابقة تتضمن الكتابة عدة تخصصات، على سبيل المثال هناك كتابة المحتوى التعليمي، التسويقي، الإخباري أو الطبي.  وإن أردت نصيحة جيدة تمكّن من مجال الكتابة والترجمة معًا، ستجني بذلك دخلًا ماديًا ممتازًا إلى جانب خبرتك العلمية التي ستكتسبها.

قد يهمك أيضًا أهم مواقع العمل الحر الموثوقة من المنزل

مجال الاستشارات المالية والمحاسبة

يعد مجال المحاسبة والاستشارات المالية والقانونية من المجالات المعروفة في العَمل الحر. حيث تُستخدم المحاسبة والاستشارات المالية من قبل الشركات الناشئة والصغيرة بكثرة. ومن المهام التي يتولاها المحاسب أو مقدم الاستشارات المالية

  • تقديم المشورات المالية
  • التخطيط المالي
  • تقدير تكاليف المشاريع ودراسة الجدوى
  • الاستشارات التجارية
  • التخطيط الضريبي

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى عدد من الشهادات التي تؤهلك لتقديم الاستشارات المالية والعمل في مجال المحاسبة مثل، شهادة محاسب عام، إدارة المخاطر المالية، بالإضافة إلى شهادة مُخطط مالي. إلى جانب الاستشارات المالية هناك مجال الاستشارات القانونية الذي يعد أيضًا من أهم مجالات العمل الحر. حيث يتمثل هذا المجال بطلب العميل أو الشركة لاستشارة قانونية، فيتقدم صاحب الخبرة في مجال القانون والاستشارات القانونية بتقديم المشورة للعميل مقابل فائدة مالية. ولهذا فإن مجال الاستشارات القانونية والمالية والمحاسبة من أسهل مجالات العمْل الحر، حيث أن المستقل يقدم المشورة للعميل عن بعد كتابيًا دون تعقيدات.

إلى هنا ونختتم مقالنا لليوم العمل الحر أهم مجالات العمل الحر، ناقشنا فيه ما معنى العمل الحر وأهم مجالات العمل الحر وأكثرها شهرة. يسعدنا سماع رأيك حول العمل الحر أهم مجالات العمل الحر .