ما هو الفرق بين انستقرام وسناب شات Snapchat في المميزات والعيوب

ما هو الفرق بين انستقرام وسناب شات Snapchat في المميزات والعيوب، حيثُ في العصر الحالي لا بد من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي نظراً لازدياد جمهورها وأهميتها في العديد من الأمور اليومية والأعمال والدراسة والتواصل مع العائلة والأصدقاء، بحيث أصبح من الصعب جداً التخلي عنها. ولكن يرغب بعض الأشخاص باستخدام موقع أو تطبيق واحد بدلاً من عدة مواقع لتخفيف الضغط والمسؤوليات.
ذلك ما يؤدّي إلى بحث العديد من الناس عن الفرق بين انستقرام Instagram وسناب شات Snapchat، وهذا نظراً لتشابههم الكبير من حيث المضمون وشهرتهم الواسعة، ومن ثمّ لأجل تحديد الأفضل بينهم؛ واستخدامه. بذلك من خلال هذا المقال التابع لموقع طلاب نت سوف نعرّفكم على تطبيق Instagram و Snapchat. وتحديد الفرق بين انستقرام وسناب شات في المميزات والعيوب، أيضا الفرق بين انستقرام وسناب شات في التسويق والأعمال.

ما هو سناب شات Snapchat

للإجابة بالتفصيل على السؤال المتكرر بخصوص ما هو سناب شات Snapchat؛ للذين لا يعرفون شيء عن هذا التطبيق. إنّ سناب شات ‏يعدّ من أبرز تطبيقات التواصل اجتماعي في الوقت الحالي. ودوره الأساسي هو تسجيل الصور والفيديو ومشاركتهم مع العائلة والأصدقاء، أيضا يحتوي على خاصية الدردشة والقصص، وإضافة النصوص والرسومات. لكن إنّ سناب شات Snapchat على عكس بقية تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو إنستغرام أو تويتر أو تيك توك، فإنّ هذا تطبيق مباشرةً عند فتحه تظهر الكاميرا ويمكنكم الالتقاط، وليس مباشرةً على المحتوى أو القصص أو أخبار الأصدقاء والآخرين الذين يتابعهم المستخدم. ذلك ما يجعل من تطبيق سناب شات بمثابة تطبيق للكاميرا وبرنامج تصوير، لكنّه يمتلك مميزات كثيرة تجعله الأبرز والأكثر استخداماً بين العديد من التطبيقات الأخرى.

قد يهمك: شرح طريقة حذف حساب سناب شات Snapchat

ما هو انستقرام Instagram

أما بالانتقال إلى الإجابة عن ما هو انستقرام Instagram، يعدّ من أحد أهم منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الكثير من الناس حول العالم بمختلف الأعمار على عكس سناب شات الذي يستخدمه فئة المراهقين والصغار بنسبة أكبر من غيرهم بكثير. ويختص إنستقرام برفع الصور ومقاطع الفيديو مع إمكانية تعديلها ثمّ نشرها على الحساب الخاص أو من خلال قصة story. كما أن الفرق بين انستقرام وسناب شات يظهر على صورة بعض المميزات التي لا تتواجد إلا في تطبيق منهم. حيثُ يتيح إنستقرام مشاركة هذه المنشورات والقصص بكلّ سهولة مع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الفيسبوك وتويتر، وهذا ما يعدّ ميزة رائعة، وواحد من الفرق بين لنستقرام وسناب شات لمستخدمي بقية مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك: طريقة توثيق حساب سناب شات بالعلامة الزرقاء Snapchat

الفرق بين انستقرام وسناب شات في المميزات

بالحديث تفصيلاً عن الفرق بين انستقرام وسناب شات في المميزات، فهو كالتالي:

  • في إنستقرام لا يتطلب الأمر متابعة شخص ما لمشاهدة قصصه ومنشوراته طالما يكون ملفه الشخصي عام وليس خاص. بينما سناب شات يتطلب متابعة الشخص أو إضافته لمشاهدة قصصه، ويعتبره البعض أمراً مفيداً.
  • يمكنك على إنستقرام إزالة الرسالة بعد إرساله من خلال خيار unsent، وبإمكانكم أيضاً على سناب شات حذف الرسائل بعد مشاهدتها، مع ميزة إضافية وهي معرفة إذا كان الطرف الآخر قد قام بلقطة شاشة أم لا.
  • كِلا التطبيقين يسمحان بمشاركة الصور والفيديو مع أشخاص محددين أو مجموعة من الناس.
  • في تطبيق انستقرام يمكنك مشاهدة القصص بأعلى الصفحة الرئيسية، مع خاصية الانتقال التلقائي للقصة التي تليها، أمّا في سناب شات تتواجد القصص ضمن نافذة تنتقل إليها بالسحب إلى اليمين.
  • كِلا التطبيقين يمتلكان فلاتر للتصوير مميزة تجعلهما مقصد للكثير من الأشخاص وبالأخص الفتيات.

اقرأ أيضاً: شرح طريقة حذف الحساب في سناب شات Snapchat

الفرق بين انستقرام وسناب شات في العيوب

ثمّ بالانتقال إلى الحديث عن الفرق بين انستقرام وسناب شات في العيوب، فهو يشمل ما يلي:

  • إنّ سناب شات يعتبر تطبيق مراسلة يركّز على الدردشات والصور أكثر من غيره، وغير شامل، أما انستقرام يعتبر ط تطبيق أشمل وأوسع ويمكن استخدامه للأعمال والتسويق.
  • يمكنك في سناب شات تحديد القصص التي تنزلها لجميع الأصدقاء من دون خاصية تحديد بعض الأشخاص فقط، على عكس انستقرام الذي يمكنك من خلاله تنزيل قصص لبعض الأشخاص أو للأصدقاء المقربين ضمن ستوري بحلقة خضراء.
  • لا يمكنك على انستقرام تنزيل فيديو أكثر من 15 ثانية في القصة، مع عدم إمكانية التحكم به، أما في سناب شات يمكنك التحكم بسرعة الفيديو أو العمل على تشغيله بشكل عكسي.
  • يختفي المحتوى المشارك في سناب شات بعد مرور 24 ساعة، أما في انستقرام يمكنك الاحتفاظ بالقصص ضمن خاصية highlights أو يمكنك تنزيل المحتوى ضمن منشور وتثبيته.

يمكنك أن تقرأ: تحميل برنامج حفظ مقاطع الفيديو والصور من الإنستقرام Instagram

الفرق بين انستقرام وسناب شات في التسويق والأعمال

بعد ذلك لتحديد الأفضل من بين تطبيق انستقرام Instagram أو سناب شات Snapchat. يجب معرفة الفرق بين انستقرام وسناب شات في التسويق والأعمال، والذي هو كما يلي:

  • إنّ إنستقرام يعدّ أفضل من سناب شات كمنصة للتسويق وبيع المنتجات؛ حيثُ يمكنه إضافة الروابط الخارجية وإنشاء حساب خاص بالأعمال، والعديد من المميزات التي تؤهله أن يكون الأبرز في مجال التسويق والأعمال.
  • أما سناب شات يعتبر استخدامه بغرض التسلية والتواصل أكثر من العمل والتسويق، إلا إذا كانت منتجاتك والفئة المستهدفة هي من الأعمار الصغيرة بين 12 و 20 أو الفتيات والنساء.
  • وبحسب التجارب إن تطبيق سناب شات Snapchat يعد مفيداً جداً للجانب التسويقي السريع، والحملات التي تعتمد على الإلحاح وخصوصاً الإلحاح بالاعتماد على الحدود الزمنية. ذلك مثل الخصومات وعروض المنتجات التي لا تسري إلا بعد ساعة ما وحتى الساعة معينة “في وقت قصير”.
  • أما تطبيق انستقرام يوفر تركيز دائم وتسويق طويل الأمد وأكثر جودة، مع إضافة العديد من الصور القابلة للتحرير ضمن منشورات أو قصص مثبتة.
  • كما يمكنك من خلال انستقرام استخدام علامات التصنيف بشكلٍ تكراريّ. ذلك بحيث يصبح من السهل جداً العثور على جمهورك المستهدف.

قد يهمك: أفضل تطبيقات الأندرويد 2023

أيهما أفضل انستقرام أو سناب شات ؟

وأمّا لمعرفة أيهما أفضل انستقرام أو سناب شات، لقد وضعنا لكم الفرق بين انستقرام وسناب شات من حيث المميزات والعيوب. وأصبح بإمكانكم تحديد التطبيق الأفضل لاستخداماتكم وتنزيله على هاتفكم المحمول. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنتم تودّون تنزيل أحد التطبيقين واستخدامه لغاية الأعمال. لقد وضعنا لكم كذلك الفرق بين انستقرام وسناب شات في التسويق والأعمال. أما من ناحية الرأي الشخصي فإنّ تطبيق انستغرام يتفوّق بشكل كبير على سناب شات. من حيث المميزات وطرق الاستخدام والخصائص الكثيرة. أيضا من حيث عدد المستخدمين والفئات المستهدفة لتسويق المنتجات. حيثُ إنّ سناب شات يعتبر مفيداً فقط في حال كان جمهوركم من الأعمار الصغيرة أو جمهور نسائي. أما إنستقرام يشمل الجميع ويمكنك استهداف كافة الأعمار. وخصوصاً في الوقت الحالي الذي يبرز فيه تطبيق انستغرام كموقع تواصل اجتماعي رائد ينافس فيسبوك وتويتر.

قد يعجبك: تنزيل تطبيق سناب شات Snapchat آخر إصدار 2023


بذلك نكون قد عرضنا لكم من خلال هذا المقال الفرق بين انستقرام وسناب شات في المميزات والعيوب. أيضًا قدّمنا لكم الفرق بين انستقرام وسناب شات في التسويق والأعمال. وتحدّثنا عن الأفضل من بين هذين التطبيقين لاستخدامه في التواصل أو عرض المنتجات والتسويق.