ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه

احمد احمد5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه

ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه؟ ما هي أسباب ظهوره؟ وكيف يمكن علاجه؟ وما هي الأعراض المرتبطة بهذا النوع؟ هذه التساؤلات وغيرها سنجيبك عنها في المقال الحالي.

ولكن قبل الإجابة على سؤال ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه؟ علينا أن نوضح ما هو حب الشباب. والذي هو أقرب ما يكون إلى طفح جلدي يظهر عند انسداد جريبات شعرك بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. عند ذلك تظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور وكلها علامات لحب الشباب. ينتشر حب الشباب أكثر بين المراهقين ولكنه قد يصيب الأشخاص من جميع الأعمار. ولكن عملية العلاج عملية تستغرق الكثير من الوقت لذلك كلما بدأت العلاج مبكرًا، قل خطر إصابتك بمثل هذه المشكلات.

في هذا المقال سنتعرف على ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه. كيف يظهر وأسبابه، والأعراض الخاصة به، كما سنعرض طرق علاجه. لذا تابعي معنا.

حب الشباب العقدي

ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه
ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه

حب الشباب العقدي هو طبعًا حب شباب ولكنه أحد الأنواع المؤلمة والحادة من حب الشباب، وقد يتسبب في ظهور عقد في طبقات عميقة من الجلد، ويندرج حب الشباب العقدي ضمن الفئة الالتهابية من فئات حب الشباب العامة. بالإضافة إلى ذلك أكثر ما تظهر هذه الحبوب في الوجه، وكذلك في بعض أماكن الجسم الأخرى مثل الذراع والقدمين والظهر.
والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحبوب تتم معالجته من قبل الطبيب المتخصص، وذلك لأن إهمالها قد يتسبب في ظهور المزيد من تلك الحبوب في مواضع مختلفة من الجسم.
على الرغم من أن البعض غالبًا ما يستخدم مصطلح حب الشباب الكيسي للدلالة على حب الشباب العقدي، إلا أنهما نوعان مختلفان من حب الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب العقدي

ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه
ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه

لا يمكن ذكر سبب محدد ودقيق معروف لحب الشباب العقدي، ولكن يرجح أطباء الجلد أن هذه العوامل قد ترفع من فرص الإصابة بحب الشباب بأنواعه المختلفة:

  • الفئة العمرية، حيث يعتبر من هم في مرحلة البلوغ أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب العقدي من غيرهم في الفئات العمرية الأخرى.
  • تراكم خلايا الجلد الميتة في داخل المسامات، أو نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • الحمية الغذائية: هناك بعض الأغذية التي قد تمتلك مؤشر جلايسيمي مرتفع والأغذية الغنية بالكربوهيدرات من فرص ظهور هذا النوع من البثور.
  • قد تكون تلك الحبوب نتيجة للعدوى بشكل عميق تحت الجلد مما يؤدي إلى إصابة المسام باللون الأحمر وتورمها، وتعمل على إحداث العديد من المشكلات العميقة داخل الجلد، وتظهر بشكل حاد عن باقي أنواع حب الشباب الأخرى.
  • أيضًا قد يسبب استخدام الأنواع الخاطئة من المنظفات ومواد العناية بالبشرة من غسول البشرة و كريمات التقشير إلى إزالة أنواع من  البكتيريا التي تصنف من البكتيريا النافعة التي تشكل طبقات تحمي الجلد وتؤدي إلى التهاب طبقة الجلد الخارجية.
  • الحساسية العالية للجلد ضد أنواع البكتيريا التي تتواجد على سطح البشرة بشكل طبيعي.
  • ومن الممكن أن تظهر تلك الحبوب لدى النساء، نتيجة استخدام أدوية مانع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون.
  • اتفق أكثر العلماء أن التغيرات في الهرمونات من أهم أسباب ظهور حب الشباب

شاهد أيضًا:ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

علاج حب الشباب العقدي

ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه
ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه

تحديدًا في هذا النوع من حب الشباب، يفضل اللجوء إلى الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب. وذلك بسبب أن العلاجات السطحية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية غير مفيدة في مثل هذه الحالات. كون حب الشباب العقدي يتكون تحت الجلد وليس على سطحه، على سبيل المثال نجد:

اولًا، علاجات موضعية: قد يساعد استخدام بعض المراهم والأدوية الموضعية على مقاومة حب الشباب العقدي، مثل المراهم الآتية: المضادات الحيوية الموضعية، والريتينويدات (Retinoids).

ثانيًا، علاجات فموية: هناك بعض الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج حب الشباب العقدي، منها:

  • المضادات الحيوية:قد تساعد على مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب ضمن المدة والجرعة المحددة.
  • حبوب منع الحمل: يتم وصفها أحيانًا للأشخاص الذين ظهر لديهم حب الشباب بسبب الهرمونات.
  • دواء الإيزوتريتينوين (Isotretinoin): هو دواء مصنع خصيصًا لحب الشباب. ولكن قد توجد بعض المضاعفات حادة لذا لا يوصف إلا في حالات حب الشباب الشديد، كما تمنع الحوامل من تناوله نظرًا لما قد يسببه من أضرار محتملة للجنين.

ثالثًا، صابون وغسول: هناك بعض المستحضرات التي أظهرت نتائج جيدة في علاج حب الشباب العقدي:

  • غسول acne دوت: يسهل فتح مسام البشرة لتسريع التخلص من حب الشباب، والقضاء على البكتيريا.
  • صابون Thylox: هذا الصابون مناسب أكثر مع الأشخاص الذين يمتلكون نوع البشرة الدهنية.
  • أعواد Stridex: من أهم مميزاتها أنها لطيفة على البشرة بحيث لا تسبب هيجان للبشرة وذلك بسبب أنها لا تحتوي على أي كحوليات. بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على تنظيف البشرة والقضاء تمامًا على الرؤوس السوداء التي توجد في حب الشباب.

شاهد أيضًا:نصائح لشد جلد البطن بعد الحمل والولادة

أعراض ظهور حب الشباب العقدي

غالبًا يظهر حب الشباب العقدي في المناطق التي تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية بشكل خاص، مثل: الوجه، والعنق، والكتفين، ومنطقة أعلى الظهر، والصدر.

وهذه بعض الخصائص المميزة لهذا النوع من حب الشباب:

  • غالبًا تنشأ البثور في محيط بصيلات الشعر الموجودة في الجلد. وفي بعض الأحيان قد يصل الالتهاب الحاصل إلى أكثر من بصيلة واحدة، مما قد يؤدي لظهور حب شباب عقدي كبير الحجم.
  • لا يتكون لحب الشباب العقدي أية رؤوس عادة، وإن تكون رأس قد يكون رأس البثرة أبيض اللون.
  • غالبًا ما تكون البثور الناشئة صلبة ومؤلمة عند محاولة لمسها، وكبيرة الحجم، وموجودة أسفل الجلد لا على سطحه.
  • أيضًا عند لمس المنطقة المصابة قد يشعر المريض بوجود كتل أو عقد صلبة أسفل الجلد.
  • لا يخرج أي قيح من هذا النوع من البثور عند الضغط عليها، لذا يفضل تجنب عصرها لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.
  • قد يكون لون الجلد في منطقة ظهور حب الشّباب العقدي (البثور) مشابهًا للون الجلد الطبيعي.
  • ولكن عند التهاب البثور وهو أمر شائع الحدوث قد تظهر على البشرة أعراض مثل: الاحمرار، والتورم.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع البشرة وطرق العناية بها

أخيرًا يجب أن نذكر أن حب الشباب هو حالة طبيعية تصيب جميع الأشخاص. ولكن قد تختلف درجة الإصابة ومدى تأثر الشخص بها بين شخص وآخر. لذلك عزيزتي لا ننصح بالتوتر النفسي الذي يصاحب حالة حب الشباب لأنه سوف يؤخر العلاج. وننصح بزيارة الطبيب الذي سيقدم العلاج وفق عوامل العمر والبشرة والأسباب. في نهاية المطاف، كانت هذه أهم المعلومات حول ما هو حب الشباب العقدي وعلاجه؟  حيث تعرفنا على إجابة هذا السؤال، وتعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب العقدي. بالإضافة إلى طرق علاجه وأعراض ظهوره.