ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه

احمد احمد5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه

ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه؟ هل سمعت من قبل بهذا النوع من حب الشباب، الاسم ككل كان جديدًا مما شكل محفزًا كبيرًا للقراءة والاطلاع على موضوع حب الشباب الوردي.

تبدأ الفتاة التحضير لفترة حب الشباب قبل فترة طويلة من موعد ظهوره. وذلك بسبب الحالة النفسية التي يتم وصفها من قبل من هم أكبر منها سنًا. حيث يتم وصف جميع المشاعر السلبية التي تعيشها الفتاة في هذه الفترة. بالإضافة إلى ذلك التغيرات التي تصيب الجلد وخاصةً في مناطق حساسة للفتاة في هذا العمر سواء الوجه أو أي منطقة أخرى من الجسم. لذلك اخترنا حب الشباب الوردي فايماتوس لنتعرف على كل التفاصيل التي تخصه في مقال اليوم.

مثله مثل أي نوع من حب الشباب، يمتلك حب الشباب الوردي عوامل مميزة ومسببات خاصة به. بالإضافة إلى ذلك يمتلك طرق محددة في الكشف عن نوعه ودرجته. كما يتم معاملة المريض بمرض فايماتوس بطرق خاصة. كل ذلك سنتعرف عليه في الأسطر القادمة.

ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس

ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه

ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه

يعتبر حب الشباب الوردي فايماتوس من الأمراض الجلدية كثيرة الانتشار والشيوع. بالإضافة إلى أنه من الأمراض المزمنة. يكون هذا المرض شائعًا عند فئة النساء أكثر من فئة الرجال في الفترة العمرية بين العشرينيات والأربعينيات من العمر.

كما يظهر في الصورة، يسبب حب الشباب الوردي التورد والإحمرار وظهور الأوعية الدموية على الوجه. بالإضافة إلى ذلك تظهر الكثير من البثور المملوءة بالسوائل. تستمر هذه الحالة بين عدة أسابيع و عدة أشهر ثم تختفي لفترة من الزمن. ويمكن أن تعود للظهور.

قد تحدث اختلاطات بين حب الشباب الوردي وبعض أنواع الحساسية والطفح الجلدي وحتى حب الشباب العادي. وذلك دون وجود أسباب واضحة لظهورها أو أدوية مباشرة لعلاجها حتى الأن.

شاهد أيضًا: أفضل علاج لحب الشباب للبشرة الدهنية وآثاره

أنواع و أصناف مرض فايماتوس

يوجد أربعة أنواع أساسية لحب الشباب الوردي فايماتوس. بالتأكيد تختلف عن بعضها بمجموعة الأعراض. ولكن من الممكن أن تصاب السيدة أو الشاب بأكثر من نوع من الأنواع الأربعة في نفس الوقت. وهي:

  1. erythematotelangiectatic rosacea: له ثلاثة أعراض رئيسية هي: احمرار بالوجه، توهج في الوجه، وضوح الأوعية الدموية في الوجه.
  2. Rhinophyma: هو من الإصابات النادرة ومن أعراضه سماكة الجلد على الأنف، يصيب الرجل أكثر من النساء، وعادةً ما يصاحبه نوع أخر مرافق من الأنواع الأخرى.
  3. Papulopustlar: يرتبط هذا النوع بظهور حبوب تشابه حب الشباب. وغالبًا ما يصيب النساء في منتصف العمر.
  4. العد الوردي للعين: تتركز أعراضه على منطقة العين.

أسباب حب الشباب الوردي فايماتوس

"ما

بالتأكيد لا يوجد سبب واضح ومحدد للإصابة بحب الشباب الوردي، وقد يكون أحد الأسباب هو مزيج بين عوامل بيئية ووراثية. ولكن تعرف بعض العوامل التي تزيد من أعراض المرض، وهي:

  1. المشروبات الكحولية.
  2. عث الجلد Demodex بسبب نوع البكتيريا التي يحملها Bacillus Oleoronins.
  3. زيادة بعض أنواع التوابل ضمن الطعام.
  4. بعض أنواع المشروبات الساخنة.
  5. تغير درجة حرارة الجسم بشكل حاد سواء بالارتفاع أو الانخفاض.
  6. الحالة النفسية والعاطفية.
  7. الأدوية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية.
  8. بعض مستحضرات التجميل.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب الشيب المبكر وعلاجه

أعراض حب الشباب الوردي فايماتوس

ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه
ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه

يوجد العديد من المؤشرات التي تدل على الإصابة بحب الشباب الوردي، نبدأ بذكرها:

  1. تضخم الأنف: تحديدًا زيادة سماكة الجلد في منطقة الأنف، ويظهر الأنف بشكل بصلي، ويحدث عند الرجال أكثر من النساء.
  2. الحرقة: تحدث في المنطقة المصابة من البشرة، وتسبب الألم عند لمس المنطقة المصابة بالحرق.
  3. مشاكل في العين: يحدث عند بعض المرضى، جفاف في منطقة العين والجفون وتهيج و تورم واحمرار للعين، و يعرف هذا النوع باسم “حب الشباب الوردي البصري”. وقد تسبق أعراض العين ظهور أعراض جلدية.
  4. نتوءات متورمة: تظهر العديد من النتوءات المتورمة على وجه المصابين تشبه بشكل كبير حب الشباب وتحتوي هذه النتوءات على قيح في الكثير من الأحيان.
  5. احمرار الوجه: يتسبب مرض حب الشباب الوردي فايماتوس، بظهور إحمرار في منطقة الوجه الأوسط على الخدين والأنف.
  6. ظهور الدوالي على الأنف والخدين وتصبح مرئية (أوردة عنكبوتية).

الأعراض السابقة هي الأعراض العامة لمرض حب الشباب الوردي، و هناك بعض الأعراض التي تختلف حسب الأنواع المختلفة:

أولًا: علامات حب الشباب الوردي الذي يصيب العين:

  1. أعراض للرؤية.
  2. تصبح العين حساسة للضوء.
  3. احتقان الدم في العين.
  4. حرقة في العين.

ثانيًا: علامات النوع الذي يشبه حب الشباب العادي:

  1. تبقع يصيب الجلد ويصبح بقع بارزة.
  2. ظهور أوعية دموية.
  3. حساسية في البشرة.
  4. تتحول البشرة إلى دهنية.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة العادية

علاج مرض فايماتوس

كما قلنا سابقًا لا يوجد سبب واضح ومعروف للإصابة بحب الشباب الوردي. وبذلك لا يوجد سبب مباشر و طريقة واضحة لعلاجه.

وبالتالي يعمل الطبيب على تطوير خطة علاج من خلال الكريمات المضادة الحيوية أو المضادات الحيوية التي تأخذ عن طريق الفم. كما يتم العمل على متابعة النظام الغذائي و متابعة أنواع مساحيق التجميل المستخدمة بشكل يومي. وذلك للمساعدة على حصر الأسباب التي تجعل الأعراض تسوء لدى المصاب.

من أهم الخطوات المتبعة للسيطرة على المرض:

  • الابتعاد قدر الإمكان عن شرب الكحول.
  • تجنب أشعة الشمس المباشرة. بالإضافة إلى استخدام كريم واقي الشمس في حال الضرورة.
  • استخدام أدوية العين.
  • يمكن استخدام الليزر أو العلاج الضوئي في الحالات الشديدة.

إن هذا المرض هو مرض مزمن سنحتاج إلى تعلم السيطرة على أعراضه. من أجل سهولة التعايش معه. وذلك عن طريق تجنب فعل الأمور التي تؤدي إلى تفاقم الحالة سواء أطعمة أو مساحيق تجميل أو سلوكيات عامة.

الأدوية التي توصف للمصابين بهذا النوع من حب الشباب

لا بد من أن تتنوع الأدوية التي يتم وصفها للمرضى المصابين بفايماتوس بين عدة أنواع وتبعًا لتفاقم انتشار الحالة. بالإضافة إلى حساسية المريض اتجاه عقاقير معينة.

  • العلاج الموضعي بالعقاقير التي تخفف احمرار الجلد: تستخدم في الحالات الخفيفة والمتوسطة، ويصف الأطباء هذه العقاقير بهدف تخفيف الاحمرار الناتج عن تورد الأوعية الدموية و منها نذكر: البريمونيدين، والأوكسي ميتازولين وبذلك تظهر نتائج استخدامها الصحيح خلال مدة قصيرة تصل إلى 12 ساعة من بدء الإستخدام.
  • مضادات حيوية عن طريق الفم: ينصح بها الأطباء وفق الحالة المصابة.
  • بالإضافة إلى أدوية حب الشباب: وهي الحل الأخير في حال إصابتك بعدوى شديدة لا تتأثر بأي نوع من أنواع العلاجات الأخف. بعد ذلك يلجأ الأطباء إلى وصف أدوية الإيزوتريتينوين بأنواعها وأسماءها المختلفة

شاهد أيضًا: 3 أسرار لخفض سكر الدم التراكمي دون أدوية

بالخلاصة نجد أن الإجابة عن سؤال ما هو حب الشباب الوردي فايماتوس أسبابه؟ هي أنه نوع طبيعي وعادي من حب الشباب .ولكن يجب علينا أن نذكّر الجميع بضرورة إتباع الإجراءات الصحيحة التي أشرنا إليها بما يخص التعامل مع حب الشباب بأنواعه المختلفه. بالإضافة إلى ذلك، يجب اتباع إرشادات الطبيب. كما يجب أن نراعي عوامل الحساسية سواء من الطعام أو الشراب أو مساحيق التجميل والأدوية.