ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب

غيداء درويش5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب

ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب؟ كيف يتم العلاج الموضعي؟ ماذا تعرف عن الأدوية الفموية التي تعطى للحد من انتشار الحبوب؟ ما هي التقنيات الحديثة لعلاج حب الشباب؟ ما علاقة حَب الشباب بالطب البديل؟

مشكلة حَب الشباب مشكلة جلدية شائعة وليست سهلة أبدًا، تسبب القلق والتوتر للمصاب بها. لكن ومع تقدم العصر أصبح علاجها أمرًا ممكنًا وسريعًا. من الضروري اتباع التعليمات الصحية والطبية وطرق العلاج المناسبة لعدم إيذاء البشرة عن طريق الخطأ.

سنجيب على كافة التساؤلات المتعلقة بالعلاج في مقالنا هذا، ونتعرف على أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب، بما فيها العلاجات الموضعية، والفموية، وعلاجات الطب البديل، ووسائل العلاج الحديثة.

أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب

ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب
ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب

هنالك عدة طرق لعلاج حب الشباب، وهي العلاجات الموضعية، أو الأدوية عن طريق الفم أي الحبوب، أو العلاج المنزلي عن طريق استخدام المواد الطبيعية، إضافة إلى بعض التقنيات الحديثة المساعدة. من الضروري التوجه إلى الطبيب المختص لمعالجة الحبوب ووصف الأدوية المناسبة، التي تعمل على السيطرة على حب الشباب، وتحمي من ظهور الندب في الوجه، وتقلل من كمية الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية في الوجه. من جهة أخرى يجب التحدث مع الطبيب عن مخاطر الأدوية والعلاجات وتأثيراتها الجانبية، ومدة العلاج، ومدى فعاليته. تظهر نتائج العلاج بعد شهر أو اثنين من اتباع الوصفة الطبية، وقد يمتد لسنة في حال كان الوضع متأزم. تشترك جميع طرق العلاج بأنها تعمل على تقلل إفراز الزيوت، وإزالة الورم والالتهاب، والقضاء على البكتيريا، ومنع انتقال العدوى. يقوم الطبيب المختص بوصف الأدوية حسب العمر، ونوع البشرة، ونوع حب الشباب، ومدى التهابه، وحالة الشخص المصاب، على سبيل المثال يختلف علاج المرأة الحامل عن علاج الفتاة في سن المراهقة.

العلاج الموضعي لحبوب الشباب

أحد طرق العلاج لحب الشباب هو العلاج الموضعي، حيث يقوم العديد من الأطباء بوصف الكريمات والمراهم نظرًا لقلة تأثيراتها الجانبية مقارنة بالأدوية الفموية. من أهم الأدوية الموضعية التي يتم وصفها من قبل الأطباء لعلاج حب الشباب:

  • الريتينويد: يحوي أحماض الريتينويك، والتي تفيد في علاج حب الشباب في الدرجة المتوسطة. يكون هذا الدواء على شكل جل أو كريم أو مستحضر سائل. يمكن استخدام هذا الدواء في المساء، وتكون الجرعة من مرتين لثلاث مرات أسبوعيًا. يقوم بشكل أساسي بمنع انسداد جريبات الشعر. من الضروري عدم التعرض لأشعة الشمس عند استخدامه منعًا لحدوث حساسية.
  • المضادات الحيوية: تقوم المضادات بقتل البكتيريا الزائدة المتواجدة على سطح البشرة، كما أنها تمنع انتقال العدوى. يمكن استخدام المضاد الحيوي في النهار واستخدام الريتينويد في الليل. لا ينصح الأطباء أبدًا باستخدام المضاد الحيوي وحده.
  • حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك: هي حموض طبيعية تنتجها الخميرة. تأتي بشكل كريم أو جل، يمكن للمرأة استخدامه أثناء فترة الحمل أو الرضاعة فهو آمن تمامًا. تعالج هذا الحموض حالات تغير لون الجلد، وتوحد لون البشرة وتزيل الآثار المتبقية من حب الشباب. من الممكن أن تسبب احمرار في بداية استخدامها أو حدوث تهيج للجلد.
  • دابسون: ينصح باستخدامه بتركيز 5%، لعلاج حب الشباب الالتهابي، من الممكن أن يسبب جفاف في البشرة واحمرار أو حساسية. يعمل أيضًا على إزالة الندب وتقليل إفراز الزيوت في الوجه، وتعقيم البشرة.

شاهد أيضًا: ما هو حب الشباب الهرموني أسبابه وعلاجه

أدوية حب الشباب الفموية

يلجأ العديد من الأطباء أحيانًا للأدوية الفموية لمعالجة حب الشباب. حيث تكون حالة المريض تتطلب معالجة من نوع معين، فقد يكون بحاجة لعلاج من الداخل وليس فقط علاج سطحي. إليك أهم الأدوية التي يتم وصفها في غالب الأحيان للمصابين بحَب الشباب:

  • المضادات الحيوية: أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب في حالات الحب الملتهب بدرجة متوسطة أو شديدة. تتطلب بعض حالات الالتهاب أنواع معينة من المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم وذلك للقضاء على البكتيريا بأقصى سرعة. من هذه المضادات التتراسيكلين، أو الماكروليد.
  • موانع الحمل الفموية: يوجد أربعة أنواع من موانع الحمل التي تستخدمها الفتيات لمنع ظهور حب الشباب. لا تظهر نتائج العلاج بموانع الحمل إلا لبعد شهرين لذا ينصح باستخدام أحد العلاجات الموضعية معه. تعد من بين أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حَب الشباب في بعض حالات الخلل الهرموني. قد تسبب هذه الأدوية زيادة في الوزن وإيلام الثدي أثناء اللمس والغثيان.
  • مضادات الأندروجين: أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حَب الشباب في حالات الاختلال الهرموني في مرحلة المراهقة. يتم استخدام هذا الدواء بسبب زيادة هرمون الأندروجين في سن المراهقة الذي يسبب ظهور حبوب الشّباب بكثرة.
  • الإيزوتريتنون: مادة مركبة من فيتامين A، يتم وصفه للحالات المتوسطة أو الشديدة، أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حَب الشباب بعد عدم استجابة البشرة لأي علاج آخر. قد يتسبب هذا الدواء بالاكتئاب، وتقلب المزاج، والتهاب الأمعاء.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق علاج

علاجات حديثة للتخلص من حب الشباب

ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب
ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب

يلجأ قسم كبير من الأطباء وباستخدام التقنيات الحديثة إلى علاجات مختلفة وسريعة، إما بمفردها أو مع أنواع أخرى للعلاج. من أهم أنواع العلاج الحديثة:

  • التقشير الكيميائي: عادة ما يلزم تكرار هذه التقنية، حيث تأثيرها لا يدوم طويلًا، وهذا العلاج مناسب لحبوب الشباب الخفيفة والعادية.
  • العلاج الضوئي: تتم دراسة حالة المصاب بحَب الشباب، ثم يتم تحديد مصدر الضوء والجرعة اللازمة.
  • الحقن بالستيرويد: حيث يتم حقن الحبوب الكيسية والعقدية بالستيرويد. قد يسبب الحقن ترقق الجلد أو تغير لون الجلد.
  • التصريف والاستخراج: باستخدام أدوات متخصصة تتم إزالة الرؤوس البيضاء أو السوداء.

شاهد أيضًا: كريم بنزاك لعلاج حب الشباب الكيسي والرؤوس السوداء متى يبدأ مفعوله

الطب البديل في علاج حب الشباب

منذ قديم الزمن لجأ الناس للطبيعة وخيراتها لمعالجة جميع الأمراض التي يصابون بها، وقد تساعد العديد من المواد الطبيعية في معالجة حَب الشباب. من أهم أساليب الطب البديل في معالجة حُبوب الشّباب:

  • زيت شجر الشاي: له تأثير فعال يفوق بعض الأدوية الفموية، لكن يجب الانتظار مدة كافية حتى يتم الحصول على نتائج. من الممكن أن يسبب حكة أو احمرار أو تهيج في البشرة، يحذر استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بالوردية.
  • خميرة البيرا: أثبتت الدراسات أن لخميرة البيرة تأثير كبير في تقليل حبوب الشباب عند تناولها عبر الفم. من الممكن أن تسبب انتفاخ البطن والإسهال.
  • زيت جوز الهند: يتم تطبيق زيت جوز الهند المكثف على حب الشباب، حيث يقوم بتخفيف الالتهاب والاحمرار ويقاوم البكتيريا، كما يساعد على التئام الجروح.
  • الثوم: يعد الثوم مضاد التهاب يقضي على البكتيريا نظرًا لاحتوائه على مركبات الكبريت العضوي. تناول الثوم مفيد جدًا، ويمكن تطبيقه على البشرة لكن بحذر شديد لأنه قد يسبب حروق طفيفة في حال الاستخدام الخاطئ.
  • زيت الجوجوبا: مادة شمعية، تساعد في تخفيف التهاب واحمرار الجلد، وتقلل حب الشباب. يمكن تواجده على شكل كريم أو جل أو تطبيقه كزيت مباشرة على الحبوب ومسحها به.
  • جل الألوفيرا: للألوفيرا تأثير كبير على البشرة، حيث تعد مضادة للبكتيريا، تخفف الالتهاب والاحمرار، وتعطي نضارة للبشرة، وتحد من ظهور حب الشباب.

شاهد أيضًا: ما هو حب الشباب الكيسي أسبابه وعلاجه

هكذا نكون قد عرفنا ما هي أفضل العلاجات الدوائية للتخلص من حب الشباب، والعلاجات الموضعية، والفموية، والحديثة. كما اطلعنا على جميع التفاصيل المتعلقة بالتخلص من حَب الشباب والتأثيرات الجانبية لكل نوع علاجي، ومع ذلك يفضل مراجعة الطبيب المختص واستشارته لتحديد نوع العلاج المناسب حسب العمر ونوع البشرة والحالة. تمتد مرحلة العلاج من ثلاثة أشهر إلى سنة، لكن لا يجوز ترك الحبوب دون علاج حتى لا تترك أثر وندوب وتصبغات.