ما هي برمجة تطبيقات الموبايل؟

Hanen Abbas4 مارس 2023آخر تحديث :
ما هي برمجة تطبيقات الموبايل؟

ما هي برمجة تطبيقات الموبايل؟ باعتبار أننا الآن في عصر السوشال ميديا والتطبيقات بمختلف أشكالها ووظائفها فلا بد لنا من معرفة كيف يتم تصميم هذه التطبيقات والبرامج. وما الذي يساعد في الوصول إلى الأهداف من هذه البرامج. لذلك سنتطرق خلال مقالنا التالي عبر موقعنا طلاب نت في الحديث عن برمجة تطبيقات الموبايل, تابعوا معنا.

ما هي برمجة تطبيقات الموبايل؟

ما هي برمجة تطبيقات الموبايل؟
ما هي برمجة تطبيقات الموبايل؟

يقضي أغلب الأشخاص وقتهم في هذه الأيام على أجهزتهم الذكية وتطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها من البرامج. لكن بينما يتم استخدام هذه البرامج من قبل الناس لأغراض مهمة وغير مهمة يتم في جهة أخرى تطوير لغات البرمجة والتطبيقات بشكل مستمر وفقاً لطبيعة المستخدمين واستهلاكهم لها. مع العلم أن هناك لغات مخصصة لبرمجة تطبيقات الأندرويد ولغات مخصصة لبرمجة تطبيقات الآيفون.

لنتعرف معاً على أهم لغات البرمجة التي تستخدم لبرمجة تطبيقات الموبايل والأجهزة الذكية. والتي تساعدك في بدء طريقك المهني إذا كنت ترغب في ذلك سواء كنت طالب أو مجرد متمرس جديد.

شاهد أيضًا: برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة جافا

برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة جافا
برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة جافا

تعتبر جافا Java من لغات البرمجة الأكثر استخداماً خصيصاً لبرمجة تطبيقات الموبايل. حيث إنه عند الدخول لمتجر التطبيقات غوغل بلاي فإن أغلب التطبيقات التي نجدها عليه مصممة بواسطة لغة الجافا. كما تحظى هذه اللغة بالكثير من الدعم نظراً لكونها من أقدم لغات البرمجة وعدد مستخدميها الكبير.

شاهد أيضًا: لغة برمجة تطبيقات الايفون

لكن وعلى الرغم من كل الدعم المقدم لهذه اللغة، إلا أنه يتعين على المطورين والمستخدمين الجدد مواجهة كم التعقيد الهائل للغة الجافا. حيث من الممكن كثيراً أن تجد نفسك محتاراً ومرتبكاً في الكثير من مضامين هذه اللغة خصوصاً كمستخدم جديد.

ومع اعتبار أن لغة جافا من اللغات القديمة في عالم البرمجة إلا أنها لم تتمكن حتى وتيرة التطور السريع في العالم الرقمي والبرمجي من إنهاء دور هذه اللغة العظيمة أو استبدالها. ويعود أغلب ذلك إلى أن العديد من أساتذة البرمجة يعتبرونها أسهل لغة لتبدأ بها كمتدرب جديد في المجال. حيث إنه أفضل حزمة من أدوات تطوير برمجيات الأندرويد والموبايل موجودة في هذه اللغة. ومن التطبيقات الضخمة والمهمة التي تمت برمجتها باستخدام لغة جافا كان تطبيق تويتر الغني عن التعريف.

إيجابيات لغة جافا في برمجة التطبيقات:

  • سهلة القراءة نحوياً.
  • تعد من لغات البرمجة كائنية التوجه.
  • تعطي واجهة برمجة مميزة للتطبيقات.
  • مدعومة بشكل كبير من قبل مجتمع المبرمجين.

سلبيات لغة جافا في برمجة التطبيقات:

  • المبالغة في الشفرة البرمجية مع الكثير من الشفرة المتداولة.
  • تُعد نماذج التزامن فيها معقدة.
  • لم تعد اللغة الرسمية الموصى بها فقد ظهر الكثير غيرها من اللغات.

برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام دارت وفلاتر

برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام دارت وفلاتر
برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام دارت وفلاتر

تعد لغة دارت من اللغات التي تستخدم لبرمجة تطبيقات الموبايل تتميز بأنها من اللغات كائنية التوجه، مفتوحة المصدر وذات أغراض عامة. تم تطوير هذه اللغة من قبل جوجل عام 2011 إذ تعد من اللغات الجديدة. وتم على أساس هذه اللغة إصدار برنامج فلاتر Flutter. تستخدم لغة دارت في نمط كتابتها نمط الكتابة في لغة السي، كما ينمكن تحويلها أيضاً إلى جافا سكريبت بكل بساطة.

من المحتمل أن تشكل دارت مع فلاتر مستقبل لتطوير تطبيقات المحمول أيضاً. وباعتبار أن درات هي اللغة الأساسية التي تستخدم في تطوير برنامج فلاتر لذلك إذا كنت تريد البدء بتطوير وبرمجة التطبيقات باستخدام فلاتر فلا بد لك من تعلم لغة دارت. حيث أن خوض دورة لتعلم لغة دارت البرمجية سوف يغير كثيراً من حياتك المهنية في مجال تطوير وبرمجة تطبيقات الموبايل.

شاهد أيضًا: اللغات المستخدمة في برمجة التطبيقات

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم خبرة أو معرفة في نمط كتابة لغة سي مثل لغات جافا وجافا سكريبت فإن لغة دارت ستكون لغة سهلة التعلم لهم. ويوجد مصادر كثيرة عبر الإنترنيت التي يمكنك الاستعانة بها للإجابة على مختلف استفساراتك أو المخاوف التي قد تمر بها أثناء التعلم. لكن بالنسبة لاستخدام فلاتر في الباك إند فإنه لا يتوفر لها الكثير من الدعم في هذا المجال. لذلك إذا كنت تريد اختيار مجال الباك إند لبرمجة واجهات التطبيقات أو الهاتف، فإنه عليك اختيار لغة أخرى غير الفلاتر.

إيجابيات استخدام دارت لبرمجة تطبيقات الأندرويد:

  • تعد اللغة الأساس للعمل على المنصات المتعددة مثل فلاتر.
  • لغة سهلة التعلم والاستخدام.
  • تستخدم في تطوير تطبيقات الأندرويد، آي أو إس، والويب.

سلبيات استخدام دارت لبرمجة تطبيقات الأندرويد:

  • لا ينصح باستخدام دارت لتطوير واجهات الباك إند.
  • تعد دارت وفلاتر من اللغات الجديدة نسبيًا.

تطوير تطبيقات الآيفون بلغة سويفت Swift

تطوير تطبيقات الآيفون بلغة سويفت Swift
تطوير تطبيقات الآيفون بلغة سويفت Swift

تعد لغة سويفت من أحدث اللغات التي تستخدمها شركة آبل لبرمجة تطبيقات الموبايل بنظام ال IOS حالياً. تم إنشاء هذه اللغة لتكون داعمة للغة Objective-c، لكن مع الوقت أصبحت شركة آبل تتطلّع لأن تكون لغة سويفت في المستقبل هي اللغة الأساسية في برمجة وتطوير تطبيقات الآيفون. يميز هذه اللغة بأنها تتمتع بالقوة والتنوع الواسع في مجالات وطرق استخدامها. كما أنها تعمل على سد بعض الثغرات الموجودة في Objective-c.

بدأ تطوير لغة سويفت منذ عام 2010 على يد مجموعة من المطورين وتم الاعتماد في بنائها على قواعد لغة البايثون والسي. وأول تطبيق صمم بشكل كامل باستخدام لغة سويفت تم إصداره عام 2014 إذ كانت نسخة تجريبية للمبرمجين والمطورين. وتم عرضه بعدها من قبل شركة آبل في مؤتمر المطورين عام 2014 للإعلان عن بدء استخدام هذه اللغة في تطوير تطبيقات الآيفون.

مميزات استخدام لغة سويفت لتطوير تطبيقات الآيفون:

  • مفتوحة المصدر: حيث يوجد لهذه اللغة فئة كبيرة من المطورين. الذين يدعموها بشكل مستمر ويقدمون حلول برمجية مفتوحة مما يساعد المستخدمين على حل مشاكلهم بسهولة.
  • سهلة التعلم: من أهم الأسباب التي تدفع المطورين لتعلم واستخدام لغة سويفت هي سهولتها في التعلم والإنتاجية.
  • لغة سريعة: تعد السرعة في بناء البرامج والتطبيقات من أهم ما يميز لغة سويفت. ولعل هذا ما جعل شركة آبل تعتمدها كلغة لها حرصاً على عمل تطبيقاتها بسرعة عالية.
  • الحماية العالية: إن من أكثر ما يميز هواتف الISO هو الأمان العالي. وذلك لاستخدم شركة آبل لغة سويفت بما تتمتع به من درجة عالية من الحماية والأمان مما يحمي بدوره أجهزة مستخدميها من أي اختراق.

مع نهاية هذه الفقرة نكون قد توصلنا معاً عزيزي القارئ إلى ختام مقالنا السابق عن ما هي برمجة تطبيقات الموبايل؟. الذي تحدثنا خلاله عن طرق برمجة تطبيقات الموبايل بنظاميها الأندرويد والآيفون. مع أهم اللغات المستخدمة في تصميم التطبيقات لكلا النظامين. لذلك إذا كنت ترغب في دخول مجال تطوير التطبيقات فهذا المقال كان لك، فسارع في البدء بتعلم أحد اللغات التي تعرفنا عليها ضمن المقال.