ما هي فوائد البسكويت للرضع وأضراره

حسين محمد3 أبريل 2023آخر تحديث :
ما هي فوائد البسكويت للرضع وأضراره

ما هي فوائد البسكويت للرضع وأضراره؟ بدايةً يعتبر البسكويت من الوجبات الخفيفة التي ترغب الأمهات بتقديمها لأطفالها حين يصبح الطفل قادرًا على مضغ الأطعمة الصلبة. فهو يتمتع بمذاقٍ رائع وقوامٍ صلب يذوب في الفم مما جعله محببًا من قبل الأطفال. كما أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة تساعد في نمو الرضيع. مما يزيد من رغبة الأم بتقديمه لطفلها. ولكن يبقى السؤال الأهم متى يمكن تقديم البسكويت للرضيع؟

بسكويت الرضع هو عبارة عن مزيج مكون من الدقيق بشكل رئيسي بالإضافة إلى مكونات أخرى تزيد من قيمته الغذائية. كما يمكن أن يتم إضافة أطعمة كالشوكولا والفواكه لتحسين مذاقه وجعله أكثر تقبلًا من قبل الأطفال. وفي مقالنا اليوم سنتعرف عبر موقع طلاب نت على فوائد البسكويت للرضع وأضراره ومتى يمكن تقديمه لهم والوصفات المقدمة بالإضافة إلى قيمته الغذائية.

ما هو بسكويت الرضع

بسكويت الرضع هو عبارة عن بسكويت قابل للذوبان في فم الرضيع. يصنع بشكل أساسي من الدقيق. ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة. ولهذا يعتبر من الوجبات الخفيفة المستخدمة في تغذية الرضع. حيث يحتوي على الحديد الهام في عملية النمو. كما يمكن أن يتم إضافة منكهات لإضفاء طعم رائع ولذيذ. كأن يتم إضافة الشوكولا أو الفواكه للبسكويت.

يمكن أن يقدم بسكويت الرضع كوجبة منفردة حيث تكون قابلة للذوبان في فم الرضيع. أو يتم تقديمها بشكل مذاب ضمن الحليب الدافئ أو العصير. كما يمكن أن يتم إنتاجه بأشكال عديدة وجميلة لترغيب الطفل به.

ما هي فوائد البسكويت للرضع وأضراره

ما هي فوائد البسكويت للرضع وأضراره
ما هي فوائد البسكويت للرضع وأضراره

فوائد بسكويت الرضع كثيرة. حيث يعتبر بسكويت الرضع من أفضل الوجبات الخفيفة التي يتم تقديمها للرضع. فهو سهل التقديم ولا يحتاج إلى تحضير. إضافةً لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة والمساعدة في نمو الرضيع. حيث يحتوي البسكويت في كل 45 غرام منه على:

  • 166 سعرة حرارية: والتي تعد نسبة ممتازة لإعطاء طاقة كافية للرضيع. فكلنا نعلم أن الأطفال كثيري الحركة وبالتالي هم بحاجة إلى طاقة كافية لإكمال يومهم.
  • 19.3 غرام من الكربوهيدرات: حيث تعتبر الكربوهيدرات أيضًا مصدرًا من مصادر الطاقة لجسم الرضيع.
  • كما يحتوي البسكويت على الفيتامينات والمعادن الهامة في نمو الرضيع. كالحديد بنسبة 1.2 ملغ والكالسيوم بنسبة 31.5 ملجم والزنك. إضافةً إلى احتوائه على الصوديوم المهم في عملية تواصل الأعصاب مع العضلات. حيث يقوم البسكويت بتأمين جزء من حاجة الرضيع اليومية من الفيتامينات والمعادن.
  • يحتوى بسكويت الرضع أيضًا على الألياف التي تسهل عملية الهضم عند الرضع.
  • كما يحتوي على نسب متفاوتة من البروتينات والدهون والسكاكر.

أضرار البسكويت للرضع

بالرغم من فوائد البسكويت للرضع. إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه كغذاء رئيسي للطفل. فبالرغم من المكونات الغذائية الكثيرة التي يحتويها. يبقى الطفل بحاجة إلى طعام آخر لكي يضمن نموه بشكل صحيح. كما أن لبسكويت الرضع أضرار أخرى سنتعرف عليها:

  • يحتاج بسكويت الرضع إلى وقت طويل لهضمه بسبب احتوائه على الدقيق الأبيض. مما يسبب التعب للجهاز الهضمي للطفل عند تناول كميات كبيرة.
  • كما يمكن أن يحتوي البسكويت على مواد حافظة تسبب ضررًا على صحة الطفل. لذلك ينصح بإعطاء الرضيع البسكويت المخصص لهم.
  • كما يجب اختيار أنواع البسكويت الحاوية على الألياف لتجنب حدوث الإمساك للأطفال وما يتعبها من مشاكل كالشقوق الشرجية.
  • ومن الآثار الضارة الأخرى للبسكويت هي إدمان الطفل عليه بسبب طعمه الحلو. فيقوم الطفل بالاعتماد عليه عوضًا عن الوجبات الأخرى الصحية. وهذا ما سيسبب له مشاكل عديدة.
  • يمكن أن يسبب البسكويت أيضًا الحساسية لبعض الأطفال. بسبب حساسيتهم تجاه أحد مكوناته كالدقيق مثلًا.

لذلك يجب تحديد كميات بسكويت الرضع التي يتم تقديمها. واعتبارها كوجبة خفيفة لا كوجبة رئيسية.

متى يمكن تقديم البسكويت للرضع

يبقى السؤال الأهم هو في أي عمر يستطيع الطفل أكل البسكويت. فالأهل متشوقون لرؤية طفلهم وهو يأكل طعامًا غير طعامه المعتاد. ولكن يجب الانتباه إلى أنه لا يوجد سن محدد يتم تقديم البسكويت فيه. حيث يمكن في عمر ال 4 إلى 6 أشهر تقديم نوع من البسكويت المخصص يدعى بسكويت الرضع للتسنين. ولكن تحت إشراف طبيب لأن بزوغ الأسنان ممكن أن يتأخر قليلًا عند بعض الأطفال.

أما بعد عمر ال 6 أشهر يمكن تقديم أنواع معينة من البسكويت المخصصة للأطفال. ومن أهم الشركات المخصصة في صنع هذا بسكويت الرضع: فالينسي فودذ وإيرلي فودز. لكن من المفضل أيضًا استشارة الطبيب وسؤاله عن النوع المناسب.

وصفات البسكويت للرضع

"وصفات

يتم إضافة الأطعمة المنكهة عادةً إلى بسكويت الرضع لجعلها محببة من قبل الأطفال. وسنستعرض هنا العديد من الأطعمة التي تم إضافتها وأهمها:

  • بسكويت الموز للتسنين: يعتبر الموز من أهم الفواكه التي يتم إضافتها إلى البسكويت. حيث يتم إضافة الموز والشوفان وهذا ما يزيد من الفائدة الغذائية بالإضافة إلى الطعم الرائع.
  • بسكويت الرضع الحاوي على البطاطا الحلوة للتسنين: تضاف البطاطا الحلوة إلى البسكويت لتعديل الطعم كما أنها تساهم في تقوية اللثة.
  • بسكويت الرضع الحاوي على الفواكه المهروسة منزلي الصنع للتسنين: يمكن إضافة العديد من الفواكه بناء على رغبة الأطفال وذوقهم.
  • كما يمكن أيضًا إضافة الكينوا لبسكويت الرضع.
  • بسكويت الرضع الحاوي على جوز الهند يعتبر من الأنواع المفيدة للثة.
  • كما يمكن إضافة التفاح وبذور الكتان المهروسة إلى بسكويت الرضع.
    ويبقى في النهاية الخيار بناءً على رغبة الأهل والطفل.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على بسكويت الرضع وفوائده ومضاره. نذكر بأهمية الانتباه إلى طعام الطفل وضرورة استشارة الطبيب عند حصول مشكلة. ونتمنى أن نكون قد قمنا بإيصال المعلومة بالشكل المناسب لكم.