ما هي لغة برمجة تطبيقات الآيفون؟

ALMotassem Bellah Al Dakkak9 يوليو 2023آخر تحديث :
ما هي لغة برمجة تطبيقات الآيفون؟

ما هي لغة برمجة تطبيقات الآيفون iphone؟ سؤال يطرح ويتكرر على وسائل التواصل الاجتماعي، وأشهر محركات البحث كبينج وجوجل. لكن لماذا تطرح، ومن قبل أي فئة تطرح؟

هنالك الكثير من الفئات التي بدأت بمعرفة أهمية البرمجة في الحياة المستقبلية، وحتى في وقتنا الحالي. لذلك بدأ الطلب يزداد حول كيفية معرفة بعض المعلومات والتفاصيل بشأن برمجة التطبيقات. وموضوع مقالتنا يتمحور حول الإجابة عن التساؤل، “ما هي لغة برمجة تطبيقات الآيفون iphone؟“.

برمجة التطبيقات من أكثر المهام المطلوبة في وقتنا الحالي، وذلك لتزايد الطلب على هذه التطبيقات، وتوجه الناس والمستخدمين لتمضية أضعاف الوقت الذي كانوا يمضونه أمام أجهزتهم الذكية. وأجهزة الآيفون، بشتى إصداراتها، المقدمة من شركة apple، أثبتت جدارتها وأحقيتها في جذب الكثير من العملاء والمستخدمين، لشراء هذه الأجهزة. وبالتالي توجه بعض المهتمين لتصميم وبرمجة التطبيقات التي تتوافق وترفع على هذه الأجهزة، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا “ما هي لغة برمجة تطبيقات الآيفون iphone” المقدمة من موقع طلاب نت، فتابع معنا.

لمحة عن الآيفون وتطبيقاته

آيفون iPhone،‏ هو جهاز تنشأؤه شركة أبل، التابع لها. ويصنف الآيفون iphone من الهواتف الذكية بالتأكيد. كما يأتي مع الجهاز عدة تطبيقات بشكل تلقائي، ويقوم بعدة وظائف منها مشغل ملفات وسائط متعددة من خلال تطبيق “آي بود“، والكاميرا الرقمية من خلال تطبيق الكاميرا الأساسي، وجهاز إنترنت لوحي من خلال تطبيق متصفح الإنترنت سفاري. كما يمكنك تحميل عدة متصفحات أخرى، من خلال متجر “اب ستور“، لكن متصفح سفاري هو المتصفح الأساسي الذي يكون مع النظام بشكل تلقائي.

اقرأ المزيد عن: أفضل تطبيق لمشاهدة الأفلام مجانا للايفون

كما قام ستيف جوبز Steve Jobs‏ بتقديمه أول مرة في يوم 9 يناير 2007، وذلك من خلال معرض الماك وورلد Macworld في سان فرانسيسكو، في كاليفورنيا. ثم عرض الجهاز للبيع بعد شهر يوليو في كل مقاطعات الولايات المتحدة الأمريكية. وصدر مع مساحة “4 جيجابايت و 8 جيجابايت و 16 جيجابايت و 32”. وظل الهاتف يعمل على شبكة واحدة، أتاحت له العمل‏ في الولايات المتحدة فقط حتى نوفمبر 2007. وقد تنبأ البعض أنه سيتم بيع ثلاثة ملايين جهاز، وذلك لتصدر الجهاز المنصات الإعلامية، وإثبات جودته. لكن شركة أبل أعلنت أنها باعت 4 ملايين جهاز. بالتالي يصبح الآيفون أسرع هاتف ذكي يباع في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، إلى يومنا هذا.

نظرة عامة عن برمجة تطبيقات iOS

الهواتف الذكية الخاصة بأبل “Apple” تعمل على نظام تشغيل يدعى “iOS“. ويتميز هذا النظام بالعديد من المميزات الخاصة به، والتي جعلت العديد من المستخدمين يفضلونه عن باقي أنظمة التشغيل.

وعند اتخاذ قرار بشأن إنشاء تطبيق لمشروعك على نظام الـ iOS فسيكون أمامك نوعين من التطبيقات التي يمكن أن تنشئها أو تطورها، إما تطبيق هجين، أي تطبيق منشأ بلغات أخرى لكن مع جعل التطبيقات متوافقة مع نظام الـ iOS أو تطبيق أصلي.

لمحة عن الآيفون وتطبيقاته
لمحة عن الآيفون وتطبيقاته

سويفت swift لغة برمجة تطبيقات الآيفون iphone

swift سويفت أحدث لغة مستخدمة في وقتنا وعصرنا الحالي من شركة أبل. لكن اللغة أنشأت في الأساس بغرض دعم لغة objective-c في الأساس، ولكن مع مرور الوقت وإثبات اللغة جدارتها، كلغة أساسية لمستقبل التطبيقات لنظام الـ iOS.

تتميز سويفت بالقوة والتنوع الضخم في حيثيات استخداماتها. لذلك سيكون المستقبل العملاق لشركة أبل، معتمد اعتماد شبه كلي على لغة سويفت.

ما هي سويفت swift لغة برمجة تطبيقات الآيفون

بدأ مجموعة من المبرمجين والمطورين، تطوير مجموعة قواعد للغات البايثون والسي شارب، في عام 2010. لكن في عام 2014، أصدر أول تطبيق مبني بشكل كامل، بواسطة لغة سويفت، وتم إدراج نسخة تجريبية من هذا التطبيق للمطورين والمبرمجين.

ميزات سويفت swift لغة برمجة تطبيقات الآيفون

لغة سويفت swift مفتوحة المصدر 

سبق وتعلمنا معنى اللغات المفتوحة المصدر، وتتميز بسهولة الدعم الفني وحل المشاكل التي تواجه المستخدمين. وهذه أهم الأسباب التي أدت إلى اعتماد شركة أبل عليها. حيث قامت الشركة بدعمها وتقويتها وتطويرها، وبهذه الخطوة، نجحت أبل في تثبيت مكانة لغة سويفت بشكل فلي وملحوظ.

ويوجد لهذه اللغة قاعدة مبرمجين ومستخدمين ضخمة، وهذه أحد أهم نقاط القوة، التي ساعدتها على الانتشار.

اقرأ أيضاً: تحميل برنامج ايمو للكمبيوتر عربي Imo مكالمات فيديو مجانية

سهولة تعلم لغة سويفت swift

إن كنت تعلم أساسيات البرمجة، ولك خلفية برمجية، سيكون مشوار تعلمها ممتع جداً. وتعتبر السلاسة والإنتاجية، أهم المعايير التي تجعل المطور يتخذ القرار في البدء بالولوج بها.

سرعة لغة سويفت swift

من أكثر الميزات التي تلقى المديح بسببها، هي سرعتها الفائقة في بناء البرامج والتطبيقات، ويعود ذلك إلى بنية اللغة، التي وفرت لها السرعة الكبيرة في الإنتاج، متفوقة بذلك على الكثير من اللغات المنافسة، متربعة على عرش تطبيقات الآيفون.

توفر سويفت swift الحماية العالية

كلنا يعلم، وخاصة مستخدمو أجهزة الآيفون، أن من أكثر ما يميز هذه الأجهزة، هي الأمان الذي توفره الشركة لمستخدميها. فمن أكثر الأمور صعوبة، اختراق الهواتف التابعة لشركة أبل، أو أن يحدث أي تسريب أو سرعة للبيانات والمعلومات.

وهذا ما جعل شركة أبل تعتمد بشكل كبير على لغة سويفت، كأهم لغة لبرمجة “iOS”، وذلك بسبب توفر الأمان والحماية بها.

ميزات سويفت swift لغة برمجة تطبيقات الآيفون
ميزات سويفت swift لغة برمجة تطبيقات الآيفون

خطوات تعلم لغة برمجة تطبيقات الآيفون

هنالك العديد من الدورات والخطط الموضوعة بشكل مجاني أو مدفوع على الإنترنت، وخاصة على اليوتيوب وغيرها من المنصات، التي تقدم بعض الدورات المجانية. لكن في هذه الفقرة سيكون هنالك بعض النصائح بخصوص تعلمك للغة تفيدك في برمجة تطبيقات أو برامج للآيفون.

  • اقرأ أكثر حول برمجة التطبيقات في آيفون، وتعرف على نظام iOS، قبل البدء في دورة معينة في لغة سويفت أو غيرها.
  • حاول البدء في كورس مجاني، حتى لو كنت تنوي التسجيل في دورة احترافية مدفوعة. وهذه النصيحة تنطبق على أي مجال تريد تعلمه.
  • بعد تعلم اللغة وبدء تصميم أول تطبيق لك، وتجريبه بشكل كامل. عليك تعلم رفعه على الأب ستور، أو غيره من المنصات التابعة لتطبيقات الآيفون، وكيفية الربح من خلال تحميل المستخدمين لتطبيقك.
  • وآخر وأهم خطوة، هي مراجعة تطبيقك. وهي خطوة تتطلب أسابيع وربما أكثر من ذلك، لكن عند الانتهاء من تجريب كل حيثيات التطبيق، ستتمكن من رفع التطبيق بكل ثقة وأريحية، أن المستخدم لن يجد أي مشكلة باستخدام التطبيق على المدى البعيد.
  • كتابة البيانات الخاصة بالتطبيق، عند رفعه على المنصة، مع رفع بعض الصور التسويقية، وتحديد السعر المناسب لتطبيقك.

اقرأ أيضاً: تطبيق أفلام اجنبية الافضل مشاهدة الأفلام جودة عالية

وفي الختام، لمقالتنا “ما هي لغة برمجة تطبيقات الآيفون iphone؟“. والتعرف على “لمحة عن الآيفون وتطبيقاته“. و”سويفت swift لغة برمجة تطبيقات الآيفون iphone“. وأهم ميزات سويفت swift لغة برمجة تطبيقات الآيفون. نستنتج أن المستقبل في تطوير وتصميم التطبيقات والمواقع، وشركة أبل وأجهزة آيفون، حجزوا مقعد مهم في سوق العمل منذ زمن بعيد، وما زالوا ينافسون في السوق، على أرض الواقع، لذلك فإن برمجة تطبيقات الآيفون ستظل ذات شأن كبير في الأعوام القادمة.