متحف مطار القاهرة يبرز أهم وظائف وأدوار الشرطة في مصر القديمة

tullaab29 يناير 2024آخر تحديث :
متحف مطار القاهرة يبرز أهم وظائف وأدوار الشرطة في مصر القديمة

متحف مطار القاهرة يبرز أهم وظائف وأدوار الشرطة في مصر القديمة ,

تسلط الصفحة الرسمية لمتحف مطار القاهرة الدولي الضوء على أهم وظائف وأدوار الشرطة في مصر القديمة.

كانت الشرطة متعددة الوظائف في مصر القديمة. وتم تقسيمها إلى عدة أقسام، منها “شرطة المعابد والمقابر”؛ ونجد أن حراس المعبد كانوا متخصصين في حفظ النظام داخل المعابد وصيانة مبانيهم وممتلكاتهم خارجها. أما المقابر فقد عين لها حراس لما تحتويه من أشياء ثمينة. وكانت هناك “شرطة حرس القوافل النهرية” لحماية السفن والقوافل التجارية التي تمر عبر نهر النيل.

أدوار الشرطة المصرية في مصر القديمة

كما كان هناك “شرطة محلية” لعبت دوراً في أمن المدن الكبرى، وكذلك في الصحراء والحدود، وكانت تقوم بدوريات مرورية منظمة على الطرق لتفتيشها وتعقب المجرمين، خاصة المدانين والهاربين. في الصحراء. وقد راعى عند اختيار رجال الشرطة في الصحراء أن يكونوا على دراية ومعرفة وخبرة في طرق وممرات الصحراء.

دور الحرس الملكي في مصر القديمة

“كان هناك أيضًا نوع خاص من الشرطة، وهو “الحرس الملكي”. وكان هذا النوع من الشرطة مخصصًا للملك لضمان سلامته. بالإضافة إلى “شرطة الخدمات العامة”، المخصصة لمساعدة حكام الأقاليم والوزراء والمحافظين”. جباة الضرائب، بالإضافة إلى جمع وفرز المجندين”.

معايير الشرطة والسيطرة على المقاييس

ووجدت أيضًا «شرطة التدابير وضبط الموازين»؛ وكان هذا لغرض منع الاحتيال. وكان دور شرطة المناجم والمحاجر هو تأمين الممرات التي كان الملوك يرسلون إليها الوفود لاستغلال المناجم والمحاجر.

واستخدم رجال الشرطة المرشدين وأجهزة التتبع والكلاب التي كان لها دور في حراسة وتعقب المجرمين للكشف عن الجرائم. وكان رجال الشرطة مسلحين بأسلحة مختلفة، من بينها الدروع والرماح والأقواس والسهام.