متى تنقطع إفرازات الولادة

رنا حمدان14 فبراير 2023آخر تحديث :
متى تنقطع إفرازات الولادة

متى تنقطع إفرازات الولادة سؤال يراود معظم الأمهات بعد الولادة. خاصة في الفترة ما قبل نزول الدورة الشهرية. فتترقبن اليوم الذي تنقطع فيه الإفرازات المهبلية والذي يصبح فيه الرحم نظيفًا من بقايا الولادة. حيث بعد ولادة الطفل يمر جسم الأم بالعديد من التغيرات التي من أبرزها عودة الرحم إلى شكله وحجمه الطبيعي الأمر الذي ينتج عنه نزول إفرازات لفترة تستمر ما يقارب عدة أسابيع. وسنبين في مقالنا التالي ما هي إفرازات الولادة، وسنجيب على تساؤلاتكم حول متى تنقطع إفرازات الولادة ومتى تكون إفرازات الولادة خطيرة. ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص إفرازات الولادة.

ما هي إفرازات الولادة

في الحقيقة إن إفرازات الولادة أو ما يدعى الهلابة هي عبارة عن بطانة جدار الرحم، فبعد الولادة يبدأ الرحم بالتخلص من الهلابة ويستمر التخلص منها لمدة تصل إلى عدة أسابيع. وتتكون هذه الإفرازات من دم وأنسجة وسوائل مخاطية، وبعد الولادة مباشرة تكون هذه الإفرازات كثيفة جدا وغزيرة خاصة عند الوقوف لذا يفضل استخدام الفوط الصحية السميكة جدًا، وتقل بعد اليوم الرابع بعد الولادة لتصبح أخف.

اقرأ أيضًا: أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع

متى تنقطع إفرازات الولادة

متى تنقطع إفرازات الولادة؟ هذا ما تتساءله الأمهات بعد الولادة حيث إن إفرازات الولادة في الأسبوع الأول بعد الولادة تكون غزيرة وكثيفة وتصبح أخف وأقل كثافة بعد الأسبوع الأول بعد الولادة. وفي الحقيقة قد تنقطع إفرازات الولادة بعد مرور شهر على الولادة، ومن الممكن أن تستمر حتى فترة 40 يومًا إذا كانت تلك الإفرازات طبيعية. أما في حال كانت تلك الإفرازات غير طبيعية فمن الممكن أن تستمر لوقت أطول.

متى تنقطع إفرازات الولادة
متى تنقطع إفرازات الولادة

مراحل إفرازات الولادة

في الحقيقة هناك عدة مراحل لإفرازات الولادة أو ما يسمى الهلابة ويمكن التمييز بين تلك المراحل من خلال قلة الإفرازات تدريجيا، وتغير لون تلك الإفرازات لتصبح ذات لون فاتح مع مرور الوقت. بالإضافة إلى المدة الزمنية التي تستغرقها كل مرحلة. وتتضمن مراحل الولادة ما يلي:

  • مرحلة الإفرازات الحمراء: تستمر هذه المرحلة لمدة ثلاث أيام بعد الولادة. ويكون المكون الغالب فيها هو الدم ذو اللون الفاقع. بالإضافة إلى أن هذه الإفرازات تكون غزيرة إلى متوسطة الغزارة. أيضًا يمكن ملاحظة نزول كتل دموية مع الإفرازات.
  • مرحلة الإفرازات المصلية: تظهر بعد اليوم الرابع من الولادة وتستمر حتى اليوم العاشر من الولادة. ويتغير في هذه المرحلة لون الإفرازات إلى اللون الوردي المائل إلى البني، وتكون غزارتها أقل.
  • الإفرازات البيضاء: تظهر هذه الإفرازات بعد اليوم العاشر من الولادة. حيث يتغير لون الإفرازات إلى الأصفر الفاتح والأبيض الكريمي. وتقل بشكل كبير، وتصبح بدون أي رائحة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف موعد ولادتي بالميلادي

متى تكون إفرازات الولادة مقلقة

بعد أن أجبنا على تساؤلاتكم حول متى تنقطع إفرازات الولادة. دعونا نتعرف على الحالات التي تكون فيها إفرازات الولادة مقلقة. وتتضمن تلك الحالات:

  • في حال كان النزيف يحتاج لتبديل أكثر من فوطة خلال الساعة وبشكل مستمر لعدة ساعات.
  • في حال نزول تكتلات دموية بعد اليوم الرابع من الولادة.
  • عند ملاحظة روائح كريهة جدا من تلك الإفرازات.
  • في حال عدم نزول إفرازات في أول أسبوعين من الولادة.
  • عند الشعور بآلام وتقلصات شديدة عند نزول الإفرازات.
  • عند ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى.
  • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول إفرازات خضراء بعد الولادة القيصرية

كيف تكون إفرازات ما بعد الولادة طبيعية

كما ذكرنا سابقًا إن إفرازات ما بعد الولادة ناتجة عن التخلص من بطانة جدار الرحم. وتكون تلك الإفرازات طبيعية عندما تكون لها الصفات التالية:

  • عندما تكون على شكل سائل كثيف وغزير في الأيام الأولى بعد الولادة.
  • عندما تكون ألوانها بين الأحمر والوردي.
  • تنخفض كميتها وكثافتها مع مرور الوقت.
  • يتحول لونها من الأحمر إلى الوردي إلى الأبيض في النهاية.

كيف تكون إفرازات ما بعد الولادة غير طبيعية

نتابع في مقالنا متى تنقطع إفرازات الولادة. لنبين كيف تكون إفرازات ما بعد الولادة غير طبيعية. حيث تكون غير طبيعية في الحالات التالية:

  • تكون الإفرازات ذات لون أصفر إلى أخضر، وذلك يدل على وجود عدوى في الجهاز التناسلي.
  • تكون الإفرازات ذات رائحة كريهة جدًا غير محببة.
  • تستمر تلك الإفرازات بغزارة لـ 10 أيام.
  • تسبب آلام شديدة.

كيف تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة

في الحقيقة عند عودة الدورة الشهرية بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية تكون غير منتظمة. وقد تأخذ وقتًا طويلًا يصل إلى عدة أشهر حتى تنتظم. وقد تلاحظ الأم في الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة نزول تكتلات دموية وعدم انتظام نزول الدم. ويعود السبب في ذلك إلى نزول بواقي الحمل من بطانة الرحم، مما يسبب ألمًا للمرأة أشد من آلام الدورة الشهرية قبل الحمل.

كيف تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة
كيف تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة

إجراءات يجب اتباعها مع إفرازات بعد الولادة

نتابع في مقالنا متى تنقطع إفرازات الولادة.في الحقيقة يجب اتخاذ إجراءات من أجل الإفرازات بعد الولادة. والتي تتضمن ما يلي:

  • تنظيف المهبل بشكل جيد: وذلك بواسطة الصابون الطبي الخالي من المواد الكيميائية حيث إن تنظيف المهبل بشكل جيد يقي من الإصابة بالعدوى.
  • إرضاع الأم لطفلها طبيعيا: حيث إن الرضاعة الطبيعية تساعد على إفراز الأوكسيتوسين الذي يساعد في انقباض الرحم والتحكم بالإفرازات.
  • عدم حبس البول: حيث يجب الذهاب إلى المرحاض فور الشعور بالحاجة إلى التبول لأن المثانة بعد الولادة تصبح أكثر حساسية، وقد يؤثر ذلك على انقباضات الرحم.
  • الحصول على قدر كاف من الراحة والنوم: حيث تحتاج الأم بعد الولادة إلى أخذ قسط كاف من الراحة والنوم. بالإضافة إلى أن الإرهاق والحركة يزيد من الإفرازات.
  • الإكثار من شرب الماء: وذلك من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم حيث يجب على الأم أن تشرب على الأقل 8 أكواب من المياه يوميًا بعد الولادة، وذلك لأن الماء أيضا يخلص الجسم من الفضلات.
  • تبديل الفوط الصحية باستمرار: وخاصة في الأيام الأولى بعد الولادة حيث تكون الإفرازات غزيزة وكثيفة، بالإضافة إلى أنه يجب اختيار فوط صحية قطنية لتجنب حدوث الحساسية عند الأم.

علامات توقف نزول الإفرازات والطهارة من النفاس

في الواقع يمكن الاستدلال على توقف نزول إفرازات ما بعد الولادة والطهارة من النفاس من خلال العلامات التالية:

  • نزول إفرازات خفيفة بيضاء اللون شبيهة بالسائل المنوي من المهبل، ويكون لزجًا فيكون هذا السائل دليلًا على الطهارة من النفاس.
  • توقف نزول الإفرازات عند إجراء اختبار القطعة القماشية: حيث يمكن للأم أن تضع قطعة قماشية قطنية على فتحة المهبل في وضع القرفصاء والانتظار للتعرف على توقف أو عدم توقف نزول إفرازات ما بعد الولادة.

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

بصفة عامة تستمر فترة النفاس بعد الولادة القيصرية ما يقارب أربعين يومًا. لكن يختلف الأمر من مرأة إلى أخرى فقد تنتهي فترة النفاس عند بعض النساء في غضون أسبوعين. وما تجدر الإشارة إليه أن تنظيف الرحم وإزالة المشيمة خلال الولادة القيصرية يساعد في التقليل من الإفرازات التي تنزل في فترة النفاس.

مدة النفاس بعد الولادة الطبيعية

في الواقع تستمر مدة النفاس في الولادة الطبيعية أكثر من الولادة القيصرية وذلك بسبب عدم نزول المشيمة بشكل كامل أثناء الولادة فقد تستمر فترة النفاس عند بعض النساء أربعين يوما والبعض الآخر تستمر لمدة 4 أسابيع.

وفي نهاية مقالنا متى تنقطع إفرازات الولادة تجدر الإشارة إلى ضرورة اتباع الإجراءات الصحيحة في التعامل مع الإفرازات، وذلك من أجل تجنب إصابة الأم بالعدوى.