أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع

maha ali13 أغسطس 2023آخر تحديث :
أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع

أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع من الأمور المطروحة بكثرة على محركات البحث فعنق الرحم بمثابة ممر يصل بين الرحم والمهبل، كما أن الهرمونات خلال شهور الحمل تعمل على إحداث الكثير من التغيرات في جسم المرأة، كزيادة سمك المخاط المتواجد في فتحة عنق الرحم، وهذا يمنع دخول البكتيريا ووصولها إلى الجنين.
ولكن يبقى الرحم مغلقًا في شهور الحمل، وعند اقتراب موعد الولادة فإنه يتمدد ويفتح تمهيدًا لخروج الجنين من الرحم إلى قناة الولادة، وهنا تتساءل السيدة عن أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع وأسباب عدم فتح عنق الرحم في الشهر التاسع وهذا ما سنجيب عنه في مقالنا اليوم تابعي معنا.

أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع

تتمثل أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع بما يلي:

ترقق عنق الرحم

وهو أبرز أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع، وعنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم. وقبل بدء المخاط يصبح طول عنق الرحم بين 3.5 إلى 4 سم وعندما يبدأ المخاط عند السيدة يترقق عنق الرحم، ويقصر طوله، ويلين. وهنا قد تشعر السيدة بتقلصات خفيفة غير منتظمة، وفي كثير من الأحيان لا تشعر بأي شيء. وهذه الحالة يطلق عليها ترقق عنق الرحم أو إمحاء عنق الرحم. الجدير بالذكر أنه عندما يكون ترقق عنق الرحم أو الامحاء بنسبة صفر بالمئة، يكون طول عنق الرحم 2 سم على الأقل، أو سميك جدًا. وينبغي أن يمحى عنق الرحم بدرجة 100%، أو يكون مترققًا بشكل كامل قبل الولادة الطبيعية.

انفتاح عنق الرحم

من أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع أيضًا توسع عنق الرحم وانفتاحه. حيث يقوم الطبيب بقياس درجة مقدار التوسع بالسنتيمتر من رقم صفر (لا يوجد انفتاح) إلى رقم 10يعني (انفتاح بشكل كامل).

زيادة الإفرازات المهبلية

أثناء شهور الحمل، تكون فتحة عنق الرحم مسدودة بأشياء مخاطية سميكة تمنع دخول البكتيريا إلى الرحم. وفي أواخر فترة الحمل، قد تتدفق هذه السدادة المخاطية إلى المهبل. وتخرج على شكل إفرازات مهبلية شفافة أو لونها وردي أو يوجد بها القليل من الدم. وهذا يحدث قبل بضعة أيام من بداية المخاض. وتعد هذه الإفرازات من أبرز أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع.

الشعور بأن الجنين قد نزل إلى أسفل

قد تشعر السيدة بنزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض، وهذا يسبب تغيرًا في شكل البطن عند السيدة كما أن هذا الشعور يبدأ في وقت قريب من بدء المخاط.

نزول ماء الولادة

نزول ماء الولادة من أبرز أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع. ويقصد بماء الولادة ( كيس السلى) الغشاء الذي يحوي السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم. وعند بداية المخاض أو حتى خلال المخاط تتمزق الأغشية، وعندها ينزل هذا السائل الذي يعرف بماء الولادة من المهبل. وبحال تمزق كيس السلى، ينبغي تحديد موعد الولادة في أسرع وقت.

حدوث التقلصات والانقباضات

وهي أشهر أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع والتي تكون مؤلمة في بعض المرات وتسمى هذه التقلصات بتقلصات براكستون هيكس. وفي فترة المخاض المبكر تكون المدة بين كل انقباضة وأخرى تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة. ومع مرور الوقت تقل المدة الزمنية بين التقلصات، وعندما تصبح الفترة الفاصلة بين كل انقباضة وأخرى 5 دقائق، فهذا يشير إلى قرب موعد الولادة. وهذه التقلصات لا تتوقف عند المشي أو تغيير السيدة لوضعيتها.

أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع
أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع

شاهد أيضًا: خلطة تفتح الرحم 8 سم وأعشاب تفتح الرحم

مراحل توسع عنق الرحم في الشهر التاسع

يستمر عنق الرحم بالتوسع والانفتاح حتى يصبح قطره جاهزًا لحدوث الولادة الطبيعية وتمر الولادة الطبيعية بعدة مراحل وهي كالتالي:

  • المرحلة الأولى: وهي أطول المراحل حيث تبدأ عند شعور السيدة بانقباضات وتقلصات منتظمة تسمح للجنين أن ينتقل إلى قناة الولادة. وهذه المرحلة قسمين هما: المرحلة النشطة والمرحلة الكامنة. كما لا توجد قاعدة علمية لمدى استمرار المرحلة الأولى لدى السيدات حيث تستغرق المرحلة الكامنة عدة ساعات إلى عدة أيام. بينما المرحلة النشطة، فتتراوح بين توسع عنق الرحم 0.5 سنتيمتر في الساعة إلى توسعه 0.7 سنتيمتر في الساعة. وتستند سرعة انفتاح عنق الرحم على إن كانت الولادة للمرة الأولى أم لا. حيث تزداد درجة التوسع لدى السيدات اللواتي أنجبن من قبل. وعند بدء المرحلة النشطة من المخاض، يحدث اتساع ثابت لعنق الرحم كل ساعة. وبالرغم من هذا، هناك العديد من السيدات لا يبدأ لديهن التوسع بشكل منتظم حتى يصل إلى ما يقارب 6 سنتيمتر. وهذه المرحلة تنتهي عند توسع عنق الرحم عند السيدة بشكل كامل إلى 10 سم.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة ولادة الطفل، وتستغرق من دقائق إلى ساعات. وتستطيع السيدة خلالها أن تلد طفلها عند قيامها بدفعات قليلة فقط أو قد تبقى تدفع لمدة ساعة أو أكثر. وينصح السيدة عندها بالدفع فقط خلال الانقباضات والحصول على استراحة بين الانقباضة والأخرى. الجدير بالذكر أن هذه الانقباضات تحدث في أغلب الأحيان كل 2 إلى 3 دقائق، وتبقى في كل مرة 60 إلى 90 ثانية، وتنتهي بولادة الطفل.
  • المرحلة الثالثة: تستغرق هذه المرحلة من 5 إلى 30 دقيقة، وفيها تُدفع المشيمة لخارج الرحم. ويمكن تسريع العملية بوضع الطفل على صدر أمه للرضاعة. وقد تستغرق هذه المرحلة ما يقارب ساعة أو أكثر من ذلك لمساعدة الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

أبرز أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع ما يلي:

  • حدوث خطأ عند حساب التاريخ الحقيقي لأول يوم من آخر دورة طمثية للسيدة.
  • عوامل وراثية ووجود تاريخ عائلي في تأخر حدوث الولادة الطبيعية.
  • أيضًا الولادة الأولى تسبب طول فترة الحمل، فعنق الرحم يكون غير مدرب على الانفتاح بعد.
  • شعور السيدة بالخوف والتوتر والضغوط العصبية وهذه الأمور تؤثر على النشاطات الحيوية في الجسد.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية التي تسبب مشاكل في الحمل والولادة.
أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع
أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

إذا فتح الرحم 1سم متى تكون الولادة

بعدما تعرفنا على أعراض فتح الرحم في الشهر التاسع وأسباب عدم فتح الرحم في التاسع، قد يخطر ببالك تساؤل وهو متى تكون الولادة إذا فتح الرحم 1 سم؟

عزيزتي فتح الرحم 1سم لا يعني اقتراب موعد الولادة، فالولادة تتطلب أن يكون الرحم مفتوح بمقدار 10 سنتيمتر والفرق كبير. وفي هذه الحالة لا تكون الولادة قريبة ولكن تستغرق عدة أسابيع حتى يتسع الرحم بشكل تدريجي. كما يرافقه تقلصات وآلام تشعر بها السيدة في الشهر التاسع. وهذا قد يسبب ما يسمى أعراض ولادة وهمية، لذا لا داعي للقلق أو الإسراع إلى المستشفى عند ظهور هذه الأعراض. فقط استشيري الطبيب وهو سيخبرك إن كانت هذه الأعراض وهمية أم إشارة على قرب موعد الولادة.

طرق طبيعية لفتح الرحم

سنوضح فيما يلي أبرز الطرق الطبيعية التي تساعد على فتح الرحم بهدف تسهيل الولادة وهي كالتالي:

  • الحرص على إفراغ المثانة من البول: لأن حجز البول في المثانة يسبب منع حدوث الانقباضات لفتح الرحم.
  • ممارسة العلاقة الحميمة: فهذه العملية تساعد في زيادة إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يوجد في سائل الحيوان المنوي، وهرمون الأوكسيتوسين اللذين يقومان بتليين عنق الرحم وتوسيع فتحة الرحم.
  • الحرص على تناول التمر: فهو يساهم في توسيع عنق الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية.
  • استعمال كرة الولادة: لأنها تساهم في تحريك عضلات الحوض عند السيدة وبالتالي انفتاح الرحم. كما تساعد كرة الولادة في تقليل آلام أسفل الظهر التي تشتد في الثلث الأخير من الحمل.
  • تدليك الحلمتين بشكل مستمر: وهذه العملية تساهم في زيادة إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يقوم بتليين عنق الرحم، وتسريع عملية توسيع الرحم وتسهيل الولادة.
  • الجلوس في وضعية القرفصاء: هذه الوضعية تساهم في دخول الجنين لقناة الولادة ويوسع الحوض بنسبة عشرة بالمئة.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

نصائح لتوسيع عنق الرحم

سنقدم لك عزيزتي بعض النصائح التي تساهم في تسريع توسيع عنق الرحم، لتسهيل الولادة، وهي كالتالي:

  • ممارسة رياضة المشي.
  • عمل تمرين الصعود والهبوط.
  • عمل تمرين التنفس العميق.
  • الاستحمام بالمياه الدافئة.
  • تناول الحلبة والعسل.
  • تناول بعض المشروبات التي تساهم في تسريع الطلق وفتح عنق الرحم تجهيزًا للولادة، كالقرفة بالحليب والزنجبيل والحلبة والكمون.

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أعراض فتح عنق الرحم في الشهر التاسع وأسباب عدم فتح عنق الرحم في الشهر التاسع. نود التنبيه بضرورة إخبار الطبيب عند شعورك بأي عرض من أعراض فتح عنق الرحم لتقدير الحالة بشكل جيد واتخاذ الإجراءات المناسبة.