متى يأكل الرضيع الخبز تغذية الطفل

Rima Al30 أبريل 2023آخر تحديث :
متى يأكل الرضيع الخبز تغذية الطفل

كثيرًا ما تحضرين كرسي الطعام الخاص بتغذية طفلكِ الرضيع مبكرًا وتنتظرين تمكنه من الجلوس عليه وذلك عندما يحين موعد إدخال الأطعمة الصلبة لنظامه الغذائي وتسألين باستمرار هل الخبزُ صحيٌ للأطفال؟ متى يأكل الرضيع الخبز ؟.

يعد الخبز الغذاء الأكثر استهلاكًا وشعبيةً في العالم. منذ آلاف السنين، كان البشر يخبزون الخبز عن طريق طحن بعض المحاصيل لتحويلها إلى وجبات خبز، عبر خلط الدقيق مع الماء، ومن ثم تعريض العجين للحرارة. كما ينتج الخبازون كل يوم مئات الأنواع من الخبز اللذيذ بمظهره الجميل والشهي في جميع أنحاء العالم. من الرغيف السوري الشهي إلى العيش المصري إلى اللوبينج الصيني إلى البابادوم الهندي إلى الكرواسان الفرنسي.

يعد القمح أكثر أنواع مصادر الخبز شيوعًا حول العالم، لكن بعض الخبازين قد يختارون الدقيق المصنوع من الشعير أو الذرة أو الشوفان أو الأرز ليبحروا في فن صناعة الخبز.

علاوة على ذلك، يتبع اختيار نوع الخبز للذوق الشخصي، كما يرتبط بالثقافة الشعبية للبلدان وعاداتهم وتاريخهم. بالإضافة لارتباطه بذوق كل أسرة في أي بلد من العالم.

إذا كنتِ ترغبين في تقديم وجباتك الغنية لطفلكِ الرضيع لابد أنكِ تفكرين مليًا بإمكانية إدخال الخبر كجزءٍ هامٍ من نظامٍ غذائي متوازن لتغذية الطفل.

لذلك دعينا نتعمق من خلال مقالنا التالي في كيفية تقديم هذا الطعام الأساسي المحبوب لطفلكِ الرضيع لمعرفة متى يأكل طفلكِ الرضيع الخبز عندما يحين وقت الأطعمة التكميلية التي تحضريها له.

اقرأ أيضاً : الطول الطبيعي للاطفال يحميهم من السكتات

متى يأكل الرضيع الخبز تغذية الطفل

وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، عند بلوغ الرضيع ستة أشهر من العمر تبدأ احتياجاته من الطاقة والعناصر المغذية تتجاوز ما يوفره حليب الأم من تلك الطاقة والعناصر، وبالتالي يتوجب على الأم تقديم الأغذية التكميلية له لتلبية تلك الاحتياجات. من جهة أخرى، عند بلوغ طفلكِ عمر الأطعمة التكميلية يصبح مستعداً من الناحية النمائية لتناول أغذية أخرى. فكثيرًا ما يتعثّر نمو الطفل إذا لم يتناول أغذية تكميلية عندما يبلغ عمر الستة أشهر، أو إذا قدمت الأم الأطعمة لتغذية الطفل بشكل غير مناسب.

لذلك من الضروري أن تعرف الأم في أي عمر يمكن أن يُعطى الطفل الخبز.

يمكن تقديم الخبز بمجرد أن يصبح الطفل جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة، وذلك عندما يبلغ ستة إلى ثمانية أشهر من العمر. إلا أن  الخبز يحتوي غالبًا على مسببات الحساسية الشائعة لاحتوائه على القمح الذي يسبب الحساسية لبعض الأطفال مثله مثل منتجات الألبان وفول الصويا والبيض. لذلك على الأم أن تستخدمه بحذر في تغذية طفلها.

نصائح لتغذية الطفل الرضيع

 

نصائح لتغذية الطفل الرضيع
نصائح لتغذية الطفل الرضيع

ثمةَ أنواعٌ كثيرة للخبز وغالبًا ما تُكتب المقادير والمكونات التي يصنع منها الخبز على غلافه كمنتج. كما يتوجب على الأم معرفة هذه المكونات وكمياتها قبل تقديمها لطفلها. بالإضافة لذلك عليها معرفة كمية الخبز التي يمكنها تقديمها في اليوم وطريقة التقديم.

سيدتي متى يأكل طفلكِ الرضيع الخبز يمكنكِ اتباع بعض النصائح والإرشارات الخاصة بتقديمه له، وأهم هذه النصائح:

  • يمكنك إضافة الخبز إلى وجبات طفلك الغذائية بمعدل ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا.
  • وفقًا لتوصية خبراء صحة الطفل حول محتوى الصوديوم في النظام الغذائي له، يجب ألا تتجاوز كمية عنصر الصوديوم 400 ملغ/ يوميًا وذلك حتى عمر 12 شهرًا، وذلك يتضمن 200 ملغ التي يحصل عليها الطفل من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. بحيث يترك فقط 200 ملغ للأغذية التكميلية. فعندما تبحثين لطفلكِ عن أنواع خبز مختلفة، حاولي العثور على مجموعة متنوعة تحتوي على أقل من 100 ملغ صوديوم لكل وجبة. وذلك لتجنب احتواء النظام الغذائي للطفل على كميات كبيرة من الأملاح.
  • عادةً ما يوضع السكر جنبًا إلى جنب مع الخميرة عند صناعة الخبز كمصدر غذائي يرافق الخميرة لتحقيق الامتلاء والنضج. بينما قد يضاعف الخبازون كمية السكر المضافة بهدف التحلية. وتكمن النصيحة هنا بألَا تتجاوز كمية السكر في الخبز المقدم في وجبة الطفل الرضيع 2 غرام .
  • يمكنكِ تقديم الخبز لطفلكِ على شكل سندويشات من الخضراوات أو الفواكه المهروسة كالبطاطا أو الموز المهروس. وتجنبي أن تضيفي العسل أو الملح أو السكر للنظام الغذائي لطفلكِ قبل بلوغه السنة من العمر.
  • تجنبي أن يحتوي الخبز الذي تقدمينه لطفلكِ على بذور كاملة أو كبيرة، مثل بذور اليقطين أو بذور عباد الشمس على القشرة، أو بشكلٍ ممزوجٍ بالخبز، مما قد يهدد الطفل بخطر الاختناق. أما إذا كانت النوعية المختارة من الخبز أفضل خيار وعليها بعض البذور على القشرة، فعليكِ أن تكشطي البذور أو تزيلي القشرة قبل التقديم.
  • احرصي على تقديم الماء وبعض عصائر الفاكهة لطفلكِ بكميات مناسبة يوميًا وذلك لتحسين عملية الهضم الغذائي.

هل من الآمن إعطاء الخبز للرضع

هل من الآمن إعطاء الخبز للرضع
هل من الآمن إعطاء الخبز للرضع

 

لا يوجد خبز غير آمن عندما يتعلق الأمر بنوع الدقيق الرئيسي. حيث تتنوع منتجات الخبز. ومنها الخبز الأبيض، وخبز القمح الكامل، والعجين المخمر، والجاودار. ويعد العجين المخمر هو الخيار الأفضل دائمًا، حيث لا تتم معالجته مثل أنواع الخبز الأخرى، مما يسهل عملية الهضم. كما أنه يفتقر إلى جميع المحليات والمواد الحافظة المضافة التي يمكن أن تحتويها أنواع الخبز الأخرى.

سيدتي، متى يأكل طفلكِ الرضيع الخبز يمكنك أن تجربي تقديمه له ضمن وجباته بشكل طبيعي مباشرةً، بشرط ألا يكون أحد أفراد العائلة يعاني من حساسية القمح. هنا عليكِ استشارة الطبيب المختص ومن ثم إدخال الخبز مع الأطعمة بحذرٍ شديد.

أما من أهم النصائح الخاصة بتقديم الخبز الآمن للرضع فهي أن تحرصي عند التسوق على قراءة قائمة المكونات عن كثب. حيث تحتوي بعض أنواع الخبز على مسببات الحساسية الشائعة مثل منتجات الألبان أو البيض أو السمسم أو فول الصويا. بالإضافة إلى الصوديوم والمحليات.

وعليكِ أن تختاري الخبز المصنوع من الدقيق المدعم أو المخصب بأقل من 100 ملليغرام من الصوديوم لكل وجبة وبدون سكر مضاف.

فوائد الخبز للأطفال الرضع

فوائد الخبز للأطفال الرضع
فوائد الخبز للأطفال الرضع

 

غالبًا ما تفوق إيجابيات إضافة الخبز لغذاء طفلكِ الرضيع السلبيات. لذلك من الضروري أن تدعمي تغذية طفلك في عمر الوجبات التكميلية بالخبز نظرًا للفوائد الخبز الكثيرة وأهمها:

  • احتواء الخبز على كميات من المعادن والكربوهيدرات التي تساعد على تغذية الطفل ومنحه الطاقة.
  •  الخبز غنيٌ بالفيتامينات اللازمة لنمو وتطور الطفل الرضيع كفيتامين ب1 المقوي للأعصاب. بالإضافة إلى فيتامين أ الهام لإمداد الرضيع بالطاقة، ناهيك عن دوره في تنظيم سكر الدم وتنشيط الدورة الدموية.
  • يسهل الخبز عملية الهضم لاحتوائه على الألياف كما أنه يشعرُ الطفل بالشبع.

أي الخبز هو الأفضل للأطفال

يعتبر الخبز الأسمر أحد مصادر الطاقة الأساسية إلا أنه غني بالألياف التي قد تتسبب كمياتها الكبيرة في إعاقة امتصاص الزنك والحديد في جسم الطفل. كما أنه يشعر الطفل بالشبع بسرعة.

من جهة أخرى يعد الخبز المصنوع بالكامل من الحبوب الكاملة خيارًا ممتازًا للأطفال، نظرًا لاحتوائه على مواد حافظة محدودة كالسكر والصوديوم. كما يعد خبز الحبوب الكاملة أفضل مصدر بالفيتامينات، المغنزيوم، الألياف والبروتين مقارنةً بالخبز المصنوع من الدقيق المكرر. فعندما تريدين إعطاء طفلك دفعة جيدة من التغذية الصحية اختاري الخبز المصنوع بمجمله من حبوب كاملة 100٪.

ما هي كمية الخبز التي يجب تقديمها لطفلك

متى يستطيع طفلكِ الرضيع أن يأكل الخبز وتختاري له خبز الحبوب الكاملة سيحين عندها الوقت لاستكشاف المقدار المناسب من أطعمة الحبوب لقدميها له.

فإذا كان طفلكِ بعمر السنة إلى السنتين يمكنكِ أن تقدمي له شريحتين إلى ثلاث شرائح خبز يوميًا، أو أن تقدمي له 1-1.5 كوب من الحبوب المطبوخة أو المعكرونة يوميًا.

أما إذا كان الرضيع بعمر ستة أشهر إلى سنة عليكِ أن تتجنبي إطعام طفلك الكثير من الخبز. لذلك نوصي بإضافة كميات صغيرة من الخبز إلى نظامه الغذائي بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

وصفات الخبز للأطفال

وصفات الخبز للأطفال
وصفات الخبز للأطفال

 

تعد وصفة أصابع المربى والخبز إحدى وصفات الخبز اللذيذة وسهلة التحضير، بشرط أن يكون طفلك قد تجاوز العام من عمره. إلا أن هذه الوجبة قد تسبب الحساسية عند الأطفال. لذلك يجب أن تتأكدي من أن طفلك لا يعاني من الحساسية تجاهها. وبالتالي يُنصح بتقديم مثل هذا الطعام بعد مراجعة طبيب الأطفال الخاص بالرضيع.

تتكون هذه الوصفة من الخبز الأبيض وإحدى أنواع المربى مثل الفريز (الفراولة) أو المانجو أو الفراكه المشكلة. لكن تأكدي أن يكون المربى من مكونات طبيعية ودون مواد حافظة.

أما طريقة التقديم فتتلخص بأن تزيلي الجوانب الصلبة من الخبز ومن ثم تقطيعه إلى شرائح طويلة وتنشري المربى بسخاء عليه  وتقدميه بحب لطفلكِ.

وختامًا استمتعي باللحظات الأولى عند تقديم الخبز لطفلكِ وهو يتذوقه للمرة الأولى. أما إذا لم يستسيغ طفلكِ الخبز في البداية فيمكنكِ أن تقدميه له مرة أخرى بوقتٍ لاحق في المستقبل.

وتذكري دائمًا أن التغذية السليمة لطفلكِ في الصغر تؤمن له نموًا صحيًا وتحميه من كثيرٍ من الأمراض في الكبر.