متى يظهر الحمل في البول واختبار الحمل بالكلور

رنا حمدان16 يونيو 2023آخر تحديث :
متى يظهر الحمل في البول واختبار الحمل بالكلور

متى يظهر الحمل في البول؟ سؤالٌ يطرح بكثرة من قبل السيدات خاصة في أول حمل لهنّ، فطوال الوقت يشعرن بأنهن حوامل بعد ملاحظتهن تغيرات في غذائهن أو أجسامهن، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والإقياء، فيلجأن لاختبار الحمل المنزلي الذي يظهر الحمل في البول، ويتساءلن عن الفترة التي يظهر فيها هرمون الحمل في البول. فما هو هرمون الحمل؟ ومتى يظهر الحمل في البول؟ ومتى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول؟ وما هي دقة اختبار الحمل عن طريق البول؟ ومَا العلامات الأولى للحمل؟ وما هو اختبار الحمل بالكلور؟ وكيف يتم إجراء اختبار الحمل بالكلور؟ وهل نتيجة تحليل الحمل بالكلور دقيقة؟  وما هي مخاطر تحليل الحمل بالكلور؟ أسئلة عديدة ستجدن الإجابة عنها في مقالنا التالي.

ما هو هرمون الحمل

في الحقيقة يتم إفراز هرمون الحمل من قبل الخلايا المكونة للمشيمة، ويطلق عليه موجهة الغدد التناسلية المشيمائية Human chorionic Gonadotropin، وتكون خلايا المشيمة هي المسؤولة عن تغذية البويضة الملحقة بعد إلقاحها وانغراسها في بطانة الرحم. وفي الواقع يبدأ هرمون الحمل في التزايد كل 48 ساعة بعد حدوث الحمل، ثم يحتاج إلى 96 ساعة ليتضاعف مع تقدم الحمل ليصل إلى أعلى مستوياته في الفترة مابين الأسبوع الثامن والحادي عشر من الحمل. ثم يبدأ بالانخفاض ليصل إلى معدل معتدل. وتجدر الإشارة إلى أن كيس الحمل يتشكل عند وصول قيمة هرمون الحمل إلى 1000_2000 ملي وحدة دولية/ ميللتر.

اقرأ أيضًا: مضاعفات الحمل الشائعة والأكثر أهمية

متى يظهر الحمل في البول

متى يظهر الحمل في البول
متى يظهر الحمل في البول

في الواقع يتم إجراء تحليل البول للكشف عن الحمل إما عن طريق الاختبار المنزلي، أو تحليل البول في المختبر. فيتم إجراء الاختبار المنزلي من خلال الاختبار المتوفر في الصيدليات، حيث تضيف المرأة بضع قطرات من بولها على الجهاز الصغير، وتنتظر عدة دقائق لتظهر النتيجة. ويفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر عند الاستيقاظ. لكن يعتبر تحليل البول في المختبر أكثر دقة ويعطي نتائج مؤكدة بنسبة تصل لـ 100%. وفي الحقيقة يظهر الحمل في البول بعد حدوث التبويض ثم الإلقاح ثم انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم. وعادة ما يحدث التبويض في اليوم 14 من الدورة، فبعدما يتم تلقيح البويضة تنغرس في الرحم بعد حوالي 10 أيام من الإباضة، فتبدأ المشيمة بإفراز هرمون الحمل في اليوم 24 من الدورة، وهو الوقت الذي يظهر فيه الحمل في تحليل البول.

اقرأ أيضًا: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أسباب وأعراض

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول

في الحقيقة يظهر هرمون الحمل في الدم قبل ظهوره في البول، فيمكن عمل تحليل الحمل عن طريق البول في المختبر بين الأيام 26_30 من الدورة. بينما يفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع من أجل إعطاء نتيجة صحيحة. وتظهر نتائج التحليل في الاختبار المنزلي على شكل خطوط حمراء اللون، حيث إن ظهور خطين حمراوين يدل على وجود حمل، وظهور خط واحد دليل على عدم وجود حمل.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

دقة اختبار هرمون الحمل في البول

في الحقيقة تعتمد دقة اختبار هرمون الحمل في البول على اتباع تعليمات الطبيب لإجراء الاختبار، حيث عند إجراء اختبار الحمل في البول في وقت قريب من حدوث الحمل قد يعطي نتائج سلبية في اختبار الحمل عن طريق البول. وللحصول على نتائج أكثر دقة يمكن اتباع الآتي:

  • إجراء اختبار البول في الصباح الباكر عند الاستيقاظ، أو عند حبس البول في المثانة لمدة لا تقل عن 4 ساعات.
  • الحرص على عدم شرب كميات كبيرة من المياه قبل إجراء الاختبار، لأن ذلك يخفض من مستوى هرمون الحمل في البول.
  • اتباع التعليمات المذكورة على الاختبار في حال استخدام الاختبار المنزلي.

ما هي العلامات الأولى للحمل

في الحقيقة قبل اللجوء لاختبارات الحمل عن طريق البول وغيره، يجب التأكد من وجود بعض العلامات الأولى للحمل والتي تدل على متى يظهر الحمل في البول. والتي تتضمن:

  • الغثيان والإقياء المستمر، والنفور من بعض الروائح.
  • انتفاخ وآلام في الثديين نتيجة زيادة هرمون الحمل.
  • نزول قطرات من الدم ناتجة عن انغراس البويضة في جدار الرحم.
  • الرغبة في النوم لفترات طويلة.
  • التبول بكثرة خلال اليوم.
  • التقلبات المزاجية خلال الفترة الأولى من الحمل.

اختبار الحمل بالكلور

بعد أن تعرفنا على متى يظهر تحليل الحمل في البول سنذكر طريقة اختبار الحمل بالكلور، ففي الحقيقة إن اختبار الحمل بالكلور من الطرق الشائعة بين النساء منذ القدم، نظرًا لتوافر الكلور في كل منزل، ويعتمد هذا الاختبار على مبدأ أن المواد الكيميائية في الكلور تتفاعل مع هرمون الحمل HCG مشكلة فقاعات. وينصح باستخدام الكلور العادي الخالي من الملونات والعطور لأنها قد تؤثر على تفاعله مع البول.

اقرأ أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة الجافة

كيف يتم إجراء اختبار الحمل بالكلور

كيف يتم إجراء اختبار الحمل بالكلور
كيف يتم إجراء اختبار الحمل بالكلور

سنتعرف في مقالنا متى يظهر الحمل في البول على كيفية إجراء الحمل بالكلور، وفي الحقيقة من أجل إجراء اختبار الحمل بالكلور يجب اتباع ما يلي:

  • يجب أن يتم إجراؤه في مكان تهويته جيدة وغير مغلق.
  • تحضير علبة زجاجية شفافة جافة ونظيفة.
  • وضع قناع على الأنف لتجنب استنشاق الغازات المنطلقة، فهي تؤثر على الحامل والجنين.
  • أخذ كمية من البول عند الاستيقاظ لأن مستوى هرمون الحمل في الصباح يكون مرتفعًا.
  • يجب أن يتم هذا الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية بأيام.
  • بعد إضافة الكمية المناسبة من الكلور للبول يحرك بملعقة خشبية.
  • عند حدوث رغوة كثيفة وفوران بعد ثوان من مزج البول والكلور، فهذا يعني أن النتيجة إيجابية والمرأة حامل.
  • في حال عدم حدوث رغوة على وجه العلبة فهذا يعني أن النتيجة سلبية.

هل نتيجة اختبار الحمل بالكلور دقيقة

في الحقيقة إن نتيجة اختبار الحمل بالكلور ليست دقيقة بشكل تام، لكنها طريقة تستخدمها النساء منذ القدم نظرًا لتوافر الكلور في كل منزل وتعتمد دقة اختبار الحمل بالكلور على الوقت الذي أخذت فيه عينة البول، فيجب أن يكون في الصباح عند الاستيقاظ مع الانتباه إلى عدم تناول أي من الطعام والشراب، حتى لا تعطي نتيجة غير دقيقة. بالإضافة إلى الانتباه في حال كانت المرأة تتناول أدوية قد تتفاعل مع الكلور فتعطي نتيجة غير دقيقة.

أضرار اختبار الحمل بالكلور

في الواقع على الرغم من أن العديد من النساء يعتبرن أن اختبار الحمل بالكلور يعطي نتائج دقيقة. لكن هناك بعض الأضرار التي يجب الانتباه لها والتي تتضمن:

  • قد تنزلق كمية من الكلور على اليدين أو القدمين مسببة لها الالتهابات، فهو من المواد السامة.
  • يطلق الغازات السامة نتيجة تفاعله مع الكلور، مما قد يسبب الاختناق.
  • يؤدي إلى نتيجة خاطئة إذا كانت كمية البول غير مساوية لكمية الكلور.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على متى يظهر الحمل في البول، بالإضافة إلى دقة اختبار الحمل عن طريق البول والطريقة التي يجرى فيها اختبار الحمل بالكلور.