محلية البرلمان تطالب بحلول حاسمة لحل مشكلات الأحوزة العمرانية

tullaab20 فبراير 2024آخر تحديث :
محلية البرلمان تطالب بحلول حاسمة لحل مشكلات الأحوزة العمرانية

محلية البرلمان تطالب بحلول حاسمة لحل مشكلات الأحوزة العمرانية ,

دعا النائب عمرو درويش، أمين لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى ضرورة وضع حلول حاسمة لمشكلات العمران العمراني واشتراطات البناء وتراخيص البناء، ومواجهة التعديات على الأراضي الزراعية.

مناقشة ملف الإسكان الحضري في مجلس النواب

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمتابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن مواجهة ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ومواجهتها إما بإزالتها. أو التعامل معها في مهدها ومنعها، بهدف الحفاظ على المساحة الزراعية، ومتابعة إجراءات الموافقة على التنظيم العمراني. إعداد الخطط الإستراتيجية والتفصيلية للمدن والقرى لتحقيق تكافؤ فرص التنمية وذلك بإضافة مناطق جديدة لبعض المحافظات التي تعاني من نقص الموارد.

استمرار مشاكل البناء على الأراضي الزراعية

وأشار الممثل إلى أن الجميع يعرف مشاكل التعديات على الأراضي الزراعية سواء بتشخيص المرض أو الأعراض أو الحلول.

إن مشاكل العقارات الحضرية وتراخيص البناء هي من مسؤولية الحكومة

وأوضح أن مشاكل المناطق العمرانية وتراخيص البناء ومتطلبات البناء مرتبطة ببعضها البعض، وتقع مسؤوليتها ضمن نطاق 3 وزارات.

هناك فشل من جانب الحكومة في حل مشاكل البناء

وقال: أرى أنه ليست لدينا رغبة في الحل، وكل مسؤول يخشى فتح هذا الملف، وخاصة ملف التعديات على الأراضي الزراعية، ونرى أن تصرفات الحكومة تختلف عن التوجيهات الرئاسية، ولدينا النتيجة صفر في هذا الملف، وأن السيطرة على هذا الملف تتطلب السيطرة على المناطق العمرانية.

وأشار إلى أن مشكلة اشتراطات البناء تتطلب ضبط العمران، مع وضع اشتراطات معقولة وقابلة للتطبيق للسيطرة على الأزمة العمرانية.

وحذر عضو مجلس النواب من وجود تجاوزات بناء في مدن الحديد، مؤكدا أن الحل بيد الجهات التنفيذية، ويتم تنفيذ اشتراطات البناء دون جدية، رغم أنها اشتراطات مخالفة للواقع وغير عادل، وأن السلطات التنفيذية تخالف الاشتراطات التي وضعتها بنفسها.

وطالب الحكومة بوضع المواطن أولا، مشيرا إلى أن حجم الانتهاكات خلال 4 سنوات الماضية غير مسبوق، متسائلا: إلى متى سنتعامل مع نظام الجزيرة المعزولة؟