كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة

maha ali20 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة

كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة حيث يعد وجود الدم المتجمد داخل الرحم من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها الكثير من السيدات بعد الولادة أو بعد الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات يتوجب القيام بتنظيف الرحم من هذا الدم المتجمد حتى لا تتعرض السيدة لأي اختلاجات أو مشاكل كذلك للحفاظ على سلامتها وتفادي إصابتها بالأمراض أو الالتهابات، وهناك العديد من الطرق لتنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد والأنسجة المتبقية بعد الولادة.
وحرصًا منا على سلامتك وصحتك سنتعرف في مقالنا اليوم على طرق تنظيف الرحم من الدم المتجمد وسنجيب على سؤالكِ كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة؟ ابقي معنا.

كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة

كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة، من الأمور الهامة التي يجب على كل سيدة الاطلاع عليها ومعرفتها. وتتمثل طرق التخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة بما يلي:

عملية التنظيف الداخلي للرحم للتخلص من الدم المتجمد

هذه الطريقة يقوم بها الطبيب بعد أن تتم ولادة الجنين بشكل مباشر، وتستعمل عندما تكون الولادة قيصرية. حيث يقوم الطبيب باستعمال إسفنجة خاصة لتنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد والمتجمد، أو أي مواد عالقة في الرحم بعد ولادة الطفل وإخراج المشيمة.

التوسيع والكشط للتخلص من الدم المتجمد في الرحم

هذه الطريقة من أبرز الطرق لتنظيف الرحم بعد الولادة. حيث يعمل الطبيب على توسيع عنق الرحم باستخدام أدوات صغيرة أو دواء لتوسيع عنق الرحم ثم يستخدم أداة جراحية تدعى المكشطة لإزالة أنسجة الرحم، وكشط مخلفات البطانة الداخلية للرحم أيضًا للتخلص من بقايا المشيمة والدم الفاسد بعد الولادة. وهذه الطريقة تتم تحت تأثير التخدير الكامل وتبقى ما يقارب ربع ساعة تقريبًا.

التخلص من الدم المتجمد في الرحم باستخدام الأدوية

وهنا قد يصف الطبيب المشرف بعض الأدوية لتنظيف الرحم، وهذه الطريقة من أكثر الطرق انتشارًا لتنظيف الرحم من بقايا المشيمة بعد الولادة. وغالبًا ما يصف الطبيب تناول أقراص Cytotec فمويًا أو على هيئة تحاميل في المهبل. ويبدأ مفعول الدواء خلال ساعات قليلة بعد تناوله، وينتج عنه نزيف وألم في البطن، يشبه ألم الدورة الشهرية.

التبخير المهبلي للتخلص من الدم المتجمد في الرحم

هذه الطريقة تقوم على توجيه البخار المجهز من الأعشاب إلى المهبل، ويمكن للسيدة عمل التبخير المهبلي في المنزل، بالرغم من أن أغلب الأطباء لا يفضلون ذلك. كل ما عليكِ هو إضافة كوب من البابونج أو الريحان إلى حوض يحوي على الماء الساخن، واتركي الأعشاب في الماء لمدة لا تقل عن دقيقة، ثم اجلسي فوق الحوض على هيئة القرفصاء. وعليك وضع منشفة حول الخصر والساقين لمنع تسرب البخار، كما يجب البقاء على هذه الوضعية ما بين 20 إلى 60 دقيقة، وهذا يعتمد على درجة حرارة الماء، وفترة بقاء البخار.

عشبة القطيفة للتخلص من الدم المتجمد في الرحم

تستعمل عشبة القطيفة للتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة، فهي تمتلك خصائص مطهرة دون أن تحدث تهيج في الأغشية المخاطية. لذا تعد عشبة آمنة الاستعمال خصوصًا للرحم المتصلب. كل ما عليكِ هو تحضير شاي القطيفة، أو شاي الأعشاب الذي يحوي القطيفة والبابونج وشرب هذا الشاي قبل أسبوع من بدء الدورة الشهرية، ولكن يجب التأكد من عدم وجود حمل.

التوت الأحمر للتخلص من الدم المتجمد في الرحم

يعد التوت الأحمر منشط للرحم حيث يعمل على تنظيم وظيفة عضلات الرحم، وإعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي، وتخفيف التورم، والنزيف بعد الولادة. فضلًا عن غناه بحمض الفيروليك الذي يساعد على تسهيل نزول الدورة الشهرية، والتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة، عبر تحفيز العضلات الداعمة للرحم.

كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة
كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة

شاهد أيضًا: علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة

ما هو سبب تجمد الدم في الرحم

كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة هذا ما تعرفنا عليه، ولكن ما هو سبب تجمد الدم في الرحم؟
يحدث تجمد الدم في الرحم خلال الدورة الشهرية أو بعد الولادة. وهنا يصبح الدم الذي ينزل أكثر سمكًا من قبل ولونه يميل للون القاتم المائل للأسود، ويرجع هذا لعدة أسباب، وهي كالتالي:

  • استعمال أدوية خاطئة من خلال حقن المهبل، والتي تسبب اضطرابات هرمونية كمتلازمة تكيس المبايض. وهذا يؤدي لمنع الإباضة مع زيادة نسبة الدم أثناء الدورة الطمثية. وزيادة حب الشباب وشعر الجسم عند السيدة.
  • كذلك تحدث مشكلة تجمد الدم في الرحم عند السيدات الحوامل اللواتي يمتلكن مشيمة غليظة.
  • الإصابة بأكياس الدم على المبايض.
  • احتباس الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن بشكل كبير.
  • وجود حالات إجهاض سابقة.
  • وجود الأورام الليفية الرحمية لدى السيدة.
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • الاضطرابات الهرمونية وخاصةً هرموني الأستروجين والبروجستيرون.

أعراض الدم المتجمد في الرحم

في معرض حديثنا عن كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة، لا بدّ من التعرف على أعراض وجود الدم المتجمد في الرحم، وهذه الأعراض كالتالي:

  • ملاحظة نزول إفرازات من المهبل على شكل تكتلات كبيرة أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • نزول إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة ولونها أسود أو بني قاتم.
  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن طوال الوقت وخصوصًا عند نزول الدورة الشهرية.
  • نزول الدورة الشهرية بكميات كبيرة.

شاهد أيضًا: أعراض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة

طرق تنظيف الرحم من الدم المتجمد

أبرز الطرق للتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة ما يلي:

  • استخدام الماء الدافئ لتنظيف منطقة المهبل: والضغط بلطف وتنظيف المنطقة حول فتحة المهبل من الجهتين. وهذا الإجراء يساهم في منع انتقال أي جراثيم من الداخل إلى الخارج، كما يمنع حدوث الالتهابات لدى السيدة.
  • كذلك بعد انتهاء الدورة الطمثية خذي حمام دافئ: أو اجلسي في حوض الاستحمام في ماء دافئ. وبعد الانتهاء ينبغي تجفيف المنطقة بشكل جيد ولكن بلطف وبطريقة التربيت، وذلك لأن بقاء هذه المنطقة رطبة يسبب للإصابة بالعدوى.
طرق تنظيف الرحم من الدم المتجمد
طرق تنظيف الرحم من الدم المتجمد

تنظيف الرحم بعد الولادة بالأعشاب

من طرق التخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تعمل على تنظيف الرحم من الدم المتجمد، وأبرزها ما يلي:

  • الزنجبيل: فهو يساعد على تحسين معدل تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية. كما يساهم في الوقاية من حدوث الالتهابات المزعجة، كذلك يساعد على التعرق وإخراج كل شيء فاسد من جسم المرأة.
  • مشروب التمر بالحليب: من المشروبات الجيدة لتنظيف الرحم في فترة النفاس، لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسد. والتخلص من الدم الفاسد بشكل فوري، كذلك يمتلك خصائص محفزة لعضلات الرحم والانقباضات التي تعمل على طرد بقايا دم الدورة الطمثية إلى خارج الرحم.
  • الحلبة: للحلبة فوائد كبيرة جدًا فهي تعمل على تنظيف الرحم من بقايا الدم المتجمد بعد الولادة. كما تستعمل في نهاية كل دورة طمثية، ويمكنكِ عمل شاي الحلبة وإضافة ملعقة من العسل لتحليته.
  • القرفة: فهي تساعد على التخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة. كما تعمل على تنشيط عضلات الرحم والتخلص من كافة الترسبات وبقايا الإجهاض أو الولادة.

كيف أعرف أن فيني دم متجمد

في معرض حديثنا عن كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة، قد يتبادر إلى ذهن السيدة استفسار وهو كيف أعرف أنّ فيني دم متجمد؟ وسنبين فيما يلي كيف تستطيعين معرفة إن كان لديك دم متجمد أم لا:

  • بدايةً ستلاحظين وجود بعض التكتلات الدموية خلال نزول الدورة الطمثية.
  • الشعور بألم حاد أثناء الدورة الطمثية.
  • نزول قطع الدموية سميكة لونها أسود قاتم، في أول أيام الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم في منطقة الظهر وأسفل المعدة طوال فترة الدورة الشهرية.
  • نزول الدم أثناء الدورة الشهرية بشكل غزير يشبه النزيف.

شاهد أيضًا: تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

هل الدم المتجمد في الرحم يمنع الحمل

كيف أتخلَص من الدّم الْمتجمد في الرّحم بعد الولادة هذا ما تعرفنا عليه، ولكن هل الدم المتجمد في الرحم يمنع الحمل؟
يعد الدم المتجمد من المشاكل الخطيرة جدًا والتي تؤثر على الحمل، وتمنع حصوله لمدة طويلة من الوقت. بالإضافة إلى أن الدم المتجمد في الرحم أثناء الحمل يسبب الإجهاض ويعرض الأم لمضاعفات ومخاطر خطيرة يصعب التعامل معها.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية الخامسة في الشهر التاسع

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على طرق تنظيف الرحم من الدم المتجمد كما أجبنا على سؤالكم كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة؟ نود التنبيه بضرورة مراجعة الطبيب عند ملاحظة وجود أي علامة من أعراض تجمد الدم في الرحم فالعلاج المبكر يقي السيدة حدوث الكثير من المضاعفات.