فوائد الكافيار للشعر

سميرة نسوم30 يونيو 2023آخر تحديث :
فوائد الكافيار للشعر

هل صحيح أن فوائد الكافيار للشعر كثيرة ومتعددة؟ وما الذي يجعل بروتين الكافيار من أنواع البروتين المهمة؟ في الواقع ربما يكون الموضوع غريبًا عند سماعه للمرة الأولى، وذلك لأن الكافيار طعام فاخر يوضع على موائد الطعام وحسب، ولا دخل له في أمور التجميل أو العناية بالشعر، لكن كل ذلك سيصبح مفهومًا تمامًا بعد قراءتك لهذا المقال. فما هي فوائده للشعر؟ وما العناصر التي يعتمد عليها في الكافيار والتي تجعله علاجًا بديلًا عن الكثير من علاجات الشعر الرائجة الأخرى؟ وكيف بدأ التفكير في استعماله كعلاج للشعر؟ سنتعرف على كل ذلك في الأسطر التالية.

ما هو الكافيار وكيف بدأ التفكير فيه كعلاج للشعر

فوائد الكافيار للشعر
فوائد الكافيار للشعر

في الواقع، يشير مصطلح (الكافيار) إلى بيض غير مخصب لأنواع محددة من الأسماك. ويوجد العديد من الألوان منه مثل الأسود والبرتقالي والأصفر والأحمر. يحتوي الكافيار على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة مثل الفيتامين A والفيتامين E بالإضافة للأحماض الأمينية مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6. فضلًا عن الفوسفور والإيستين والزنك.

أما عن الفكرة في استعماله للشعر، فقد بدأت عندما بدأ التفكير في استعمال البروتين لفرد الشعر التالف والمتعب يزداد. حيث ظهر بروتين الكافيار كحل مناسب صحي وغني بكل ما يحتاجه الشعر من تغذية، فهو يحتوي على الأوميغا بالإضافة إلى كل العناصر الغذائية والفيتامينات التي ذكرناها في الفقرة السابقة، وكل تلك المواد الموجودة فيه تستعمل في صناعة مستحضرات العناية بالشعر، ولذلك تم الاعتماد عليه في علاج وتغذية الشعر.

وعلى ذلك يساهم بروتين الكافيار بمعالجة الشعر المصبوغ، كما أنه يساهم في جعل الشعر أكثر سماكة وحيوية.

اقرأ أيضًا:ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء

 ما الذي يميز الكافيار عن علاجات الشعر الأخرى

فوائد الكافيار للشعر
فوائد الكافيار للشعر

للحديث عن فوائد الكافيار للشعر علينا أولًا أن نتحدث عن أنواع تساقط الشعر الشائعة. حيث يواجهنا عادة نوعان من التساقط، فالأول يشمل تساقط الشعر من الجذور، ونستطيع التعرف عليه عبر رؤية جذر الشعرة. وهو الجزء الأبيض الذي يقع في نهايتها ويتميز بكونه أثخن من باقي أجزاء الشعرة نسبيًا. أما النوع الثاني من التساقط فيشمل انقسام الشعرة إلى قسمين، بالإضافة إلى ذلك يلاحظ أنها تتقصف من نهايتها إلى عدة أجزاء.

والنوع الثاني من التساقط يحدث بسبب معالجة الشعر بالمواد الكيميائية أو تعريضه إلى الصبغات أو تجفيفه بشكل متكرر ويومي بواسطة مجفف الشعر. بالإضافة إلى تمليس الشعر وفرده دون حمايته بواسطة أي منتج من منتجات الحفاظ على رطوبة الشعر، ويمكننا القول إن تعريض الشعر إلى حرارة زائدة بشكل عام يعد من أبرز تلك العوامل. وبالتالي فإن كل العوامل التي تؤدي إلى إرهاق الشعر خارجيًا تؤدي إلى تساقطه أو تؤدي إلى انقسام الشعرة وجميعها تندرج ضمن النوع الثاني. وهو بالضبط ما يقوم بروتين الكافيار بمعالجته. أي أنه مختص بإيقاف هذا النوع من التساقط.

اقرأ أيضًا:أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف

ما هي أبرز فوائد الكافيار للشعر

نستطيع تلخيص فوائد الكافيار للشعر بالنقاط التالية:

  • يعمل على إعادة التألق للشعر.
  • يساهم في علاج الأطراف المتقصفة.
  • يحسن من حالة فروة الرأس ويجعلها صحية ومتوازنة.
  • علاوة على ذلك، يشكل غلاف يحيط بالشعرة. وبالتالي يحميها من العوامل الخارجية المختلفة مثل الأشعة الصادرة عن الشمس، أو الطقس الجاف، أو حتى الكلور الذي من الممكن التعرض له في المسابح.
  • يساعد على تطويل الشعر بشكل صحي وسريع.
  • يعيد للشعر شبابه، ومن المفيد أن نعلم أن هنالك شيخوخة للشعر کتلك التي تظهر على البشرة، مع ملاحظة أن الفارق هو أن شيخوخة الشعر قد تحدث حتى لو كانت صاحبة الشعر ما زالت شابة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساهم في فرد الشعر المجعد، وتحويله إلى شعر أملس حريري، دون اللجوء إلى المستحضرات الكيميائية التي ترهق الشعر وتفاقم من معاناته.
  • بالإضافة إلى أنه خال من الفورمالدهيد.
  • وهو مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • بالإضافة إلى ذلك، ليس له أي آثار جانبية.
  • كما أنه يحسن من رطوبة الشعر.

اقرأ أيضًا:وصفات لتساقط الشعر ونصائح للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

ما هي خطوات فرد الشعر باستعمال بروتين الكافيار

في الواقع، ينصح بعدم اللجوء إلى تطبيق البروتين على الشعر إلا من قبل خبير متخصص، لكننا سنستعرض هنا خطوات تطبيق بروتين الكافيار لفرد الشعر وذلك لكي تصبح لدى الجميع المعلومات الكافية عن الموضوع.

ونستطيع القول إن جلسة فرد الشعر باستعمال بروتين الكافيار من شأنها علاج الشعر المجعد والتالف أو المتقصف والضعيف. وكل ذلك من فوائد الكافيار للشعر. أما نتيجة هذه الجلسة فهي لا تختفي سريعًا، كما أن هذا البروتين لا يترك الشعر في وضع سيء بعد تلاشيه كما هو شائع مع البروتينات الأخرى. وتتلخص الخطوات بالنقاط التالية:

  1. غسل الشعر بالشامبو جيدًا ويفضل مرتين باستعمال شامبو مضاد للقشرة، وذلك للتأكد من إزالة أي زيوت تعمل على عزل الشعر وبالتالي عدم وصول البروتين إليه.
  2. تنشيف الشعر جيدًا.
  3. تقسيم الشعر إلى أقسام لتسهيل العملية.
  4. من المهم الابتعاد عن جذور الشعر نصف سنتيمتر على الأقل.
  5. تطبيق بروتين الكافيار مع المساج على خصل الشعر الواحدة تلو الأخرى مع التمشيط لضمان وصول البروتين للشعرة بالكامل.
  6. نبقي بروتين الكافيار على الشعر من (60_90) دقيقة وذلك حسب شدة تلف الشعر.
  7. نغسله جيدًا بعد انقضاء المدة المذكورة.
  8. نجفف الشعر بشكل كامل.
  9. نستعمل مكوى الشعر والمشط ونمررهما على خصل رقيقة من الشعر بحيث يكون المشط إلى الأسفل والمكوة إلى الأعلى.
  10. نتركه لمدة نصف ساعة.
  11. ثم نغسله بشامبو وبلسم لا يحوي على السولفات.

مستحضرات الشعر التي تحتوي على ال caviar

فوائد الكافيار للشعر
شامبو الكافيار. Caviar for hair

لا يقتصر وجود بروتين الكافيار على مستحضرات البروتين الخاصة بفرد الشعر وحسب، في الواقع، لجأت العديد من الشركات المختصة في عالم التجميل والعناية بالشعر إلى إدخال الكافيار إلى مستحضراتها، ولذلك نجد أن الكافيار موجود في مستحضرات مثل السيرومات والشامبوهات المناسبة لجميع أنواع الشعر من الدهني إلى الجاف مرورًا بالتالف. بالإضافة إلى الزيوت وأنواع البلسم المختلفة، ومن الجميل أن تلك المستحضرات تكون مناسبة في الغالب للجميع، حيث يستطيع الأطفال استعمالها ابتداء من عمر الخمس سنوات، كما أنها آمنة بالنسبة للنساء الحوامل.

ومن هذه المستحضرات لدينا شامبو Caviar Anti Aging من ALTERNA وهو شامبو منظف له تركيبة خاصة بحبيبات الكافيار التي تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى تنظيف فروة الرأس بلطف ويوجد من هذا المستحضر تركيبات مختلفة تناسب جميع أنواع الشعر.

وبذلك نكون قد استعرضنا كافة فوائد الكافيار للشعر، بقي أن ننوه إلى أن بروتين الكافيار قد أثبت فعالية وجودة عالية في جميع المستحضرات التي تحتويه. مع ذلك، نلاحظ أن التسويق لتلك المنتجات لم يكن بمستوى تلك الجودة. والدليل على ذلك أن بروتين الكافيار مثلًا أثبت فعالية في فرد الشعر الإفريقي شديد التجعد، ومع ذلك ما زالت أصداء تلك المنتج تنتشر في أفق ضيق. من وجهة نظرك، هل تؤيد استعمال بروتين الكافيار في مستحضرات التجميل؟ وما الذي يجعلك تميل إلى تجربة تلك المستحضرات؟